أهم قواعد فن الاتيكيت للرجال والنساء | لمجتمع راقي

قواعد الاتيكيت الهامة الي الرجال

الاتيكيت من الامور التي يتوجب على الجميع معرفتها للتعامل بشكل اكثر تحضراً ورقياً وخاصة في المناسبات الرسمية، حيث تجد انه يتعين عليك الالتزام ببعض القواعد التي قد تجهل بعضاً منها، لذا سنذكر في هذا المقال تعريف الاتيكيت والاتيكيت للرجال والنساء، وبعض انواع الاتيكيت الاخرى.

ما هو الاتيكيت ؟

الاتيكيت هو مجموعة من القواعد التي تعمل على إظهار الاحترام والادب بين الافراد والجماعات، سواء بين افراد الاسرة او في الاجتماعات الهامة او بين الاوساط التجارية واللقاءات الدبلوماسية.

وبعد معرفة ما هو الاتيكيت سنتمكن من التعرف بسهولة على الفرق بين الاتيكيت والبروتوكول حيث ان الاتيكيت يتعلق بتصرفات فرد بذاته، اما البروتوكول فيتعلق بتصرفات مجموعة من الافراد امام مجموعة او شخص اخر ويصاحب البروتوكل عادة اللقاءات الدبلوماسية والجهات الكبرى.

قواعد الاتيكيت للرجال :

تعتبر قواعد الاتيكيت للرجال من الامور التي لا بد الاطلاع عليها, حيث ان اداب الاتيكيت هي من اساليب الحياة سواءا تعلق بالتعامل مع المرأة او مع مختلف الفئات العمرية الاخرى وفي كافة المواقف الحياتيه.

كما انه علي كل امرأة او حتي وزوجة, صديقة, اخت لابد من ان تقوم بترك بصمتها علي سلوكيات واخلاق الرجل الذي في حياتها، ولهذا السبب لا بد من ان تقوم بتنبية الرجل الي بعض الامور التي تتعلق بالاتيكيت، علما بان الرجل من الضروري ان يقوم بالاطلاع علي فن الاتيكيت بنفسه حتي، يستطيع التعامل بالاناقة الكاملة مع النوع الاخر بشكل خاص.

ولكن في بداية الامر علي الرجل ان يدرك ان هناك بعض القواعد الاساسية والواجبة التي يجب التعرف عليها ولا يغفل عنها ابدا تسمى الاتيكيت حتي يكون محط الاعجاب والانظار بالنسبة للجميع، فيتعاملون معه بالاحترام والرقي ومن اهمها عدة عناصر سنقوم بالحديث عنها :

النظافة الشخصية :

يظهر الاتيكيت بالنسبة للرجال بصورة اساسية  في النظافة الشخصية للرجل وذلك من خلال, الاهتمام بأظافره قصيرة ومقلمة، حتي اللحية التي تتناسق مع وجهه من مظاهر النظافة الشخصية، والشعر الممشط بتناسق, والرائحة الذكية بالإضافة الي التناسق في ملابسة والوانها مع بعضها البعض الي ان يصل إلى الحذاء الملمع جيدا.

عدم الاتكال او الاعتماد علي المرأة :

كثير من الرجال الان اصبحوا يقومون بالاتكال علي والداتهم او زوجاتهم، فتقوم الزوجة ببعض مهام الرجل الاساسية مثل ترتيب ملابسه واختيار الافضل له, الي جانب انه غير معتاد علي ان يقوم بوضع الملابس المتسخة في السله او الغرفة المخصصة للغسيل.

وهناك بعض الرجال يقوم بوضع المحارم ورميها بعد ان يقوم باستخدامها، فتلك التصرفات ترفضها قواعد الاتيتكيت تحت اي بند ممكن.

التعامل مع المرأة :

يقوم الاتيكيت بوضع الكثير من المهام علي الرجل والتي تتعلق بتصرفاتة اثناء التعامل مع المرأة ومنها بعض الامور الضرورية والالتزامات مثل :
1- انه لا بد من ان يقوم بعرض المساعدة علي المرأة حين تقوم بخلع معطفها.

