قصة مدينتين | الوجه المخيف للثورة الفرنسية

قصة مدينتين

اليوم سنحكي قصة مدينتين “لندن وباريس” هما الأقدم في تاريخ القارة العجوز، وسنركز على حقبة من التاريخ الدموي الذي نظل نتذكر عواقبه حتى الآن، وينبغي لنا أن نقر في البداية بعبقرية تشارلز ديكنز الذي استطاع أن يصور في هذه الرواية جزءًا -ولو بسيط- من المأساة الحقيقة التي عاشها الشعب الفرنسي قبل وبعد الثورة في أواخر القرن السادس عشر، مثلما جسدت رواية ذهب مع الريح معاناة المجتمع الأمريكي أثناء الحرب الأهلية.

قصة مدينتين | التجسيد العبقري لنيران الثورة الملتهبة

عندما كتب تشارلز ديكنز قصة مدينتين كان يريد أن يخلد مشاهد الفساد والاستبداد التي مارستها الطبقة الأرستقراطية في فرنسا على عامة الشعب، وكانت النتيجة الطبيعية لذلك اشتعال نيران الثورة التي حرقت الأخضر واليابس دون التمييز بين الأبرياء والمجرمين، فقد كان الثوار يتعاملون بوحشية وسادية مع كل من ينتمي للطبقات الغنية، وظهر ذلك جليًا في الظلم الذي تعرض له بطل رواية قصة مدينتين “تشارلز دارني”.

نبذة عامة عن مؤلف قصة مدينتين

هو “تشارلز ديكنز” الأديب والروائي الإنجليزي الشهير الذي جسد العديد من القضايا والملاحم الاجتماعية في البلدان الأوروبية بعبقرية شديدة، وقد ابتكر أسلوبًا جديدًا تميز بالدعابة والسخرية اللاذعة الظاهر في متن رواياته ومسرحياته، وهو بذلك يختلف عن الطريقة التي يتبعها غيره من الكُتاب مثل “شكسبير” الذي كان يميل إلى الواقعية، وظهر ذلك في مسرحية تاجر البندقية ، ولهذا استحق “ديكنز” عن جدارة أن يلقب بالروائي الأعظم في إنجلترا خلال العصر الفيكتوري.

أبطال رواية قصة مدينتين

أبدع “تشارلز ديكنز” في رسم شخصيات قصة مدينتين ، حيث جعل لكل واحدة منهم ملامح وأبعاد مختلفة لكي يستطيع القارئ أن يشعر بهم ويعيش معهم، وأهم هؤلاء الأبطال هم:

1- تشارلز دارني: هو شاب ينتمي لأسرة من طبقة النبلاء والأرستقراطيين لقبها “ايفرموند” ، إلا أنه كان يحب مساعدة الفقراء وينبذ تصرفات العنف والفساد التي يقوم بها أفراد أسرته، لذلك حول اسم عائلته إلى “دارني”.

2- سيدني كارتون: هو رجل يمتلك ملامح شبيهة لتشارلز دارني، وكان يعمل مع محامٍ شهير في لندن، وكان شديد الذكاء والوفاء لحبيبته “لوسي”.

3- لوسي مانيت: هي تكون الابنة الوحيدة للطبيب “إلكسندر مانيت” الذي تعرض للسجن والظلم من قبل عائلة محبوبها “تشارلز دارني”.

4- قادة الثورة: “آل ديفارج” وزوجته اللذان لهما علاقة قديمة بعائلة “ايفرموند”، وسيكون لهما دورًا مهمًا في أحداث قصة مدينتين .

تشارلز ديكنز قصة مدينتين

تشارلز ديكنز قصة مدينتين

أحداث الرواية

تتميز رواية قصة مدينتين بتشابك أحداثها وشخصياتها على نحو إبداعي فريد يجذب انتباه القارئ، وقد دارت وقائعها في ضواحي باريس ولندن، وهذا قد يختلف بعض الشيء عن أسلوب كتابة الروايات الأخرى مثل دون كيشوت التي اقتصرت حدودها المكانية على مدينة واحدة وهي إشبيلية في إسبانيا، وهنا ستناول كل فصل على حدة لنتعرف من خلاله على ملخصها.

