كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج للتقديم لوظيفة

كتابة السيرة الذاتية

تتم عملية كتابة السيرة الذاتية وفق مجموعة من الأسس والقواعد التي لا بد من الالتزام بها حتي تصل إلى نتيجة مرضية بالنسبة لك، وإذا كنت لا تعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية pdf بطريقة مميزة فكل ما عليك فعله هو قراءة الفقرات التالية بتركيز شديد.

ما هي السيرة الذاتية الشخصية وهدفها؟

نعلم جميعاً الكثير من المعلومات عن طريقة كتابة السيرة الذاتية وما هو الهدف من كتابتها ولكننا نجهل العديد من التفاصيل عن السيرة الذاتية الشخصية لذا سوف أوضح لكم الآن بعض من البيانات الهامة عنها، وهي:-

أولاً التعريف: السيرة الذاتية الشخصية هي عبارة عن ملخص حياتك المليئة بالعديد من التجارب الناجحة وأخري لم يحالفها الحظ، وهي عادة ما تكتب بطريقة مختصرة وشيقة.

ثانياً الهدف منها: من الأسباب التي يمكن أن تدفع شخص ما إلي كتابة سيرة ذاتية عن حياته هي رغبتة في نقل خلاصه تجاربه إلي أشخاص أخرين كي تستفيدوا منها.

ولذلك إن كانت مسيرتي في الحياة حافلة بالكثير من الانجازات وبالتجارب الناجحة فلماذا لا أفكر في كتابة سيرة ذاتية عن نفسي ومشاركتها مع الأخرين، كي أساعدهم علي الحصول على سيرة ذاتية سليمة.

تعرف أيضا على | كيفية كتابة cv بطريقة سهلة

أهمية السيرة الذاتية لحديثي التخرج:

عند التقديم لأي عمل يتطلب منك الأمر وجود سيرة ذاتية لك ولذلك تعتبر معرفة طريقة كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج هي الخطوة الأولي لنجاح أي شخص  في الحصول علي وظيفة جيدة، وهذا لأن السيرة الذاتية تعد بمثابة بطاقة للتعريف بك وبمهارتك التي تتمتع بها.

وهي المقياس الذي من خلاله يتم قبول طلبك للوظيفة أو لا وهي تساعد علي تقييم الفرد أيضاً لذلك يتسال الكثير عن طريقة إنشاء السيرة الذاتية وما هي القواعد التي بجب مراعتها عند كتابتها، حتي يتجنبوا الاغفال عن أي عنصر منها قد يؤدي إلي عدم قبول طلب التوظيف.

مواصفات السيرة الذاتية المثالية:

يجب أن تشمل السيرة الذاتية علي كافة المعلومات الخاصة بك ولابد أن تكون واضحة ومحددة البيانات، وتحتوي علي التفاصيل ذات الأهمية الكبيرة ومن ثم المعلومات الأقل درجة في الأهمية.

من المهم أن لا تقل عن صفحتين ويجب أن يكون شكل الصفحة جذاب للغاية ومرتب ترتيب جيد وأحرص أثناء كتابة السيرة الذاتية علي الابتعاد عن الكلام المبهم أو الغير واضح.

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج:

عند كتابة السيرة الذاتية يجب عليك  تدوين جميع المعلومات الشخصية الخاصة بك بداية من الأهم فالمهم تلك النقطة يجب مراعتها عند تعلم خطوات كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج، ومن المهم أيضاً تقسيم الصفحة الخاصة بك لتتضمن مجموعة من النقاط وهي:-

1-المعلومات الشخصية الخاصة بك:

يجب عليك كتابة الاسم الثلاثي الخاص بك بخط عريض حتي يكون مميز ومن ثم تكتب عنوانك الحالي الذي تسكن فيه ورقم الهاتف، ومن المنصوح به كتابة رقم أرضي وأخر محمول بالإضافة إلي تدوين البريد الإلكتروني والتأكد أنه مفعل أو نشط.

وذلك لانه إذا تم قبول طلبك علي الأغلب سوف تصلك الرسالة علي الإيميل الخاص بك ،وينصح بعدم وضع صورة شخصية إلا إذا كان الإعلان الخاص بالوظيفية يتطلب ذلك  وتلك هي النقطة الاولي في نموذج كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج.

