اكتشف قصة سيدنا عيسى | حقيقة صلبه وقتله

قصة سيدنا عيسى

دعوني ائخذكم معي في رحلة زمنية قصيرة وأحدثكم فيها عن نشوء قصة من بيت لحم إلي مصر ثم العودة إلي الديار مجدداً ولكن هذه المرة البيت المقدس، ستشعرون بالفخر والاعتزاز عندما تعرفون أي القصص سوف أقصها عليكم ألا وهي قصة سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام فهو من حاملي الكتاب حيث أنزل الله تعالي عليه الانجيل في الثلاثين من عمره.

قصة سيدنا عيسى

– أتحدث عن معجزة من احدي معجزات الخالق سبحانه وتعالي ألا سمعتم ذات يوم أن امرأة عذراء جاءت بصبي أو صبية ؟! ولن تسمعوا عن هذا مطلقاً إلا في قصه عيسي عليه السلام فقط وإن دل ذلك فيدل علي قدرة وإرادة الله عز وجل اللاتي لا حدود لهما، فمن يجرؤ علي انكار عظمة وقدرة الله تعالي في خلق البشرية والعالم أجمع؟! لا أحد لا أحد.

– فخلق الله تعالي نبينا وأبانا أدم عليه السلام أبو البشرية كلها وخلق أقواماً عربيةً منذ القرون القديمة بل وذكرهم الله في كتابه العزيز كـ قوم عاد وثمود الذين ذُكروا في القرآن الكريم في أكثر من موضعٍ، كما ذُكرت السيدة العذراء مريم ابنة عمران أم نبي الله عيسى الذي سأخبركم بقصته فيما بعد.

 ما هي قصة سيدنا عيسى بالتفصيل ؟

– أرسل الله تعالي جبريل عليه السلام في هيئة إنسان إلي مريم العذراء حتي لا تفزع منه لكي يخبرها ببشارة الله إليها بأنه اختارها من بين كافة نساء العالمين لأن يهب لها روحاً، فـ ردت العذراء قائلةً ( قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكون لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ) كيف يا خالقي أن ألد ولداً وأنا غير متزوجة؟! فهي مشيئة الله تعالي بأن يهبك عيسى عليه السلام في رحمك.

– فـ قررت مشيئة الله تعالي أن تهب لها عيسى وحملت مريم بعيسى وعندما علم بيت أهل زكريا الذي كان يكفلها ويتكفل بحالها حزن حزناً شديداً، ولكن عندما علموا بأن الله أهداها عيسى ليكون سنداً لها فرحوا كثيراً حتي أنعم الله علي زكريا بغلام اسمه يحيى رغم ان امرأته عاقر وكل ذلك بمشيئة الله تعالي لإدخال الفرح عليهم كما أدخله علي مريم.

– واتُهمت مريم بكثير من الاتهامات جراء حملها بجنينٍ لكنها لم تيأس من الاتهامات بل رضت بمشيئة الله تعالي وذهبت إلي بيت لحم حتي جاءها المخاض فأنجبت عيسى نبي الله.

– ووهبها الله عيسى ليكون عوناً وسنداً لها في دنياها وآخرتها، ونبياً من أنبياء الله وأحد حاملي الكتاب ليعمل علي نشر دين الله التوحيد ويرشدهم إلي الهداية وطريق الصلاح، وسوف أقص عليكم في هذا المقال الشيق قصة سيدنا عيسى كاملة pdf التي تبحثون عنها.

قصة سيدنا عيسى

قصة سيدنا عيسى

قصه عيسى ابن مريم          

– بعد أن ولدته أمه في بيت لحم بفلسطين أخذته وعادت به إلي قومها واتهموها بالزنا والفاحشة ولم ترد عليهم بل جعلت قدرة الله ترد مكانها لتثبت صدقها وأن الله هو من وهبها عيسى، فأشارت العذراء إلي ابنها لكي يتحدث فتعجب قومها كيف نكلم طفل في المهد ؟ فـ رد عيسى عليهم وأخبرهم بأنه نبي الله الذي أتاه الحكمة وعلمه ما يشاء.

– ولم تنتهي بعد قصة سيدنا عيسى بل ذهبت السيدة مريم بابنها إلي مصر خوفاً أن يقتله أحداً من قومها، وعاش عيسى اثنتا عشرة سنة في مصر حتي ألهمه الله تعالي النبوة ثم عاد إلي القدس من أجل بدأ مشقة نشر الدعوة الاسلامية لكي يهتدوا بها الناس.

– وأنزل الله علي سيدنا عيسى الوحي حاملاً له كتاب الانجيل وهو في عمر الثلاثين، ومن هذا بدأت دعوة الناس إلي هذا الكتاب المجيد الذي كُتب فيه أن محمد هو رسول الله من بعدي وهو خاتم الانبياء والمرسلين فلا تكذبوه بل صدقوه وآمنوا برسالته وبكتابه العظيم، وسوف أذكر لكم بعضاً من قصص عيسى لاحقاً.

