ما العبر التي تنطوي عليها قصة سيدنا سليمان ؟

قصة سيدنا سليمان

تزخر قصة سيدنا سليمان عليه السلام بالعديد من الدروس و العبر, فقد أيده الله بقدراتٍ استثنائية و حباه مزايا فريدة لم تمنح لسواه من البشر مع ذلك لم يتجبر و لم يتكبر بل ظل عبداً شكوراً.

فها هو سليمان بن داود الذي حاز الملك و سُخر له الطير و الريح و الجن يعرف حجمه أمام ربه و يدرك أنه ولي كل النعم التي يرفل فيها و يهتف قائلاً ((رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ و على والدي و أن أعمل صالحاً ترضاه و أدخلني برحمتك في عبادك الصالحين)), فمَن نحن !

قصة سيدنا سليمان كاملة :

سنتناول في السطور التالية قصة سيدنا سليمان كاملة من خلال التعرض لعدد من الجوانب , و فيما يلي أبرز الجوانب المتعلقة بـ قصة سيدنا سليمان عليه السلام :-

1) نسب سليمان عليه السلام :

كلنا يعرف أن نبي الله سليمان هو ابن النبي داوود الذي ينحدر من نسل أبو الأنبياء, فسليمان هو سليمان بن داوود بن إيشا بن سلمون بن نخشون بن إرم بن حصرون بن فارض بن يهوذا بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم – عليهم السلام -, و في قصة سيدنا يحيى سنجد أن نسبه يمتد إلى سليمان بن داوود.

2) قصة سيدنا سليمان مولده و نشأته :

عند سرد قصة النبي سليمان نجد أن أمه بثشبع بنت أليعام قد وضعته في بلدة القدس بفلسطين قبل ميلاد المسيح بتسعمائة و تسعين عام.

و نشأ سليمان في كنف والده داوود الذي كان ملكاً على مملكة إسرائيل, فلما بلغ الشيخوخة و أحس باقتراب أجله أوصى بالحكم لابنه سليمان رغم أن عمره حينها لم يكن قد تجاوز الثالثة عشر بعد إلا أنه لمس فيه من الحكمة و الفطنة ما لم يلمسه في بقية أبنائه الذين بلغ عددهم ثمانية عشر, و هكذا ((ورث سليمان داوود)), فورث عنه الحكم و النبوة ثم زاد على ما ورثه منه.

3) قصص النبي سليمان مع الحيوانات :

لكل نبي معجزاته الخارقة التي اختصه الله بها, ففي قصة سيدنا عيسى مثلاً نجد أن معجزته كانت في إنجابه بلا أب و تكلمه في المهد و إحيائه الموتى, أما سيدنا سليمان فقد تمثلت أبرز معجزاته في القدرة على التواصل مع الحيوانات و فهمها, و من قصص النبي سليمان مع الحيوانات نذكر الآتي:-

أ) قصة سيدنا سليمان والهدهد كاملة مكتوبة :

نسرد لكم هنا قصة سيدنا سليمان والهدهد كاملة مكتوبة بشكل مبسط مع تسليط الضوء على الحكمة التي تستنبط منها حتى إذا ما روت قصة سيدنا سليمان للاطفال سهل عليهم فهم الحكمة و المراد.

كان نبي الله سليمان عليه السلام يسخر الطير للإحاطة بأخبار الشعوب, و في يوم من الأيام تفقد سليمان الطيور من حوله فلم يجد أثراً للهدهد فتعجب لأنه لم يطلب الإذن حتى منه, فعقد عزمه على التنكيل به أو ذبحه و الخلاص منه في حال عدم التقدم بعذر لهذا الغياب.

و في قصة سيدنا سليمان هذه نتعلم التماس الأعذار و الإصغاء إلى تبرير الطرف الآخر أولاً قبل إصدار الحكم عليه و تقرير عقوبته, إذ ((لعل له عذر و أنت تلوم)), لذا قال سليمان ((أو ليأتيني بسلطان مبين)), أي أنه سينظر في أمره و يرى ما هو سبب تغيبه فإن كان عذراً وجيهاً و خطب جلل يستحق الغياب و إلا استحق العذاب.

قصة سيدنا سليمان للاطفال

قصة سيدنا سليمان للاطفال

تابع قصة سيدنا سليمان والهدهد كاملة مكتوبة :

و بالفعل لم يمضِ الكثير من الوقت حتى ظهر الهدهد و هو يهتف في فخر ((أحطت بما لم تحط به و جئتك من سبأ بنبأ يقين)), إذن لم يكن غيابه بدون عذر بل كان يجلب من الأخبار ما لم يستطع أحد من جنود سليمان أن يتوصل إليها, و أوضح أن هذا الخبر متعلق بمملكة سبأ و أنه خبر مؤكد لا زيف فيه و لا مجال للتكهن.

و هذا درس آخر في قصة سيدنا سليمان يعلمنا ضرورة التثبت من الأنباء قبل إذاعتها تفادياً لنشر الإشاعات المغرضة التي تثير الفتن و تطعن في الأعراض, ((فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة)).

ثم بدأ الهدهد في سرد التفاصيل و أخبر سليمان أن بلقيس ملكة سبأ و قومها يعبدون الشمس من دون الله فقد رآهم يسجدون لها, و حتى يتوثق سليمان من الأمر أرسل إليهم الهدهد بكتاب يدعوهم فيه إلى عبادة الله وحده لا شريك له ليعرف ما هو رد فعلهم, فعاد إليهم الهدهد و ألقى بالكتاب من نافذة القصر الخاص ببلقيس.

