حكاية قمر الزمان | مشاعر العميقة ومغامرات مثيرة

قمر الزمان

تعد قـصة قمر الزمان أطول قصص ألف ليلة وليلة التي تُرجمت إلى العربية في العـصر الذهبي للإسلام، وعلى الرغم من أن هوية مؤلف الف ليلة وليلة غير محددة حتى الآن، إلا أن حكاياتها وبالتحديد حكاية قمـر الزمان بن الملـك شهـرمان استطاعت أن تنال شهرة كبيرة بسبب طريقة سردها الشيقة التي دوماً ما تبدأ مع (شهـرزاد)، وهي تقول.. “بلغنـي أيهـا الملك السعيد، ذو الرأي الرشيـد”، وتنتهي في الصباح عندما تسكت شهـرزاد عن الكلام المبـاح.

ملخـص حكـاية قمـر الزمان وبدر البـدور

تروي (شهـرزاد) كل مساء قصة خيالية جديدة للملك (شهريـار) عن شجاع من الشجعان، فتارة تقص عليه حكاية (الملك السنـدباد)، وتارة أخرى تحكي له عن (حكـاية الصياد مع العفـريت)، ولكن حكاية قمر الزمان هي أكثر الحكايات التي استطاعت بها شهرزاد زيادة فضول الملك شهريار لسماع نهايتها الشيقة، ولعل أبرز أحداث قصة (قمـر الزمان) التي ذُكِرت في (كتاب ألف ليلة وليلة) تتمثل في النقـاط التالية:

1) قصة قمر الزمان والملك نعمان

تبدأ حكاية قمر الزمان مع أبيه الملك (شهـرمان) الذي لم يتزوج رغم تقدم العمر به إلى أن صادف أميرة جميلة من بلاد صديقة، وأنجب منها الملك قمـر الزمان الذي لا يجاريه أحد في الجمال ولا في العلم والأدب، وعندما نضج قمر الزمـان أراد أبوه تزويجه من ابنة أحد الملوك ليرى حفيده قبل أن يطوله المـوت، ولكن قمـر الزمان كان يعتقد بأنه لا توجد امرأة على وجه الدنيا تستحق الزواج منه.

ظل الملك شهرمان يحاول إقناع ابنه قمر الزمان بفكرة الزواج لمدة 3 سنوات كاملة، ولكن قمـر الزمان رفض تماماً العدول عن رأيه وأصر على أن كل النسـاء خائنات، وهنا غضب الملك غضباً شديداً من تصرفات ابنه الأمير، وقرر حبسه في برج عال لا يمكن لأحد الوصول إليه حتى يرجع عن قراره أو يموت في عزلته.

2) رهان بنت ملك الجن على حُسن قمـر الزمان

لم تنته حكاية قمـر الزمان أطول حكايات ألف ليلة وليلة الممنوعة عند حبس الملك لابنه في البرج العالي، ولكن تستمر (شهرزاد) في سرد أحداثها لشهريار حيث جعلته ينتقل بخياله إلى جزئها الثاني، وهو رؤية ابنة ملك الجـن لقمر الزمان وافتتانها بجماله الأخاذ، وعند عودتها قابلت أحد الجن المردة الذي افتتن هو الآخر بجمال ابنة ملك الصيـن (بدر البدور)، وبعد جدال طويل حول من الأجمل قمـر الزمان أم ابنة ملك الصين قرر أبناء الجن جلب بدر البدور إلى قمـر الزمان، والذي سيفتتن بجمال الآخر أولاً سيكون هو الخاسر.

3) لقاء قمـر الزمان وبدر البـدور بنت الملك الغيـور

استيقظ قمر الزمان ووجد بجانبه فتاة رائعة الجمال، وحينها تلهفت ابنة ملك الجان لتعرف هل سيفتن بها أم لا؟!، وبالفعل هام قمر الزمان في حسن بدر البدور وأخذ الخاتم الخاص بها ثم عاد للنوم، وانتظر الجني والجنية حتى أفاقت ابنة ملك الصين ورأت حُسن ابن الملك شهـرمان، وحينها افتتنت هي الأخرى به وأخذت خاتمه عندما وجدت خاتمها في إصبعه ثم غفيت مرة ثانية.

احتارت ابنة ملك الجن والمارد الذي برفقتها من الذي خسر الرهان كون أن الأمير والأميرة افتتنا بجمال بعضهما البعض، ولكن حُسم هذا الرهان لصالح ابنة ملك الصيـن في النهاية، وبعدها قام المارد بإعادة (بـدر البدور) إلى قصرها، وعندما أفاق قمر الزمـان وتحدث عن الفتاة التي رآها بالأمس ظن الجميع أنه مجنون، وحدث الأمر مع بـدر البـدور أيضًا حيث إن الخاتم الذي بحوزتها لم يكن دليلاً كافياً على صدق القصة التي روتها إلى أبيها.

حكايات ألف ليلة وليلة الممنوعة

حكايات ألف ليلة وليلة الممنوعة

نهـاية قصـة قمـر الزمان وبدر البـدور

في اليوم التالي من الألف ليلة وليلة قصت شهرزاد على الملك آخر أحداث حكاية قمر الزمان مع معشوقته بدر البدور، والتي انتهت بلقاء قمـر الزمان بن شهرمان، وبدر البدور ابنة الملك الغيور مرة أخرى، حيث ذهب قمر الزمان برفقة (أخ) حبيبته في الرضاعة إلى الصين حتى يلتقي بها، وبالفعل وجدها وتزوج قمر الزمـان من بدر البدور، ولكن حتى نهاية القصة لم يستطع الحبيبان حل لغز لقائهما للمرة الأولى في البرج.

أبرز الانتقادات الفنية لحكاية قمر الزمـان

1) لاحظ بعض النقاد أن هناك عملية انتقال بالزمن سريعة جداً في أحداث قصـص ألف ليلة وليلة، وبالتحديد في قصـة (قمـر الزمان)، حيث انتقل الكاتب بالمكان والزمان بسلاسة عن طريق إضافة بعض العناصر التخيلية كالجن المردة، وهنا استطاع إقناع القراء بتلك الأحداث العجيبة التي جمعت بين شخصيات الحكاية.

2) تطرقت تلك القصة إلى بعض الجوانب الإنسانية والعاطفية في حياة أبطالها، ونرى أن ذلك العامل كان سر نجاح العديد من القصص المعروفة أدبياً مثل قصة عنترة بن شداد وحبيبته عبلة التي ما زالت يُضرب بها المثل حتى اليوم.

لماذا خسرت ابنة ملك الجن الرهان؟

خسرت ابنة ملك الجن الرهان مع المارد كون أن قمـر الزمان كان الأقل جمالاً في التحدي على الرغم من أخلاقه العالية.

هل جميع شخصيات الحكاية خيالية؟

نعم، فجميع شخصيات حكاية قمـر الزمان وبدر البـدور من وحي خيال مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة.

هل ذُكِرت شخصيات تاريخية في ألف ليلة وليلة؟

نعم، فهناك بعض الحكايات المليئة بالشخصيات التاريخية في كتاب ألف ليلة وليلة، ومنها هارون الرشيد، المأمـون.

أين عاش قمـر الزمان وبدر البـدور؟

تزوج قمـر الزمان من بـدر البـدور في الصين، ولكنهما عادا سوياً إلى بلاد الملـك شهرمان بعد زواجهما.

مواضيع ذات صلة

عقلة الاصبعماذا عن سلسلة مغامرات عقلة الاصبع ؟

حكاية الاصدقاء الثلاثةحكاية الاصدقاء الثلاثة