قوانين التعلم عن بعد للطلاب | والمعلمين

قوانين التعلم عن بعد للطلاب

بعد أن بات التعلم عن بعد هو الإسلوب المتبع حاليا في كثير من دول العالم، أصبحت قوانين التعلم عن بعد من الأشياء الهامة التي يجب على كل من الطلاب و المعلمين و كذلك أولياء الأمور معرفتها جيدا و الإلتزام بها جميعا، فبعد تفشي فيروس كورونا المستجد في كافة بقاع الأرض أصبح من الصعب على الطلاب التجمع في المدرسة و الفصول بشكل يومي للحد من إنتشار هذا الوباء، لذلك لجأت وزارات التعليم في كافة الدول و من بينها وزارة التعليم السعودية إلي إتباع هذا النظام و أقرت عدد من قوانين التعلم عن بعد للطلاب و غيرهم من المشاركين في العملية التعليمية للإلتزام بها والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

ما هي عملية التعليم عن بعد؟

و تعتبر قوانين التعلم عن بعد من العناصر الهامة التي يجب أن نتحدث عنها، و لكن دعونا أولا نعرفكم بما هي عملية التعليم عن بعد التي أصبحت متبعة في كافة المدارس الأن، حيث تعتبر هذه العملية هي الشكل الحديث و المتطور من التعليم، و الذي لا يشترط فيه ذهاب كل من الطالب و المعلم إلي المدرسة و إلتقائهما وجها لوجه، و لكن من الممكن أن يتم هذا الأمر بإستخدام واحدة من وسائل الإتصال الحديثة.

و من أجل ضبط عملية التعليم الحديثة قامت بوضع قوانين التعلم عن بعد وزارة التعليم و المسئولة عن شئون التعليم في كل دولة، و تميزت هذه القوانين بصفة الإلزام لكل من المعلم و الطالب، و بذلك إستطاعت الوزارة أن تجعل عملية التعليم و الدراسة عن بعد مشابهة تماما للتعلم الذي كان موجودا في المدارس من حيث الإنضباط و الجودة و الحرص على مصلحة الطالب.

ما الهدف من تطبيق نظام التعليم عن بعد؟

و حينما قامت المملكة العربية السعودية بتطبيق نظام و قوانين التعلم عن بعد كان تضع في خطتها تحقيق مجموعة من الأهداف، من أهمها، خلق مسارات بدلية للراغبين في التعليم أو الإلتحاق بواحدة من المؤسسات التعليمة و لكنهم لا يمتلكون الوقت الكافي للحضور بشكل يومي إلي المؤسسة، و كذلك تحقيق التباعد الإجتماعي التي نصحت به منظمة الصحة العالمية للحد من تداعيات و تفشي وباء كورونا.

و إلي جانب هذا فقد كان واحد من أهداف تطبيق نظام التعليم عن بعد هو إتاحة العلم بطريقة سهلة و غير مكلفة للراغبين في ذلك، و توفير الفرصة للقائمين على المؤسسات التعليمية من أجل راعيتها و إقامة بعد التجديدات بها، و لأن هذا النظام قد تم تطبيقه على جميع المراحل الدراسية فواحد من أهداف إقامته هو إتاحة الحصول على الدرجات العلمية للأكاديميين بشكل يسير بحيث لا يؤثر على عملهم.

قوانين الدراسة عن بعد

قوانين الدراسة عن بعد

ما هي قوانين التعلم عن بعد الخاصة بالطلاب؟

و كما ذكرنا لكم أن وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية وضعت عدد من القوانين التي من شأنها ضبط العملية التعليمة، و منها قوانين التعلم عن بعد للطالبات و الطلبة الذكور، و التي من بينها:

1- توفير المكان المناسب: حيث يجب على الطالب أن يختار المكان المناسب الذي سيتلقى فيه الدروس الخاصة به، بحيث يكون هذا المكان خالي من الضوضاء و مريح نفسيا له.

2- الإلتزام بالزي المدرسي: و من أهم قوانين التعلم عن بعد هي أن يكون الطالب ملتزما بإرتداء الزي المدرسي الخاص به، فلا يجوز للطالب حضور اليوم الدراسي الإلكتروني بملابس المنزل مطلقا، و ذلك حتى يشعر بالجدية و الإلتزام.

3- الإلتزام بالوقت المحدد للدراسة: كما يجب على الطالب أيضا أن يلزم بوقت بداية و نهاية المحاضرات الدراسية الخاصة به، ففي الموعد الذي حددته المدرسة لبداية اليوم الدراسي يجب أن يكون الطالب مستعدا أمام جهاز الكمبيوتر الخاص به و ذلك حتى نهاية اليوم.