الفصل الأول: الطبيب المفقود

تبدأ أحداث رواية قصة مدينتين  في عام 1775، عندما علمت “لوسي مانيت” بأن أباها الطبيب “ألكسندر” مازال على قيد الحياة، بعد أن ظنت أنه مات في غياهب السجون، فاتجهت مباشرةً إلى إحدى ضواحي باريس لكي تجده يعمل في صناعة الأحذية ولا يدرك من حوله، إلا أنه استطاع تذكُرها بسبب شعرها وملامحها البريئة التي تتشابه فيها مع والدتها، لتقرر أن تصحبه معها إلى مدينتهم لندن.

الفصل الثاني: براءة تشارلز دارني

تنتقل بنا رواية قصة مدينتين إلى مشهد آخر في محكمة بلندن عام 1780، عندما كان “تشارلز دارني” يقف خلف القضبان بتهمة التجسس لصالح فرنسا، وهذه التهمة كانت إحدى المكائد التي ينصبها له عمه الماركيز “سان ايفرموند” لكي يتخلص منه، إلا أن محامي الأول كان ماكرًا عندما استطاع إثبات أن الشاهد الوحيد في القضية لا يمكنه التفرقة بين المتهم وسيدني كارتون الذي يشبهه إلى حدٍ كبيرٍ.

الفصل الثالث: شرارة الثورة الفرنسية

عندما كان الماركيز “سان ايفرموند” يسير في أرجاء المدينة دهس طفلًا لأحد أبناء الفلاحين، لكنه لم يشعر بالأسف عليه بل نظر لوالده “جاسبارد” باحتقار وألقى له عملة معدنية تعويضًا عن حياة فلذة كبده، لكن هل سيشفى بذلك غليل الأب المسكين؟ بالطبع لا، لذا قرر أن ينتقم بنفسه، فتسلل ليلًا إلى قصر هذا المغرور وقتله وترك بجواره ورقة مكتوب عليها “انقلوه سريعًا إلى قبره، التوقيع جاك” وهذا الاسم هو اللقب الحركي لمجموعة من الثوار الناقمين على أفراد الطبقة الغنية.

الفصل الرابع: زواج لوسي ودارلي

بعد وفاة عم “تشارلز دارني” قرر السفر إلى لندن ليطلب الزواج من “لوسي” التي وافقت على الفور لحبها الشديد له، إلا أنه أصر على مصارحة والدها وإخباره عن هويته الحقيقية، مما جعل الأخير يدخل في أزمة نفسية جديدة، وهذا لأن هذه العائلة هي من أضاعت حياته داخل سجون الظلم، لكنه في النهاية وافق على إتمام هذه الزيجة.

الفصل الخامس: الهجوم على سجن الباستيل

في منتصف عام 1789 قاد “آل ديفارج” حركة هجوم الثوار على سجن الباستيل بهدف تحرير كل المعتقلين الأبرياء، إلا أن ذلك أدى إلى حدوث فوضى عارمة في المدينة، وتم القبض على كل من ينتمون إلى الطبقات الأرستقراطية الظالمة، ومنهم “جابيل” الذي أرسل خطابًا إلى لندن ليستنجد بتشارلز.

الفصل السادس: محاكمة آل ايفرموند

في هذا الفصل من رواية قصة مدينتين يعود “تشارلز دارني” لكي يتفاجأ بإدانته بكل التهم التي ارتكبتها عائلته، وعندما علمت زوجته ووالدها قررا السفر إلى باريس حتى يحاولا إخراجه من هذه الورطة، إلا أن “ديفارج” عثر على الخطاب الذي تركه الدكتور “مانيت” في سجن الباستيل منذ سنوات لكي يكون دليل الإدانة ضده، حتى حكم على الأول بالإعدام.