2- لابد من الانتباه الي ان يقوم بتمريرها امامه قبل الدخول في الصفوف، حتي ان لم يعرفها فهذا من قواعد الاتيكيت في التعامل مع المرأة بالشكل العام.

3- اما في حالة عدم تواجد اي من الكراسي الفارغة المخصصة للاستراحة فلا لابد من ان يقوم الرجل بتمرير كرسيه اليها حتي تستريح .

4- اما اذا كانت المرأة امامك علي السلم فعليك الابتعاد عنها بقدر كافي, وبالنسبة الى موضوع النزول على السلم لابد من ان يقوم الرجل بالنزول قبل المرأة كي تتكأ الي كتفية في حالة انها تعرضت الي السقوط , ولا يسبب اليها الاحراج ان كانت ترتدي الملابس القصيرة او حتي الضيقة.

اتيكيت دفع الفاتورة للرجل :
اول القواعد عند تعليم الاتيكيت بالنسبة للرجل فيما يتعلق بدفع الفاتورة هي ان يقوم بطلبها من النادل او التقدم في المجلس للمحاسبة ودفع النقود.
وفيما يتعلق بسحب الاموال فيجب اخراجها بشكل مخفي، والتحقق من الفاتورة ايضاً بالشكل المخفي من خلال تفحصها تحت الطاولة.

قواعد الاتيتكيت للبنات :

هناك بعض الفنون التي يجب على كل فتاة تعلمها حتى تعكس تربيتها الراقية وتعبر عن بيئتها ومجتمعها الذي تربت فيه بشكل حضاري، كما ان الاتيكيت للبنات يعد من الامور الهامة ايضاً لأنه جزء من اناقتها وشياكتها، وإليك أهم قواعد الاتيكيت بالنسبة للبنات :

اتيكيت الاكل :

من اتيكيت الاكل بالنسبة للفتيات هو عدم التحدث والثرثرة اثناء تناول الطعام، بل يجب ان يكون الكلام محدوداً اثناء الاكل مع مراعاة غلق الفم اثناء تناول الطعام والاكل بهدوء.

اتيكيت الكلام :

من المهم للفتاة اثناء الكلام عدم رفع صوتها بشكل مبالغ فيه فهذا غير مقبول في الاتيكيت، ومن اتيكيت الكلام عدم فرض رأيك على الجالسين معك بل يجب ترك لهم حرية التعبير، وايضاً عليك الامتناع عن مقاطعة حديث الاخرين والتدخل في الموضوعات التي ليس لديك خلفية عنها.

اتيكيت الجلوس :

تعكس جلسة الفتاة ثقافتها وثقتها بنفسها لذا ينصح خبراء الاتيكيت الفتاة عند الجلوس ان تقترب من الكرسي الذي ستجلس عليه كثيراً حتى تلامسه، وبطرف يديها تلامس ثوبها حتى تشده بالطريقة المناسبة قبل الجلوس، ومن ثم الجلوس بشكل مستقيم ووضع اليد اليمنى فوق اليسرى.

ومن اتيكيت الجلوس ايضاً للفتاة عقد الساقين اليمنى خلف اليسرى، وإن كان الجلوس لوقت طويل فيتم وضع الساق على الاخرى مع الحرص على مواجهة الحذاء للارض، وفي عدم حضور كبار السن.

قواعد اخري من الاتيكيت للجميع:

بالإضافة الي قواعد الاتيكيت للرجال والبنات التي يجب عليهم تعلمها إلا ان هناك بعض القواعد العامة التي لا بد من الالتزام بها بالنسبة للجميع، فيجب عليهم معرفة قواعد الاتيكيت للتعامل مع الناس بالشكل العام ومنها احترام الاخرين واحترام الوقت والمواعيد.

