تعرف علي قصة الاميرة النائمة | أجمل حكايات ديزني

قصة الاميرة النائمة

هلموا يا رفاق إلي حكاية من أفضل الحكايات “كان يا مكان يُحكي أن في قديم الزمان”  ولدت أميرة في غاية الجمال ولكن أصابتها لعنة شريرة فذهبت في سُبات طويل ولن يستطيع أحد أن يوقظها من نومها الطويل إلا أميرها الوسيم، نعم أنها قصة الاميرة النائمة سنتناولها الآن بالتفصيل.

ما هي قصة الاميرة النائمة ؟

دائمًا ما تجد الفتيات يتحدثن عن الأمير القادم من بلاد بعيدة ليحمل أميرته علي حصانه الأبيض كما الروايات الخيالية التي يزخر التاريخ القصص بها، وتُعد قصة الاميرة النائمة واحدة من أفضل هذه الروايات علي الإطلاق والتي كان لها دور كبير في تنمية مُخيلة الفتيات في مُختلف العصور.

ولقد لاقت القصة اهتمامًا كبيرًا من الأفراد  بداية من عمر سنة وحتى عمر 30 لذلك تمت ترجمتها إلي العديد من اللغات حتى أنها تحولت إلي أفلام كرتون لن تمل أبدًا من رؤيتها، ولقد تعددت روايات قصة الاميرة النائمة ولكننا سنذكر أكثر هذه القصص شيوعًا وانتشارًا.

القصة الأسطورية

يُحكي أن كان هناك يومًا ملكً وملكة في زمن ليس بقريب يحكمان شعبًا كبيرًا ويغدقان عليه العطاء والحب وكان شعبهم في غاية السعادة والسرور، بينما خلف أسوار القلعة العظيمة التي كانوا يعيشان بداخلها كانوا يشعرون بالحزن الشديد يتغلغل أعماق قلبهم لعدم قدرتهم علي إنجاب أطفال.

كان دائمًا ما يبحث عن طريقة لإدخال السرور علي حياتهم التعيسة بإنجاب طفل أو طفلة يُشعرهم بالسكينة والراحة ولكن لا جدوى من ذلك، ومع كثرة توسلات الملك والملكة رزقهم الله بطفلة في غاية الجمال وهي التي تدور حولها أحداث قصة الاميرة النائمة التي نناقشها الآن.

فرح الملك والملكة بشدة وأمر بإقامة الاحتفال في جميع أرجاء المملكة ومنح الهدايا والأموال لجميع الشعب للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة، وعند ولادة الأميرة دعا الملك ثلاثة جنيات لكي تتمني كل منهن أمنية للأميرة فكانت الأماني كما يلي:-

1- الأمنية الأولي أن تكون في غاية الجمال والرشاقة.

2- الأمنية الثانية أن تعيش عمرها في سعادة وفرح وسرور.

3- الأمنية الثالثة أن تحظى بحب حقيقي يُسكن روحها.

وهنا انقلبت الأمور رأساً علي عقب حيث دخلت إلي قاعة الاحتفال الساحرة الشريرة والغضب يملأ كل معالم وجهها، فكيف للملك يقوم بعمل حفلة عظيمة دون أن يدعوها؟ وأثناء موجة غضبها تلك تمنت وفاة الأميرة عندما تبلغ السادسة عشر من عمرها عندما توخز إصبعها بإبرة آلة الغزل.

خاف الملكان علي حياة الأميرة وسرعان ما تبدلت أحوال القصر إلي الحزن الشديد والدخول في حالة من البكاء الشديد حزنًا علي الأميرة، ولقد حاول الساحرات الثلاثة القضاء علي لعنة موت الأميرة؛ ولكن لم يجدي نفعًا كل ما استطاعوا فعله هو تخفيف اللعنة من الموت إلي الدخول في حالة من النوم العميق ولن يكون أحد قادر علي إيقاظها سوي أميرها الموعود.

ذًكر في قصة الاميرة النائمة أن الأميرة ذهبت في سُبات عميق لمدة 100 عام كاملة؛ وفي النهاية جاء الأمير الموعود ودخل إلي قلعة الأميرة ونجح في اختراق الوحش العملاق بعد صراع وقتال طويل معه، كما نجح أيضًا في المرور علي جدار الشوك وقام بتقبيل الأميرة لتفيق من رقودها الطويل وعاشا معًا حياة يلمؤها السعادة.

 قصة الاميرة النائمة

قصة الاميرة النائمة

القصة عند والت ديزني

وهنا لابد للطرافة أن تغزو الموضوع ما دام اجتاحت قصة الاميرة النائمة عالم ديزني، حيث قامت شركة ديزني بإضافة بعض التغييرات الظريفة علي الفيلم لإضافة البهجة والسعادة علي قلب المُشاهد.

