اهم الدروس المستفادة من قصة الارنب والثعلب

قصة الارنب والثعلب

لقد تسلل الى ذاكرتي في هذه اللحظة الدفء الذي كنت استشعره في صوت جدتي وهي تسرد لي قصة الارنب والثعلب قبل النوم ، حيث ان تلك الجدة الحنونة كانت تحكي لي جميع القصص الشيقة والمفيدة مثل قصة علي بابا والاربعين حرامي  وقصة السيدة وزة.

كم اشتهي الان ان تأتي جدتي وتداعب خصلات شعري بأناملها التي صنعت قصص وروايات من السعادة والأنس في داخلي، وأن تسرد لي الحكايات الجميلة بصوتها الحاني، رحمك الله يا فقيدتي الغالية.

والان سوف اكمل المسيرة التي بدأتها جدتي وسوف أقص عليك عزيزي القارئ قصة الارنب والثعلب لتتولى انت مهمة نقل تلك القصة المفيدة الى الاجيال القادمة، فهيا بنا.

قصة الارنب والثعلب الشيقة

سوف نأخذك عزيزي القارئ من العالم الواقعي قليلا الى عالم الرسوم المتحركة والألوان المبهجة والقصص الخيالية الشيقة، كل ما عليك الآن ان تأخذ هدنة من معارك الحياة وتأتي معي الى بيت صغير داخل حدود الغابة لنبدأ بسرد قصة الارنب والثعلب .

قصة الأرنب والثعلب مكتوبة

في زمان بعيد كانت هناك غابة محاطة بالاشجار العالية والزهور الارجوانية الملونة وكأنها لوحة فنية من صنع القدير سبحانه وتعالى، وفي وسط الغابة يوجد بيت صغير دافئ يحتضن الارنب الصغير وعائلته، ويعيشون في سعادة عارمة.

ولكن هذه الصورة الجميلة التي تسللت الى خيالك لم تكن مثالية بسبب وجود الثعلب المكار الذي كان يعيش على أذية الحيوانات الضعيفة التي لا تستطيع الدفاع عن نفسها، ويلتهم الحيوانات البريئة بين الحين والآخر.

وفي يوم من الايام حدث تصرف لم يكن متوقع من الارنب الصغير والذي كاد ان ينهي حياته لولا ستر الله سبحانه وتعالى، ولكن ماذا فعل الارنب؟ هذا ما سنعرفه من السطور القادمة.

احداث قصة الارنب والثعلب

في احد الايام كان الأرنب يلعب في حديقة المنزل، ولكنه كان يريد ان يخرج الى الغابة الواسعة ليتجول ويرى ماذا يوجد في الخارج، ولكن عندما استأذن والدته، استقبلت طلبه بالرفض لأنها كانت خائفة عليه من الثعلب الشرير.

ولكن الارنب لم يستطيع كبح مشاعر الفضول التي بداخله، فلم يسمع كلام والدته وتوجه الى الحديقة ليلعب ويستمتع بوقته، ظناً منه ان لا وجود للثعلب من الاساس وان والدته تقول له ذلك لأنها لا تريده ان يلعب في الغابة.

وسارت أحداث قصة الارنب والثعلب بشكل طبيعي دون وجود للثعلب، حيث ظل الارنب يلعب ويلهو ويستنشق عبير الازهار، ولكن فجأة!

تابع أيها القارئ العزيز السطور القادمة لتعرف ما هي المفاجأة التي كانت بانتظار الارنب.

ماذا حدث في قصة الأرنب والثعلب بالصور ؟

تروي لنا قصة الارنب والثعلب بعض التفاصيل التي تكشف لنا مكر الثعلب، حيث كان يراقب الارنب المسكين منذ فترة ويترقب اللحظة المناسبة لافتراسه، ولكن الأرنب لاحظ وجود عينين لامعتين تقترب من بعيد.

فعرف الارنب ان الثعلب قادم لالتهامه، فتملك منه الخوف والفزع واخذ يجري باقصى سرعة نحو بيته، والثعلب يجري خلفه لكي يوقع به، ولكن بفضل الله تمكن الارنب من الفرار والوصول الى بيته قبل ان يتم الامساك به.

نهاية قصة الأرنب والثعلب pdf

عاد الارنب سالما الى حضن والدته وهو يبكي ويعتصر من الحزن والندم، وقال لها انا اسف يا امي لانني لم اسمع كلامك، ولم احترم مقادر حبك وخوفك علي، قالت له المهم ان تكون قد تعلمت الدرس جيدا، وأن لا تكرر هذا الخطأ مرة اخرى.

وبالفعل منذ هذا اليوم والارنب لم يعصي والدته ابدا، لانه ادرك ان كل افعالها وأوامرها تكون بدافع الحب، وان لا يوجد انسان في العالم يحبه اكثر من امه.

وكانت نهاية قصة الارنب والثعلب تشبه كثيرا نهاية قصة ليلى والذئب  التي يحبها جميع الاطفال.

