قصة وردت في اواخر سورة البقرة من 5 حروف | ما هي؟

قصة وردت في اواخر سورة البقرة

هي قصة وردت في اواخر سورة البقرة من 5 حروف، وبالتفصيل هي قصة حدثت عند بني اسرائيل وذلك عندما حرمهم الله من نزول الأنبياء عندهم بل أرسل عليهم بعضًا من الملوك الظالمين والجبارين الذين عاثوا في الأرض الفساد، فهل عرفت اسم القصة التي تدور فيها تلك الأحداث يمكنك المحاولة و التفكير، يمكنك حتى أن تقرأ أواخر سورة البقرة وترى هل ستعرف الإجابة التي نبحث عنها لحل هذا اللغز أم لا، تستطيع أن تسأل أحد والديك أو أحد من عائلتك لديه معلومات تفيدك.

حل لغز قصة وردت في اواخر سورة البقرة

قصة جالوت هي حل لغز قصة وردت في اواخر سورة البقرة ، ولقد تناولت الحديث عن بني اسرائيل وعدم وفائهم بالعهد كما هو طبعهم دومًا، وتبدأ القصة بسرد حال بني اسرائيل الذين تبدل كثيرًا بعدما حرمهم الله من نزول الرسل إليهم مرة أخرى وذلك لأنهم لم يقدروا هذه النعمة وكانوا يقتلون الرسل.

اعرف أيضا: فاكهة تسمى بطعام الفلاسفة | ما هي؟

ما هي قصة جالوت وبني اسرائيل؟

وعند التمعن في قصة جالوت وبني اسرائيل التي تعد قصة وردت في اواخر سورة البقرة مكونة من ٥ حروف ، سنجد أن الله سلط على بني اسرائيل بعض الملوك الجبارين والظالمين الذين أخذوا يسفكون الدماء ويقتلون الرجال والنساء، الكبار والصغار أيضاً، وبعد ذلك انقلب عليهم أعداء الملوك أيضا وظلموهم بشدة وأصبحوا منكسرين ومنكسي الرأس لا حول لهم ولا قوة.

وكان هناك تابوت الميثاق الذي كان مما ترك آل موسى وهارون، وكان يوجد في قبة الزمان فكانوا يهزمون أعدائهم وهو موجود ولكن عندما انقلب الحال أخذ أعدائهم التابوت وأصبحوا بعد ذلك منكسرين وضعفاء إلى أن أرسل الله لهم شمويل بن بالي نبيا.

إرسال النبي شمويل لبني اسرائيل :

بعد أن ضعف حال بني إسرائيل  وخربت ديارهم وسبت نسائهم وأصبحوا مذلولين بعدما كانوا أعزاء لما يعودوا قادرين على التحمل أكثر من ذلك و فاض بهم الأمر ولجأوا إلى الله يطلبون منه المساعدة حتى يرفع مقته وغضبه عنهم فلقد تحملوا ظلم الملك جالوت لهم كثيرًا وكان هناك امرأة حامل وتمنوا من الله أن يكون الجنين غلام وينقذهم من حالهم هذا.

لذا حبسوها في بيت حتى تلد فيه لأنهم خافوا أن تحمل بأنثى وتبدلهم بغلام علما منها بأن بني إسرائيل في أمس الحاجة إلى مولود غلام فدعت ربها كثيرا بأن تحمل لهم الغلام، ووُلد ذكر بالفعل ولما بلغ أشده نزل عليه جبريل عليه السلام حتى يقول له أن الله أرسلك نبيا لبني اسرائيل فدعا قومه ولكنهم كذبوه ولم يصدقوه.

تنصيب طالوت ملكًا لبني إسرائيل :

أصر بني اسرائيل على أن يقدم لهم النبي شمويل آيه تجعل كلامه صدقا فأعطاهم ما طلبوا ثم أخذ عصا وقال لهم ما معناه أن من يكون طوله بهذه العصا سوف يكون الملك، وكان طالوت ساقي فعندما رآه النبي سأله في قياس العصا فوافق وكانت العصا تناسبه فجعله ملكا.

بعد أن أصبح طالوت ملكًا، خرج ليقاتل جيش جالوت بجيش مكون من ثمانين ألفا من الرجال المقاتلين ولكن العدد بدأ ينقص بشكل كبير حتى أصبح ثلاثمائة مقاتل فقط، وذلك السبب يعود إلى أن بني اسرائيل كانوا يطلبون من الله أن يفصل بينهم وبين جيش جالوت ففصل بينهم بنهر عذب الماء و لكن لا ينبغي لهم أن يشربوا منه إلا من اغترف بيديه.

وأكثرهم أخذوا يشربون دون ارتواء أما المؤمنين القلة هم من أخذوا يغترفون بأيديهم، لذا صار الكثير منهم غير قادرين على خوض الحرب مع الملك طالوت، وكان جيشه يضم داود عليه السلام الذي قام بقتل جالوت عن طريق التصويب بين عينيه وبذلك انتصر جيش طالوت على جيش جالوت.