 أولاً : قصة الحواريين مع سيدنا عيسى

– كان لكل نبي حواريين آمنوا به ونصروه ودافعوا معه عن دينه وكان الزبير بن العوام هو حواري رسولنا محمد، أما الحواريين الذين ذُكروا في قصة سيدنا عيسى هم الذين أخذوا عنه العلم والانجيل وآمنوا برسالته ونصروه حينما أراد سيدنا عيسى معرفة من يؤمن به فنادي في قومه من أنصاري إلي الله فرد الحواريون نحن أنصار الله.

– الحواريون جمع حوري مشتقة من حور وتعني الغسل والتبييض ولذلك نجد العرب يطلقون علي الطعام الأبيض مسمي الحواري، أما عن أسباب اطلاق لفظ الحواريين علي تلاميذ سيدنا عيسى فكانت أسباباً كثيرة منها طهارة قلوبهم وبياضها، وصفاء أرواحهم، غسلهم وتنويرهم لأفكارهم من المعاصي.

 ثانياً : قصة سيدنا عيسى والارغفة الثلاثة

– روي في احدي المواقف التي حدثت بالفعل والتي لابد من أخذها في الاعتبار في قصة سيدنا عيسى ان رجلاً أراد صحبة عيسى في رحلته إلي النهر فقال له: يا نبي الله أكون معك، فوافق عيسى وانطلقا معاً حتي وصلا إلي شط النهر فجلسا سوياً يتناولان الطعام فكان معهما ثلاثة أرغفة من الخبز، فأخذ كل واحد منهما رغيف ثم بقي رغيفاً وذهب عيسي ليشرب من النهر.

– عندما رجع عيسى مكانه لم يجد رغيف الخبز المتبقي فسأل صاحبه من أخذ الرغيف الثالث؟ فقال صاحبه لا أدري، فانطلقا معاً وفي طريقهما وجدا ظبية غزالة ومعها ولدان فدعا عيسى احدهما فأتي فقام بذبحه وشويه وأكلا منه ثم دعا عيسى الظبي أن يقوم فقام، وكرر عيسى السؤال علي صاحبه مجدداً من الذي أخذ الرغيف؟ فأجابه لا أدري.

– فأكملا طريقهما حتي جمع عيسى رملاً في يديه وقال له كن ذهباً فقد كان ثم قسمه إلي ثلاثة أقسام وقال ثلث لي وثلث لك وثلث لمن أخذ الرغيف، فرد الرجل مسرعاً أنا من أخذت الرغيف فقال له عيسى خذ كل هذا الذهب لك ثم فارقه، ولم تكتمل قصة سيدنا عيسى وصاحبه مع الارغفة الثلاثة بل سأكملها لاحقاً.

ماذا حدث عندما ترك سيدنا عيسي صاحبه ؟

– وعندما ترك عيسى صاحبه حضرا إليه اثنان وأرادا قتله وأخذ ما في يده من الذهب فاتفقوا علي مقاسمة الذهب فيما بينهم، وقال الرجل يذهب واحد منكم إلي القرية يشتري لنا طعاماً نأكله فذهب الرجل وفكر في نفسه أن يقتلهما بأن يضع سم في الطعام الذي اشتراه لهما ويأخذ منهما الذهب، ولما رجع إليهما قتلوه وأكلا من الطعام المسموم فماتا هم أيضاً.

– فـ بقي المال والذهب ولم يتبقى من سيقاسمونهم، ومر عيسى عليه السلام فوجدهم علي حالهم هذا قتلي فقال: هذه هي الدنيا فاحذروها وانتهت بذلك قصة سيدنا عيسى مع الارغفة الثلاثة والتي من الممكن أن نستخرج منها بأن الدنيا فانية فاتقوا شرها.

ثالثاً : قصة الخفاش مع سيدنا عيسى

– ذكر بعض العلماء أثناء حديثهم عن قصة سيدنا عيسى وخلق الخفاش مثلما أمره قومه بذلك، فأرادوا أن يخلق لهم من الطير كهيئة الطير وقيل بأن المقصد هنا خلق الخفاش الذي هو أصعب الكائنات تكويناً وفعل سيدنا عيسى هذا وخلق الطير رداً علي من يكذبون رسالته.

– وتعرض الكثير من أنبياء الله للظلم من أقوامهم كما ذكر في القرآن الكريم عن قصة سيدنا ادم وظلم الملائكة له حينما قالوا كيف ستستخلف من يفسد في الأرض ويسفك الدماء؟ وعندما أتم الله خلق سيدنا أدم واستخلفه ليُعمر في الأرض أمر الملائكة بالسجود له فسجدوا جميعاً إلا ابليس استكبر وكان من الكافرين.

