قصة طالوت وجالوت | صراع بين الخير والشر

قصة طالوت وجالوت

ان التدبر في آيات القرآن الكريم يفتح لنا آفاق واسعة نحو التأمل وأخذ العظة والعبرة من قصص الأمم السابقة، وتوجد العديد من القصص المذكورة في كتاب الله العزيز مثل قصة طالوت وجالوت التي تسرد لنا طبيعة بني اسرائيل، والحكمة من الابتلاءات الدنيوية، وكذلك تنسج لنا ان حسن الظن بالله والتوكل عليه هما أهم أسباب النجاة.

وتم ذكر قصة طالوت وجالوت في القران، وغيرها من القصص مثل قصة قوم عاد وثمود وقصة أصحاب السبت، وقصة اهل الكهف، لكي نفهم الرسائل الربانية ونأخذ العبرة من أخطاء الأمم التي مضت، وحتى يصل الإيمان الى أقصى درجاته في قلوبنا، ومن هنا سوف ننطلق الى سرد قصة طالوت وجالوت ونتعرف على الحكمة المستفادة منها.

من هو طالوت وجالوت ؟

قبل الشروع في سرد أحداث قصة طالوت وجالوت سوف نتعرف اولا على هوية طالوت وكذلك جالوت، فبالرغم من اقتران اسم طالوت وجالوت معاً الا ان طبيعتهم ونهايتهم كانت مختلفة كلياً، ومن خلال السطور الاتية سوف تعرف عزيزي القارئ كل شخصية منهم على حدة.

من هو طالوت؟

كان طالوت من ذرية نبي الله يعقوب عليه السلام، وكان ملكا عادل ويمتلك القوة والشجاعة والحكمة، وقد تعلق اسمه في أذهان الكثير بقوم بني اسرائيل، حيث ان الله قد أعطاه الحكمة والقوة ليصبح ملكا على بني إسرائيل.

ويقال في بعض الكتب التي تحكي قصة طالوت وجالوت ان أم طالوت كانت عاقر لا تنجب، فاستمرت في الدعاء والإلحاح على الله ان يرزقها بالذرية الصالحة، فاستجاب لها ورزقها بطالوت، الذي كان له نصيب واسع من العلم والقوة والحكمة.

من هو جالوت؟

ترجع جذور جالوت الى نسل عمليق بن عاد، وكان من صفاته المعروفة الجبروت والقوة والضخامة، لذا كان هو زعيم جيش الكفار، ومن الجدير بالذكر ان جميع جنود الجيش كانوا اقوياء وعملاقة.

ولكن اراد الله النصر لجيش طالوت على جيش جالوت رغم القوة والكثرة التي كان يتسم بها جيش الكفار، وكانت نهاية جالوت على يد داود عليه السلام.

اصطفاء طالوت ملكا

عندما زاغت قلوب بني اسرائيل و قامت بينهم النزاعات، وابتعدوا عن طريق الله، انتهى بهم الحال الى التشتيت في الارض، ولم يكن لم مستقر ولا ملاذ آمن يأويهم، حتى ان التابوت المقدس الذي كان ورثهم من عهد موسى عليه السلام قد سُلب منهم على يد الكنعانيين.

فطلب قوم بني اسرائيل من نبيهم في ذلك الوقت ويقال انه كان صموئيل ان يصطفي لهم ملكا من اجل ان يوحدهم تحت راية واحدة ويقودهم لتكوين جيش قوي لهزيمة الأعداء واسترجاع التابوت المقدس.

ولأن النبي كان يعلم بطبع بني اسرائيل الذي يسري في عروقهم، حيث أنهم ليس لهم كلمة ولا عهد، فسألهم اذا اختار لهم ملكا وفرض عليهم القتال سوف يقاتلون بالفعل؟ وكان الجواب استنكار منهم لانهم كانوا مسلوبين الحق ومشتتين في الأرض فكيف بعد الحال الذي وصلوا اليه لا يقاتلوا؟

ومن خلال السطور الاتية سوف نتابع قصة طالوت وجالوت ونستشعر لطف الله وكرمه في تتابع الأحداث تماما مثل قصة سيدنا ادم التي لم تخلو من رحمة الله رغم العصيان.

تولي طالوت الحكم

أخبر النبي بني إسرائيل ان الله جل وعلا اختار طالوت ليكون هو الملك عليهم وقائد جيوشهم، فما بدر منهم كان الاستنكار والرفض، حيث ان طالوت كان رجل بسيط يعمل في السقاية ولم يكن يملك المال او السلطان.

وكان بني اسرائيل فيهم من سلالة النبوة والملك، ومنهم الاغنياء واصحاب الاملاك، اما طالوت فلم يكن يملك شيئا الا ان الله اصطفاه ووهبه الحكمة والعلم والقوة دون غيره، وهو الحكيم سبحانه يتصرف كيف يشاء.

قصة طالوت وجالوت

قصة طالوت وجالوت

خروج طالوت بالجيش وابتلاء الله لهم

استنادا الى قصة طالوت وجالوت تفسير ابن كثير ، انه عندما قام الملك طالوت بتجهيز الجيش والاستعداد لمواجهة جيش الكفار والذي كان يترأسه ملك ظالم يدعى جالوت، حذرهم من وجود ابتلاء يقطع طريقهم ويبين الصادق من الكاذب ، وكان هذا الابتلاء هو نهر الأردن.

