هل وقعت قصة الإسراء والمعراج بالجسد أم الروح ؟

قصة الإسراء والمعراج

توفيت زوجته ففقد السكن الذي كان يركن إليه, فاضت روح عمه إلى بارئها فتعرى ظهره أمام قومه, ترك مكة و ذهب إلى الطائف ليستكمل درب الدعوة فإذ بالدرب مكلل بالشوك و الأذى, ضاقت عليه الأرض بما رحبت و لم يجد غير الله ملاذاً فهتف بدعاء ((اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي)), سأل ربه ((إلى مَن تكلني؟)), فكانت الإجابة بين ثنايا قصة الإسراء والمعراج التي أخبرت الرسول و أخبرتنا جميعاً بأنها إن ضاقت فعند الله المتسع.

قصة الإسراء والمعراج :

لا شك أن قصة الإسراء والمعراج لا تروي تفاصيل حادثة بقدر ما تروي تفاصيل معجزة بينة من معجزات النبي عليه الصلاة و السلام, معجزة لا تختلف عن معجزة إحياء عزير بعد موته وغيرها من المعجزات الخارقة التي تتجلى فيها قدرة الله عز و جل, تلك القدرة الإلهية التي لا يحدها منطق و لا يقيدها زمان أو مكان و تفوق قدرة أي إنس أو جان.

و لا تُختلق المعجزات هباءً بل وراء كل معجزة أسباب اقتضت حكمة الله تعالى معالجتها بتلك المعجزة, و عند سرد قصة الاسراء والمعراج كاملة نجد أن أسبابها قد تلخصت في عدة نقاط و هي كالتالي:-

1) تغذية قلب النبي عليه الصلاة و السلام بالمزيد من اليقين.

2) التخفيف من وطأة الأذى و العذاب الذي لاقاه النبي صلى الله عليه و سلم في دعوته لاسيما في الطائف.

3) تبصير الرسول بآيات ربه الكبرى كالجنة و النار ليكون بشيراً و نذيراً.

5) إعلاءً و تكريماً لشأن النبي عليه الصلاة و السلام و تشريفاً له ليعلم قدره و منزلته عند الله.

قصة الإسراء والمعراج كاملة بالتفصيل الممل :

يمكن الإحاطة بـ قصة الإسراء والمعراج كاملة بالتفصيل الممل من خلال التعرض للجوانب التالية:-

1) الاستعداد في قصة الإسراء والمعراج :

لكل رحلة استعداداتها و تجهيزاتها التي تمهد لها, و قد تجلت الاستعدادات للرحلة في قصة الإسراء والمعراج في انفراج سقف بيت أم هانئ حيث كان النبي مستلقياً أسفله, بالإضافة إلى هبوط ملكين في صورة بشر و اصطحاب النبي إلى بئر زمزم و شق صدره و غسله بماء زمزم لتهيئته لما سيتم رؤيته في الرحلة بحيث تكون الناحية الروحانية لديه على أهبة الاستعداد.

2) الإسراء إلى المسجد الأقصى :

عند قراءة قصة الإسراء والمعراج بالتفصيل pdf نجد أن المرحلة التي تلي مرحلة الاستعداد هي مرحلة التنفيذ, حيث استهلت الرحلة بمجيء جبريل عليه السلام بالبراق ليحمل النبي معه إلى المسجد الأقصى مثلما كنا نسمع صغاراً أن البساط السحري يحمل علاء الدين و ينتقل به من مكان إلى آخر في قصة علاء الدين المعروفة.

و يذكر أن النبي في رحلة الإسراء قد مر بعدد من الأماكن و صلى فيها مثل يثرب و طور سيناء و بيت لحم, و عندما وصل إلى بيت المقدس هبط عند باب المسجد و ربط البراق بذات الحلقة التي كان يربط بها أنبياء الله دوابهم و من ثم ولج المسجد الأقصى و التقى بكافة الأنبياء المرسلين قبله فسلموا عليه ثم أمهم الرسول و صلى بهم ركعتين.

قصة الاسراء والمعراج كاملة

قصة الاسراء والمعراج كاملة

3) المعراج إلى السماء :

استكمالاً لـ قصة الإسراء والمعراج بعد أن فرغ النبي من الصلاة في بيت المقدس عرج به مع جبريل عليه السلام إلى السماء الدنيا و فيها التقى الرسول بأبي البشر آدم عليه السلام, و في قصة سيدنا ادم مع سيدنا محمد في حادثة المعراج يذكر أنه رحب به ثم أراه أرواح الشهداء – و كانوا على يمينه – و أرواح الأشقياء – و كانوا على يساره .

