أشياء لم تسمعها من قبل عن قصة سيدنا ادم 

قصة سيدنا ادم

ما رأيك في أن أحكي لك قصة سيدنا ادم ؟ سؤال طرحه علي والدي في يوم الجمعة الماضي، حيث كنا نجلس معًا في الأجازة الأسبوعية ونتحدث عن أحداث الأسبوع، وأخذنا الحديث إلى ذكريات والدي في الطفولة والشباب.

تحدث والدى عن ذكرياته بسعادة غريبة، شعرت وكأنه فخورًا بكل لحظة عاشها في حياته، وأنا كنت أستمع إليه بكل شغف، فما أروع الاستماع إلى ذكريات والدك عندما كان شابًا مثلك! تستمع إليه وتكتشف أنه كان يتصرف مثلك تمامًا ويحمل الكثير من صفاتك قبل أن تولد أنت وترث هذه الخصال منه.

انتهى الحديث وقلت دعاء أخر ساعة من يوم الجمعة وبعدها شكرت والدي على هذه اللحظات الممتعة وقلت له أنه يمتلك ماضي رائعً للغاية، قال لي: إن كنت تشعر بالشغف تجاه الماضي الخاص بوالدك، فاستمع إلى قصة سيدنا ادم الذي لقب بأبو البشرية كلها!

ماذا كان يفعل الجن في الأرض قبل آدم؟

هل تعرف أن الجن عقولهم صغيرة؟ يرى علماء الإسلام أن الجن يفكر بنفس طريقة تفكير الطفل في العاشرة من عمره، لذلك عندما أنزلهم الله (تعالى) إلى الأرض سفكوا الدماء ودمروها، فهم لا يملكون الحكمة الكافية لتعمير الأرض مثل البشر.

تبدأ قصة سيدنا ادم عندما قال المولى (عز وجل) للملائكة أنه سيجعل في الأرض خليفة له، والملائكة شعروا بالقلق وتساءلوا هل سترسل يا رحمن شخصًا يسفك الدماء في الأرض ويدمرها مثل الجن؟ فقال لهم الله (تعالى) أنه يملك من العلم والمعرفة ما لا يملكونه.

قصة سيدنا ادم قبل النفخ في الروح

نحن على علم بأن الله (عز وجل) خلق سيدنا آدم من التراب المبلل الذي تحول فيما بعد إلى طين، ولكن في اي يوم خلق سيدنا ادم ؟ سيدنا آدم خلق يوم الجمعة، حيث شكله الله (تعالى) بيديه، وترك هذا الطين مدة، ليصبح صلصال أسود يشبه الفخار.

لم ينفخ الله (تعالى) الروح في سيدنا آدم بل تركه وهو لا حول له ولا قوة، وفارغ من الداخل، ليراه إبليس ويتعجب من منظره، وإذا خطر في بالك سؤال كم طول سيدنا ادم ؟ فيمكن القول أن فقهاء الإسلام اتفقوا على أن طول سيدنا ادم كان ستون ذراعًا، ونحن البشر عندما ندخل الجنة (إن شاء الله) سوف نكون بهذا الطول.

قصة سيدنا ادم

قصة سيدنا ادم

ماذا فعل إبليس عندما رأى آدم للمرة الأولى؟

قد يدور الآن في رأسك سؤال هل ادم نبي ؟ أو قد تتساءل عن  كم عدد أبواب النار ؟ إجابة هذه الأسئلة سهلة للغاية، يمكنك الحصول عليها بعد ثوانِ معدودة من البحث في جوجل، ولكن إبليس سأل نفسه سؤالًا ولم يعرف إجابته إلا بعد مرور الكثير من الوقت، وكان هذا السؤال لما خلق الله آدم؟

سوف أكمل الآن قصة سيدنا ادم ولكن يجب أن أحذرك أولًا بأن ما سوف أقوله قد يكون مخيفًا بعض الشيء، فهو لم يذكر في قصة سيدنا ادم للاطفال ! حيث نظر إبليس إلى آدم وشعر بالفزع من هذا المخلوق الغريب.