4- تفعيل الكاميرا بشكل دائم: و لأن الكاميرا تعتبر الوسيلة التي يتواصل بها الطالب مع معلمه فمن قوانين التعلم عن بعد تفعيل الكاميرا الموجود في جهاز اللاب توب أثناء اليوم الدراسي بصفة دائمة لتتم من خلالها عملية التواصل، و تجنب تشغيل الميكروفون لعدم حدوث الضوضاء.

ما هي القوانين الصفية في التعليم عن بعد؟

كما تم وضع قوانين أخرى أطلق عليها إسم “القوانين الصفية” و ذلك لأنها تساعد في جعل العملية التعليمية داخل الفصل الإفتراضي الواحد منضبطة، و هذه القوانين هي عبارة عن مجموعة من السلوكيات التي يجب على الطلاب الإلتزام بها أثناء الفترة الدراسية، و من أبرز قوانين التعلم عن بعد الصفية:

  1. ضرورة إحترام الطالب لزملائه في الفصل و كذلك لمعلمه.
  2. طلب الإذن من المعلم قبل فتح الميكروفون من أجل طرح الأسئلة أو النقاش في فكرة ما قد تم طرحها.
  3. تجنب عزيزي الطالب إحداث الضجيج أثناء تحدث الزملاء و كذلك لا بد ألا تنشغل بأي شئ أخر أثناء فترة الدراسة حتى لا تتعرض للعقاب.
  4. و كن حريص على معرفة المهام المطلوب منك تنفيذها قبل المحاضرة المقبلة لتكون من الطلاب المتفاعلين و المشاركين بشكل جيد في الدراسة.
قوانين التعلم عن بعد وزارة التعليم

قوانين التعلم عن بعد وزارة التعليم

ما هي الأدوات المطلوبة لتلقي التعليم عن بعد؟

و لا شك أن هناك مجموعة من الأدوات التي يجب أن يمتلكها الطالب أو الراغب في الدراسة من أجل تطبيق نظام و قوانين التعلم عن بعد و هذه الأدوات تتمثل في: جهاز كمبيوتر حديث يستطيع الطالب أن يستخدمه كوسيلة لتلقي الدروس من خلالها، كما يمكن أن يتم إستبدال الكمبيوتر بجهاز لاب توب أو تابلت أو حتى تليفون محمول حديث.

و كذلك يجب أن يكون بداخل المنزل وسيلة يستطيع من خلالها الطالب الإتصال بالإنترنت من خلال الجهاز الذي يتوفر معه، فلن يستطيع الطالب سماع أو المشاركة في الحصص الإفتراضية إلا عن طريق خدمة الإنترنت، و أخيرا يجب على الطالب أن يقوم بتحميل البرنامج الذي سيتواصل عن طريقه مع المعلم و الذي سيتم تحديده مسبقا قبل بدء الفترة الدراسية.

قوانين التعلم عن بعد الخاصة بالأطفال:

و لا بد أن نكون على علم بإن هناك عدد من قوانين التعلم عن بعد التي يتم تطبيقها على الأطفال في مراحل الروضة و غيرها، و لكن يشارك في تنفيذها أولياء الأمور نظرا لصغر سن هؤلاء الأطفال، و هذه القوانين تنص على:-

  1. إلتزام الصغير بالزي المدرسي و هذا هو المطبق في جميع المراحل.
  2. إحضار جميع الأدوات الخاصة بالدراسة من الكتب و المذكرات و غيرها حتى لا يغادر الطفل مكان الدراسة لإحضارها أكثر من مرة.
  3. هذا إلي جانب أنه يجب على ولي الأمر متابعة درجة تركيزه أولا بأول، و إبعاد كافة الأشياء الموجودة حوله التي من الممكن أن تشتت من تركيزه.
  4. كما يجب على ولي الأمور حضور الإجتماعات التي تقوم بها المدرسة لهم لزيادة الفهم و التعرف على مزيد من قوانين التعلم عن بعد التي تخص أطفالهم.

أسهل الطرق لتعليم الأطفال قوانين التعلم عن بعد:

و لأن الأطفال في مرحلة الروضة و كذلك المرحلة الإبتدائية قد يكونوا غير قادرين على إستيعاب قوانين التعلم عن بعد و التعرف عليها بشكل كامل لنظرا لعمرهم الصغير و مداركهم المحدودة، و لكن لكي نجعلهم يستطيعون إستيعابها يوجد على الإنترنت عدد من الفيديوهات التي من شأنها تعليم الصغار مثل هذه القوانين و أبطالها عدد من الشخصيات الكرتونية التي يحبها الأطفال، بالإضافة إلي وجود لوحات إرشادية على الإنترنت تعلمهم ذلك أيضا.

