ما الحكم التي نستنبطها من قصة قابيل وهابيل ؟

قصة قابيل وهابيل

لا تختلف قصة قابيل وهابيل عن قصة سيدنا إبراهيم و النمرود أو عن قصة سيدنا موسى و فرعون أو عن قصة طالوت وجالوت أو عن قصة سيدنا محمد و كفار قريش أو عن قصة المسلمين و اليهود, فكلها قصص تجسد الصراع الأزلي القائم بين الحق و الباطل, بين قوى الخير و قوى الشر, بين أولياء الله و أولياء الشيطان, صراع لن ينتهي إلا بقيام الساعة, و ((يومئذٍ يخسر المبطلون)).

سنبحر اليوم في دهاليز قصة ابني آدم لنطلع على كافة التفاصيل و نروي بشكل موجز ما جرى بينهما, سنقف على جل أحداث قصة قابيل وهابيل البداية والنهاية لنأخذ منها العظات و العبر و نستنبط منها الدروس و الحكم, ((لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب)).

قصة قابيل وهابيل هي قصة أول جريمة :

تروي لنا قصة قابيل وهابيل تفاصيل أول جريمة قتل تم ارتكابها من قِبل البشر على الأرض, جريمة كان دافعها الغيرة و الحسد بين الإخوة ليكون دم هابيل هو أول دم يسال بغير حق و تكون روحه أول روح تزهق على يد بشر و يكون قابيل أول سافك دماء.

سيكون وزر كل سافكي دماء الأبرياء في رقبة قابيل كونه قد سن لهم سنة القتل و عرفهم بها حتى بتنا نعيش في بركة من الدماء !

ما هو تلخيص قصة قابيل وهابيل ؟

سنحاول تلخيص قصة قابيل وهابيل بشكل موجز و لطيف في السطور التالية من خلال تسليط الضوء على الخطوط العريضة في الأحداث حتى يسهل سرد قصة قابيل وهابيل للاطفال أو الكبار.

1) أولاً علاقة قابيل بهابيل :

كانت علاقة قابيل بهابيل علاقة أخوة فكلاهما ينتمي إلى آدم و زوجه حواء, و كان قابيل أول ما وضعته حواء هو و أخته التوأم إقليما, و يذكر أن ولادتهما كانت في الجنة قبل أن يهبط أبواهما إلى الأرض, ثم أنجبت حواء التوأم الآخر حيث هابيل و أخته لبودا, و يذكر أن ولادتهما كانت على الأرض بعد حادثة الشجرة التي أكل منها آدم و زوجه.

2) ثانياً قصة قابيل وهابيل رغبتهما في الزواج :

شب أبناء آدم و ترعرعوا و بدأت تساورهم الرغبة في النكاح, و كان النكاح في ذلك الوقت مشرعاً بين الإخوة شريطة ألا يكونوا توأم فيتزوج كل منهم من توأم الآخر.

و من هنا اشتعلت نيران الحقد و الحسد و الكراهية في قصة قابيل وهابيل فقد رأى الأول أن في ذلك إجحافاً له كون أخته التوأم إقليما أكثر جمالاً من أخت هابيل لبودا, علاوةً على أن ولادته هو و إقليما أخته كانت في الجنة فليس من الإنصاف من وجهة نظره أن يتزوج كلاً منهما ممن ولدوا في الأرض.

3) قربان ابني آدم في قصة هابيل وقابيل :

عندما وردت قصة سيدنا ادم في القرآن الكريم جاء ذكر قصة قرابين ولديه, و كان سبب هذه القرابين الخلاف الذي نشب بينهما بشأن مَن الأحق بنكاح إقليما, فكان الفيصل في الأمر هو أن يبادر كلاً منهما بتقديم قرباناً إلى الله تعالى و القربان الذي يتم قبوله فصاحبه هو الأحق بالزواج من إقليما.

و كانت النتيجة أن قربان هابيل هو من حظي بالقبول في حين أن قربان قابيل لم يقبل كونه سخط على أمر الله و لم يذعن له, ((إنما يتقبل الله من المتقين)), و في

قصة هابيل وقابيل

قصة هابيل وقابيل

 يذكر أن هابيل كان يعمل في رعي الغنم أما قابيل فكان يحرث الأرض و يزرعها, لذا كان قربان هابيل من أنعامه – و كان من أحبها إليه – و كان قربان قابيل من زرعه – و كان أخبثه -.

4) الانتقام في قصة قابيل وهابيل للاطفال :

بعد أن قوبل قربان قابيل بالرفض لم يتقبل الأمر بل سولت له نفسه أن يزهق روح أخيه و يتخلص منه و بالفعل هدده بذلك إن لم يتراجع عن موقفه, حاول هابيل أن يسدي له النصح و يذكره بعاقبة الطريق الذي يسير فيه إلا أن ذلك لم يجدي نفعاً معه بل زاد إصراراً على ما عقد عزمه عليه و قتل أخاه ((فأصبح من الخاسرين)) مثل قاتل الناقة في قصة سيدنا صالح عليه السلام.

