قصة خالد بن الوليد وسر عزل بن الخطاب له

قصة خالد بن الوليد

قصة خالد بن الوليد هي ملحمة لو علم أولادنا أحداثها، لزاد فخرهم بدينهم وبالأبطال المرابطين على التوحيد ونصرة الاسلام، ولاستمروا طوال الدهر يبتغون أن يصادفهم شخص واحد في عزة وجسارة وبأس ابن الوليد، الذي صنع بمفرده تاريخ حافل بالانجازات والمعارك، لم تستطع على مجاراته فيه جيوش عتيدة على مر العصور.

قصة خالد بن الوليد قبل إعلان إسلامه

لم تسرد لنا قصة خالد بن الوليد الكثير من الأحداث عن حياته وشخصه قبل إسلامه، وذلك لأنه ضحى بكل قوته وشجاعته في سبيل الله ودينه، فلم تعطي بطولاته في الغزوات الإسلامية المهيبة مجالاً لأحد أن يتخيل حياته كيف كان مسارها قبل اعتناق الاسلام، واللحاق بصحابة رسول الله الكرام.

الشيء الوحيد الذي تأكد صدقه عن حياة خالد بن الوليد قبل الإسلام أنه كان من أغنى أغنياء قبيلة قريش، وقيل عنه في سير الأولين أنه كان ينتمي لقبيلة بني مخزوم القرشية، التي يعرف عنها الثراء الفاحش والعتاد الهائل، وأن تلك القبيلة ساهمت وحدها في قصة بناء الكعبة بإنشاء الربع بين الركن الأسود والركن اليماني.

كان خالد بن الوليد أغنى أفراد قبيلة بني مخزوم، بل أغنى شخص في قريش، وعرف عنه الكرم حتى قبل اعتناق الاسلام، فكان يطعم الناس جميعاً في عام الحج، ويكسو الكعبة عاماً بمفرده، وقريش بأكملها تكسوها في العام الذي يليه، لذا لقب بن الوليد بريحانة قريش، أو الوحيد، لشدة عزه وثرائه وكرمه.

قصة خالد بن الوليد كاملة

لا يمكن أن تُحكى قصة خالد بن الوليد مختصرة بدون شرح لتفاصيلها المدهشة، بداية من نسبه بالكامل، حيث كان اسم الصحابي الجليل هو ” خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن مخزوم بن يقظة بن مُرّة بن كعب بن لؤي بن غالب”، وأمه كانت لبابة الصغرى بنت الحارث، ويقال أنه كان بينه وبين نبي الله محمد نسب من الجد السادس، ويشبه في ذلك تقريباً عبد الله بن عباس حبر الأمة.

أعلن خالد بن الوليد الذي لقبه الرسول بسيف الله المسلول إسلامه قبل فتح مكة المكرمة، وكان يمتاز بالعديد من الخصال الخَلقية والخُلقية الحميدة، ولعل أبرزها يتمثل فيما يلي :

أولاً : بحث عن خالد بن الوليد PDF وصفاته الجسدية

كان الصحابي خالد ابن الوليد ذو بنيان راسخ، وكان يتمتع بقوة جسدية لا مثيل لها في عصره، كما أنه كانت هناك الكثير من الخصال المشتركة بينه وبين الفاروق ذكرت في قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ويقال أن ضعاف النظر كانوا يفشلون في التفرقة بينهم من حيث الهيئة وشدة البياض.

ثانياً : خصال سيف الله المسلول الخلقية

على الرغم من الصفات الخُلقية المتنوعة التي ذكرتها قصة خالد بن الوليد لنا، إلا أنها لم تستطع وصف شجاعته وعلمه وكرمه إلا بالقليل، فلا أحرف تكفي لمدحه، ولا خيالاً يستطيع الوصول لقوة سيفه، فقال في شجاعته الصديق أبي بكر ” عجزت النساء أن ينشئن مثل خالد” فكان سيف الله المسلول فصيحاً لبقاً عالماً بركائز الجهاد، يتجرع الحكمة والبلاغة قبل الماء والزاد.

قصص عن شجاعة خالد بن الوليد

ثوب الرسالة المحمدية التي كست قلوب المؤمنين بأنوار الدين الإسلامي، مطرز بسيم وخصال الصحابة الأجلاء، كل صحابي من الشرفاء رفقاء رسول الله “صل الله عليه وسلم” استطاع أن يشغل قطعة من ذاك الثوب بمواقف فدائية عديدة، وكان للصحابي خالد بن الوليد نصيب كبير من نيران التضحية التي أنارت قناديل الهداية النبوية، قبل أن يتسلم التابعين أمثال سعيد بن جبير راية الدعوة.

