كبرياء وتحامل | الحب للصادقين لا لمالكي الملايين

كبرياء وتحامل

لقد خُلق الحب من أرواحنا وليس من أرحام الكنوز والثروات الهائلة، فلم يفرق بين صغير وكبير ولا غني وفقير، وهذا ما أفصحت عنه رواية كبرياء وتحامل في ختامها، فلم ولن يُقدر الهوى بأي كنز مهما علا ثمنه، فانثروا الود تحيوا كرامًا!

نبذة مختصرة عن مؤلفة رواية كبرياء وتحامل

غريبة هي حياة مؤلفة رواية كبرياء وتحامل جين أوستن التي لم تنل الشهرة إلا بعد خمسين عامًا من وفاتها! وذلك بعدما أفصح أخيها هنري عن أعمالها الأدبية التي كتبتها ونشرتها دون أن تزيل الستار عن وجهها وتدوّن عليها اسمها.

ولدت جين في السادس عشر من ديسمبر عام 1775م في بريطانيا، وكانت طفولتها قاسيةً للغاية حيث لم يملك والدها أموالًا كثيرةً، وتعلمت جين على يد أبيها وأخواتها في صباها ثم اعتمدت على ذاتها فباتت تعلم نفسها بمفردها، وهذا جراء قرائتها عدد كبير من الكتب التي دفعتها لدخول هذا المجال الرحيب في سن مبكرة.

أحداث رواية كبرياء وتحامل | الحب للأوفياء وليس للأثرياء

تقطن في إحدى ضواحي الريف الإنجليزي المغمور بأوقات الغروب ونداوة اللياح عائلة فقيرة متألفة من سبعة أشخاص، لكل فرد منهم شخصية وأهداف يسعى لبلوغها ولكن تحالفهم النزاعات من سائر الجهات، فصراع الأم التي لطالما تتجدد آمالها تلقائيًا كل غداة إذ تحلم أن تزوج بناتها الخمس من رجال أثرياء! وكأن هذا أقصى طموح لها في تلك الحياة.

ربما أن شخصًا جديدًا تبدو عليه مظاهر الترف والنعيم أصبح على مشارف العيش في هذه القرية الريفية وبالتحديد بذاك المنزل المجاور لهذه العائلة البسيطة، فلقد استأجره فرد نبيل يُسمي تشارلز بينجلي، ومع مرور الأيام تنشأ علاقة بين هاتين العائلتين لا سيما رباط حب بين تشارلز وجين، وحينما يرغب السيد بينجلي في الزواج من جين تقف أمامه الحواجز التي تعرقل إتمام هذا الزواج!

– الحب خال من المواصفات والتمييز بين الطبقات

كيف للسيد تشارلز الثري أن يتزوج بمَن تقل عنه في الطبقة الاجتماعية؟! هكذا وُجّه اللوم لتشارلز من أخته وصديقه دارسي اللذين أرادا تخريب زواجه من جين رغم أن اجمل ما قيل في الحب عدم وجود الفوارق الاجتماعية في قاموسه!

ودون أي حسبان يجد السيد دارسي نفسه واقعًا في حب إليزابيث الابنة الثانية لهذه العائلة! وكأن أحلام السيدة بينيت على وشك أن تتحقق فشخص ثري آخر قد يتزوج بابنتها الأخرى!

تتضارب مشاعر الحب في عقل إليزابيث التي أعجبت بالسيد دارسي ولكنها سرعان ما تفوق من شرودها لتتحول مشاعرها إلى كراهية شديدة، فكيف لها أن تحب مَن تسبب في عدم زواج أختها؟! وتتراود الإشاعات الكثيرة عنه بأنه شخص مغرور سيء يتكبر على أصدقائه، فتزداد المشاحنات بينه وبين إليزابيث فيزداد كرهها له أكثر فأكثر!

– موقف واحد كفيل بالإفصاح عن حقيقة الأشخاص

لم تنته أحداث رواية كبرياء وتحامل بظهور هذين الثريين ودخولهما على حياة تلك الأسرة بل ينبلج شخص جديد يُدعى ويكهام وهو صديق سابق لدارسي، فيعقد علاقة صداقة مع عائلة بينيت وعلى حين غرة يتلاعب بمشاعر أصغر أفرادها ليديا ليقنعها بالزواج منه، فتهرب معه وتصبح سمعة عائلتها منحطةً بسببها!