قصة الارنب والثعلب

قصة الارنب والثعلب

قصة الثعلب والارنب والعصفور

في أحد الأيام شعر الثعلب بالجوع الشديد فخرج من بيته لكي يبحث عن ارنب يفترسه ويسد جوعه، ولكن الارانب سريعة وتحتاج الى جهد كبير وهو لا يمتلك أي طاقة للجري، و أثناء بحثه عن الطعام وجد عصفور صغير الحجم يحاول التقاط بعض الحبوب من الأرض لكي يأكلها.

وعندما وقع نظر الثعلب على هذا العصفور المسكين قام بإمساكه فورا من اجل ان يأكله، فبدأ العصفور حديثه مع الثعلب وقال له اذا أكلتني لن تشبع لأنني صغير ولا أملك اللحم الذي يسد جوعك.

وأكمل حديثه قائلا: سوف اعطيك 3 نصائح ثمينة تعود عليك بالنفع اذا تركتني، لأنك اذا أكلتني فلن تستفيد من لحمي، ولكنك سوف تخسر النصائح، وعندما فكر الثعلب وجد ان العصفور على حق، حيث ان حجمه صغير ولحمه ضئيل.

ما هو عرض العصفور للثعلب؟

قال العصفور للثعلب سوف اقول لك النصيحة الاولى وانا بين يديك، اما النصيحة الثانية لن تعرفها الا عندما اكون على غصن الشجرة، وبالنسبة للنصيحة الثالثة سوف تعرفها بعد ان اطير في الهواء، وتأكد انك لن تندم ابدا على قبولك هذا العرض.

نصائح العصفور للثعلب

فوافق الثعلب بعد ان امعن النظر الى العصفور وتأكد انه لن يشبعه، ولكن ربما يستفيد من نصائحه ويعثر على فريسة اخرى، فبادر الثعلب بالسؤال معلناً عن الموافقة، ما هي النصيحة الاولى؟ قال العصفور لا تشعر بالندم على الماضي، ثم توجه الى الغصن.

فسأله الثعلب وما هي النصيحة الثانية؟ قال العصفور يجب ان تتأكد من صحة الكلام قبل ان تصدقه، وبعدها طار نحو الهواء واصبح حرا طليقا ثم تفوه بكلمات صدمت الثعلب حيث قال لو كنت اكلتني لربما كنت اشبعتك قليلا.

فباتت ملامح الغضب واضحة على وجه الثعلب وهو بانتظار النصيحة الثالثة، فقال العصفور تَعلم ان تعمل بالنصائح ولا تهملها، ثم طار بعيدا في الهواء الطلق.

وأثناء بحث الثعلب عن فريسة أخرى وجد أمامه اشارة تحذره من المرور في هذا الطريق لأنه يحتوي على بئر، ولكنه لم يلتفت لها واكمل سيره، فكانت نهايته ان وقع في البئر ومات على الفور.

وبعد الانتهاء من قصة الارنب والثعلب والعصفور من الرائع ان تنتقل الى احداث قصة الأميرة صوفيا المليئة بالمغامرة والتشويق.

تلخيص قصة الثعلب المحتال

تنسج لنا قصة الثعلب المكار والأسد والارنب باقة هائلة من الفوائد والحكم التي يجب الالتفات لها والسير على خطاها في حياتنا اليومية، ومن ضمن تلك الفوائد ما يلي:

1 – نستنتج من قصة الثعلب الماكر والارنب الذكي ان المكر والخداع لا ينفع صاحبه، بل يعود عليه بعواقب وخيمة.

2 – كما ان قصة الارنب والثعلب تجعل الأطفال يسمعون كلام الاهالي، ويهابون ان يحدث لهم مثل ما حدث للارنب عندما خالف أوامر والدته.

3 – ان النصائح الثمينة يجب الأخذ بها وعدم اهمالها، حتى لا يقع الندم في ما بعد.

كما ان قصة الذئب والخراف السبعة تحتوي على دروس رائعة ومفيدة للصغار، لذا لا تترد في قراءتها وقصها عليهم.

ما أهم فائدة يمكن اقتباسها من قصة الارنب والثعلب؟

هناك عدد من الفوائد الثمينة التي تحتضنها القصة، ولكن يمكن القول ان أهم فائدة هي طاعة الأم في كل أمر وعدم مخالفة كلامها.

ما هو افضل وقت في اليوم لسرد القصص على الاطفال؟

هو الوقت الذي يكون قبل النوم مباشرة، حيث يكون الجو هادئ ومهيأ لسماع القصص والاستفادة منها.

ما هي الشخصيات الرئيسية في حكاية الأرنب والثعلب؟

تدور القصة بشكل مباشر حول الأرنب والام، وكذلك الثعلب الشرير.

هل كان من الممكن ان تنتهي قصة الارنب والذئب نهاية مأساوية؟

نعم، حيث من المحتمل ان يكون الذئب قد التهم الارنب، ولكن لحسن الحظ انها قصة من وحي الخيال تم تأليفها من أجل الاستفادة منها، وتعلم الدروس المختلفة.

مواضيع ذات صلة

صموئيلصموئيل | صاحب أول نبوءة في بني اسرائيل

القردة الضائعةالقردة الضائعة