ولما وصلوا الى النهر العذب كان العطش والتعب قد تمكن منهم، فقال لهم النبي ان من شرب من الماء بكفه مرة واحدة فليس عليه شيء وسوف يكون في الجيش، اما من يزيد من الشرب فلن يكون من ضمن الجنود.

التمييز بين الصادق والكاذب

ولم تنتهي قصة طالوت وجالوت الى هذا الحد، حيث بعد ان كان الجيش يتكون من ثمانين ألف جندي قل عددهم الى اربعة الاف جندي، وبعد ان عبر طالوت النهر انقسم الجيش الى فريقين فقال فريق ان عددهم قليل ولا توجد لديهم طاقة لمجابهة جيش جالوت، اما الفريق الاخر فكانوا يحسنون الظن بالله ويقولون انهم قادرون على الانتصار رغم قلة عددهم وضخامة عدد جيش الكفار.

ولم يظل مع طالوت سوى 300 مقاتل، فتوجه بهم القائد نحو الحرب والمجابهة وكان من بينهم ايشا والد داود عليه السلام وابنائه، ومن هنا انطلقت قصة داود وجالوت .

مبارزة الجيوش وانتصار جيش طالوت

جاءت قصة طالوت وجالوت للنابلسي، وإذا لم تكن تعرف من هو النابلسي ؟ فهو عالم جليل له بصمة كبيرة في التفسيرات والكتب الدينية، ويمكنك ان تتعرف اكثر عن حياته وسيرته من خلالنا.

ونرجع من جديد الى قصة طالوت وجالوت التي انتهت بالنصر والفوز لجيش طالوت، حيث انه حين أتى موعد اللقاء بين الجيشين، تقدم جالوت بجبروته وطلب المجابهة، ولكن لم يخرج أحد من جيش طالوت خوفا من بطش وقوة جالوت، فكان موقف الملك طالوت ان نادى بين صفوف جيشه وقال لهم ان من يواجه جالوت ويقتله سوف يصبح قائد الجيش ويتزوج ابنتي.

قتل داود عليه السلام جالوت

خرج نبي الله داود من بين صفوف الجيش، فبرغم سنه الصغير الا انه كان واثق ان الله سبحانه وتعالى لن يخذله، وبالفعل استطاع ان يقتل الملك الظالم جالوت، وكانت نهاية المعركة لصالح جيش طالوت، ويجدر الإشارة انه عندما يقال وقتل طالوت جالوت ، فإن ذلك دليل على انتصار جيش طالوت ومقتل جالوت على يد جندي من فريقه وهو داود عليه السلام.

ملخص قصة طالوت وجالوت

وردت قصة طالوت وجالوت في سورة البقرة لتمدنا بالعبر والدروس لكي نستفيد منها في تطبيق الايمان والتعامل مع الابتلاءات، حيث ان تسلسل الاحداث الى النهاية تكَون في أذهاننا مجموعة من الدروس ومن أبرزها ما يلي:

– نهاية عصيان الله تكون مؤلمة وتتخللها الخسارة من جميع النواحي.

– ان الوالد الصالح يكون له تأثير كبير على ابنائه.

– التكبر والغرور يؤديان الى الهلاك.

– حسن الظن بالله له فضل كبير وقد يكون هو سبب نجاة الإنسان.

– الابتلاء يظهر ما في باطن الإنسان من إيمان او كفر.

وبعد الاطلاع على قصة طالوت وجالوت مختصرة ومحتضنة للعديد من الدروس والعبر، من الرائع ان تقرأ أحداث قصة صاحب الجنتين التي تسير على خُطى قصة طالوت وجالوت في الحكم والدروس المستفادة.

ماذا تتضمن قصة طالوت وجالوت عند الشيعة ؟

تحتوي القصة على عبر لجميع المسلمين، حيث ان حسن الظن بالله والتوكل عليه هما السبب في نجاة جيش طالوت والانتصار على جيش الكفار.

ما الفائدة من سرد قصة طالوت وجالوت للاطفال ؟

غرس الصفات الحميدة في الأطفال منذ الصغر، حيث ان القصة تشير الى ان الفوز محتوم لمن يتوكل على الله خير توكل، وأن حسن الظن بالله ينجي صاحبه من الهلاك مهما كان قريب.

اين يوجد النهر الذي ابتلى الله به جيش طالوت؟

اراد الله سبحانه وتعالى ان يكشف صدق النوايا، فابتلى جيش طالوت بنهر، ومنعهم من الشرب منه الا غرفة واحدة، ويقع هذا النهر بين فلسطين والأردن.

ما هي اهم صفات بني اسرائيل؟

من الصفات التي عُرف بها بني إسرائيل أنهم ليس لهم عهد فبمجرد ان يجتمعوا على كلمة سرعان ما يتفرقوا، كما انهم معروفين بتكذيب الأنبياء وقتلهم، ونشر الفساد في الارض، ويتسمون ايضا بالجبن والضعف وحب الدنيا عن الآخرة.

مواضيع ذات صلة

غامبولأربع شخصيات مجنونة في غامبول

سندبادما هي أشهر مغامرات سندباد البحري ؟