وهنا يظهر السيد دارسي بدور الشجاع الذي سيحافظ على سمعة هذه العائلة قبل أن تصبح حديث كل لسان! فيقدم عرضًا ماليًا لويكهام مقابل إعادة ليديا لأسرتها، وفي تلك الأحيان تتساقط الإشاعات التي انتُسبت للسيد دارسي يومًا ما لتشرق الحقائق عن وجهه، فتتأكد إليزابيث أن ما سمعته عنه لم يكن حقيقيًا فهو ليس سيئًا مثلما وصفه ويكهام!

كما تدرك إليزابيث مؤخرًا أن ليس للسيد دارسي يد في تخريب زواج تشارلز وأختها بل إن كارولين بينجلي مَن دبرت كل ذلك لتُسقط دارسي في الفخ فتُسيء من سمعته أمامها، فهي التي تراه مناسبًا لها ولعائلتها الثرية لذا رفضت علاقة دارسي بها!

– نهاية الرواية | ختامها مسك بزواج البطلين

(الحب لذوي القلوب الصادقة وليس لأصحاب النقود)

مشاعر بالندم ممزوجة بالعاطفة تجتاح عقل إليزابيث التي لا زالت منشغلةً بالتفكير فيما مضى وكأنه كان حلمًا! فيبادر السيد دارسي بالتعبير عن حبه لها فيقول لها: احببتك اكثر مما ينبغي ولكنكِ تستحقين ذلك! فتسامحه وتقبل الزواج منه، كما يتزوج تشارلز وجين في نهاية الرواية لتكون نهايتها مسك الختام حقًا!

وبهذا القدر تُختتم أحداث رواية كبرياء وتحامل بتنازل الجميع عن كبريائه وغروره وتحاملهم على أنفسهم في سبيل الحب!

تحليل رواية كبرياء وتحامل

تحليل رواية كبرياء وتحامل

أبرز شخصيات رواية كبرياء وهوى

– إليزابيث بينيت: تتمحور أحداث رواية كبرياء وتحامل حول بطلتها الرئيسية إليزابيث الابنة الثانية لهذه العائلة الفقيرة، والتي تُعرف بفطانتها وجاذبيتها وتربطها بالسيد دارسي علاقة حب في هذه الراوية.

– السيد دارسي: بطل هذه الرواية صاحب الثماني والعشرين سنةً الذي ينحدر من عائلة أرستقراطية مترفة، لم يكن شخصًا اجتماعيًا كغيره من الأثرياء بل كان منزوًا مقتصرًا على التعامل مع أشخاص معدودين.

– السيد بينيت: أب لخمس بنات ولكنه منشغل عنهم غير فارغ للاعتناء بهم وتربيتهم، ضعيف الرأي والشخصية فدومًا ما يهرب من مواجهة مشكلات أسرته.

– السيدة بينيت: أنجبت خمس فتيات من السيد بينيت، سريعة الغضب تُعرف بكونها أميةً تعيش دومًا في الأوهام، وأقصى طموحها في الحياة أن تزوج بناتها الخمس من رجال أغنياء.

– جين بينيت: أكبر بنات هذه العائلة بل وأجملهم على الإطلاق، تتسم بشخصيتها المرحة وتربطها علاقة وثيقة بأختها إليزابيت فهي الأقرب لها، تتزوج من رجل ثري يُسمى تشارلز بينجلي بعد قصة حب تجمعهما.

تكملة شخصيات هذه الرواية الرائعة

– ماري بينيت: ثالث بنات هذه العائلة، شخصية انطوائية لا تتشارك الرأي مع عائلتها وكأنها تعيش معهم بجسدها بينما عقلها فـ ذهب مع الريح بعيدًا، ولكنها رغم ذلك مثقفة وتربطها علاقة قوية بالكتب فتقضي أوقاتها في تغذية وجدانها بثمار القراءة.

– كيتي بينيت: الابنة الرابعة لعائلة بينيت، وتبلغ من العمر سبعة عشر عامًا، وتحمل مشاعر الحقد والضغينة داخلها لأختها الصغيرة.

– ليديا بينيت: أصغر بنات هذه العائلة وأحبهم لأمها التي دومًا ما تسترجع ذكريات طفولتها معها، وهي أول مَن ستتزوج في أخواتها.

– جورج ويكهام: ضابط عسكري يتمتع بصفات سلبية أبرزها أخلاقه السيئة، تجمعه علاقة بليديا التي سيهرب معها ثم يتزوجان، وهو رفيق دارسي.

