قصة سيدنا صالح عليه السلام كاملة مكتوبة للأطفال

قصة صالح عليه السلام

تروي قصة سيدنا صالح عليه السلام عن أحد الأنبياء الذين أرسلوا للدعوة إلى توحيد الله وعبادته وتم ذكرت كافة تفاصيل هذه الرواية في القرآن الكريم وتحديداً في صورة الشعراء، وتدور أحدث قصة النبي صالح مع قوم ثمود وهم أحد القبائل العربية والتي يعود أصلها إلى أولاد سام بن نوح ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى ثمود بن جاسم وهو أحد أجدادهم.

قصة صالح عليه السلام مع قوم ثمود:

لقد أنعم الله على قوم ثمود برزق كثير لكنهم كانوا جاحدين فعصوا الله وعبدوا الأصنام بل وتفاخروا بقوتهم فأرسل الله إليهم صالح عليه السلام ليدعوهم إلى عبادة الله سبحانه وتعالي وأن يتركوا عبادة الأصنام التي لا تضر ولا تنفع، وما كان لقومه إلا أن تفاجأوا بحديثه فكيف له أن ينهاهم عن عبادة الآلهة ليس هذا فقط بل ويدعوهم إلى عبادة آلة جديد.

وقد جاء في قصة صالح عليه السلام أن النبي لم يستسلم بسهولة حيث أصر عليهم وقال لهم أنه لا يريد منهم سوى الإيمان بالله سبحانه وتعالى فهو الذي ينفعهم ويرزقهم وأنه قد أنعم عليهم بالكثير من الخير، ولكنهم لم يستجيبوا له بل وكذبوه واتهموه بالسحر والشعوذة والجنون.

معجزة صالح عليه السلام:

كان قوم ثمود يشككون في دعوة صالح عليه السلام ولا يصدقونه لذلك طلبوا منه أن يأتيهم بمعجزة تدل على صدق رسالته فسألهم صالح أي معجزة تريدون؟ فأشاروا إلى صخرة كبيرة كانت قريبة منهم، ثم طلبوا من صالح أن يخرج من الصخرة ناقة بل ووضعوا شروطاً كثيرة تعجيزية لمواصفات الناقة التي يريدونها.

وما كان لصالح إلا أن يذهب إلى الصلاة ويدعو الله كثيراً أن يأتيه بهذه المعجزة وبالفعل استجاب له الله حيث ذكر في قصة نبي الله صالح أن الناقة خرجت من الصخرة، وقد كانت الناقة معجزة عظيمة حيث أن صخرة من الجبل قد انشقت أمام أعينهم وخرجت منها ناقة التي كانت تتطابق تماماً مع الشروط التي وضعوها.

ووضحت لنا قصة ناقة صالح أن المعجزة قد زادت من دهشة قومه حين ولدت الناقة، وبالرغم من هذا إلا أن الأغلبية استمروا في كفرهم وآمن به القليلون.

ويقال أن هذه الناقة كانت ناقة مباركة حيث أن لبنها كان يكفي قوم الرجال والنساء والأطفال أي قوم ثمود بأكمله، ولكن كان هذا الأمر بشرط وهو أن يترك القوم الناقة تشرب من البئر يوماً كاملاً فلا يقربوه، وفي اليوم التالي يأخذ القوم حاجتهم من البئر ومن لبن الناقة أيضاً.

هلاك قوم صالح عليه السلام:

ذكرت قصه سيدنا صالح عليه السلام أنه أمر قومه بأن لا يمسوا الناقة بسوء أو ينوون علي إزائها أو قتلها وأن يتركوها تأكل وتشرب من أرض الله الواسعة وإلا سيعذبهم الله سبحانه وتعالي أشد العذاب، ولكن قوم ثمود كانوا قوماً شديد العند لذا اجتمعوا ذات يوم لمناقشة أمر الناقة فعرض أحدهم قتلها.