قوانين التعلم عن بعد للطلاب

قوانين التعلم عن بعد للطلاب

أبرز قوانين التعلم عن بعد الخاصة بالمعلمين:

و مثلما يوجد قوانين الدراسة عن بعد الخاصة بالطلاب و التي تعرفت معنا عليها، هناك مجموعة ثانية من القوانين الخاصة بالتعلم عن بعد الملزمة للمعلمين، فإذا كنت أحد المعلمين الموجودين في المملكة العربية السعودية فيجب عليك أن تكون على علم بهذه القوانين و التي من بينها:

  1. ضرورة إختيار البرنامج أو المنصة المثالية التي ستتواصل من خلالها مع طلابك و تقدم لهم الدرس.
  2. كما يجب عليك أن تضع خطة تدريس منظمة تتماشى مع الطريقة الحديثة المتبعة في هذا الوقت.
  3. و كن حريص أيضا على الإلتزام بالساعات الدراسية المقررة للمادة التي تقوم بتدريسها، و ذلك حتى يستطيع الطالب أن يستفيد بشكل كبير و يحصل الكم المطلوب من المعلومات.
  4. و قبل كل هذا و من أهم قوانين التعلم عن بعد الخاصة بالمعلمين التي أقرتها الوزارة أن يكون المعلم حاملا لرخصة مزاولة المهنة و شهادة تثبت إنتمائه إلي الوزارة.
  5. كما يشترط على المعلم أن يقوم بتطبيق المناهج التربوية المعروفة دوليا و المتبعة في التدريس.

ما هي مزايا عملية التعلم عن بعد؟

و بعد تطبيق قوانين التعليم عن بعد في كافة المنشآت التعليمة، تأكد لنا أن لهذه الطريقة الحديثة من التعليم العديد من الفوائد التي تعود على الطلاب و ولي الأمر و التي تتمثل في:

  1. وفر هذا الإسلوب الجديد من التعلم وقت كبير كان مهدرا خلال اليوم، و الذي كان يستقل فيه الطالب وسيلة المواصلات من أجل الذهاب إلي المدرسة ثم العودة منها، كما وفر التعليم عن بعد أيضا مجهود الطالب الذي كان يفقد جزء كبير منه في الإنتقالات من و إلي المدرسة و كذلك بداخلها.
  2. كما أن التعلم عن بعد وفر على ولي الأمر مبالغ مالية كبيرة كان ينفقها في سداد إشتراك الحافلة التي كانت تنقل أبنائه من المدرسة إلي البيت و العكس، و كذلك المصاريف التي ينفقها لشراء الكتب ففي عملية التعلم عن بعد أصبحت الكتب يتم إستلامها بشكل إلكتروني.
  3. و يستطيع الطالب عند تطبيق قوانين التعلم عن بعد أن يطلع على أكثر من مصدر للمعلومات و المعرفة و هذا ما نصت عليه هذه القوانين، حيث سمحت للطالب أن يتلقى العلم من أكثر من مصدر معرفة.

هل نظام التعليم عن بعد مطبق على جميع المراحل التعليمية؟

بالتأكيد فهو مطبق على الأطفال في المراحل الإبتدائية و الثانوية و الإعدادية و كذلك على الطلاب في مرحلة الجامعة.

ما هي أنواع التعليم عن بعد؟

هناك عدد كبير من أنواع التعلم عن بعد من أهما محاضرات الفيديو كنفراس و التعليم الهجين الذي هو مزيجا بين نوعي التعليم و غير ذلك من الأنواع.

ما هي المسميات الأخرى للتعليم عن بعد؟

يطلق على التعليم عن بعد عدد من الأسماء الأخرى منها: التعليم الإلكتروني و التعلم عن طريق الإنترنت.

ما أهم عيوب التعلم عن بعد؟

للتعليم عن بعد عيوب بسيطة منها: أن بعض من الطلاب لا يكونوا بكامل تركيزهم خلال الفترة الدراسية.

مواضيع ذات صلة

تعريف التسامحما هو تعريف التسامح الفكري والديني | وفوائده؟

وحدات-القياس-المعترف-بها-دولياً2ما هي وحدات القياس المعترف بها دولياً؟