– تشارلز بينجلي: شخص وسيم وذو خُلق عالٍ، يتأثر كثيرًا بكلام الآخرين، يبلغ من العمر ثلاثة وعشرين عامًا، وهو مَن سيتزوج جين.

– كارولين بينجلي: أخت تشارلز التي تغار من إليزابيث جراء حبها وانجذابها نحو دارسي، فحاولت قدر المستطاع أن تصرف حبه عنها وأن تبعد أخيها عن حب جين.

تحليل رواية كبرياء وتحامل بإيجاز

– صدرت رواية كبرياء وتحامل عام 1813م دون أن يُكشف عن هوية كاتبها، ورغم ذلك أحدثت ضجةً كبيرةً فور نشرها، وتدور أحداثها حول قصة الحب التي نشأت بين اثنين من طبقتين مختلفتين أحدهما موسر أرستقراطي والآخر ريفي من عائلة فقيرة، والتي كُللت بالزواج في نهاية المطاف بالرغم من كثرة الصعوبات التي واجهها المحبان.

أبرز الانتقادات على رواية كبرياء وتحامل

– انتقد الكثيرون رواية كبرياء وتحامل بالرغم من رواجها الكبير الذي حظت به، فقال البعض إنها رواية سطحية للغاية فلم تكن مرآةً عاكسة لتلك الفترة التي قد كُتبت عنها.

– استهجن البعض وقت إصدار هذه الرواية حيث نُشرت في فترة مليئة بالحروب والصراعات، فوجّه هؤلاء اللوم لمؤلفها الذي اعتنى بالثقافة والعاطفة وغفل عن حال وطنه التعيس!

– تحسّر الكثيرون على أحوال أبطال رواية كبرياء وتحامل الذين انشغلوا بجمع الأموال والزواج وكأن هذين الهدفين أقصى آمالهم في الحياة.

مقتطفات من رواية كبرياء وتحامل

يُستمد من رواية كبرياء وتحامل اقتباسات عدة مثلما يُستنبط من رواية ابابيل المليئة بالتضحياتِ مقتطفات كثيرة، ولعل أجمل ما يُستقى من كتاب كبرياء وهوى جين اوستن ما يلي:-

– يمكنني بسهولة أن أسامح كبرياءه، لو لم يكن قد أساء لي.

– يجب أن أتعلم أن أكون راضيًا، وأن أكون أكثر سعادة مما أستحق.

– افعل أي شيء بدلًا من الزواج دون عاطفة.

– عندما يكون لدي منزلٌ خاص بي، سأكون بائسة إذا لم يكن لدي مكتبة ممتازة.

– لقد بيّنتِ لي كيف كانت كل ادعاءاتي غير كافية لإرضاء امرأة جديرة بالسعادة.

تحميل رواية كبرياء وتحامل pdf

أصبح بإمكان الجميع تحميل رواية كبرياء وتحامل بنسختها الأصلية أو حتى بعد ترجمتها إلى العربية، وهذا فقط من موقعنا ملحوظة المميز، لذا تتبعوا السطور التالية:-

تحميل رواية كبرياء وتحامل pdf باللغة الإنجليزية

تحميل رواية كبرياء وتحامل مترجمة pdf

هل تحولت رواية كبرياء وتحامل لعمل سينمائي؟

نعم؛ جُسدت أحداث رواية كبرياء وتحامل في عمل سينمائي أخرجه جو رايت عام 1940م.

من أي مكان يمكنني شراء رواية كبرياء وتحامل؟

يمكنك شراء كتاب كبرياء وتحامل من مكتبة لبيع الكتب أو من أي متجر إلكتروني، كما باستطاعتك تحميل رواية كبرياء وتحامل pdf مكتبة نور.

ما أجمل ما ذُكر في رواية كبرياء وتحامل؟

لقد بيّنتِ لي كيف كانت كل ادعاءاتي غير كافية لإرضاء امرأة جديرة بالسعادة.

متى توفيت مؤلفة رواية كبرياء وتحامل؟

توفيت جين عام 1817 عن عمر يناهز الـ 42 سنةً بعد معاناة مع مرض أديسون الذي ينجم عن تلف قشرة الغدة الكظرية.

مواضيع ذات صلة

قصة مدينتينقصة مدينتين | الوجه المخيف للثورة الفرنسية

رواية ابابيلرواية ابابيل | الحب لذوي القلوب الصادقة