قصص اطفال قبل النوم مختارة بعناية ومتجددة

قصص اطفال قبل النوم

الأطفال يستمتعون كثيرا بالاستماع إلى القصص الجميلة قبل أن يناموا، حيث أن قصص اطفال قبل النوم تعتبر وسيلة من الوسائل التعليمية والتربوية الممتعة لهم، فهي تغرس فيهم قيم أخلاقية وتعليمية.

تمتاز القصص بأنها نوع من أنواع الأدب الفني والتي تستوحى إمّا من الخيال أو من الواقع، الاستماع إلى القصص قبل النوم يساعد أطفالك على توسيع آفاقهم الفكرية بالإضافة إلى أنها تقوم بتعزيز قدرتهم على التصور وعلى أن يتخيلوا، يمكنك الاختيار من بين العديد من القصص التي تكون ممتعة وفي نفس الوقت مفيدة لأطفالك.

اجمل قصص اطفال قبل النوم

يمكنك الاختيار من بين مجموعة من قصص اطفال قبل النوم والتي سيعرضها لنا موقع ملحوظة وهي كالآتي:

قصة الأسد والحمار

قصص اطفال قبل النوم

في يوم من الأيام كان الحمار يمشي في الصحراء، أثناء سيره في الصحراء وجد شجرة أسفلها فرو أسد، فكر الحمار في أن يأخذ فرو الأسد لكي يلبسه ليكون مثل الأسد ولو ليوم واحد فقط.

كان الحمار يريد أن يشاهد كل الحيوانات وهي تقوم باحترامه وتخاف منه وتتجنبه لأنه الأسد وقد حدث كل ذلك بالفعل، ارتدى الحمار ثوب الأسد وبدأ يسير في الغابة.

كل الحيوانات كانت تتنحى عنه جانباً وتبتعد عنه إلى أن قام الذئب بكشفه وشك في شكله ومظهره، ثم قال له انت لست الأسد فقام الحمار يقلد صوت الأسد ولكن بدون أي فائدة.

الذي خرج من صوته هو نهيق الحمار فلم يقدر على تقليد زئير الأسد، ثم قام الذئب الماكر بتوبيخه وقال له قم بخلع ثوب الأسد انت حمار منذ أن خلقت وسوف تبقى هكذا.

اقرأ أيضًا: قصص عربية الاميرة المسحورة كاملة

قصة الذئب والكلاب

من أجمل قصص اطفال قبل النوم قصة الذئب والكلاب، يحكى أن مجموعة من الأغنام الصغيرة كانت تعيش في أمان ومحبة وسلام في مرعى كبير.

كان يخرس الأغنام الصغيرة ثلاثة كلاب وفية ومخلصة ولذلك لم تشعر الأغنام الصغيرة في أي يوم من الايام بأنها خائفة من الذئاب، كانت الأغنام الصغيرة تشعر بالاطمئنان.

كان راعي الأغنام رجل طيب يحبهم كثيرا ويقوم بالاعتداء والاهتمام بهم، كان كل يوم يجلس تحت ظل الشجرة ويقوم بعزف أجمل وأحلى الالحان، كانت الأغنام تلتف حوله.

اقترب ذئب شرير وذلك في يوم من الايام من المرعى الكبير وكان يقوم بمراقبة الأغنام الصغيرة وعندما وجد الكلاب الثلاثة لم يقترب من المرعى، فقد خاف منهم.

فجأة الكلاب الثلاثة تقاتلوا وتشاجروا مع بعضهم وانشغلوا عن كراسة الأغنام الصغيرة وقد لمح الذئب المحتال كل ذلك وضحك مسرورا لأنها تعتبر فرصة له لكي يهجم على المرعى.

اقترب الذئب بشكل بطيء من الأغنام الصغيرة، ثم رأى نعجة صغيرة تقف وحدها فانقض عليها، فأخذت النعجة الصغيرة تستغيث بأصدقائها، ثم سمع الكلاب صراخها.