و عندما تعثرت بلقيس بالكتاب و قرأت ما فيه جمعت قومها لتأخذ بمشورتهم, و هذا درس آخر في قصة سيدنا سليمان يعلمنا أهمية المشورة مهما بلغنا من المناصب فما خاب مَن استشار.

تابع قصة سيدنا سليمان والهدهد :

و كان الاقتراح الذي توصلت إليه بلقيس هو إرسال هدية إلى سليمان لتليين الأمور تفادياً لاندلاع الحرب بينهم فقد أخبرها قوم سبأ أن سليمان و جنوده قوم أولو بأس شديد – مثل قوم عاد وثمود – و مع ذلك إن أرادت القتال فهم على أهبة الاستعداد.

فلما وصلت الهدية إلى سليمان هددهم بإرسال جيوشه إليهم إن لم ينصاعوا لأمره, فأذعنت بلقيس و عقدت عزمها على الذهاب إليه, و قبل أن تفعل ذلك أمر سليمان بإحضار عرشها إليه مع التغيير فيه, فلما رأته قالت ((كأنه هو)), و لما دخلت قصر سليمان ظنته نهراً فكشفت ساقيها ثم تبين لها أنه ليس كذلك, فدفعها ذلك كله إلى الانقياد إلى الإسلام مع سليمان لله رب العالمين.

ب) قصة سيدنا داود وسليمان مع الغنم :

أما عن قصة سيدنا داود وسليمان مع الغنم فقد تمثلت في أن داوود عليه السلام كان يتعبد في محرابه بداخل القصر الذي يحيطه الحرس لمنع أي أحد من الدخول, فبوغت داوود بوجود رجلين أمامه فأصابه الفزع, و عندما طمأنه الرجلان بأنهما لم يريدا به سوءاً و إنما جاءا طمعاً في حكمه في قضيتهما عاد شعور الأمان إليه.

بادر أحد الرجلين بطرح القضية و شكى لداوود أن أخاه له تسع و تسعون من الغنم و له نعجة واحدة و مع ذلك يطالبه بها, فتأثر داوود لحاله و انحاز إليه مشيراً إلى أن هذا ظلم بين دون أن يصغي إلى أخيه و يستمع إلى حجته, فاختفى الخصمان من المحراب و عندها فطن داوود أن ذلك كان امتحاناً إلهياً و استشعر الخطأ الفادح الذي وقع فيه و طلب من الله المغفرة, ((فغفر له)).

تابع قصة سيدنا داود وسليمان كاملة :

و استكمالاً لـ قصة سيدنا داود وسليمان كاملة مرت السنون بعد حادثة داوود مع الخصمين و وقعت حادثة أخرى و هي أن مجموعة من الأغنام خرجت من حظائرها ليلاً و توجهت إلى إحدى المزارع فالتهمت عناقيد العنب التي كانت فيها و عبثت بالزروع.

و عندما هل الصباح رأى صاحب المزرعة ما حدث فاشتغل غضباً و تشاجر مع صاحب الأغنام, و عندما احتكما إلى نبي الله داوود حكم بأن تنتقل ملكية الأغنام إلى صاحب المزرعة لتضرره منها, و هنا طلب سليمان التدخل برأيه فأذن له والده.

فقال سليمان من الأرفق أن يأخذ صاحب المزرعة الغنم لمدة عام كامل فيستفيد من صوفها و ألبانها و يأخذ ما تلد, و يأخذ صاحب الغنم المزرعة عام كامل فيصلح ما أفسدته الأغنام من الزروع و الثمار, فتهللت أسارير داوود و رضي بالحكم و أدرك أن سليمان هو خليفته.

ج) قصة سيدنا سليمان مع النملة :

و عند قراءة قصة سيدنا سليمان كاملة pdf مع الحيوانات نجد قصته مع النملة الصغيرة الشقية التي رأته قادماً مع جنوده فخافت على بقية النمل من دهس سليمان و جنوده لهم دون شعور منهم فأمرتهم بالدخول إلى المساكن, و عندما سمع حديثها سليمان تبسم ضاحكاً و شكر ربه على ما حباه من النعم.

و قد خلد القرآن قصة سيدنا سليمان مع النملة حيث ذكرت في الآيتين الثامنة عشر و التاسعة عشر من سورة النمل, أما قصة البومة مع سيدنا سليمان فلا دليل على صحتها.

ما العبر المستفادة من قصة النبي سليمان مع الجن ؟

من العبر التي يمكن استنباطها من قصة النبي سليمان مع الجن أن الجن غير قادرين على الإحاطة بالغيب و إلا لما استمروا في تنفيذ ما طلبه منهم سليمان رغم وفاته, و هذا رد على مَن يستعين بالجن.

ما صحة قصة سيدنا سليمان مع ملك الموت ؟

ترجع كل أسانيد قصة سيدنا سليمان مع ملك الموت إلى التابعي شهر بن حوشب, أي أنها ذات إسناد مقطوع و ضعيف كما هو متعارف عليه عند أهل العلم كونها لا تنتسب إلى الرسول, و ربما تكون من الإسرائيليات.

كم مرة ذكر اسم سيدنا سليمان في القرآن ؟

ذكر اسم سيدنا سليمان عليه السلام في القرآن حوالي ست عشرة مرة في ست سور و هي سورة البقرة و النمل و الأنعام و سبأ و ص و الأنبياء.

متى توفي نبي الله سليمان ؟

توفي نبي الله سليمان عليه السلام قبل ميلاد المسيح بتسعمائة و واحد و ثلاثين عام و عمره آنذاك يناهز الثانية و الخمسين بعد أن قضى منها في الحكم أربعين عاماً.

مواضيع ذات صلة

النبى هودما هي معجزة النبى هود ؟

قصة الأميرة والوحشقصة الأميرة والوحش غيَّرت مفهوم الحب عند الجميع