هل قطري بن الفجاءة شاعر أم قاتل؟

قطري بن الفجاءة

ليست جنة وليست نار، أنها دنيا، خليط بين الاثنين، فالليل يختلف عن النهار ولكن في النهاية لن تصبح الحياة طبيعية إلا بهما، ويمكنني القول أن المعنى الحقيقي للحياة يكمن في التناقضات، لذلك يا عزيزي القارئ ستشعر بالحيوية والحماس وأنت تقرأ هذا المقال الذي يتحدث عن قطري بن الفجاءة الشاعر الرقيق والقاتل الدموي. 

قـطري بن الفجاءة شاعر الخوارج الشهير، الذي تحدثت كتب التاريخ عن معاركه وذكرت كتب الشعر أبياته التي لا تُنسى، فما هي رسالته في الحياة؟ وهل حققها قبل رحيله؟

قطري بن الفجاءة شاعر الخوارج

التاريخ الإسلامي شهد الكثير من العقبات والتحديات، ومن بين هذه التحديات هو ظهور مجموعة الخوارج في آخر الدعوة، وهذه المجموعة كانت تدعو لوضع قواعد جديدة للدين الإسلامي، وقيل أن المجموعة كانت تحث على العنف ولهذا كانت على خلاف دائم مع المسلمين. 

في هذا المقال سوف نتحدث عن قطري بن الفجاءة أحد أهم وأكبر شعراء الخوارج، وهو فارس قوي يتمتع بإرادة حديدية، ويرجع نسبه إلى مالك بن عمرو بن تميم المازني. 

في أوقات السلام كان يُطلق على قطري بن الفجاءة “أبو محمد” أما أوقات الحرب فكان لقبه “أبو نعامة” أما كنية ابن الفجاءة فتم إطلاقها عليه نسبة لأبيه، وذلك لأن والده كان يعيش في اليمن ثم عاد إلى قومه على نحو مفاجئ ودون سابق إنذار. 

كان قـطري يدعو للحرب مثلما كانت اقوال نزار قباني تدعو للحب، فيقال أنه كان عنيفًا للغاية، وفي السطور القادمة من هذا المقال سوف نتحدث عن قطري بن الفجاءة البداية والنهاية وسنذكر الكثير من المعلومات عن حياته، فتابع معنا. 

قطري بن الفجاءة

قطري بن الفجاءة

مولد قطري بن الفجاءة

في يوم ما عام 30 هـ ولد رجل لن يُمحى من ذاكرة التاريخ، في منطقة معينة بين البحرين وعمان ولد الشخص الذي لن نتوقف عن ذكره حتى نهاية هذا المقال، ولد قطري بن الفجاءة أبرز شعراء الخوارج، والمنطقة التي ولد فيها في العصر الحالي توجد في دولة قطر في مكان يُسمى المعدان. 

يرى بعض المؤرخين أن اسم قطري بن الفجاءة أطلق عليه نسبة إلى بلده، ولكن هذا الأمر ليس صحيحًا وذلك لأنه قـطري بن الفجاءة جعونة بن مازن بن يزيد بن زياد بن مالك بن عمرو بن تميم، وبهذا يمكن أن نتأكد أن قـطري اسم له فقط ولا يقصد به أي شيء آخر. 

قطري بن الفجاءة | المحارب الشجاع

فيلم الرسالة من أعظم أفلام دراما الحرب، وبالطبع ينسب الفضل في هذا الأمر إلى الكاتب المتميز توفيق الحكيم ولكن يمكن القول أن سبب النجاح الساحق للفيلم هو أجواء الحرب، فالإنسان بطبعه يمل من الحياة التقليدية ويحتاج إلى أن يحارب من أجل شيء ما لكي يشعر بذاته، لذلك نستمتع كثيرًا عندما نشاهد أو نقرأ عن الحروب.

