آراء العلماء حول قصة جبل عرفات

قصة-جبل-عرفات

ما أجمل أن أتناول الحديث عن قصة جبل عرفات وأشرح ما في صدري عن فضل هذا الجبل ومكانته، حيث يعد جبل عرفات من الأماكن التي لها أهمية كبيرة في قلوب المسلمين ويسعى الناس طوال الوقت إلى الذهاب إليه وأداء المناسك التي شرعها الله عليه.

يهل شهر الحج معلناً قدوم الخير والبركات فيبدأ المسلمون بالاستعداد لصيام يوم عرفة الملئ بالأفراح واستجابة الدعوات، وعندما نذكر اسم هذا الجبل العظيم يخطر في بالنا أننا على موعد مع ليلة من أحسن ليالي العام.

أقاويل حول قصة جبل عرفات :

يولد الأطفال وفي داخلهم الكثير من الأسئلة حول الدين وما يصدره من أحكام وشرائع، فمن يربي طفله على الدين لابد أن يستعد للإجابة على هذا الأسئلة الجوهرية والتي منها ما هي قصة جبل عرفات ؟ و لماذا سمي جبل عرفات ؟ وما هي أحداث قصة سيدنا عيسى ؟ فالبعض لا يملك اي إجابة، وذلك لتنوع واختلاف الأقوال الواردة في حكاية هذه القصة على لسان أكثر من عالم.

ورد أن جبل عرفات لا يمتلك أى قصة في الكتب التاريخية أو السنة النبوية الشريفة، وما هو إلا جبل يقف المسلمون عليه يوم عرفة لأداء مناسك الحج ولا يتعلق به نسك خاص، ولكن  وردت بعض الأقاويل حول قصة جبل عرفات ومنها كما يلي :

1- التقاء آدم وحواء عليه

جاء في كتب التاريخ أن سيدنا آدم والسيدة حواء -عليهما السلام- بعد أن هبطا من الجنة بأذن الله بعد صراع طويل بين الخير والشر فالخير هو الذي يفوز كما حدث في قصة طالوت وجالوت ، حيث نزل سيدنا آدم على سرنديب وهبطت حواء في جدة، ثم بعدها اتجه سيدنا آدم إليها بمنطقة تسمي المزدلفة ثم تعارفا على جبل عرفات لذلك تم تسميته نسبة إليهما.

2- تعارف الناس عليه

من ضمن الأقاويل الواردة في تسمية جبل عرفات بهذا الأسم هو أن الحجاج يتعارفون على بعضهم البعض خلال أداء مناسك الحج فاعتبرها البعض أنها قصة جبل عرفات ، ولكن نفي الفقهاء أن سبب التسمية يرجع لهذا القول لأن وقت بقاء الحجاج في عرفات قصير فالتعارف لا يتيسر لهم.

3- اعتراف الحجاج بذنوبهم

من أكثر الأقوال الصادقة الواردة عن قصة جبل عرفات هي وعد الله تعالى لعباده المسلمين بالمغفرة والرحمة عند الوقوف على جبل عرفات، والله تعالى يعد من يعترف بذنوبه على جبل عرفات أنه سوف يغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

4- تعليم جبريل إبراهيم عليه السلام

تدور قصة جبل عرفات حول تعليم جبريل -عليه السلام- سيدنا إبراهيم -عليه السلام- قواعد ومناسك الحج بعد بناء الكعبة، حيث كان سيدنا جبريل يُعرف الخليل إبراهيم -عليهما السلام- مناسك الحج ويسأله بين الحين والأخر عرفت ؟ أى عرفت مناسك الحج، فأجابه الخليل عليه السلام: نعم، عرفت عرفت فسمي بجبل عرفات.

قصة-جبل-عرفات

قصة-جبل-عرفات

معلومات عن جبل عرفات :

يجتمع المسلمون في مكان واحد بلباس واحد رافعين أياديهم لرب واحد وهو الله بالتضرع والمغفرة والرحمة، لذلك جرت تسمية جبل عرفات بجبل الرحمة فعندما تجد بعض المسلمين يتحدثون عن قصة جبل الرحمة تأكد أنها نفس قصة جبل عرفات فلا يوجد أى أختلاف، تعرف على أهم المعلومات المتعلقة بجبل عرفات كالتالي :

– تتطلع إلى معرفة  أين يقع جبل عرفات ؟ يقع جبل عرفات خارج الحرم في الطريق بين مكة والطائف في المملكة، وعلى بعد 10 كيلو متر من منى ونحو 22 كيلو متر من مكة المكرمة، ويبلغ طوله حوالى 300 متر.

– يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام عند الله، وذلك يرجع لفضله العظيم وما يحقق فيه المسلم من مكاسب واستجابة للدعوات.

