قصة علاء الدين والمصباح السحري كاملة

قصة علاء الدين والمصباح السحري

تعد قصة علاء الدين والمصباح السحري إحدى القصص التي تربينا عليها منذ صغرنا، حيث كانت كثير من جداتنا ترويها لنا كنوع من أنواع التسلية و لكي نأخذ العبرة و العظة من خلالها، و على الرغم من أن هذه القصة تعتمد على الخيال العلمي إلا أنها إستطاعت أن تعلم الصغار قيم حميدة.

ومن تلك القيم تقدير قيمة العمل وأهمية التفكير في الأمور التي يتم طلبها منا قبل أن نقوم بإجرائها، و المثابرة و الإجتهاد للوصول إلي ما نصبو إليه، و يعتقد البعض أن قصة علاء الدين والمصباح السحري من الأساطير التي أخذت عن قصة حقيقة حدثت في الماضي و تناقلتها الأجيال، فهيا بنا لنتعرف على تفاصيل هذه القصة و أبطالها.

أبطال قصة علاء الدين:

في البداية دعونا نخبركم بأن قصة علاء الدين والمصباح السحري الحقيقة تتكون من عدد من الشخصيات هم:

1- علاء الدين و هو الشخصية الرئيسية التي تدور حولها أحداث القصة، و هو أحد الشباب الفقراء الذي يسكن في المدينة التي تدور بها أحداث القصة.

2- الأميرة ياسمينا: و هي البطلة الثانية لهذه القصة و إبنة حاكم المدينة التي تحدث بها تفاصيل القصة و التي يعق علاء الدين في حبها و يحاول أن يبذل قصارى جهده حتى يتزوجها.

3- حاكم المدينة: و هو والد الأميرة ياسمينا التي يحبها علاء الدين و لديه أموال طائلة و يريد أن يجد لإبنته شاب وسيم و ميسور الحال حتى يتزوجها.

4- جعفر الشرير: و هو الوزير الخاص بالملك الذي يخبره ببعض الأمور الخاصة بالمدينة و يدور شئونها أحيانا.

5- الساحر الشرير: و هو الشخصية التي تغير محور قصة علاء الدين بأكملها و تأخذها إلي منعطف أخر.

بداية قصة علاء الدين و المصباح السحري:

بطل قصتنا اليوم هو علاء الدين شاب فقير يقوم بالسرقة من اجل الطعام و معه صديقه القرد، و في محاولات السرقة التي يقوم بها حاول الحراس ان يقبضوا عليه مرات عديدة و لكنه يستطيع الهروب دائما، و في يوم من الأيام جاءت الاميرة ياسمين إلي السوق الذي كان يتواجد به علاء الدين و لكنها كانت ترتدي ملابس عادية حتى لا يعرفها عامة الناس، لأنها إعتادت على أن تذهب لأعطاء فقراء المدينة بعض الأموال.

و كانت تهرب من القصر بسبب ضغط والدها عليها للزواج ، و في أحد المرات التي ذهبت فيها الأميرة إلي سوق قابلت علاء الدين و قام بالتعرف عليها و حبها كثيرا، و في هذه المرة حاول الحراس القبض عليهما لأن الأميرة إشترت طعاما للفقراء و لم تدفع ثمنه، و لكنهما إستطاعا أن يهربا معا و تعود الأميرة مرة أخرى إلي قصرها، و عاد علاء الدين هو الأخر إلي منزله، و من هنا ستبدأ قصة علاء الدين و المصباح السحري في الحدوث.

علاء الدين يقابل الساحر الشرير:

و في ملخص قصة علاء الدين والمصباح السحري سنرى أن الساحر الشرير قد ذهب إلي منزل علاء الدين في الليل لمقابلته، و عندما عاد علاء الدين من مقابلته مع الأميرة وجده في منزله، و أخبره الساحر أنه أحد أقربائه و أنه عائد من رحلة قام بها عبر البحار، و أخبره أن في يده أن يجعل علاء الدين أحد أغنياء هذه المدينة و لكن هذا لن يتم إلا عندما يفعل ما سيأمره به.

و لذلك اخبره الرجل أو الساحر الشرير أحد شخصيات قصة علاء الدين عن مكان به كثير من المجوهرات و الكنوز يقع داخل مغارة في أحد الجبال، و في هذه المغارة يوجد مصباح سحري كان هذا الساحر يرغب في الحصول عليه و الشخص الوحيد الذي يستطيع دخول هذه المغارة هو علاء الدين و قد اخبره انه عجوزا لكن علاء الدين مازال شابا , و بالفعل وافق علاء الدين على هذا الطلب و الذهاب مع العجوز إلي المغارة.

قصة المصباح السحري و ظهور المارد الخاص به:

و قد سميت هذا الرواية قصة مصباح علاء الدين لأن الأحداث تدور حول هذا المصباح، فعند دخول علاء الدين المغارة وجد مصباح سحري فقام باخذه ليعطيه للرجل العجوز، و لكن هنا وجد أن مطارد من قبل رجل شرير و هو مساعد الملك و اكتشف علاء الدين انه هو نفسه الرجل العجوز و هذا الرجل  قد اراد ان يحتل علي المملكة و يتزوج بالاميرة ياسمين ليصبح ملك و لكنها رفضت، فقرر أن يستخدم المصباح السحري ليجعلها تحبه.