الحرب هو ما يعرفه قطري بن الفجاءة فقط عن الحياة، فهو لم يعش من أجل أي شيء آخر، حياته كانت معركة كبيرة خرج منها خاسرًا، كما ذُكر في قطري بن الفجاءة سير أعلام النبلاء ومن المعروف أن كتاب سير أعلام النبلاء موثوق وكل المعلومات المذكورة فيه صحيحة.

لم يذكر التاريخ معلومات كثيرة عن حياة قـطري، فالمؤرخين لم يهتموا بمولده أو نشأته، لأن حياته الحقيقية بدأت بعدما أنضم إلى الخوارج وأصبح أهم فارس وشاعر في المجموعة. 

هل كان قـطري شخصًا عنيفًا بلا قلب؟

العجيب في الخوارج هو أنهم يمتلكون مشاعر نبيلة، فهم مرهفو الحس رغم سفكهم للدماء، وهذا الأمر معقدًا وغريبًا، ولأن قطري بن الفجاءة ينتمي إليهم فهو مثلهم، يتسم بنفس طباعهم.

قـطري كان موهوبًا في الشعر والخطابة بشكل لا يعقل، فأسلوبه في الشعر كان يتسم بالرقة ويوحي بنظرته الغريبة للحياة، وأكبر دليل على ذلك هو الشهرة الواسعة لـ ديوان قطري بن الفجاءة pdf الذي ما زال الناس يبحثون عنه حتى الآن ويرغبون في قراءته. 

كان هناك شيء مميز في الشعر الذي يلقيه قـطري، وهو احتقاره للموت، كان لا يخشَ الموت وكأن يوم موته سيكون يومًا عاديًا كغيره من الأيام، لا يرى شيئًا مهيبًا في الموت أو مميزًا، حيث كان يرى أن هذا الاعتقاد نوع من أنواع البطولة، وذلك على عكس غاندي الذي كان يحاول أن ينشر السلام في العالم وتقليل عدد ضحايا الحروب.

صفات قطري بن الفجاءة

التاريخ يحب قطري بن الفجاءة فهو يذكره بصفاته الإيجابية ولا يهتم بأفعاله الشنيعة، فإذا تصفحت كتب التاريخ ستجده يذكر شجاعة قـطري وزهده في الحياة، فهو كان ناسكًا يعيش في عزلة عن المجتمع وكأنه لا يهتم بالناس والأشياء. 

أفكار قـطري المتطرفة لم تؤثر في صفاته النبيلة، ولم تقتل شجاعته، رغم أن الشجاعة تنبع من الإيمان الحقيقي بالله والثبات على المبادئ النبيلة، ولا تأتي الشجاعة من القتل والعنف والأفكار التي تختلف مع تعاليم الدين الإسلامي.

عندما ذكر ابن كثير قـطري، قال عنه إنه كان من الفرسان الشجعان، ولكن قالت كتب التاريخ عنه أيضًا إنه كان قويًا ومخيفًا يخشاه الناس، وكذلك كان عزيز النفس يتسم بالغرور والكبرياء، وقيل أيضًا أنه كان مغرمًا بزوجته وهي الأخرى أحبته كثيرًا، وقد ذكر التاريخ عن زوجة قطري بن الفجاءة أنها كانت شجاعة رغم رقتها، مثله تمامًا. 

معركة قـطري مع المهلب

لم يستطع أحد أن يهزم قطري بن الفجاءة فعدم خوفه من الموت كان يساعده على ربح أي معركة، ولكن معركة قطري بن الفجاءة والمهلب كانت مختلفة! المهلب هو القائد الأموي الذي انتصر على قـطري، وهذا الانتصار يسبق مرات كثيرة من الفشل.