اعرف أيضا: ما هو أشهر اسم حيوان بحرف الراء؟

ما الدروس المستفادة من قصة طالوت وجالوت؟

بعد حل لغز قصة وردت في اواخر سورة البقرة من خمس حروف ومعرفة قصة طالوت وجالوت كاملة وكيف نصر الله الفئة القليلة على الفئة الكثيرة نستخلص من القصة كاملة أهم الدروس المستفادة التي نفيد بها أطفالنا، وهي كما يلي:-

1- حرص القائد على تحقيق رغبات قومه.

2- معرفة كيفية التدافع بين الحق والباطل.

3- معرفة أسباب الهزيمة والتخطيط الجيد قبل بدء القتال.

4- القتال في سبيل الله أفضل خيارات الحياة.

5- القتال بفئة قليلة مؤمنة خير من فئة كثيرة فاسدة.

6- عدم الالتفات والاستماع إلى الفاسدين لضمان الفوز.

7- النصر يأتي مع الصبر والإيمان بالله.

8- الدعاء للكافرين بالهداية والعودة.

9- الجدية والحرص على تنفيذ الخطط والأوامر.

10- الدعاء إلى الله في كل الأحوال.

11- هناك تشابه بين غزوة بدر بين المسلمين والكفار ومعركة طالوت وجالوت، وذلك التشابه يتضح في فوز المسلمين على الكافرين.

12- ضرورة الصبر عند الشدائد والثقة بقضاء الله.

13- قوة المجاهد في عزيمته وإيمانه وليس في ماله.

ما صفات القائد الجيد كما ورد في قصة طالوت؟

في قصة طالوت التي هي أفضل قصة وردت في اواخر سورة البقرة ؛ عدة صفات للقائد الجيد الذي قاد جيشه واستطاع أن يحقق الفوز رغم قلة العدد، وهذه الصفات هي:

1- القائد ليس بالقوة والضخامة بل بقوة الإيمان والعزيمة والإصرار.

2- القائد الجيد لا يتأثر بكثرة المخالفين من جنوده، بل ينظر إلى جيشه المثابر رغم قلة عدده.

3- قوة القائد في بث الشجاعة والقوة في روح جنوده لاستكمال المعركة والقتال.

4- من صفات القائد المثالي أن يمتلك العلم الوفير والقيادة العسكرية لضمان الفوز.

اعرف أيضا: فاكهة مكونة من 3 حروف | ما هي؟

لماذا أمر طالوت جنوده بالابتعاد عن النهر؟

كان أول توجيه من طالوت في ساحة المعركة هو الابتعاد عن النهر وعدم شرب الماء، وذلك كان لأسباب واضحة جدًا أدركها هو، فأراد أن يقي قومه تلك الفتن ويختبر إيمانهم، وهذا ما تبيناه من قصة طالوت وجالوت التي كانت أجمل قصة وردت في اواخر سورة البقرة ؛ فهو رأى أن القعود على الماء مقياس للإيمان والصبر والتحمل، وبذلك يتبين الفئة المؤمنة من الفئة الضعيفة، وهذا لأن الماء سيكون سببًا في:-

1- سيطرة التكاسل على تركيزهم والتخلي عن السير.

2- التأخر عن المشاركة في القتال.

3- التفكير المستمر بالنعم الدنيوية والانشغال عن أمر هام جدًا وهو نعم الآخرة التي من أجل الفوز بها نستغنى عن هذه النعم المؤقتة.

ماذا يدل قلة عدد المقاتلين مع طالوت؟

قلة العدد تدل على ازدياد الإيمان، حيث إن العدد المتبقي بعد سقوط ضعفاء الإيمان منهم في ساحة المعركة زاد إيمانهم لأنهم قد تحملوا وصبروا واعتمدوا على الله.

ما سبب نصر الفئة القليلة في ساحة المعركة؟

الاعتماد على الله سبحانه وتعالى بعد الأخذ بالأسباب، وزيادة إيمانهم وثقتهم بالله، فقد استجاب الله لدعائهم وثبت أقدامهم.

لماذا قصة طالوت وجالوت من قصص التأمل في القرآن الكريم؟

لأنها توضح طبيعة اليهود وأسلوبهم في الحياة واعتراضهم الدائم على أمر الله وأمر نبيه، كما توضح مقدار طاعة المؤمنين لله ولقائدهم، وتوضح أهم شيء وهو أن النصر يأتي دائما بعد الجد والاجتهاد والصبر والثبات.

ما طبيعة النفس الإسرائيلية في قصة جالوت؟

القعود والتذمر وخلق المعاذير وقت الجد والقتال، الاستخفاف بغيرهم، كثرة طلب الأدلة والعلامات، الامتناع عن القتال وجعل سعة المال مقياسًا لاستحقاق القيادة والملك.

مواضيع ذات صلة

دولة اوروبية من 6 حروف رابع حرف جدولة اوروبية من 6 حروف رابع حرف ج

دولة عربية مكونة من 6 حروفدولة عربية مكونة من 6 حروف