قصص معارك خالد بن الوليد ضد المشركين وحدها تستطيع أن تفرش مهاد الدين والدعوة بالنور والصلاح حتى أجيالاً كثيرة قادمة، ولعل من أبرز تلك المعارك التي تشهد على بسالته في الدفاع عن دين الله ما يلي :

أولاً : رباطة جأش خالد بن الوليد في غزوة مؤتة

دارت أحداث غزوة مؤتة في العام الثامن بعد الهجرة، ولم يكن خالد بن الوليد هو قائد الجيش الأول في تلك المعركة، لكنه أبدى شجاعة فائقة حينما تسلم راية قيادة الغزوة بعد موت كلاً من زيد بن حارثة، جعفر بن أبي طالب، عبد الله بن رواحة، فاستطاع بن الوليد بحنكته العسكرية أن يتراجع بجيوش المسلمين بخسائر طفيفة، قبل أن يفتك بهم جيش الروم الذي يزيد عن مائة ألف مقاتل.

ثانياً : قصة خالد بن الوليد وشواهد شجاعته في معركة اليرموك

عندما تولى ابو بكر الصديق خلافة المسلمين، اتجهت أنظاره نحو بلاد الشام، وقام ببعث مرسول إلى خالد بن الوليد في العاجل، حتى يأتي من بلاد العراق ويتولى قيادة جيش المسلمين، وبالفعل استطاع بن الوليد سيف الله المسلول أن يستمر على نهج الشجاعة والفطنة، ووضع خطة محكمة للغاية للإيقاع بجند الروم، والاستيلاء على أرض الشام في غزوة اليرموك الشهيرة.

قصة خالد بن الوليد

قصة خالد بن الوليد

قصة خالد بن الوليد للاطفال

يجب أن يتعرف الأطفال على قصة سيف الله المسلول بجميع جوانبها، قبل اعتناقه للإسلام وبعد أن كرمه الله بجعله أحد صحابة رسول الله ” صل الله عليه وسلم”، كما يجب أن يعلم الصغار كيف كانت هيئته الجسوره دون تضليل، بالإضافة إلى أنه يجب تزويدهم بالعديد من الدروس المستفادة عن سيرة خالد بن الوليد، والتي يتمثل أهمها فيما يلي :

1) يستطيع الأطفال استنباط شجاعة خالد بن الوليد من الطبيعة الصحراوية التي نشأ فيها، وسوف يتعلمون من ذلك أن القسوة عليهم أثناء التدرب على الأنشطة الجسمانية والرياضية تكون من أجل تقوية أبدانهم، فالقائد منذ الصغر، يظل على شكيمته أبد الحياة.

2) قصة خالد بن الوليد للأطفال لا بد أن تؤكد على أنه كان قائد شجاع حتى قبل أن يعلن إسلامه، وأن الكفار استطاعوا هزيمة المسلمين في غزوة أحد بفضل حكمته وبسالته، فبذلك يترسخ في أذهان الأطفال الإضافة العظيمة التي منحها الله للمسلمين عندما أعلن خالد بن الوليد إسلامه.

قصة خالد بن الوليد بين الحياة والموت

استطاعت أن تزج بنا قصة خالد بن الوليد داخل بلورة زمنية، تمنينا أن نكون من الشاهدين عليها وعلى بطولات بن الوليد فيها، فعاش سيف الله المسلول عمراً ذاخراً بالبطولات والغزوات والمعارك، لم يخطأ مرة واحدة فقط في أي غزوة مهما كان عدد جيوش الكفار، ولم يهيبه البأس والعتاد مهما طغى على القدر الذي يملكه جيشه، عاش عزيزاً، حيا جسوراً، مات مرابطاً لنصرة دين الله.

أراد الله أن يظل سيف الله المسلول علامة على الشجاعة والقوة طوال الحياة التي يعيشها البشر، فلم يرد له الموت مستشهداً في أي غزوة من الغزوات التي خاضها طوال حياته، وكان سبب وفاة خالد بن الوليد طبيعياً.

توفي بن الوليد على فراشه في بيته داخل مدينة حمص الشامية، وذلك بعد أربع سنوات من عزل عمر بن الخطاب له عن قيادة جيوش المسلمين، خوفاً من أن يفتتن المسلمين بعدم هزيمته في أي حرب.

كم كان عمر خالد بن الوليد عندما أسلم ؟

كان عمر خالد بن الوليد أربعين عاماً عندما أعلن إسلامه بعد الهجرة.

بما كان يكنى خالد بن الوليد ؟

كان خالد بن الوليد المخزومي القرشي يكنى بأبي سليمان.

ما هو عدد المعارك التي خاضها بن الوليد ؟

خاض خالد بن الوليد أكثر من 100 معركة، ولم يهزم بأي منها ابداً.

متى اعتنق سيف الله المسلول الإسلام ؟

قام سيف الله المسلول خالد بن الوليد باعتناق الإسلام مباشرة بعد عقد صلح الحديبية.

مواضيع ذات صلة

قصص اطفال قبل النومقصص اطفال قبل النوم مختارة بعناية ومتجددة

قصة فرعونقصة فرعون الطاغي مع موسى عليه السلام