الخوارج أقوياء، لا يمكن هزيمتهم بالقوة العسكرية، لذلك كان على المهلب أن يعرف نقاط ضعفهم ويحاربهم بها، فمثلما كانت نقاط ضعف الشاعر الأخطل هما المال والشهرة، فإن نقاط ضعف الخوارج هي بث الخلافات بينهم، فالمهلب عمل بالمصطلح السياسي الشهير (فرق تسد) وهكذا استطاع أن يحقق المستحيل ويهزم قـطري.  

كانت معركة مدهشة تلك التي انهزم فيها جيش قـطري، قوته التي كان يخشَ منها الناس تفتت أمام أعين الجميع، وبعد هذه المعركة أصبح قـطري ضعيفًا وأدرك أن الجميع كان يقف في صفه خوفًا من بطشه وقوته وليس حبًا له أو إيمانًا به. 

وفاة قـطري بن الفجاءة

كان قـطري محاربًا رائعًا، يستحق أن يخلد التاريخ اسمه، قاتل بقوة لمدة 20 عامًا، ولكنه قُتل بوحشية على يد العديد من الناس الذين تطوعوا لقتله بعدما أصبح ضعيفًا وتخلى عنه كل من كان يقف بجانبه، كانوا يرغبون في قتله للثأر منه، فهو قتل العديد من الناس ولم يحرم أحد. 

المخيف حقًا هو ما ذُكر في كتب التاريخ عن لحظة موته، حيث قال الناس إنه لم يخشَ الموت لأنه يعتقد أنه على حق وأن الله (تعالى) لن يعاقبه أشد عقاب عن الدماء التي سفكها في الحياة الدنيا.

إيمان قـطري برسالته في الحياة مخيف لأنه يتحقق فيه قول المولى (عز وجل): “قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا، الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا” لذلك ينبغي لنا أن نسأل الله دائمًا أن يرشدنا إلى طريق الصواب. 

أشهر قصائد قـطري

هل تعرف يا عزيزي القارئ أن قصيدة أقول لها وقد طارت هي أشهر قصائد قـطري بن الفجاءة؟ وهل تعرف سبب شهرتها؟ في الحقيقة هي قصيدة مميزة للغاية بل هي في الأساس رثاء، حدث بها قـطري نفسه عندما أدرك أنه سيموت، وأن اللحظات الحالية هي لحظاته الأخيرة في الحياة. 

تتحدث القصيدة عن أن الموت حقيقة لا يستطيع أحد أن يهرب منها، بل إنه نجاة من الحياة التي لن نصل فيها إلى أي شيء مهما سعينا، تقبل قـطري الموت وكأنه كان ينتظره منذ وقت طويل، وكأن هدفه في الحياة كان القتل والموت فقط، فكما ذكرنا في السطور السابقة من هذا المقال، لم يذق قـطري في الحياة إلا طعم الحرب!

من هي زوجة قـطري بن الفجاءة؟

زوجة قـطري هي غزالة الشيبانية، وهي من أشهر وأشجع نساء الخوارج.

كيف استطاع المهلب أن يهزم قـطري؟

عن طريق استخدام سلاح العقل بدلًا من سلاح القوة، فإن كان حارب قـطري بنفس سلاحه كان سيهزم بكل تأكيد.

هل يرى التاريخ أن قـطري رجلًا سيئًا؟

بكل تأكيد، فرغم شعره المخلد في ذاكرة التاريخ، والصفات النبيلة التي يتمتع بها، إلا أنه ارتكب جرائم لا يمكن أن تغتفر.

كيف اتسم قـطري بالمشاعر النبيلة رغم إنه كان دمويًا؟

قـطري كان يؤمن بقضية معينة، يعتقد أنها الحق وكان مستعدًا للموت من أجلها، والإيمان والإخلاص لشيء ما من علامات النبل حتى إن كان شيئًا سيئًا.

مواضيع ذات صلة

عبيد-الله-بن-زيادعبيد الله بن زياد | قاتل الحسين -رضي الله عنه-

آخر من مات من الصحابةآخر من مات من الصحابة | أبو الطفيل عامر بن واثلة الكناني