صعد بعدها الرسول إلى السماء الثانية و فيها رأى عيسى و يحيى عليهما السلام فألقى التحية عليهما, ثم صعد إلى السماء الثالثة فوجد بها يوسف عليه السلام و السماء الرابعة وجد بها إدريس عليه السلام, و هارون عليه السلام في الخامسة و موسى عليه السلام في السادسة و أخيراً رأى أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام عندما بلغ السماء السابعة, و كل نبي يلتقي به كان يسلم عليه و يقر بنبوته.

4) تابع المعراج إلى السماء :

و أخيراً عرج النبي إلى سدرة المنتهى ثم ارتقى حتى وصل إلى العرش و كلمه الله عز و جل و أجرى التحيات على لسانه ثم فرض عليه و على أمته خمسين صلاة في اليوم و الليلة, و عند قراءة قصة الاسراء والمعراج مختصرة للاطفال ينبغي الإشارة إلى عظم منزلة الصلاة كونها الفريضة الوحيدة التي فرضت في السماء.

و قد راجع سيدنا محمد ربه أكثر من مرة حتى خفف الفريضة لخمس صلوات فقط على أن يبقى أجر الخمسين صلاة كما هو, بعدها عرض على النبي اللبن و الخمر فوقع اختياره على اللبن كما هي الفطرة, ثم رأى أنهار الجنة و نعيم الجنة و رأى مالك خازن النار و جماعة من أهل النار كأكلة الربا و آكلي أموال اليتامى وغير ذلك.

في نهاية قصة الإسراء والمعراج عاد جبريل عليه السلام بالرسول إلى مضجعه في نفس الليلة, فسبحان الذي أسرى بعبده ليلاً.

ما العبر المستفادة من قصة الاسراء والمعراج كاملة ؟

اعتدنا على أن القرآن لا يسوق لنا القصص – مثل قصة أصحاب الكهف وغيرها – إلا لأخذ الدروس و العبر, و عند الاطلاع على قصة الإسراء والمعراج مكتوبة مختصرة نجدها زاخرة بالعبر التي ينبغي الاستفادة منها, و تتجلى أبرز هذه العبر في تعويض الله لنبيه فإن كان أهل الأرض قد أغلقوا الأبواب في وجهه فقد فتح له أهل السماء أبوابها.

و من العبر أيضاً امتحان الله إيمان الناس إذ لن يصدق قصة الإسراء والمعراج إلا مَن صدق إيمانه مثل أبو بكر الذي لقب بالصديق بعد تصديقه رسول الله في تلك الحادثة, بالإضافة إلى بيان أهمية فريضة الصلاة و شرف مكانة المسجد الحرام و المسجد الأقصى.

في أي عام وقعت قصة الإسراء والمعراج ؟

تباينت أقاويل المؤرخين و علماء السير في تحديد العام الذي وقعت فيه قصة الإسراء والمعراج إلا أن أشهر هذه الأقوال يرجح وقوعها قبيل الهجرة إلى يثرب بعام واحد أي في العام الثاني عشر من البعثة المحمدية.

ما هو البراق في قصة الاسراء والمعراج للاطفال ؟

عند سرد قصة الاسراء والمعراج للاطفال ينبغي الإشارة إلى أن البراق هو الدابة التي صحبت النبي في رحلة الإسراء أي تولت حمله و نقله من مكة المكرمة إلى بيت المقدس, و حجم البراق يفوق حجم الحمار و يقل عن حجم البغل, و سمي براقاً لشدة برقه و لمعانه.

هل ذكرت قصة الإسراء والمعراج مختصرة في القرآن ؟

نعم وردت قصة الإسراء والمعراج مختصرة في عدة مواضع في القرآن الكريم ومنها الآية الأولى من سورة الإسراء وكذلك آيات سورة النجم من الآية الثالثة عشر و حتى الآية الثامنة عشر.

في قصة الإسراء وَالْمِعْرَاجَ البداية والنهاية هل صعد النبي بجسده أم روحه ؟

يذكر في قصة الإسراء وَالْمِعْرَاجَ البداية والنهاية أن النبي عليه الصلاة و السلام صعد بجسده و روحه معاً في الليلة ذاتها أي أن الحادثة وقعت حال يقظته لا منامه, و يدل على ذلك كلمة ((عبده)) في الآية الأولى من سورة الإسراء.

مواضيع ذات صلة

قصة الأميرة سندريلاقصة سندريلا الحقيقية مكتوبة كاملة للأطفال

من نوادر جحاأجمل قصص ونوادر جحا مكتوبة للأطفال