توقف الكلاب فوراً عن المشاجرة والقتال وجروا مسرعين إلى مكان النعجة لكي ينقذونها، عندما رآهم الذئب اضطر إلى أن يترك النعجة ثم هرب مذعورًا.

حكاية القط الطيار

قام محسن بإحضار العصا والخيط لكي يقوم بعمل طائرة ويطيرها في الهواء، وقد كان القط يجلس أمامه ثم مر بائع البالونات بالطريق، فقام محسن بشراء ثلاث بالونات.

اشترى محسن الثلاثة بالونات امي يربطهم في الطائرة التي سوف يصنعها، طير محسن الطائرة في الهواء ثم ارتفعت وهي تحمل القط وقد كان فرحان جداً.

انقطع خيط الطائرة من يد محسن فطارت الطائرة وهي تحمل القط وقام محسن بالجري وراءها، ثم طارت الطائرة بعيدا وكان محسن يجري وراءها ولكنه لا يراها.

وصل محسن إلى السكة الحديد ثم وقف في مكانه لكي يمر القطار على السكة الحديد، الطائرة قد تعلقت في أسلاك التليفون والقط يلعب في الهواء وكان فرحان جداً.

طلب محسن المساعدة من الناس لكي ينقذوا القط والطائرة، احضر الناس سلم كبير لكي يستطيعوا إنزال القط الطيار المعلق في الهواء، ثم وضعوا السلم على العمود.

صعد واحد من الناس ثم شد القط الطيار إليه باستخدام العصا، فرح محسن كثيرا وشكر كل الناس على مساعدتهم له، ثم جلس القط يفكر في الرحلة اللطيفة والجميلة التي قضاها في يومه.

حدوتة الدجاجة الذهبية

قصص اطفال قبل النوم

هذه الحدوتة أو القصة تعتبر من أفضل قصص اطفال قبل النوم، فيحكى أن رجل مزارع ومعه زوجته كانوا يمتلكون دجاجة لونها ذهبي وجميلة، كانت تضع لهم بيضة ذهبية كل يوم.

يقوم المزارع وزوجته ببيع البيضة الذهبية ويسدوا حاجتهم، ثم فكر المزارع في يوم أن يقوم بذبحها لكي يستخرج كل البيض الذهبي من بطنها ويقوم ببيعه ليحصل على أموال كثيرة.

قامت زوجة المزارع بنصحه لكي لا يفعل ما يفكر به لكنه لم يقبل نصيحتها، ثم قام بذبح الدجاجة ولم يجد بها أي شيء، جلس المزارع وزوجته يبكيان كثيرًا.

قد خسروا دجاجتهما الذهبية بسبب الطمع فهي قد كانت مصدر رزقهما كل يوم، فكانوا يبكون بسبب ذلك ويندبان حظهما على ما فعلوه بها وعلى خسارتهم الكبيرة.

اقرأ أيضًا: قصص كليلة ودمنة الرمزية

الملخص

  • قراءة القصص لأطفالك قبل النوم تفيدهم كثيراً فهي تعمل على توسيع آفاقهم الفكرية وتقوم أيضًا بتعزيز قدرتهم على التصور وعلى أن يتخيلوا.
  • قصة الدجاجة الذهبية تعلم أطفالنا عدم الطمع لأنه من الصفات السيئة ويسبب الخسارة مثلما حدث مع المزارع وزوجته عندما ذبحوا الدجاجة ليحصلوا على كل البيض الذهبي.
  • قصص الأطفال قبل النوم هي عبارة عن وسيلة من الوسائل التعليمية والتربوية الممتعة لهم والتي تفيدهم بشكل كبير.
  • تقوم القصص التي تحكيها الأم لأطفالها قبل النوم بغرس قيم أخلاقية وتعليمية فيهم.
  • القصص تمتاز بأنها نوع من أنواع الأدب الفني والتي تستوحى إمّا من الخيال أو من الواقع.
مواضيع ذات صلة

أبو جهلمن هو عمرو بن هشام المكنى بـ أبو جهل ؟

قصة الحلاق الشريرقصة الحلاق الشرير