 وبالرغم من خوف الكثيرون من العقاب الذي من الممكن أن يطولهم من وراء هذا الأمر إلا أنهم قد شرعوا بالفعل في خطفها وقتلها بل وقد قتلوا ولدها أيضاً، وبعد أن فعلوا فعلتهم وصل الخبر إلى نبي الله صالح عليهم السلام، فحذرهم بأن عذاباً شديداً سوف يأتيهم من الله في غضون ثلاث أيام عقاباً علي ما فعلوه في الناقة ولكنهم لم ويصغوا له واستهزئوا به ثم قرروا الانتقام من صالح نفسه وقتله.

وبعد أن جاء الموعد المحدد أي بعد ان انقضيت ثلاثة أيام حل على قوم ثمود عقاب الله فأصبحت وجوههم مسفرة في اليوم الأول ومحمرة في اليوم الثاني ثم مسودة في اليوم الثالث، وعندما جاء يوم الأحد جلسوا ينتظرون عذابهم فجاءت صيحة من السماء ورجفة على الأرض ثم هلكوا جميعاً وهذه كانت قصة سيدنا صالح مكتوبة مختصرة المليئة بالعديد من العبر.

حزن سيدنا صالح علي قومه:

بالرغم من أن قصة سيدنا صالح للاطفال وضحت لنا مدي قسوة قوم ثمود وشدة غرورهم وإنكارهم للدعوة وتجاهلهم المعجزة العظيمة وهي خروج الناقة من الصخرة، إلا أنه عندما حل عليهم العذاب بعد ذبح الناقة حزن نبي الله صالح عليهم حزناً شديداً.

وهذا ما يوضح مدي طيبة قلب سيدنا صالح عليه السلام حيث أنه تغاضي عن جميع الأفعال السيئة التي قاموا بها ومحاولتهم قتله وعصيان أوامره وتكذيب دعوته.

قصة سيدنا صالح في القرآن الكريم:

لم ترد قصة سيدنا صالح عليه السلام في القرآن الكريم في سورة واحدة بل جاءت مشاهد من أحداثها في سور متفرقة حيث كان يوضح كل واحد منها حدث مع أحداثها المهمة، وبعد أن تم تجميعها بواسطة العلماء المسلمين أصبحنا جميعاً نعلم أحداثها بالتسلسل الصحيح لها ونرويها في مختلف الأوقات.

ومن السور التي تم ذكر بعض من أجزاء القصة بها، سورة هود والحجر والأسراء والأعراف والحاقة والفجر وغيرها الكثير من السور التي عرضت الأحداث التي دارت بين سيدنا صالح عليه السلام وقوم ثمود بشيء من التفصيل حتي تكون قصة هؤلاء القوم عبرة لكل من يفكر في أن يعصي الله.

الدروس المستفادة من قصة سيدنا صالح:

نتعلم من قصة صالح عليه السلام العديد من العبر والدروس المستفادة التي من منها أهمها الآتي:-

1-أن التكبر والغرور علي رسل الله سبحانه وتعالي وعدم الالتزام بالشروط والأوامر التي يخبرنها بها الأنبياء يؤدي إلي الهلاك، وهذا ما حدث مع قوم ثمود عندما قرروا تحدي سيدنا صالح ومخالفة أوامره.

2-من يؤمن بالله ولا يترفع عن تصديق المعجزات التي حدثت أمام عينيه يفوز برضا الله سبحانه وتعالي ينجي من العذاب.

ما الفكرة من قصة ناقة سيدنا صالح؟

توضح قصة ناقة صالح للأطفال العديد من الأمور الغاية في الأهمية التي منها مدي قدرة الله سبحانه وتعالي وهذا ما يمكن في مشهد إخراج الناقة من الجبل، وما الذي حل بقوم ثمود عندما قرروا مخالفة أوامر سيدنا صالح عليه السلام بسبب عندهم وكبريائهم الزائد.