 ولذلك نجد أن الجنيات الثلاث (ريحانة- ريانة – مرجانة) عادة ما يخلقن جو من المرح و يفتعلن الدعابات في أغلب الأوقات، وهذا ما نجده في محاولتهم لإعداد الكعك و تحضير الفستان داخل الكوخ الصغير باستخدام السحر والخلافات الطريفة التي كانت تنشب بينهم.

عند والت ديزني نجد أن القصة تأخذ مسارها الطبيعي حيث تبدأ باللعنة الشريرة بقتل الأميرة الجميلة ولكن يتم تخفيف الأمر بمساعدة الجنيات الثلاث؛ وهنا أمر الملك بإخفاء كل ماكينات الغزل داخل المملكة وإرسال الأميرة إلي مكان بعيد مع الجنيات ولا تعود المملكة أبدًا حتى عيد ميلادها السادس عشر.

وبالفعل أطاعت الجنيات رغبة الملك وقاموا بإخفاء الأميرة شفق عن أعين الجميع حتى عن أعين الملك والملكة ولم يعرف أحد عنها شيء حتى أنهم تمكنوا من تغيير هيئتهم وتعاهدوا علي ألا يستخدموا السحر طوال هذه الفترة، وهنا تتحول الأميرة الجميلة إلي فتاة فقيرة تعيش في الغابة بصاحبة ثلاثة عجائز يعملون علي تربيتها في كوخ صغير.

الأمير الشاب ما بين عهد الطفولة وعشق الشباب

نجد في قصة الاميرة النائمة أن الحفل الملكي الذي أعده الملك لابنته الأميرة الصغيرة عند ميلادها أنضم إليه أحد الملوك العظام وكان من صديق الملك الحميم وتعهد أمام الملك وأمام الحاضرين أجمع بأن يزوج أبنه الأمير من أبنه الملك الصغيرة.

وعلى الرغم من اللعنة و من اختفاء الأميرة إلا أن الأمير كان ملزوم بعهد الزواج منها ولكنه كان يرفض ذلك فكيف يتزوج بفتاة لا يراها ولا يعرفها؟  وفي إحدى رحلات الصيد وجد فتاة فقيرة شديدة الجمال تعيش في الغابة ما إن رآها حتى وقع في حبها وعزم أمره علي إبلاغ والده بحبه لها في محاولة منه لإلغاء وعده لصديقه الملك.

تهريب شفق إلي القصر وتحقيق اللعنة

رفض الملك طلب أبنه الأمير بالتخلي عن الوعد الذي قطعه لصديقه الملك فغضب الأمير وذهب إلي كوخ الفتاة علي عجل من أمره، ولكن هذا اليوم كان يوم ميلادها السادس عشر استمعت الفتاة إلي حديث عمتها لتعرف أنهم من الجنيات وأنها أميرة وبها لعنة خطيرة.

ما إن سمعت ذلك حتي غضبت وانفعلت عليهن وذهبت علي عجلة إلي القصر لرؤية أبيها الملك، وهنا تظهر الساحرة الشريرة وتحاول بكل السُبل إغراء الأميرة الجميلة بلمس إبرة المغزل وبالفعل تقوم الأميرة بخز اصبعها، لتسقط أرضًا وتتحقق اللعنة.

تجهيزات الدفاع .. وتجهيزات الهجوم

بعد تحقيق اللعنة حاول الجنيات الثلاث تخفيف الأمر علي الجميع فقاموا باستخدام سحرهم وألقوا لعنة جعلت جميع من بالقصر يدخلون في حالة من السبات العميق.

وعلي الجانب الأخر كانت الساحرة الشريرة تحوط جدران القلعة بغابة من الأشواك حتي تمنع قدوم الأمير بفرسه الأبيض، وبذلك لن يتمكن من إنقاذ الأميرة.

ولكن لابد لـ قصة الاميرة النائمة أن تسير بشكل رومانسي ويجب أن تتحقق النهاية السعيدة، فنجد أن الأمير ينجح بالفعل في تخطي غابة الأشواك بمساعدة الجنيات وينجح أيضًا في دخول القصر ويقوم بتقبيل الأميرة لتفيق من سُباتها الطويل وتتنصر قوى الخير علي قوى الشر.

وكما قيل زمان بالحكايات عاش الأمير والأميرة في سعادة عارمة و” تبات ونبات وخلفوا صبيان وبنات”.

شخصيات القصة

تحتوي قصة الاميرة النائمة علي مجموعة من الشخصيات الرئيسية وهما:-

1- الأميرة شفق:- وهي الأميرة الجميلة التي تقع عليها اللعنة لتعيش طفولتها في حالة من الفقر داخل غابة بعيدة.

2- الساحرة الشريرة:- وهي الساحرة التي تلقي اللعنة وتعيش في الجبل و يعمل علي خدمتها مجموعة من المسوخ و الغيلان و غراب أسود.

3- الساحرة الحمراء.

4- الساحرة الزرقاء.

5- الساحرة الخضراء.

6- الأميرة الجميل.

7- الملك ميهوب والد الأميرة النائمة.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف علي قصة الاميرة النائمة | أجمل حكايات ديزني