أنواع الإتيكيت :

توجد انواع مختلفة من الاتيكيت التي يجب التعرف عليها بشكل عام، ومنها ما يلي :

1- اتيكيت الحوار، فهنا لا بد من الابتسام اولاً عند الدخول في اي حوار مع عدم احراج اي طرف من الاطراف الموجودة في الحوار بشكل متعمد، ومن المهم ايضاً الاستماع جيداً للمحيطين بك.

2- اتيكيت الطعام احد أنواع الإتيكيت المعروفة، واهم قواعد هذا الاتيكيت هو الاهتمام بالنظافة على طاولة الاكل سواء فيما يتعلق باليدين او الاواني المستخدمة في التقديم، وقبل الاجتماع مع العائلة لا بد من ان تقوم بالانتظار إلى ان تتأكد بأن كافة الافراد قد جلسوا تمام الجلوس واتخذوا مواقعهم جيدا.

3- اتيكيت العمل، فهناك بعض قواعد الاتيكيت التي تتعلق بالعمل ايضاً مثل الحضور في الوقت المحدد، ومساعدة الآخرين، واداء المهام في وقتها، والتطوير والتعلم بشكل مستمر وتجنب النميمة.

4- الاتيكيت على الهاتف هو احد الانواع التي يجب الانتباه لها، فلا يتوجب عليك ترك المتصل وقت طويل على الهاتف مع مراعة نبرة صوتك جيداً، والتأكد من تحية الشخص الاخر والسؤال عن اخباره سواء كان هو المتصل ام انت.

ما هو اتيكيت الملاعق؟

عند الذهاب إلى المطاعم او الفنادق فنجد امامنا اشكالاً واحجاماً مختلفة من الملاعق، لذا يكون معرفة اتيكيت الملاعق من الامور الهامة لزيادة ثقافتنا ويمكن شرحه عبر النقاط الآتية :

1- ملعقة المشروبات المثلجة، وهي تكون اطول الملاعق في ادوات المائدة، وتستخدم في تقليب السكر بالمشروبات الباردة التي تقدم في أكواب طويلة.

2- ملعقة الشوربة البيضاوية، وهي ملعقة متوسطة الحجم تستخدم في اكل الطعام الصلب مثل اللحوم او الحبوب.

3- ملعقة التحلية، وحجمها بين الملعقة الكبيرة والملعقة الصغيرة وتستخدم في تناول الحلوى بجميع المناسبات الرسمية والغير رسمية.

4- المعلقة الصغيرة، وهي تستخدم في تقليب المشروبات الساخنة.

والآن اصبح لديك دراية بأنواع الاتيكيت الذي يمكنك التصرف على اساسه في الاجتماعات، والحفلات، وغيرها من الاوقات التي تقابل فيها الافراد حولك.

كيف يمكن تلخيص أهمية الاتيكيت بالنسبة للافراد ؟

الاتيكيت يعطي الفرد شعوراً بالامان حيث انه يحمي مشاعره، ويصبح التعامل مع الاخرين اكثر وضوحاً، مع تعزيز مكانة الشخص.

ما هي النصائح العامة التي يجب على الفتيات الانتباه لها ؟

لا يتوجب على الفتاة التحدث كثيراً عن نفسها، وعليها تعلم طريقة الاستقبال الصحيحة، والامتناع عن تعديل المكياج والملابس امام الحاضرين او على المائدة.

ما هو اتيكيت الاطفال ؟

من قواعد الاتيكيت التي يمكن تعليمها للطفل هي عدم فتح باب الغرفة دون الاستئذان، وإذا ارد ان يتناول اي شيء فعليه الاستئذان اولاً.

ما هو اتيكيت زيارة المريض ؟

يجب عليك الاستئذان قبل زيارة المريض والاهتمام بنظافتك الشخصية مع عدم الانزعاج من بعض القواعد الخاصة بالمشتفى ان كنت ستقوم بزيارته بها، ولا تطل من الزيارة.

مواضيع ذات صلة

التعامل مع الطفل العصبي في عمر سنتينما هي كيفية التعامل مع الطفل العصبي في عمر سنتين؟

تنظف الكنبخلطات تنظف الكنب المخمل والشامواه