قصة انس بن مالك | خادم رسول الله

قصة انس بن مالك

لطالما أردت أن تأتيني فرصة الحديث عن صحابة رسول الله وكنت أتخيل أنني سأكتب الكثير من الكلمات التي تعبر عما في داخلي من إجلال وتقدير لهذه الشخصيات العظيمة التي تمنيت كثيرًا أن أراها حتى ولو في مخيلتي، ولكن عندما أَوْكَلَ لي كتابة قصة انس بن مالك ضلت الكلمات عن عقلي وأبى قلمي أن يكتب، وكيف يكتب!!

أتراه يكتب عن عالم جليل أو فقيه معروف أو حتى كاتب مشهور؟ إن كان الأمر كذلك لهان، ولكنه سيكتب عن خادم رسول الله ورفيقه، رجل تربى في بيت النبوة فما ظنكم به إذا؟ هيا بنا ندعو الله تعالى أن يمن علينا ببلاغة الكلام وروعة البيان حتى نعرض ولو جزء بسيط  من حياة أنس بن مالك.

نبذة مختصرة عن قصة انس بن مالك

إنه صحابي جليل تربى في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنهل من العلم النبوي فصار عالمًا بأمور الدين، وتربى على يد من رباه ربه فكان للأخلاق معلمًا، وللناس قدوة، إنه أنس بن مالك الذي لازم النبي 10 سنوات يخدمه فيها فكان نعم الخادم.

اسمه بالكامل هو أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جُندب بن عامر بن غنم بن مالك بن النجَّار الأنصاريّ النضريِّ، وإلى قحطان يتوقف نسبه.

نور الإسلام يضيء قلب خادم رسول الله

تبدأ قصة انس بن مالك بميلاده، فقد ولد رضي الله عليه في الجاهلية قبل أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان محبوسًا في مكة قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى الرغم من أن أمه أسلمت إلا أن أباه توفي وهو غاضب منها بسبب ذلك.

لم تضع أم سيدنا أنس وقتها بعد موت أبيه فقامت على الفور بتعليم ولدها الشهادتين فأدركها على الرغم من صغر سنه، وآمن بالنبي الكريم وهو لم يرى وجهه الشريف، وظل على هذا الإيمان حتى هاجر مع أمه إلى مدينة رسول الله وهناك رأي حبيبه ونبيه وظل ملازمًا له.

الأم مدرسة تأخذ أولادها إلى طريق الحق

عند عرض قصة أنس بن مالك للأطفال يجب أن نشير إلى دور الأم، فقد كانت أم سيدنا أنس بن مالك مثل أي أم تريد لولدها الخير والسعادة في الدنيا والآخرة، فرأت أن تحقيق ذلك لن يأتي إلا بملازمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك فبمجرد دخولها إلى المدينة المنورة حملت ولدها وذهبت به إلى النبي وأهدته إياه.

ومنذ ذلك الوقت وسيدنا أنس لقب باسم “خادم رسول الله” فكان له الشرف في ذلك، وهل يوجد شرف أعظم من رؤية الإنسان لنور حبيب الرحمن في كل وقت!

ويذكر أن هناك عددًا من الصحابة بجانب سيدنا أنس تم إطلاق ألقاب عليهم مثل  سيدنا حذيفة بن اليمان الذي لقب بأمين سر الرسول.

قصة أنس بن مالك للأطفال

قصة أنس بن مالك للأطفال

أنس بن مالك في بيت النبوة

في سياق عرض قصة انس بن مالك يجب أن نذكر أنه عاش في بيت النبي صلى الله عليه ليخدمه، وفي أثناء هذه الفترة تعلم من النبي وتربى على يديه، فصار إنسانًا فريدًا من نوعه.

فقد كان الرسول يعامله معاملة حسنة ويدلله كما يدلل الأب ابنه، بل كان ينهي أهل بيته عن تأنيبه أو عتابه إذا تهاون معهم في شيء، وكان يناديه بأحب الأسماء إليه، وقد حرص النبي على تأديب أنس بن مالك وتعليمه أمور دينه.