خطاب الإدانة

قد يتساءل قارئ قصة مدينتين عن السبب وراء سجن الدكتور “مانيت”، فالحقيقة عندما كان شابًا شهد على جريمة بشعة قام بها الماركيز “سان ايفرموند” عندما خطف فتاة واغتصبها وقتل كل أفراد عائلتها ولم يتبق منهم سوى طفلة صغيرة التي سنكتشف فيما بعد أنها “مدام ديفارج”، وعندما حاول “ألكسندر”  إخبار الجميع بذلك قُبض عليه ونُفي لسنوات طويلة في سجن الباستيل.

الفصل السابع: التضحية لأجل الحب الطاهر

لم تتح لنا الفرصة بذكر طبيعة العلاقة التي تربط بين “سيدني كارتون” و “لوسي مانيت”، لكن يأتي الآن دورها، حيث وقع الأول في غرام هذه الفتاة، أما هي فكانت تعامله بلطف لتساعده على تحسين حياته والبعد عن السُكر، إلا أنه لم يستطع نسيانها أبدًا لذلك عندما هيئت له الفرصة للتعبير عن هذه المشاعر الطاهرة لم يتردد.

ونحن الآن نقصد تضحيته بنفسه مقابل إنقاذ حبيبها مستغلًا الشبه الكبير بينهما، حيث قام بتخدير “تشارلز” بالاتفاق مع الدكتور “مانيت” وأخذ هو محله في السجن ، أملًا أن تظل تتذكره حبيبته طوال حياتها، وأن تسمي طفلها على اسمه.

الفصل الأخير: تخيلات كارتون

قبل أن يتم تنفيذ حكم الإعدام بكارتون صور لنا الكاتب مجموعة من التخيلات التي تعبر عن وحشية الوضع، كما توقع أن قادة الثورة المستبدين سيتم قتلهم بنفس الطريقة، وهنا يمكننا أن نعتبر قصة مدينتين ملخص للمأساة التي عانى منها الأبرياء أثناء الثورة الفرنسية بحجة تطهير المجتمع من الفساد، ورغم أن هذه الرواية تحدثت عن أحد أعظم الأحداث السياسية التي شهدتها أوروبا إلا أنها كانت تهتم بالبعد الاجتماعي أكثر من الجوانب الأخرى، على العكس من رواية 1984 التي ركزت على رسم خريطة حكم جديدة للعالم معارضة بذلك النظم القائمة.

تحميل رواية قصة مدينتين

إذا كنت من عشاق الأدب الإنجليزي وبالأخص مؤلفات تشارلز ديكنز يمكنك الآن قراءة رواية قصة مدينتين  مترجمة، كما يمكنك تحميل قصة مدينتين pdf على هاتفك عن طريق الدخول إلى الرابط التالي:

تحميل رواية قصة مدينتين

ماذا تعرف عن الكاتب تشارلز ديكنز؟

هو أحد أشهر الأدباء والروائيين الإنجليز في العصر الفيكتوري، وله العديد من الروايات أشهرها قصة مدينتين.

ما هو الحدث المحوري التي تركز عليه هذه الرواية؟

حاول المؤلف أن يجسد حجم الفساد والمعاناة التي سبقت الثورة الفرنسية، وكذلك توضيح الفوضى وجرائم قتل الأبرياء التي تلتها.

ما هي الحقبة الزمنية التي دارت فيها أحداث الرواية؟

بدأت أحداثها منذ عام 1775 حتى عام 1789، وهي الفترة التي وقعت فيها الثورة الفرنسية.

إلى ماذا ترمز شخصية تشارلز دارني؟

ترمز إلى النبلاء الذين ظلمتهم محاكمات الثوار وتم الحكم عليهم بالإعدام دون وجه حق.

مواضيع ذات صلة

ثم-لم-يبق-أحدرواية ثم لم يبق أحد | لا مفر من العقاب

السماح بالرحيلكتاب السماح بالرحيل | طريقك نحو الراحة والسعادة