قصة اليس في بلاد العجائب كاملة مكتوبة للأطفال

قصة اليس في بلاد العجائب

رواية اليس في بلاد العجائب للكاتب الإنجليزي لويس كارول التي نُشرت عام ١٨٦٥ لاقت رواجاً هائلاً لدرجة أنها تُرجمت لأكثر من مائة وأربعة وسبعون لغة، من ضمنها اللغة العربية وهي تحكي مغامرات فتاة تُسمي أليس أصابها حالة من الملل والسأم، فانطلقت لتغامر اليس في بلاد العجائب مُبحرة بالقراء وعقولهم ليتخيلوا ما قد شاهدته أثناء مغامرتها هذه الخيالية الشيقة.

نبذة عن كاتب اليس في بلاد العجائب :-

دعونا نتحدث عن الكاتب الكبير تشارلز لوتويدج دودسن المشهور باسم لويس كارول المعروف أنه عالم بارع في مجال الرياضيات ومصور فوتوغرافي شهير وأيضاً كاتب روائي، الذي قدم لنا رواية اليس في بلاد العجائب والتي تم تصنيفها عالمياً كواحدة من أبرز وأفضل الروايات، ولكن هذا بعد مرور أكثر من أربع أو خمس سنوات من وقت نشر كتاب اليس في بلاد العجائب هذا.

استطاع لويس من خلال رواية اليس في بلاد العجائب إيصال هدف وهو أننا جميعاً نستطيع رؤية منامات وأحلام غريبة نشعر من خلالها أنها واقع، ولكن سرعان ما نفيق ونجد أن كل هذا هباءً منثوراً ونتعلم أيضاً من خلال تحليل قصة أليس في بلاد العجائب أننا لابد وأن نساعد من حولنا أياً كانت الظروف، ونتخذ من الصدق وقول الحقيقة مخرجاً لنا مهما كان ما يحيط بنا فيه شئ من الغلظة.

شخصيات أليس في بلاد العجائب :-

تضم رواية اليس في بلاد العجائب شخصيات متعددة كل منها كان له دور في القصة، وهم :-

  1. أليس.
  2. أخت أليس.
  3. بيل السحلية.
  4. الزجاجة ” اشربيني “.
  5. الأرنب الأبيض.
  6. القطة المفترسة المتوحشة.
  7. الفأر.
  8. القرد.
  9. الحمامة.
  10. مقبض الباب.
  11. الخبز والفراشات.
  12. تويدل دي وتوديل دوم.
  13. زهور العجائب.
  14. طيور النحام.
  15. برومدج.
  16. الكعكة.
  17. أوراق الشجرة.

هؤلاء من أبرز شخصيات أليس في بلاد العجائب ولكن أليس هي الشخصية الرئيسية فيهم، الفتاة العالقة بين مرحلتي النضوج والطفولة  والتي اكتسبت من حلمها هذا ثقة في نفسها كبيرة وقدرة إبداعية للتفكير عظيمة.

قصة اليس في بلاد العجائب :-

نبذة عن قصة اليس في بلاد العجائب، حيث يُحكي أن فتاه صغيرة تبلغ العاشرة من عمرها كانت تجلس في الحديقة وكانت معها أختها تقرأ كتاب، وفجأة رأت أليس أرنباً يرتدي ملابس فخمة ويقول لقد تأخرت كثيراً فتعجبت وذهبت وراءه؛ لتبدأ قصة اليس في بلاد العجائب، فعند قيامها بالجري سقطت في حفرة كبيرة ثم خرجت عند سماع الأرنب، لقد تأخرت علي الأميرة واستمرت في البحث عنه.

لنكتشف في نهاية قصة اليس في ارض العجائب أن أليس في الأساس كانت تحلم واستيقظت بعد أن أخذتنا معها في رحلة مشوقة مليئة بالمغامرات الخيالية، الآن ي أصداقئي تستطيعون إيجاد قصة اليس في بلاد العجائب مكتوبة بالكامل علي موقعنا، إقرؤوها ورشحوها لأصدقائكم فهي حقاً قصة مسلية ورائعة.

مغامرات أليس في بلاد العجائب :-

فجأة وجدت أليس نفسها في غرفة تشبه القاعة الكبيرة ذات أبواب مغلقة وبها نفق ضيق وطويل حاولت أليس العبور من خلاله ولكنها لم تستطع، بدأت أليس تري أشياء غريبة مثل زجاجة علي شكل دمية تتحدث تقول لها اشربيني وبالفعل قامت أليس بشربها، وقد صغر حجمها واستطاعت المرور من خلال النفق الضيق و قد خرجت علي حديقة.

رأت بعد ذلك كعكة مكتوب عليها كليني فقامت أليس بالفعل بأكلها، ولكن تحولت لفتاة عملاقة عندما رآها الأرنب خاف وقام بالهروب بعيداً وقد وقع منه قفاز أخذته أليس وكان بداخله مروحة قامت بإشعالها وقد رجعت لحجمها، ففرحت وكان هناك بحيرة تسمي بحيرة الدموع وكان هناك فأر يغرق ويقول انقذوني فقامت أليس بإنقاذه.