وعند قراءة قصة انس بن مالك سنعرف أنه قد عاش مع الرسول 10 سنوات كان فيها بمثابة الظل الذي لازم الرسول، ويقول عن هذه الفترة “خدمت النبي عشر سنين فما قال لي أف قط، وما قال لشيء صنعته لم صنعته، ولا لشيء تركته لم تركته، وكان رسول الله من أحسن الناس خلقا، ولا مسست خزا قط ولا حريرا ولا شيئا كان ألين من كف رسول الله، ولا شممت مسكا قط ولا عطرا كان أطيب من عرق رسول الله”.

أنس بن مالك راوي الحديث

لا يمكن أن نقص قصة انس بن مالك دون أن نعرض أنه كان واحدًا من أكثر رواة الأحاديث النبوية الشريفة، فقد كانت صفات أنس بن مالك منذ الصغر تؤهله لذلك، حيث تميز بالفطنة والذكاء الأمر الذي ساعده على الحفظ عن رسول الله سريعًا على الرغم من صغر سنه.

وقد ساعدته الفترة التي قضاها في بيت الرسول على روي العديد من الأحاديث الشريفة، فقد وضع في المكانة الثالثة من حيث رواية الحديث بعد كل من عبدالله بن عمر وأبي هريرة”، حيث إنه روى ما يزيد عن  ألفين ومائتين وستة وثمانين حديثًا، ولم يذكر عنه أنه كتم علمًا قط، بل كان رضي الله عنه ينشر كل ما تعلمه من رسول الله ليفيد به الصحابة ومن يأتي بعدهم من المسلمين.

ونظرًا لهذا العلم الوفير فقد اعتقد العديد من الناس في عصرنا الحالي أن كتاب الموطأ  من اشهر مؤلفات انس بن مالك في الفقه ولكنه في الحقيقة هو من كتب الإمام مالك ابن أنس.

غزوات شهدها خادم رسول الله

عند الحديث عن قصه انس بن مالك كامله يجب ألا ننسى أنه لم يكن خادمًا لرسول الله فقط بل كان فارسًا شجاعًا شهد العديد من الغزوات مع النبي، فكانت أول غزوة يغزوها مع الرسول غزوة بدر، ولكنه لم يكن فارسًا وإنما كان خادمًا للنبي.

ويذكر أن خادم رسول الله قد شارك في 27 غزوة، فقد شهد غزوة خيبر، وحنين، والطائف بالإضافة إلى أنه شهد عمرة القضاء وصلح الحديبية.

ولم يقتصر جهاد سيدنا أنس عند هذا الحد، بل شارك في الكثير من الفتوحات في عهد  أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب و عثمان بن عفان وظل مجاهدًا في سبيل الله حتى موته.

مكانة سيدنا أنس لدى صحابة الرسول

في سياق الحديث عن قصة انس بن مالك يجب أن نشير إلى أنه قد نال مكانة كبيرة لدى ابو بكر الصديق الذي اعتمد عليه كثيرًا في جمع الزكاة، كما أنه يعد علمًا من أعلام رواة الحديث، بالإضافة إلى أن حياته مع الرسول مكنته من التفقه في الدين فكان فقيهًا يعلم المسلمين ما جهلوه من أمر دينهم.

كما أن رفقته للنبي جعلت مكانته عالية بين الصحابة، ولما لا وهو خادم للنبي ورفيقه، وقد سمع من النبي أحاديث لم يسمع بها غيره، وظل يحتل مكانة كبيرة في قلوب الصحابة والتابعين حتى وفاته عام 91 هجريًا، والبعض يرجح أنه توفي عام 92 هجريًا.

من هو انس بن مالك ؟

إنه صحابي جليل من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد خدم الرسول 10 أعوام كاملة، بالإضافة إلى مشاركته في الكثير من الغزوات.

من قام بتعليم أنس بن مالك الشهادتين؟

أمه هي من قامت بذلك، فقد أسلمت رغم أنف أبيه، وبعد موته علمت ولده الإسلام.

ما هو دعاء أنس بن مالك لرد كيد الاعداء ؟

الدعاء هو ((اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان ومن شر كل شيطان مريد, ومن شر كل جبار عنيد, ومن شر كل قضاء سوء, ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربى على صراط مستقيم )).

كم عدد الأحاديث التي رواها خادم رسول الله؟

روى سيدنا أنس أكثر من ألفين ومائتين وستة وثمانين حديثًا.

مواضيع ذات صلة

النابغة-الذبيانيالنابغة الذبياني | ملك في سوق عكاظ

سعيد بن زيدسعيد بن زيد | المٌبشر بجنان الرحمن