أجمل قصص أطفال عن الثعلب المكار مكتوبة

قصة الثعلب المكار

قصة الثعلب المكار والأسد:

تحكي قصة الثعلب المكار أن الأسد ملك الغابة كان يعيش في غابة مليئة بالأشجار الكثيفة وكان يتصف بأنه شرير للغاية ويأكل جميع الحيوانات وهذا الأمر تسبب في إزعاج القرود والغزلان وغيرهم، فاتفقوا وقرروا أن يقوموا بحبس الأسد دون أن يدريهم وبالفعل نفذوا هذه الخطة أثناء نوم الاسد حيث احضروا قفص كبير ثم حبسوه بداخله.

تحرير الأرنب للأسد:

ويروي في قصة الثعلب المكار مكتوبة أن الأسد ظل محبوس إلي أن ظهر الأرنب الذي كان يمشي بجوار القفص فطلب منه الأسد أن يحرره ولكن الأرنب رفض وقال له أنك تؤذينا وتأكل جميع الحيوانات فقال له أعدك أنني لن أفعل ذلك مرة أخري، ولكن أرجوك قم بإخراجي من ذلك القفص وبالفعل قام الأرنب بذلك.

ولكن غدر به الاسد وعندما خرج قال للأرنب أنك ستكون أول وجبة سوف أكلها، لكن لم تنتهي قصه الارنب والثعلب المكار عند هذا المشهد حيث كان يوجد ثعلب بالجوار قد سمع الحديث بين الأسد والأرنب.

الثعلب بمكره يتغلب على الأسد:

وفي المشهد التالي في قصة الثعلب الماكر سيظهر لنا دور الثعلب وذكائه، حيث ذهب الثعلب إلي الأسد وقال له هل أنت الأسد الذي كنت بذلك القفص الصغير قال له نعم، فاستعمل الثعلب ذكائه فقال له كيف وحجمك كبير كنت بذلك القفص أنك كاذب.

فقال له الأسد سوف أثبت لك وقام بالدخول في القفص وقال له رأيت، فقام الثعلب سريعاً بقفل القفص عليه وحبسه مرة أخري وأخبر الثعلب المكار الارنب أن لا يثق في أحد بسهولة ثانية ومنذ هذا الوقت أصبح الثعلب المكار والارنب أصدقاء.

قصة الثعلب المكار والماعز:

تتكون قصة الثعلب المكار والماعز الطيبة من بطلان فقط الأول هو الثعلب والثاني بالطبع هي الماعز تبدأ أحدث هذه الحكاية في يوم مشمس بالغابة حيث كان الثعلب يبحث عن ماء ليروي ظمائه، وبعد بحث طويل وجد بئر مملوء بالماء فنزل إليه بسرعة شديدة.

بعدما أرتوي الثعلب أراد أن يخرج من البئر ولكن جميع محاولاته كان مصريها الفشل التام وبعدما يأس من الخروج رأي الماعز واقفة أمام بئر ماء، فقال لها ما رأيك بأن تنزلي إلي الأسفل لنعلب سوياً، وبالفعل وافقت الماعز ونزلت علي الفور حينها أقنعها الثعلب بأن تتركه يقف فوق ظهرها.

ولأن الماعز كانت طيبة فلم تعترض حتي لا يحزن الثعلب وسمحت له بذلك وعندما أخبرته بموافقتها صعد علي الفور علي ظهرها وخرج من البئر ثم أخذ يضحك بصوت عال وقال لها لقد تمكنت من خداعك، تعتبر هذه القصة من أشهر حكايات الثعلب المكار التي يعشقها جميع الأطفال.

قصة الديك الذكي والثعلب المكار :

تجذب قصة الديك الذكي والثعلب المكار انتباه جميع الصغار لأنها مليئة بالأحداث المشوقة التي تبدأ في الصباح الباكر حيث كان يقف الديك علي غصن شجرة مرتفع كثيراً ويصيح بصوته العذب مع شروق الشمس، وعندما مر الذئب أظهر إعجاب شديد بصوته الجميل وأخذ يقنعه بالنزول عن غصن الشجرة حتي يتمكن من سماع صوته بوضوح أكبر.

لكن لأن الديك كان ذكي للغاية رفض طلب الذئب ولكي يبعده عنه فكر في أن يخبره بأنه يري الكلب وهو يقترب بسرعة منه لكي يسأل عن ما يتحدثان وعندما قال له الديك ذلك فر الثعلب علي الفور خوفاً من الكلب، توضح قصة الديك الذكي والثعلب المكار هذه مدي دهاء الديك وسرعة تفكيره في خطة لأنفاذ حياته من الخطر.