وكان هناك خلف النبات قرية بها أميرة جميلة تحمل طفلاً يبكي وقطة صغيرة نظرت إلي بطلتنا اليس في بلاد العجائب وقالت لها أنا أعرف ماذا تريدين الأرنب يعيش هناك إذهبي إليه، اعتقدت أليس أن الأرنب اختفي ولكن ذهبت للمكان الذي أشارت إليه القطة ووجدت الأرنب معه صانع القبعات، يشربون الشاي جلست معهم قليلاً ثم ذهبت للغابة.

رأت في الغابة شجرة ويقوم بطلائها أشخاص مثل الأوراق التي يتم اللعب بها وملك وملكة وقالت الملكة لأليس هل تريدين أن تلعبي الكوركيت؟ وقامت باللعب معهم بالفعل ثم تركتهم لتستمر باستكشاف أشياء وأماكن عديدة غريبة أخري، ولكن بالأخير تسمع أليس أحداً ينادي عليها ويقول لها استيقظي يا أليس وينتهي حلم أليس في بلاد العجائب.

تلخيص قصة أليس في بلاد العجائب :-

ولو أردنا تلخيص قصة أليس في بلاد العجائب في أسطر بسيطة لنرويها للأطفال، فسنحكي عن الفتاة أليس التي قد أصابها الملل من الجلوس بجانب أختها التي كانت تقرأ في كتاب ما، وفور رؤيتها لأرنب يرتدي ملابس أنيقة ويخرج من جيبه ساعة بعد أن اضطلع بها فر جارياً، فركضت أليس خلفه حتي تفهم ما الشئ هذا الذي جعل الأرنب يجري مسرعاً، ودخلت وراءه الحُجر لتجد نفسها أمام عالم غريب.

بدأ في هذا العالم مغامرات اليس في بلاد العجائب التي تعرفنا عليها سوياً من خلال تلك المقالة التي قدمها موقعنا هذا، وبذلك نكون قد انتهينا من سرد تلخيص قصة اليس في بلاد العجائب، ونتمني لكم قراءة ممتعة تفتح في أذهانكم ثقوباً للتخيل، وتمنح النفس شعور بالراحة والإرتياح تخرج القارئ من أي مود ممل، وتمنحه فرصة لرؤية العالم من منظور مغامرات فتاة صغيرة.

هل شخصية أليس في بلاد العجائب حقيقي؟

يُقال في بعض الأحيان أن شخصية أليس في بلاد العجائب حقيقي، حيث أنه تم بث كرتون تلفزيوني تظهر فيه فتاة تسمي كاترين باسم اليس في بلاد العجائب حقيقي، مما دفع كثير من الناس يعتقدون أن الكاتب تشارلز دودسون قام بإستوحاء تلك القصة والرواية العظيمة من أحداث حقيقية كانت ماثلة أمامه، ولكن في النهاية كل ما نقوله أنها حقاً وبالفعل أضحت رواية عظيمة ومختلفة جداً في وقتها.

مغامرات أليس في بلاد العجائب جوني ديب :-

العديد من الأشخاص يبحثون عن فيلم مغامرات أليس في بلاد العجائب جوني ديب، وهذا راجع لتميز أدوار جوني ديب دائما، فهو ممثل امريكي شهير قام بتجسيد دور مهم في القصة التي من خلال المخرج الإنجليزي الكبير تيم برتون تحولت إلى فيلم تلفزيوني رائع.

والذي ظهر فيه بنفس المواصفات والدور الذي وصفه الكاتب لويس كارول في كتابه، ونتعلم من تلك القصة البعد عن الأشياء التي ليست تخصنا لأن الفضول أحياناً كثيرة ما يوقعنا في معضلات ومشاكل نحن في غني عنها.

من هي أليس ؟

فتاه صغيرة تبلغ من العمر حوالي عشر أعوام ذهبت بنا لعالم من المغامرات الخيالية حقاً ممتع ومسلي.

من كاتب رواية أليس في بلاد العجائب ؟

الروائي العظيم الذي له كتب أخري عديدة هو لويس كارول ونشرها عام ١٨٦٥.

من هم الشخصيات المتواجدة في رواية أليس في بلاد العجائب ؟

هناك العديد من الشخصيات نذكر منها أليس البطلة وأخت أليس والأرنب ومن ثم القطة والفأر والزجاجة والكعكة وصانع القبعات.

هل لاقت استقبالاً مُرحباً به قصة أليس في بلاد العجائب ؟

عام ١٩٨٨ لن يتم إختيارها كواحدة من القصص الأكثر شعبية والمحببة لدي الأطفال، ولكن بعد ذلك حازت بنجاح ساحق جعلها تُترجم لأكثر من ١٧٤ لغة.

مواضيع ذات صلة

قصة سنووايت من اميرات ديزنيقصة سنووايت من اميرات ديزني

عمارة رشديحكايات عمارة رشدي حقيقة أم أكذوبة!