لهذا السبب بالتحديد يتم قصها بصفة مستمرة حتي يزداد المستمعين إيماناً بالله سبحانه وتعالي ويكونوا علي دراية تامة بما الذي سوف يلحق بهم من عذاب عندما يفكروا في مخالفة تعليمات الرسل.

معلومات حصرية عن سيدنا صالح:

تبرز قصة سيدنا صالح عليه السلام كاملة مكتوبة pdf العديد من المعلومات التي لا يعلمها أشخاص كثر عنه، التي من أهمها:-

1-نسب سيدنا صالح: يرجع نسب سيدنا صالح عليه السلام سيدنا نوح من ابنه إرم.

2-مهنة: كان يعمل سيدنا صالح عليه السلام في صغرة بالبناء مثل قومه حيث كان ينحت البيوت في الصخور القاسية بالجبال المرتفعة، عندما كبر عمل بتربية الجمال والتجارة فيها.

3-صفات نبي الله صالح: لسيدنا صالح عليه السلام العديد من الصفات الحسنة التي من أهمها أنه كان لين القلب ويسعي دائماً إلي مساندة الضعيف والوقوف بجانبه، وكان معروف عنه أن الصدق لهذا السبب كان محبوب من قبل الجميع.

4-الدعوة: منذ أن اصطفي الله سبحانه وتعالي سيدنا صالح للدعوة بالإيمان به وهو لم يمضي يوماً واحداً دون أن يدعوا قومه ويحذرهم من العذاب الذي سوف يحل بهم أن لم يؤمن بالله.

5-الوفاة: ذكر أن سيدنا صالح توجه إلي بيت الله الحرام للحج وهو في رحلته توفي.

قصة سيدنا صالح أفضل قصة للأطفال:

تعتبر قصة النبي صالح للاطفال من القصص المحببة إلي قلوب العديد من الصغار خاصة في مرحلة الطفولة المتوسطة يرجع سبب ذلك إلي أن أحداثها بسيطة للغاية وواضحة، وهذا ما ساعد جميع الأطفال علي استيعاب الرواية ومعرفة الدروس المستفادة التي تحتوي عليها ببساطة شديدة.

ولأن قصة قوم ثمود للاطفال نالت علي إعجابهم بدرجة كبيرة ونجحت في جذب انتباه فئة كبيرة منهم تم تحويلها إلي أفلام الرسوم المتحركة التي تبرز كافة تفاصيل الرواية بطريقة غاية في السهولة، لذا ان لم تكن تمتلك مهارة قص الحكايات فما عليك هو تشغيل أحد الفيديوهات لعرض هذه القصة المذهلة علي صغيرك.

هل كان لسيدنا صالح أبناء؟

رزق الله سيدنا صالح بأبناء لكن لا يوجد لدينا معلومات عن عددهم، لأنه لم يتم ذكر أي معلومة عنهم في القرآن الكريم أو علي لسان رسولنا الكريم

من الذي قام بذبح ناقة سيدنا صالح؟

تم ذبح الناقة التي كان معجزة سيدنا صالح عليه السلام علي يد قداد بن سالف، لهذا السبب توعده الله سبحانه وتعالي بعذاب شديد.

لماذا قرر قوم ثمود ذبح الناقة؟

قرر قوم ثمود ذبح الناقة لأنها كانت تؤكد علي صدق دعوه سيدنا صالح عليه السلام وتزيد من عدد المؤمنين بالله سبحانه وتعالي، وهذا ما أثار غضب قوم ثمود بدرجة كبيرة.

ما هو أكبر إعجاز بناقة سيدنا صالح؟

أكبر إعجاز بناقة سيدنا صالح عليه السلام هو تكونها من صخور الجبل وهذا ما تسبب في إبهار قوم ثمود بدرجة كبيرة.

مواضيع ذات صلة

قصة طالوت وجالوتقصة طالوت وجالوت | صراع بين الخير والشر

قصة الفصول الأربعةقصة الفصول الأربعة | وجدال لا ينتهي بين صيف وشتاء