قصة عمر بن الخطاب هازم الفرس والروم ومحطم الإمبراطوريات

قصة عمر بن الخطاب

عندما أُسندت إليَّ كتابة قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه و شرعت في سردها تخلت عني الحروف الأبجدية و خِلت أنني نسيت كيف تكتب الكلمات ! و الحق أن لي كامل العذر فهيبة الاسم كفيلة بإذهاب العقل, إنه عمر الذي لطالما تبحرت في سيرته تارةً غوصاً في الكتب و تارةً إصغاءً إلى برامج التلفاز و في كل مرة لم يكن انبهاري يقل قيد أنملة.

تأسرني تفاصيل قصة حياة عمر بن الخطاب رضي الله عنه, تشعرني بالفخر الذي لا يوصف كونني أنتمي إلى الدين ذاته الذي يدين به عمر, تسكب العزة و الكرامة سكباً في كل أوردتي و شراييني, أتحسف و تعتريني الحسرة للحظات كوني لم أكن بردة في عهد عمر ثم لا ألبث أن أتذكر حديث رسول الله عليه السلام ((أنت مع مَن أحببت)) فتطيب نفسي و أتشوق للقاء, ((هل ترانا نلتقي)) !

إلى أن نلتقي يا عمر سأسلي نفسي و محبيك بسبر أغوار قصتك, سنقف على أطلال التاريخ نسترجع تفاصيل حكايتك, سنحاول جاهدين أن نقتفي أثرك و نتتبع خطاك و نستكمل مسيرتك, سندعو الله ليلاً و نهاراً أن يطرح البركة في أرحامنا كما طرحها في رحم حنتمة بنت هاشم التي أنجبتك علنا نحظى بإنجاب عمر آخر يكون خليفتك, اللهم.

قصة عمر بن الخطاب :

يحتاج سرد قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى مئات الصفحات إذ كانت حياته زاخرة بالمواقف التي لا أبالغ إن قلت بأن الواحد منها منهج يدرس, فهذا منهج في العزة و ذاك منهج في الورع و ثالث منهج في الزهد و رابع منهج في الشجاعة و خامس منهج في الإحسان و آخر منهج في الكرم, فضلاً عن قصص عمر بن الخطاب في العدل التي ستحتاج قطعاً إلى منهجين دسمين أو أكثر لتدريسها !

كان يروق لي كثيراً برنامج ((عمر صانع حضارة)), دعك من المحتوى ما كان يروق لي حقاً فكرة البرنامج التي ترمي إلى أن قصة عمر بن الخطاب كاملة بما فيها من مواقف ثرية ساهمت في صنع حضارة عريقة تحدث عنها العرب و العجم لسنواتٍ طوال, لتثبت لنا أن شخصاً واحداً بمقدوره أن يصنع حضارة و يغير مجرى التاريخ.

على أية حال سنلقي الضوء في السطور التالية على جوانب عدة من حياة الفاروق حتى يتسنى قراءة قصة عمر بن الخطاب للاطفال و الكبار, فبمثله ((نستصغر نجماً و ذراً و جبال)).

1) قصة عمر بن الخطاب نسبه :

عند قراءة قصة عمر بن الخطاب كاملة pdf نجد أن نسبه يلتقي مع رسول الله عليه السلام في كعب بن لؤي, فنسب الفاروق هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي, و يكنى بأبي حفص.

و تجدر الإشارة هنا إلى أن الفاروق ينتسب إلى قبيلة بني عدي التي تعتبر واحدة من أفضل عشر قبائل عدنانية في قريش من حيث الشرف و الجاه و المكانة المرموقة بين القبائل, فقد كان رضي الله عنه شريفاً و سفيراً في قومه حتى في أيام الجاهلية, و صدق الحبيب عندما قال ((خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام)).

أما والدته فهي حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب القرشي العدوي, و التي يلتقي نسبها مع رسول الله عليه الصلاة و السلام في كلاب بن مرة, و هي ابنة عم إحدى زوجات الرسول و هي أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها, كما أنها ابنة عم سيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه, فما أجمله من نسب !

قصة عمر بن الخطاب كاملة

قصة عمر بن الخطاب كاملة

2) قصة حياة عمر بن الخطاب مولده و نشأته :

وضعت حنتمة بنت هاشم عمراً بعد عام الفيل بثلاثة عشر عاماً بين جنبات منزل في مكة المكرمة على جبل كان يدعى العاقر آنذاك و يدعى اليوم جبل عمر, و كان هذا الجبل يحتضن غالبية منازل قبيلة بني عدي في ذلك الوقت.

نشأ عمر في كنف والده الخطاب بين أحضان قبيلة قريش, لم يكن عمر مدللاً فقد كان والده صارماً غليظاً و ربما ورث عنه عمر صرامته, امتاز عن أبناء قبيلته بتعلم القراءة إلى جانب عمله في رعي الإبل منذ حداثة سنه, فضلاً عن تعلمه للفروسية و المصارعة و ركوب الخيل و الشعر.

و كان رضي الله عنه كثير التردد على أسواق العرب و سوق عكاظ و سوق ذي المجاز و مجنة وغيره و هو ما ساهم في تعلمه أصول التجارة فعمل بها و صار من أثرياء القوم, لم يقضِ طفولته في اللعب مع صبيان مكة بل تبوأ مقعده صغيراً مع أبيه بين أشرافها حتى صار واحداً منهم بل صار على رأسهم و رأس القبائل التي تجاورهم.