دخل إبليس من فم آدم وخرج من مؤخرته، وذهب وقال للملائكة لا تخافوا من هذا الكائن الضعيف، فأنا يمكنني أن أُهلكه، وإن حاول أن يهلكني سوف أحثه على معصية المولى عز وجل، وفي هذه اللحظة نفخ الرحمن الروح في آدم، وبدأت عداوته مع إبليس.

قصة سيدنا آدم ولحظة النفخ في الروح

نفح الله (تعالى) الروح في آدم عليه السلام، وكان هذا هو المشهد الأروع في قصة سيدنا ادم فعندما دخلت الروح في رأسه عطس! وقالت له الملائكة قل الحمد الله، وقال المولى (عز وجل) له رحمك ربك، فهل يوجد أجمل من ذلك؟ الرحمن أنزل علينا رحمته قبل أن تكتمل الروح فينا! فالحمد لله الذي فضلنا على جميع خلقه.

دخلت الروح في عين آدم، فرأى الجنة وثمارها، واشتهى أن يقطف ثمرة ويأكلها، وعندما دخلت الروح إلى رجليه ركض إلى ثمار الجنة، والمولى (عز وجل) مسح على ظهره لتخرج ذريته إلى الحياة، ويتكاثر ابناء سيدنا ادم إلى أن تقوم الساعة.

إبليس هو أول من عصى الله في التاريخ

أحضر الله الملائكة وأمرهم بأن يعرفوا أسماء بعض الكائنات، فلم يعرفوا، ثم أحضر آدم عليه السلام وقال له أخبرهم بأسماء هذه الكائنات، فعرفهم جميعًا، وفي هذه اللحظة عرفوا الملائكة أن آدم أكثر علمًا منهم، أما عن لغة سيدنا ادم فلا يوجد لغة محددة يتحدث بها، حيث أن المولى (عز وجل) علمه جميع اللغات.

جاءت اللحظة الشهيرة في قصة سيدنا ادم عندما أمر الله (تعالى) الملائكة وإبليس بالسجود إلى آدم، ولكن إبليس رفض بكل تكبر، وعصى أمر المولى (عز وجل) وكانت حجته هي أنه لن يسجد لمخلوق من طين، فهو أفضل منه لأنه خلق من نار، فطرده الرحمن من الجنة، وفي هذه اللحظة قرر إبليس أن يسعى ليخرج آدم وذريته من الجنة.

لما خلقتِ؟ لتسكن إلي

كنت أقرأ عن غزوة تبوك في مكتبة والدي، وبعدها لمحت كتاب يتحدث عن قصه ادم وحواء مما أثار فضولي وجعلني أترك ما في يدي وأذهب لقراءة هذا الكتاب على الفور.

بدأت قصة سيدنا ادم وحواء بشعور غريب ينتاب سيدنا آدم! فهو يجلس في الجنة وحوله ألذ الثمار وأروعها، ولكنه كان يعاني من الوحدة والملل، عندما كان نائمًا خلق الله له أنثى جميلة من أحد أضلاعه، وكانت تدعى حواء.

أول من عثر على نصفه الآخر

استيقظ آدم عليه السلام من نومه ووجد حواء تجلس بجانبه، وكانت حواء أجمل امرأة خلقت بين نساء الأرض حتى يومنا هذا، استغرب آدم من هذه المرأة، تبدو وكأنها خلقت من طين مثله، جميلة مثل كل شيء في الجنة.

شعر آدم أن هذه المرأة تنتمي إليه، وكأنها خلقت من أجله، سألها: من أنت؟ قالت: أنا امرأة، سألها لما خلقتِ؟ قالت: لتسكن إلي! شعر آدم بالسعادة، أخيرًا انتهت الوحدة وذهب الملل، سأل الملائكة عن اسمها، قالوا: حواء، ثم سألوه: لماذا أطلق الله عليها اسم حواء؟ قال لأنها خلقت من كائن حي.

أليست قصة سيدنا ادم في غاية الرومانسية؟ أتمنى أن يجد كل شخص فينا نصفه الآخر الذي يسكن إليه ويخلصه من آلام الوحدة، وشعور الموت البطيء الذي ينتاب الإنسان في لحظات الملل.