و لكن الشئ الجيد في قصة علاء الدين أن باب المغارة قد تم إغلاقه قبل أن يلحق هذا الشرير بعلاء الدين، و أصبح وحيدا بداخل المغارة و معه المصباح السحري، و أثناء لمسه للمصباح ظهر مارد عملاق لعلاء الدين و قال له كلمته الشهيرة “شبيك لبيك أنا ملكك و بين أيديك” و هنا فزع علاء الدين من صوت المارد و لكنه حاول طمأنته، و أخبره أنه سينفذ له جميع طلباته فطلب أن يخرج من هذه المغارة و يعود إلي البيت.

علاء الدين يطلب زواج الأميرة ياسمينا:

و عندما تقرأ تلخيص قصة علاء الدين والمصباح السحري مكتوبة بالعربية ستجد أنه عندما عاد إلي المنزل قرر الذهاب إلي حاكم المدينة لطلب يد الأميرة و لكن لأنه شاب فقير و لا يمتلك المال رفض والدها رفضا شديدا، و هنا قرر علاء الدين أن يستعين بالمصباح السحري الذي حصل عليه من المغارة في مساعدة في الزواج من الأميرة التي يحبها.

و لكنه عندما عاد إلي المنزل وجد أن العجوز أو وزير الملك قد قام  بسرقة المصباح من علاء الدين و قام بالتحكم في المملكة و طلب من الجني ان يجعل ياسمينا تحبه و لكنه اخبره بانه لا يستطيع التحكم في المشاعر و كانت وقتها ياسمين تعرفت علي علاء الدين و تعلقت به و بدأت قصة الحب تنشأ بينهم لذلك فمن المستحيل أن توافق الأميرة على الزواج من هذا العجوز، و تقول قصة علاء الدين أن العجوز قام بمحاولة التخلص منه و لكنه فشل.

عودة المصباح السحري مرة أخرى إلي علاء الدين:

و تم الإشارة في تلخيص قصة علاء الدين والمصباح السحري إلي أن علاء الدين قد تمكن مرة أخرى من الحصول على المصباح و طلب من المارد أن يأتي له بالمجوهرات و الأموال التي كانت في المغارة، و بالفعل أتى له بهم، و هنا ذهب علاء الدين إلي والد الأميرة مرة أخرى و قدم له هذه المجوهرات ليوافق على الزواج من إبنته و بالفعل وافق و قام بتحديد موعد الزفاف.

و عندما علم العجوز بهذا الخبر قرر أنه لا بد أن ينتقم من علاء الدين، و إذا كنت قد شاهدت قصة علاء الدين والمصباح السحري كاملة فستجد أن قبل أن يفعل العجوز هذا الأمر أتى علاء الدين بالمصباح و قام بدعكه و طلب من المارد أن يحبس هذا العجوز في المصباح بعد أن طلب من الجني ان يحوله جني مثله ليكون اقوي منه ففقد حريته عندما تحول لجني فاصبح من السهل ان يتم حبسه بالمصباح

و في نهاية قصة علاء الدين تم تحرير الجني صديقه لكي لا يتحكم به احد مرة اخري , و بعد ذلك طلب علاء الدين من الاميرة ياسمين ان تسامحه لأنه لم يخبرها بأمر المصباح و بالفعل قد سامحته  و تزوجوا و قامو باحتفال كبير و لم يعود علاء الدين للسرقة مرة اخري و قد عاشوا حياة سعيدة .

العبرة من قصة علاء الدين والمصباح السحري:

و تعد قصص ألف ليلة وليلة التي من بينها قصة علي بابا والمصباح السحري، وأيضا قصة علاء الدين من الروايات و الأساطير التي يخرج منها الأطفال بعبرة و عظة، و التي تجعل خبرتهم تزيد في هذه الحياة و يتعلموا دروسا من الممكن أن تجعلهم أشخاص يتمتعون بالصفات و الأخلاق الحميدة، و لذلك نجد أن الدولة المصرية ممثلة في وزارة التربية و التعليم قد قامت بإجراء هام و هو:

إقرار قصة علاء الدين والمصباح السحري للصف الخامس الابتدائي  و ذلك لأن الأطفال في مثل هذا السن يرتبطون كثيرا بالقصص و الحكايات التي تعتمد بشكل أساسي على المغامرة، لذا وضعت الوزارة خطتها و أدخلت قصة علاء الدين مختصرة إلي المناهج لتشجيع الأطفال و حثهم على التعلم.

هل قصة علاء الدين هي رواية حقيقية؟

يقول بعض المؤرخين أن قصة علاء الدين هي أحد الأساطير التي من الممكن أن تكون قد حدثت بالفعل.

أين أجد قصة علاء الدين؟

تستطيع عزيزي القارئ أن تجد قصة علاء الدين مدونة ضمن قصص و حكايات كتاب ألف ليلة و ليلة الشهير.

من هو مؤلف قصة علاء الدين؟

بما أن قصة علاء الدين هي ضمن قصص ألف ليلة و ليلة فبالتأكيد سيكون مؤلفها هو أنطوان غالاند مؤلف الكتاب.

متى تم نشر قصة علاء الدين لأول مرة؟

في عام 1712 تم نشر قصة علاء الدين و المصباح السحري كاملة لأول مرة من قبل مؤلفها أنطوان غالاند.

مواضيع ذات صلة

الملك و الاميرات الثلاثةالملك و الاميرات الثلاثة

قصة سيدنا يوسفقصة سيدنا يوسف عليه السلام كاملة كما وردت في القرآن