– وأخبر الله تعالي قومه بقدرة خالقه الجبارة في خلق الطير من الطين فطلبوا منه أن يخلق لهم طيراً لاسيما الخفاش نظراً لأنه أصعب المخلوقات تكويناً، وظهرت عظمة الله تعالي في خلق كل شيء وخلق لهم خفاشاً مما أثار اندهاشهم واحراجهم لأن قدرة الله هي من خلقت بل وأحسنت الخلق.

قصة سيدنا عيسى للاطفال

ما أجمل قصة سيدنا عيسى عندما تقصها علي أطفالك! سيتعجبون من إرادة وقدرة الله تعالي التي لا شريك له فيها، فـ قصة سيدنا عيسى من أجمل القصص الدينية التي ذُكرت في القرآن الكريم وأيضاً قصة خطيب الأنبياء سيدنا شعيب عليه السلام الذي تميز برجاحة عقله وحكمته وطلاقة لسانه.

قصة سيدنا عيسى

قصة سيدنا عيسى

قصة عيسى عليه السلام مختصرة

– إذا كنت تبحث أيها القارئ عن ملخص قصة عيسى عليه السلام لكي تتعرف عليها وعلي معاناته في نشر رسالته التي جاء بها من عند الله، فأنت في المكان الصحيح الذي سوف تتعرف منه علي قصة سيدنا عيسى وماذا فعل قومه عندما ذهب إليهم برسالته وكتابه الانجيل الذي أنزله الله عليه في شبابه وهو في سن الثلاثين؟

– حملت مريم العذراء بسيدنا عيسى ولم يمسسها بشر حيث وهبها الله تعالي نبياً في رحمها وأخبرها بذلك جبريل وعندما ولدت ابنها اتُهمت بارتكابها الفحشاء والزنا فلم يصدقها أحداً من قومها حتي سافرت هي وولدها خارج ديارها إلي بلد أخري.

– وعندما بلغ عيسى وأمره الله بنشر الدعوة الاسلامية عاد إلي بلده لكن في مسقط أخر، ولم يصدقه قومه بل عاني كثيراً من أجل نشر الدين الاسلامي حتي رفعه الله إلي السماء دون أن يُقتل أو يُصلب من بني اسرائيل كما كان تفكيرهم بأنهم صلبوه وقتلوه.

قصة صلب سيدنا عيسى

– إن قصة سيدنا عيسى الخاصة بصلبه ومن ثم وفاته في غاية الأهمية لأننا كمسلمين نؤمن بأن المسيح سوف يعود قبل انتهاء الزمان، ونؤمن أيضاً بأنه لم يُصلب ولم يُقتل بل رفعه الله تعالي إلي السماء وحماه من غدر المشركين الذين أرادوا قتله، فكان عيسى صبوراً للغاية مثلما كان غيره من هم أولو العزم من الرسل ؟ الذين تعرضوا للإيذاء الشديد من قومهم.

– وألقي الله تعالي شبهة سيدنا عيسى علي رجل من الحواريين فعندما رأوه اليهود أمسكوه وصلبوه وقتلوه وكأنه عيسى عليه السلام، بل في الحقيقة هو ليس عيسى نبي الله لأن الله حمي نبيه عيسى من كيد المشركين حيث تربصوا لقتل نبيه بينما رفعه الله إلي السماء.

– وما قُتل من الحواريين وشُبه بالمسيح هو من نافق اليهود وأدلهم علي مكان عيسى عليه السلام، فعاقبه الله هذا العقاب الاليم بتشبيهه بنبينا عيسى لكي يصلبه اليهود ويقتلوه، وبهذا فقد انتهيت من ذكر قصة سيدنا عيسى التي هي من أروع القصص الاسلامية.

متي جاءت نبوة عيسى عليه السلام ؟

امتدت رسالة سيدنا عيسى امتداداً لرسالة موسي عليه السلام حيث وجهت إلي بني اسرائيل بصفة خاصة وحملت رسالته التوحيد والايمان بالله تعالي ورفض الشرك به.

ما هي معجزات سيدنا عيسى ؟

ان أول معجزات سيدنا عيسى هي التكلم في المهد ثم نزول الانجيل عليه وأيضاً معجزة احياء الموتى واشفاء الأكمه والأبرص وغيرهم.

لماذا أراد اليهود قتل عيسى ؟

أكاد اليهود كثيراً لعيسى عليه السلام لكي يقتلوه ويصلبوه حينما علموا بدخول الكثيرين إلي دينه وخشوا من انتشار الدين الاسلامي فقرروا أن يقتلوه.

ماذا يُستفاد من قصة سيدنا عيسى ؟

يُستفاد من قصته أن الله قادر علي كل شيء وأن عيسى مازال حياً وأنه ليس ابن الله كما أطلق الحواريون عليه.

مواضيع ذات صلة

قصة سيدنا داوودأسرار تفصح عنها قصة سيدنا داوود

قصة الفتي الصغيرقصة الفتي الصغير