قصة سيدنا ادم ولحظة نزوله إلى الأرض

انتقلنا إلى الجزء الأجمل في قصة سيدنا ادم حيث كان يعيش مع حواء في الجنة، يأكل كما يريد، ولا يجوع ولا يعرى ولا يعطش، ولكن المولى (عز وجل) حذر سيدنا آدم من إبليس وقال له أنه يتمنى خروجه من الجنة مثلما خرج هو!

كان هناك شجرة أمر الله (تعالى) آدم وحواء بالا يأكلوا منها، ولكن بدأت وسوسة إبليس، وتغلب على حواء وجعلها تأكل من هذه الشجرة وتحث زوجها على فعل ذلك، وعندما أكل من هذه الشجرة جاءت أصعب لحظة في قصة سيدنا ادم لحظة مواجهة المولى (عز وجل) بعد عصيان أوامره.

خجل آدم عليه السلام من عصيان أوامر الله

سقطت ملابس آدم وحواء و ظهرت عوراتهما، وكان هذا صعبًا للغاية، حيث أن الإنسان يخشى كثيرًا من التعري ويشعر بالخزي والعار إذا رآه شخصًا عاريًا، فركض آدم إلى الشجر وستر نفسه بأوراقه وكذلك فعلت حواء، وفر آدم وبدأ يركض بسرعة في جميع الاتجاهات.

فقال له الله (تعالى): يا آدم أتفرّ مني؟ فقال آدم أنه يستحي أن يراه الله في هذه الحالة وهو عاريًا وعاصيًا لأوامره! واستغفر آدم وغفر له ربه، ولكنه أنزلهم إلى الأرض وقال لهم أن يعمروها ويعيشون فيها، وهنا يمكن القول أن الخطأ جزء من شخصية سيدنا آدم وذريته، فحتى ابو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه لم يكن معصومًا من الخطأ!

إجابات بعض الأسئلة حول قصة سيدنا ادم

1- يتساءل البعض اين نزل سيدنا ادم ؟ آدم نزل في الهند، بينما نزلت حواء في جدة، واجتمعوا معًا في مكة المكرمة، وبدأوا في إنجاب الأطفال.

2- البعض منا لا يعرف كم عاش سيدنا ادم ويتساءلون هل كان عمر آدم مثل أعمارنا؟ والمفاجأة هي أن عمر آدم كان ألف عام!

وفاة سيدنا آدم عليه السلام

عاش آدم حياة طويلة، ولم يعص الله (تعالى) إلا مرة واحدة، وقاموا الملائكة بحفر قبر سيدنا ادم بعد موته و اول نبي بعد ادم كان شيث الذي علمه آدم بعض من علمه.

خلقت حواء ليسكن إليها آدم ولكنه تركها ومات! لم تتحمل حواء ألم فقدانه، ولكنها كانت تتذكر كلماته الأخيرة قبل موته، حينما قال لها أنه خُلق قبلها وموعد لقاء ربه قد حان، ولكنها وبعد عام واحد فقط، انتقلت إلى رحمة الله (تعالى) وعاشت في جنة الخلد مع زوجها مرة أخرى.

مما خلق الله آدم؟

خلق المولى (عز وجل) آدم من التراب.

ماذا نتعلم من قصة سيدنا آدم؟

نتعلم ألا نعصي الله أبدًا، ونستعيذ به من وسوسة الشيطان.

كيف خلقت حواء؟

عندما كان آدم نائمًا، خلق الله (تعالى) حواء من ضلعه الأيسر.

ما هو الذنب الذي اقترفه آدم عليه السلام وتسبب في نزوله إلى الأرض؟

استمع آدم إلى وسوسة الشيطان وتناول من الشجرة التي أمره الله (تعالى) بالابتعاد عنها، وكان عقابه هو الخروج من الجنة والنزول إلى الأرض.

مواضيع ذات صلة

شعيبالسيرة الذاتية لـ شعيب عليه السلام

مسيلمة الكذابمن هو مسيلمة الكذاب | ولماذا ادعى النبوة؟