و لأن عمر كان ملازماً لأشراف قبيلته فقد ترعرع على دينهم, إذ تشير قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أنه شب على الوثنية و شرب الخمر كسائر أبناء قومه, فسبحان مَن قلب حاله و ضمه إلى صفوف العشرة المبشرين بالجنة بعد عبادة الأوثان !

3) إسلام عمر بن الخطاب :

في الحقيقة كان إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه معجزة لم يكن ليصدقها أحد, و ربما يتفاجأ البعض إن علم بحجم معاداة عمر لدين الإسلام في بادئ الأمر, لكن مَن يقرأ قصة عمر بن الخطاب كاملة pdf لن يصاب بالدهشة, فقد سبق و تبين أن عمر كان من عِلية القوم و حري بمثله أن يغار على دين قبيلته و يكِن العداء لأي دين دخيل يرى أنه سيشتت قومه و يهدد استقرارهم.

و تأكيداً على استحالة إسلام عمر بن الخطاب يذكر أن عامر بن ربيعة قال يوماً لزوجته ليلى التي راودها الشعور بأن عمر قد يسلم ((و اللهِ لا يسلم حتى يسلم حمار الخطاب)), لكن هي القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن, و هناك مَن أخلص في دعوته قائلاً ((اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين)).

استجاب الله لدعوة نبيه و أسلم ابن الخطاب و صار من أقوى حلفاء المسلمين بعدما كان من ألد أعدائهم, في هذا الصدد يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ((ما زلنا أعزة منذ أسلم عمر)) و أيضاً ((ما كنا نقدر أن نصلي عند الكعبة حتى أسلم عمر)), و من هنا عرف عمر بلقب الفاروق لأن الله فرق به بين الحق و الباطل.

و كان إسلام عمر في العام الخامس أو السادس من البعثة بعد هجرة  المسلمين إلى ديار الحبشة, و قد سبقه إلى الإسلام ما يتراوح بين تسعة و ثلاثين و خمسة و أربعين رجلاً باختلاف الروايات, و أسلم مع عمر ابنه عبدالله بن عمر الذي كان لا يزال صبياً لم يبلغ الحلم بعد.

4) فضائل عمر بن الخطاب :

لا شك أن الحديث عن فضائل عمر بن الخطاب لا ينتهي, ففي عهد النبي عليه السلام شارك الفاروق في كل المشاهد و الغزوات, و عندما تقلد الخلافة ابو بكر الصديق رضي الله عنه كان له خير عون و ساعده على إدارة أمور المسلمين.

و بعد أن صار عمر أمير المؤمنين كرس حياته للاهتمام بشئون رعيته و توسعت الفتوحات الإسلامية و ازدهرت الدولة في مدة خلافته, و ما أكثر قصص عمر بن الخطاب مع الفقراء التي تحكي لنا بطولته مثل قصة عمر بن الخطاب والمرأة العجوز و قصة سيدنا عمر و الصبي الجائع وغير ذلك, أما عن قصص عمر بن الخطاب مع الجن التي يتم تداولها فلم تثبت صحتها.

5) استشهاد عمر بن الخطاب :

حري بقصة رائعة مثل قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن تتوج بالشهادة, حيث استشهد الفاروق في العام الثالث و العشرين من الهجرة النبوية بعد أن حظي العالم بوجوده لمدة ثلاثةٍ و ستين عاماً قضى منها عشرة أعوام في الخلافة.

و كان استشهاد الفاروق على يد أبو اللؤلؤة المجوسي الذي انهال عليه بالطعنات بينما يؤم المسلمين في صلاة الفجر بالمسجد, أصابت الطعنات جسده الطاهر و أدمته كما أصابت خاصرة المسلمين و أدمت قلوبهم.

ما هي صفات عمر بن الخطاب الجسدية ؟

تمثلت صفات الفاروق الجسدية في ضخامة البنية و قوتها و ميلانها إلى السمرة, بالإضافة إلى شدة الصلع و غلظة الكفين و عرض المنكبين و كثافة اللحية و صفرتها, فضلاً عن جهورية الصوت و انطواء العينين على بعض الحمرة.

من هن زوجات عمر بن الخطاب ؟

تزوج عمر بن الخطاب رضي الله عنه من سبعة من النساء هن زينب بنت مظعون و جميلة بنت عاصم و أم حكيم بنت الحارث و أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب و عاتكة بنت زيد و مليكة جرول و قريبة بنت أبي أمية.

من هم أبناء الخليفة عمر بن الخطاب ؟

كان لعمر بن الخطاب تسعة ذكور هم عبد الله و عبيد الله و عاصم و زيد الأكبر و الأصغر و عبد الرحمن الأكبر و الأوسط و الأصغر و عياض, كما كان له سبع إناث و هن حفصة و رقية و فاطمة و صفية و عائشة و زينب و جميلة.

كيف يمكن تحميل قصة عمر بن الخطاب ؟

عند تصفح شبكة الإنترنت و كتابة قصة عمر بن الخطاب في مربع البحث تظهر لنا أكثر من مائة قصة وقصة من حياة عمر بن الخطاب pdf و عندئذ يسهل تحميلها على الهاتف و من ثم قراءتها في أي وقت.

مواضيع ذات صلة

مؤلف كتاب تاريخ الخلفاءهل تود معرفة الكثير عن مؤلف كتاب تاريخ الخلفاء ؟

محمد بن عبد الوهابإلامَ تهدف دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية؟