قصة ابرهة الحبشي وهدم الكعبة للأطفال

قصة إبرهة وجنوده

في الإسلام شخصيات عديدة صنعوا أحداث مازلنا نتذكرها حتى الآن، و قد يكون هؤلاء الأشخاص مسلمون أو غير مسلمون مثل ابرهة الحبشي الذي عندما يذكر إسمه نتذكر على الفور عام الفيل و محاولته الفاشلة لهدم الكعبة الشريفة، و كيف إستطاع الله عز و جل أن يجعله ينال جزائه في لحظة، و لكن الكثير منا لا يعرف معلومات عن هذه الشخصية سوى قصة ابرهه الحبشي وهدم الكعبه للاطفال لذلك فقررنا أن يكون هذا المقال هو مصدر للمعلومات الخاصة بأبرهة الحبشي و الأحداث التي مر بها طوال حياته.

من هو ابرهة الحبشي؟

الإسم الكامل له هو أبرهه بن الصباح بن وليعه، أما كما كان يطلق عليه ابرهة الحبشي على إعتبار أن موطنه الأصلي هو الحبشة قديما و التي تعرف الآن بدولة إثيوبيا و التي تتواجد بها هضبة الحبشة، و أمه كانت تدعى ريحانه بنت إبراهيم الأشرم و الذي كان ملك الحبشة في ذلك الوقت، و التي قد وضعت طفلها في نفس المدينة ليعيش و يتربى بها.

و لأن الدين الإسلامي لم يظهر بعد في هذا التوقيت فكانت أم أبرهه تدين بالمسيحية أو النصرانية كما يسمونها، و لذلك شب أبرهة الحبشي على هذه الديانة أيضا، و الآن نحن كمسلمين دائما ما نربط بين إسم ابرهة الحبشي  وبين قصة اصحاب الفيل بإعتباره على رأس من شاركوا في هذه القصة، و لكن تعالوا لنتعرف على الأحداث التي مر بها و كيف أصبح هو ملك لليمن.

قصة سورة الفيل للاطفال:

و كثير من المؤسسات التعليمة اليوم حينما تريد تعليم الأطفال كيفية قراءة سورة الفيل لا بد أن تحكي لهم قصة ابرهة الحبشي وإرتباطه بهذه السورة و التي تروي قصة محاولة هدم الكعبة، و ذلك حتى يستطيعوا أن يفهموا معانيها و بالتالي يجيدون قراءتها بشكل جيد، و يدركوا أيضا مدى قدرة الله في تسخير جنوده من كافة المخلوقات لحماية المقدسات.

كما يدعمون هذا الأمر بجعل الأطفال يشاهدون قصة أصحاب الفيل للاطفال pdf ليكونوا على علم بكل الأحداث و يتمكنون من رؤيتها بالعين، حيث نجد أن في سورة الفيل في كتاب الله تعالي القران الكريم روي الله لنا قصة إبرهة وجنوده حيث قال الله تعالي :(ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل * ألم يجعل كيدهم في تضليل * وأرسل عليهم طيرا أبابيل * ترميهم بحجارة من سجيل * فجعلهم كعصف مأكول).

قصة ابرهة الحبشي ووصوله إلي حكم اليمن:

و عندما تريد أن تذكر قصة ابرهة الحبشي للاطفال و كيف أصبح حاكما لليمن فلا بد أن تذكر لهم أن هناك عدد من المؤرخين يقولون أن أبرهة الحبشي قد وصل إلي حكم اليمن عن طريق السطو عليه، حيث كان لليمن حاكم أخر و قد قام ملك الحبشة بتعيين وزيرين له، و ذلك من أجل أن يراقبوا أفعاله و ينقلوها لملك الحبشة و قد كان واحد منهم هو أبرهة الحبشي.

و في هذه الإثناء وقت ثورة في دولة الحبشة وقتها، و هنا إنتهز ابرهة الحبشي الفرصة و قرر أن ينصب نفسه حاكما على اليمن، و الذي بقى فيه حتى عام خمسمائة و خمسة و سبعين من الميلاد، و هذا يوضح لنا الميول العدوانية و حبه لذاته التي تمكن في شخصية أبرهة الحبشي منذ البداية، و لكن هذا الحدث غير مؤكد و يروي مجموعة من المؤرخين الأخرين كيف وصل أبرهه إلي الحكم و التي سنعرضها خلال الفقرة التالية.