– يعد اسم جبل عرفة أو عرفات هو نفسه عند الكثير من أهل العلم.

– يعتبر جبل عرفات أهم نسك من مناسك الحج، وذلك لوقوف الحجاج على هذا الجبل في يوم التاسع من شهر ذى الحجة.

أحكام الوقوف بعرفة :

– يبدأ الوقوف بعرفة من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة وحتى طلوع فجر اليوم التالي الموافق يوم عيد الأضحي، حيث يعتبر الوقوف بعرفة من أركان الحج ويأثم من يتركه أو يتخلف عنه.

– من وقف بعرفة بعد الزوال ولو لحظة ثم انصرف في اى وقت قبل الغروب حجته صحيحة ولا شئ عليه.

– اما من وقف بجبل عرفة جزءاً من الليل قبل فجر يوم النحر ولم يوفق للوقوف بالجبل جزءاً من النهار فحجته صحيحة ولا شئ عليه بإجماع الفقهاء.

ما هو الفرق بين جبل الرحمة وجبل عرفات ؟

يختلط على بعض الناس بعض الأسماء التي تكون كلها بمعنى واحد، فمن المعروف أن جبل الرحمة هو جبل عرفات، وأن هذا التسمية ترجع لما يتم فيه من مناسك وأنزل رحمات على المسلمين في هذا اليوم العظيم من الله، فالاجواء الإيمانية التي تملأ المكان بالبركة والفرح تجعل المكان مقدس يتهافت المسلمون جميعاً لزيارته كل عام.

لا يهم أى قصة هي الصحيحة في قصة جبل عرفات ولكن الأهم هو أن جبل عرفات لم يتغير ولن يتغير أبداً حتي يرث الله الأرض ومن عليها، فالحب الذى بداخل كل مسلم لهذا المكان العظيم يجعل من الواجب عليهم أن يحافظوا على سمعته وقدسيته أمام العالم أجمع.

أحرص على توجيه عقول الأطفال في المكان الصحيح وتحفيزهم على قراءة قصص المصطفي -صلّ الله عليه وسلم- و قصص كليلة ودمنة الرائعة.

لم يرد أي نص يقول بأن هناك فرق بين جبل عرفات وجبل الرحمة، فكيف والمعنى واحد ؟ لأنه لا أصل لهذا في السنة النبوية المشرفة، فكل ما نعرفه هو أن جبل عرفات موقف من مواقف الحج الأكبر الذي يؤديه المسلمون في التاسع من شهر ذى الحجة، وتظهر فيه رحمة الله للواقفين في عرفة من استجابة الدعاء ومغفرةً لكل الذنوب.

لماذا سمي جبل الرحمة ؟

لم يرد أى حديث أو نص ديني يقول بأن جبل عرفات يسمى جبل الرحمة ولكن لا تعتبر هذه التسمية غير لائقة أو تمسه بأى سوء فما أجمل أن يسمى جبل عرفات باسم الرحمة!، وترجع تسمية جبل عرفات بجبل الرحمة إلى اعتقاد بعض المسلمين على أن الموقف الذي يكون فيه الناس من نزول الرحمات على الحجاج في هذا اليوم العظيم دفعهم إلى إطلاق هذه التسمية عليه.

ومن الأفضل أن يطلق عليه جبل عرفة ، وكما أن مظاهر الرحمة الألهية لا تنتهى كما حدث في  قصة سيدنا يحيى  ابن سيدنا زكريا -عليهما السلام -.

ما هي أبرز أسماء جبل عرفات ؟

يطلق على جبل عرفات العديد من المسميات والتي منها جبل الرحمة وجبل الدعاء والجبل النابت وايضاً جبل الموقف.

لماذا يحتل جبل عرفة مكانة كبيرة في قلوب المسلمين ؟

يحتل جبل عرفات مكانة عظيمة عند المسلمين بسبب الشعائر التي تحدث فيه من أنزل الرحمات من الله والدعاء والصلاة والتضرع وكذلك ارتباطه بمكة المكرمة.

كم تبلغ المسافة بين جبل عرفة و مكة المكرمة ؟

يوجد جبل عرفات خارج مكة المكرمة فهو المنسك الوحيد الذي يتم خارج مكة ويبعد عنها حوالي 22 كيلو متر.

لماذا سمي جبل عرفات بهذا الأسم ؟

تتعدد أسباب تسميته جبل عرفات بهذا الأسم ومن ضمن الأسباب هو وقوف الحجاج عليه يوم التاسع من شهر ذى الحجة لأداء مناسك الحج.

مواضيع ذات صلة

زينب بنت جحشمن هي زينب بنت جحش؟ وما قصة زواجها بالرسول؟

قصة ربانزلقصة ربانزل الخيالية