5 دروس مستفادة من قصة سيدنا لوط عليه السلام

قصة سيدنا لوط

عندما قرأت عنواناً يشير إلى قصة سيدنا لوط عادت ذاكرتي إلى الوراء و تذكرتُ إحدى حصص الدين في المرحلة الثانوية و التي حدثتنا فيها المعلمة بإيجاز عن ملخص قصة سيدنا لوط و بشاعة صنيع قومه, و في النهاية أخبرتنا أن عقوبة قوم لوط كانت ملائمة جداً لصنيعهم هذا.

و أضافت أن هناك وجه شبه كبير بين العقوبة و الجرم الذي اقترفوه, فكما أتوا بفاحشة لم يسبقهم إليها أحد من العالمين عذبهم الله بعذابٍ غاية في الشدة و الفظاعة, و كما قلبوا الفطرة و الحقائق قلب الله القرية عليهم ليكون الجزاء من جنس العمل.

فترى ما هو صنيع قوم لوط و ما العذاب الذي استحقوه و ما قصة نبي الله لوط الذي بُعث إليهم؟  فبين طيات سطور هذا المقال ستجدون الإجابة عن كافة تساؤلاتكم التي تدور حول قصة سيدنا لوط كاملة للوقوف على كل الأحداث المتعلقة بها.

ما هي قصة سيدنا لوط ؟

لسبر أغوار قصة سيدنا لوط والإحاطة بالتفاصيل التي تتعلق بها سنعرض جوانب عدة بشكل موجز حتى يسهل سرد أحداث قصة سيدنا لوط للاطفال والكبار على حد سواء.

1) نسب سيدنا لوط عليه السلام :

عند قراءة قصة لوط عليه السلام مختصره سنجد أن نسبه هو لوط بن هارون بن تارح بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن عابر بن شالح بن سام بن نوح عليه السلام, و تجدر الإشارة إلى أن تارح بن ناحور هو آزر الذي نجده في قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام يكون والده, أي أن هارون بن تارح هو أخو إبراهيم الخليل ليكون بذلك سيدنا إبراهيم عماً لسيدنا لوط.

2) قصة قوم سيدنا لوط :

بعث الله لوطاً إلى مجموعة من القبائل تقطن منطقة تدعى سدوم غرب الأردن – يقال أنها منطقة البحر الميت في الوقت الراهن -, و قد كانت رسالة الله إليهم التي كلف لوط بتبليغها هي عبادة الله وحده لا شريك له و الكف عن ارتكاب الفاحشة الشنيعة التي اشتهروا بها و هي الشذوذ الجنسي أي إتيان الذكور في أدبارهم.

و قد تجلت بشاعة صنيعهم هذا في كونه مخالف للفطرة السوية التي جبل البشر عليها و هي اتصال الرجال بالنساء ((نساؤكم حرث لكم)), غير أن الشيطان أغواهم و زين لهم الشذوذ عن سنة الله التي فطر الناس عليها, ليس هذا فحسب بل جاهروا بالمنكر و رفضوا الانصياع لأوامر الله التي جاءت على لسان نبيه لوط عليه السلام.

و هكذا أصر قوم لوط على فجورهم و تمادوا فيه حتى وصل بهم الأمر إلى التخطيط لطرد لوط من قريتهم إن هو لم يرتدع عن دعوته تلك, و استهزءوا به كما استهزأ القوم في قصة سيدنا نوح عليه السلام وغيره من الأنبياء.

3) قصة زوجة سيدنا لوط :

في قصة النبي لوط نجد أن زوجته قد ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بالمجتمع التي كانت تعيش فيه حتى أنها تقبلت أمر الفاحشة التي كانوا يمارسونها رغم اتسامها بالشذوذ و رغم إنكار زوجها النبي لها, بل وصل بها الحال إلى تشجيعهم عليها و تهيئة الأسباب لارتكابها, فوقع عليها ما وقع على قومها رغم عدم المشاركة في الفاحشة, و لم يشفع لها كونها زوجة لنبي.

قصة سيدنا لوط كاملة

قصة سيدنا لوط كاملة

و في قصة زوجة سيدنا لوط إشارة إلى أن جزاء الموافقة على الرذيلة و التشجيع عليها لا يختلف عن جزاء مرتكبها, كما أن زوجة لوط خالفت أمر الله في المشهد الأخير من القصة حيث أنها التفتت لرؤية ما حل بقومها من العذاب رغم أن الله أمر لوطاً و مَن معه بعدم الالتفات لكنها لم تتصور أن مخالفة أمر الله في أمر هين كهذا سيلحق بها العذاب معهم.

4) قصة سيدنا لوط مع الملائكة :

أما عن قصة سيدنا لوط مع الملائكة فقد تمثلت في إرسال الله ثلاثة من ملائكته على هيئة رجال إلى لوط عليه السلام فقاموا بزيارته في منزله على أنهم ضيوف و قد حاول صرفهم خوفاً من أفعال قومه إلا أنهم لم يصغوا إليه, أفشت زوجته خبر الضيوف فجاء القوم يهرعون إليه رغبةً منهم في فعل الرذيلة مع هؤلاء, حاول لوط استمالتهم و تحريك جانب النخوة فيهم لكن حديثه لم يؤثر فضاق ذرعاً.