وصول أبرهة لحكم اليمن بإنتصار جيش النجاشي:

و البعض يرجع وصول ابرهة الحبشي  لحكم اليمن بعد إنتصار جيش النجاشي، حيث كان هناك ملك يدعي ذو نواس كان يحكم اليمن فكان يقوم بحرق النصاري في اليمن و لكن قد نجا من نصاري نجران رجل يدعي دوس فقد قام بالهروب لكي يحتمي بقيصر الروم الذي كان من النصاري فقام قيصر الروم بارسال دوس لكي يقابل النجاشي و هو حاكم الحبشة حتي يخبره بحل لنصاري نجران و لكي ينتقم من ما يقوم بذلك .

و عند سماع النجاشي بما حدث بنصاري نجران امر بتجهيز عدد كبير من الجيش للقيام بالقتال فتوجه الجيش الحبشي الي اليمن و بقيادة كل من أرياط و ابرهة الحبشي و بالفعل قد انتصر الجيش الحبشي في تلك المعركة و قد اصبح أرياط حاكم على اليمن و بعد فترة من الزمن قام ابرهه بعزل ارياط من حكم اليمن و قد استولي علي الحكم في اليمن .

ما الأسباب وراء بناء ابرهة الحبشي للكنيسة؟

و يرجع البعض أن هناك عدد أسباب دفعت ابرهة الحبشي لبناء كنيسته المعروفة، و ليس سببا واحد كما نعرف جميعها، و من أهم الأسباب التي جعلته يبدأ في بنائها على الفور بعد توليه حكم اليمن هي:

1-  البعض يقول أنه قام ببناء كنيسة كبيرة حتي يرضي عنه النجاشي ، بعد إستيلائه على حكم اليمن.

2- و كذلك لأن ابرهة الحبشي كان يدين بالنصرانية  فلا بد أن يكون هناك مكان لعبادة الله في هذه الدولة.

3- أما السبب الثالث و الذي نعرفه جميعا هو رغبة ابرهه في ان يغير اهل الجزيرة العربية وجهة الحج عندهم بعد ان تم بناء الكنيسة و لكن العرب رفضوا تغيير الكعبة لانه مكان الحج فقام منهم بالدخول الي الكنيسة و القيام بتلويثها و القاء القمامة بها .

 قصة ابرهه الحبشي وهدم الكعبه للاطفال :

لما علم ابرهة الحبشي  بما فعله بعض العرب في الكنيسة التي قام ببنائها غضب كثيرا و قرر الذهاب  لكي يقوم بهدم الكعبة، و ذلك حتى لا يجد الناس بعد ذلك مكان يذهبون للحج إليه إلا الكنيسة الخاصة به، فقام بتحضير جيش كبيرا به افيال و على رأسهم فيل كبير و الذي سيقوم ابرهه بركوبه و قيادته بنفسه.

و بعد الإنتهاء من إعداد هذا الجيش العظيم بدأ ابرهة الحبشي في التحرك بإتجاه المكان الذي تتواجد به الكعبة الشريفة، و معه الجنود التي تدق الطبول ليخاف أهل مكة و يبدأ في الإبتعاد عن الكعبة لتكون الفرصة مهيأة له لكي يهدم الكعبة كما كان ينوي، و لكن سنرى بعد ذلك كيف ستحمي جنود الله سبحانه و تعالي بيته الحرام.

و لكن عند اقترابهم من الكعبة قام بسرقة  مئتان من بعير يملكها عبد المطلب جد النبي صل الله عليه وسلم، فقام ابرهة بارسال رسالة لكبير كبراء رجال مكة و هو عبد المطلب يقول له انه لا يريد الحرب و لكنه قد جاء لهدم الكعبة فقط فقال له عبد المطلب نحن ليس لنا طاقة لنقوم بمحاربتكم والبيت الحرام هو بيت الله وسيحميه الله فهو بيته.

مقابلة ابرهة لعبد المطلب :

قام عبد المطلب بالذهاب مع الرسول الذي ارسله ابرهة لمقابلة ابرهة الحبشي حتي يقوم باعادة البعير التي يمتلكها منه فقال له ابرهه عند مقابلتك اني اعتقدت انك تريد مني ان اترك الكعبة و شأنها فرد عليه عبد المطلب انا رب البعير و ان الكعبة لها رب يجميها و لكن اصر ابرهة ان يهدم الكعبة.