حكايات قصيرة عن الثعلب المكار:

أن كنت تبحث عن قصة الثعلب المكار قصيرة لترويها علي صغيرك قبل أن يخلد إلي النوم فإليك حكاية رائعة هي عن غراب كان يعيش في غابة مع العديد من الحيوانات الأخرى التي كانت تنزعج كثيراً من صوته الصاخب، ذات يوم بينما كان الغراب جالس علي شجرة عالية يمسك قطعة لحم كبيرة بمنقاره مر تحت الشجرة ثعلب جائع.

حينها شم الثعلب رائحة اللحم شعر برغبة شديدة في أكل هذه اللحمة الشهية وفكر في خطة للحصول عليها وهي أن يجبر الغراب علي التحدث حتي يسقط اللحم علي الأرض، وبالفعل نفذ الثعلب خطته الشريرة حيث أخذ يقنع الغراب بأن ينشد أنشودة له لأن صوته يعجبه كثيراً.

عندما بدأ الغراب في الغناء سقطت منه قطع اللحم وأكلها الثعلب علي الفور، وهذه هي قصة الثعلب المكار مع الغراب المسكين.

قصة كليلة ودمنة الثعلب المكار:

تعد قصص كليلة ودمنة الثعلب المكار من أشهر الحكايات والتي تستحوذ علي إعجاب جميع الأطفال بلا استثناء ولهذا السبب تم تحويلها إلي العديد من أفلام الكرتون بلغات عديدة لتسلية الصغار ولتعليمهم العديد من الدروس.

من أفضل قصص اطفال عن الثعلب المكار التي تم نشرها في كتاب كلية ودمنة هي قصة الثعلب مع الدببة الثلاثة والثعلب وذات الرداء الأحمر، ولاقت أيضاً حكاية الثعلب المكار والسبع خراف شهرة واسعة بسبب أحداثها المثيرة والحبكة ونهايتها الغير متوقعة.

العبر في قصص الثعلب المكار:

تحمل قصص اطفال الثعلب المكار العديد من العبر التي يكون الهدف منها هو تعليم الصغار دروس ليستفيدوا منها في حياتهم المستقبلية، التي من أهمها:-

1-عدم الثقة في الأشخاص المعروف عنهم الخداع والمكر وهذا ما وضحته قصة الثعلب المكار والماعز من خلال أحداثها.

2-التفكير بسرعة في حلول لتفادي الوقوع في فخ الآخرين مثلما فعل الديك الذكي حتي لا يتيح للثعلب فرصة لالتهامه.

3-يجب عليك أن لا تنخدع بالكلام المعسول الذي يخبرك به الغرباء لأنه عادة ما يكون الهدف منه هو الحصول علي منفعة منك، وهذا ما تحاول قصة الثعلب الماكر والغراب المسكين توصيله إلي الصغار حتي لا يقعوا في هذه المشكلة في المستقبل.

لماذا يطلق علي الثعلب لقب المكار؟

يطلق علي الثعلب لقب المكار في جميع القصص لأنه يلعب دور المخادع الذي يحاول استغلال الحيوانات الأخرى، ولأنه يسعي دائماً إلي تحقيق مكاسبه الشخصية علي حساب الأخرين.

أين أجد أفلام كرتون عن قصص الثعلب المكار؟

يمكنك أن تجد العديد من الحكايات عن الثعلب المكار المليئة بالعبر علي منصة يوتيوب، كل ما عليك فعله لتجد الفيلم المناسب هو كتابة اسمه بحقل البحث.

هل يمكن قص حكايات الثعلب المكار علي الأطفال بعمر الثالثة؟

نعم يمكنك أن تقص بعض من حكايات الثعلب المكار التي يكون الهدف منها وأضح وبسيط علي الأطفال بعمر الثالثة، حتي يتمكنوا من استيعاب الدروس المستفادة بسهولة.

هل الثعلب مكار في الحقيقة أيضاً؟

نعم يعرف الثعلب في الحقيقة بأنه مكار حقاً وهذا ما تم أثباته من قبل العلماء الذين يدرسون عالم الحيوان ومستكشفي الغابات.

مواضيع ذات صلة

قصص عربية الاميرة المسحورةقصص عربية الاميرة المسحورة كاملة

قصة سيدنا يحيىما الدروس المستفادة من قصة سيدنا يحيى ؟