5) عذاب قوم لوط :

 أفصح الملائكة الثلاث بعدها عن هويتهم و أخبروا لوطاً أنهم رسل من الله إليه و طمأنوه و أبلغوه أمر الله له بأن يخرج هو و مَن معه من القرية ليلاً و ألا يلتفت أحد, و بالفعل نفذ لوط ما أُمر به فسار بأهله بعدما أسدل الليل ستاره.

و عندما اقترب الصباح و ابتعدوا عن القرية اقتلع جبريل عليه السلام القرى السبع و رفعها إلى السماء حتى سمعت الملائكة أصواتهم ثم قلبهم و هوى بهم إلى الأرض فجعل عاليها سافلها, و في تلك الأثناء كانت تمطرهم السماء بأحجار الجحيم المسومة حتى انتهوا جميعاً مثلما انتهى اصحاب الرس وغيرهم.

ما العبر المستفادة من قصة سيدنا لوط عليه السلام ؟

لا جرم أن كل القصص التي وردت في آيات القرآن الكريم إنما كان ورودها بهدف الاستفادة من الحكم التي تنطوي عليها و التبصرة بالعبر التي تشير إليها, و تتجلى أهم العبر المستنبطة من قصة سيدنا لوط عليه السلام في النقاط التالية:-

1) قد يبتلى المرء بانحراف سلوك أحد المقربين منه فعليه ألا يجزع و أن يقوم بما عليه و أن يعلم أن أكثر الناس ابتلاءً أكثرهم إيماناً فها هو لوط عليه السلام ابتلاه الله بزوجة فاسقة و محرضة على الكفر.

2) أهمية واجب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر عند انتشار الفواحش تفادياً لوقوع عذاب الله, مع الحرص على التنويع في أساليب الدعوة و تجنب الأساليب المنفرة, ((و لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك)).

3) نتعلم من قصة قوم سيدنا لوط أن العيش في رفاهية و ترف قد يقود للانحراف و الحرمان من النعم و استحقاق عذاب الله, فحري بالمترفين أن يحذروا من البطر و كفران النعم و أن يؤدوا حق شكر الله تعالى.

4) عند سرد قصة لوط عليه السلام للاطفال ينبغي التأكيد على أن نصر الله و تأييده في نهاية المطاف من نصيب المتقين و الخزي و سوء المآل هو عاقبة الفاسدين, لذا ينبغي الصبر على الأذى و احتساب الأجر فقد تعرض الأنبياء لأشد صنوف التنكيل.

5) الانغماس في المعاصي و الفواحش من أهم أسباب البعد عن الله تعالى فمتى ما تم اجتنابها صلح الحال و صلحت العلاقة مع الله, ففي قصة سيدنا لوط نجد أنه صب تركيزه على إبعادهم عن الفاحشة أكثر من دعوتهم للعبادة.

ما السور القرآنية التي ذكرت قصة سيدنا لوط ؟

تناولت العديد من سور القرآن الكريم قصة سيدنا لوط مع قومه و العاقبة التي آلوا إليها مثلما ذكرت قصة قوم عاد وثمود وغيرها من قصص الأمم الغابرة التي ساقها القرآن للاتعاظ و الاعتبار.

و من السور القرآنية التي ساقت قصة لوط عليه السلام وقومه سورة هود و الأعراف و الأنبياء و النمل و الحجر و الصافات و العنكبوت, أما اسم نبي الله لوط منفرداً فقد تم ذكره في القرآن أكثر من خمسٍ و عشرين مرة في مواضع عديدة.

كم كان عمر لوط عليه السلام عند بعثته ؟

كان لوط عليه السلام قد بلغ الأربعين من عمره عندما أوحى الله إليه و أرسله إلى أهل قرية سدوم و ما حولها لدعوتهم إلى اعتناق التوحيد و ترك الشرك و مجانبة الفحشاء, و قد مكث لوط في الدعوة مدة طويلة.

ما هي صفات قوم لوط ؟

اتصف قوم لوط بجملة من السمات أبرزها إتيان الذكور و إدمان الخمور و فرقعة الكعوب و إسبال الإزار و حل الأزرار و الصفير بالأصابع و القذف بالحصى و الرمي بالبندق و اللعب بالحمام و قطع الطريق و تصفيف الشعر و الجهر بالمعاصي.

ما كيفية التحصن من الشذوذ ؟

يعد النكاح السبيل الأمثل للتحصن من الشذوذ و الوقوع فيما حرم الله, فالزواج هو الوسيلة التي شرعها الله لإطفاء الشهوة و الحماية من ارتكاب الفواحش, بالإضافة إلى تقوى الله و الالتزام بالصوم و الابتعاد عن مثيرات الفتن.

من هم الملائكة الذين ارسلهم الله الى قوم لوط ؟

يتساءل البعض من هم الملائكة الذين ارسلهم الله الى قوم لوط و الإجابة هي أن هؤلاء الملائكة هم جبريل و إسرافيل و ميكائيل عليهم السلام, حيث زاروا لوطاً في بيته على هيئة رجال في منتهى الحسن و الجمال.

مواضيع ذات صلة

قصة ربانزلقصة ربانزل الخيالية

عبد الله بن عباسهوية حبر الأمة عبد الله بن عباس