بعد ذلك ذهب عبد المطلب ليخبر الجميع بما حدث من ابرهه و ما يريد فعله بهدم الكعبة فأمر عبد المطلب قومه ان يقوموا بالخروج من مكة و يحتموا بالجبال المحيطة بها، و ذلك حتى لا يتم إيذائهم من قبل جنود ابرهة الحبشي.

ماذا فعل فيل ابرهة عند وصوله إلي الكعبة؟

و عندما هجم  ابرهة الحبشي  وجنوده بالفعل علي الكعبة و كانت الفيلة في مقدمة الجيش، و على رأسهم كما ذكرنا فيل ضخم يركبه أبرهة الحبشي و عندما وصل هذا الفيل بالقرب من أحجار الكعبة توقف عن السير و كأن الله عز و جل قد أمره بالتوقف عن هذا الفعل، و هنا قرر أبرهة الحبشي أن يجبره على الذهاب وهدم الكعبة فأمر جنوده بأن يقومون بضرب هذا الفيل السوط حتى يتحرك.

و لكن ما يؤكد لنا أن الله قادر على فعل كل شئ و حماية مقدساته هو أن الفيل بالرغم من الضرب الذي يتعرض له من جنود أبرهة الحبشي إلا أن هذا لم يغير من الأمر شيئا بل جعله يثبت في مكانه أكثر و لم يتمكن أبرهة من هدم الكعبة نتيجة ما حدث للفيل.

أبرهة الحبشي البداية والنهاية :

و كما ذكرنا لكم أن ابرهة الحبشي كان في بدايته ملكا على اليمن ذات صيت و جاه و مال و قادر على أن يقوم ببناء الكنيسة، لكنه في هذه اللحظة أدرك أنه لا يقوى على تغيير إرادة الله عز و جل، ففي أثناء وجود أبرهة و الجنود التابعين له أمام الكعبة ظهرت فجأة طيور في السماء كل طير يحمل 5 احجار  من سجين و يقال أنه مكان في جنهم، و قامت بالقاء الاحجار علي الجنود فهلك الجنود في الحال.

و لكن لأن أبرهة لا يريد الموت فقد حاول ابرهة الهروب من مكة فكان لحمه يتساقط من فوق جسمه في الطريق حتي سقط قلبه من صدره، و بهذا نستطيع أن نجد إجابة على سؤال هل قصة أصحاب الفيل حقيقية أم لا و كيف حمي الله البيت الحرام من يد الظالمين الطغاة و كانت هذه القصة عبرة لكل من يريد المساس بالسوء لبيت الله الحرام .

أبرهة الحبشي والزير سالم:

و قبل أن ننتهي من قصة ابرهة الحبشي  يجب أن نذكر لكم قصته مع الزير سالم و الحارث بن عباد، و هما من الفرسان الشجعان الذين قابلهم أبرهة في أحد المعارك التي كانت تدور بين بلاده و بلادهم، و قد إستطاع الزير سالم أن يقتل أكثر من ثمانية آلاف جندي من جيش ابرهة الحبشي.

ما هي ديانة أبرهة الحبشي؟

كان أبرهة الحبشي أحد الملوك المسيحيون الذين كانوا يحكمون بلاد العرب و هي اليمن و التي أخذ الحكم فيها عنوة.

من ساعد أبرهة الحبشي في التفكير في بناء الكنيسة؟

كان لأبرهة الحبشي وزير ماكر هو من أشار عليه ببناء الكنيسة التي سيحول بها قبلة الناس بين البيت الحرام إليها.

هل قام العرب بالحج إلي كنيسة أبرهه؟

لا بل قاموا بإلقاء القمامة داخل و خارج الكنيسة في إعتراض منهم على ما قام به أبرهة الحبشي.

ماذا كان جزاء أبرهة الحبشي في النهاية؟

أرسل الله تعالي جنوده في صور الطير الذي يحمل في أرجله أحجار تم إلقائها على أبرهة الحبشي فهلك.

مواضيع ذات صلة

قوم عاد وثمودتعرف على قصة قوم عاد وثمود

قصة الاسد والفأرقصة الاسد والفار مكتوبة مع الصور للأطفال