 

5) قصة الغراب مع قابيل وهابيل :

– استكمالاً لـ قصة قابيل وهابيل – بعد أن أزهق قابيل روح أخيه هابيل بدأ الندم يتسرب إليه و تملكته الحيرة بشأن جثته فلم يدرِ كيف يواريها, في تلك الأثناء بعث الله غرابين و تشاجرا أمام قابيل و من ثم قتل أحدهما الآخر و حفر حفرة في الأرض فدفنه فيها.

هنا شعر قابيل بالعجز و الخيبة إذ استطاع الغراب أن يستر الجثة في حين أنه لم يستطع فعل ذلك, ثم أدرك أنه لم يجنِ من فعلته سوى إثارة غضب الله و غضب والديه و إخوته, و كانت قصة الغراب مع قابيل وهابيل السبب في سن سنة دفن الميت و مواراة جثمانه بالتراب تحت الأرض صيانةً لحرمته و حمايةً له من السباع و ما إلى ذلك.

ما نهاية قصة صراع ابني آدم ؟

في نهاية قصة قابيل وهابيل لم يتب قابيل من فعلته لكنه لم يستطع مواجهة أبويه فذهب إلى السهول و تركهم في المنطقة الجبلية التي كان يقطنون بها, و قد رُزق آدم بعدها بشيث كهبة و تعويض عن هابيل, فحمل الرسالة عقب وفاة أبيه و صار نبياً من بعده و نشر العلم الذي أخذه عنه و أكمل نسله, و يقال أن أنساب بني آدم الموجودة اليوم ترجع كلها إلى شيث فقد انقطعت سلالة أبنائه الآخرين.

ما الحكمة من قصة قابيل وهابيل ؟

تعد قصة قابيل وهابيل من القصص التي ضمها القرآن بين دفتيه, و من المعلوم أن قصص القرآن لم تذكر للترفيه بل للتعلم و الاتعاظ مثل قصة اصحاب الاخدود وغيرها, و تتمثل الحكمة من قصة قابيل وهابيل فيما يلي:-

1) صراع الخير و الشر موجود منذ الأزل مع بداية نشأة الخليقة و سيستمر حتى تطلع الشمس من مغربها.

2) قبول الأعمال مرهون بالإخلاص فيها و تحسين النوايا عند القيام بها.

3) فظاعة الحسد و أنه قد يؤدي إلى قتل الأخ لأخيه كما حدث في قصة هابيل و قابيل و قصة سيدنا يوسف مع إخوته.

4) ((لا تزر وازرة وزر أخرى)), فرغم أن قابيل الذي سفك دم أخيه هو ابن آدم إلا أن ذلك لم ينقص من قدر نبي الله آدم عليه السلام.

5) الحسد من الأمراض التي تصيب القلوب بسبب ضعف الإيمان و عدم الرضا بقضاء الله.

6) مَن يسن فعل حسن له أجره و أجر كل مَن يفعله إلى قيام الساعة و مَن يسن فعل سيء له وزره و وزر كل مَن يقدم على فعله إلى قيام الساعة.

7) عدم رد الإساءة بمثلها بل مقابلتها بالعفو, فرغم أن قابيل هدد هابيل بالقتل إلا أن هابيل أخبره بأنه لن يفعل مثل صنيعه.

8) الخير كله في تقوى الله عز و جل و ليس في المال أو الجمال أو الجاه أو غير ذلك.

9) اختيار الأجمل و الأفضل عند الإنفاق في سبيل الله و عدم تخير السيء و الرديء.

في اي سورة ذكرت قصة قابيل وهابيل ؟

يتساءل الكثير في اي سورة ذكرت قصة قابيل وهابيل و الإجابة هي أن ملخص قصة قابيل وهابيل قد ورد في سورة المائدة من الآية السابعة و العشرين إلى الآية الحادية و الثلاثين.

هل قابيل وهابيل أنبياء ؟

يراود البعض سؤال هل قابيل وهابيل أنبياء و الإجابة هي أن قابيل ليس نبياً بالطبع و هذا مما لا شك فيه, أما هابيل فلا توجد أدلة تبرهن على نبوته أو عدم نبوته.

كيف تزوج قابيل وهابيل ؟

في الحقيقة لا توجد أي نصوص موثوقة تخبرنا كيف تزوج قابيل وهابيل فكلها روايات منقولة لا دليل يثبت صحتها و لا مصلحة في معرفتها و لا ضير من الجهل بها.

كم عدد أبناء آدم و حواء عليهما السلام ؟

يذكر أن حواء قد أنجبت عشرين مرة و في كل مرة كانت تضع توأم ذكراً و أنثى ليكون مجموع ما أنجبته من أبناء آدم أربعين ولداً و بنتاً, و الله أعلم.

مواضيع ذات صلة

أبو جهلمن هو عمرو بن هشام المكنى بـ أبو جهل ؟

قصة ليلى والذئبما الدروس المستفادة من قصة ليلى والذئب ؟