إنشاء السيرة الذاتية

إنشاء السيرة الذاتية

2-الهدف الذي تقدم من اجله السيرة الذاتية:

يجب عليك كتابة الأهداف التي تسعي إليها من خلال تقديمك للسيرة الذاتية أي يمكنك كتابة الأهداف التي سوف تحققها لمكان العمل وماذا ستقدم للمكان، ويجب عليك كتابة وظيفة محددة تسعي الي الحصول عليها ومن الضروري كتابة المؤهل الخاص بك وقسمك الذي درست فيه بشكل مختصر.

وينصح عند كتابتك لتلك النقطة أن تراعي التخصص أي إذا كنت مهندس يجب عليك تحديد قسم وتخصصك داخل ذلك القسم، وتلك نقاط يجب مراعتها عند محاولتك لمعرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج الصحيحة.

3-كتابة مؤهلاتك الدراسية وخبراتك السابقة:

في ذلك الجزء يجب عليك كتابة المؤهلات الدراسية والشهادات التي حصلت عليها أثناء الدراسة وما الذي أصبحت مؤهل إليه من خلال دراستك، وما هو مجال العمل المناسب لطبيعة الدراسة الخاصة بك ويجب كتابة اسم الكلية والقسم والتقدير الخاص بك.

كما يجب كتابة الخبرات السابقة والتي تشمل جميع الوظائف السابقة التي التحق بها واسم الشركات وعدد السنوات التي قضيتها بكل شركة، ويتم الترتيب من الأقدم إلي الأحدث وتلك احد النقاط المهمة عند تعلم طريقة كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج .

4-توضيح التدريبات والمهارات:

يجب عليك في ذلك الجزء كتابة التدريبات التي حصلت عليها سواء تبعاً لجهة معنية بتقديم التدريبات أو تلك التدريبات  التي حصلت عليها اونلاين ولابد من تحديد أوجه الاستفادة  من تلك التدريبات  وتأثيرها علي المهارات الخاصة بك، ومن المهم أيضاً ذكر مهارتك والمهارات تشمل استخدام الحاسوب أو التحدث بالإنجليزية بطلاقة والقدرة علي العمل وسط فريق وغيرها من المهارات.

وبهذا أكون قد أجبت علي سؤال ماذا اكتب في السيرة الذاتية بشئ من التفاصيل.

تعرف أيضا على | أفضل طريقة كتابة cv للمبتدئين

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية للتقديم علي وظيفة:

لتكون أنت الفائز بالوظيفة يجب عليك أن تتعلم طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة بكافة تفاصيلها وأسرارها، وهي عبارة عن:-

1-اختيار قالب مناسب للسيرة الذاتية واحرص علي أن يكون منظم ومنسق كي تتمكن من عرض كافة المؤهلات التي ترشحك إلي الوظيفة والمهارات والخبرات التي امتلاكها.

2-من المهم استخدام خط واضح وجميل أيضاً عند كتابة السيرة الذاتية وإدخال ألوان هادئة، لجذب نظر القارئ إلي النقاط الهامة.

3-لا بد من أن تستخدم علامات الترقيم في المواضع الصحيحة لها، وتجنب كتابة تفاصيل غير هامة في السيرة الذاتية.

4-احرص علي أن تكون سيرتك الذاتية بسيطة بقدر الإمكان وواضحة، حتي تؤدي الغرض منها بنجاح.

طريقة تصميم نموذج السيرة الذاتية المثالي:

يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في تصميم نموذج من أجل كتابة السيرة الذاتية خاصة أولئك الأفراد الذين لا يمتلكون مهارات تصميم وابتكار لذا حرصت علي أن أقدم لك اليوم بعض من النصائح لإنشاء نموذج مثالي وبسيط، والتي من أهمها:-

تقسم الصفحة إلي ثلاثة أقسام وفي القسم الأول تكتب البيانات الشخصية مثل الاسم والسن والعنوان ورقم الهاتف، والحالة الاجتماعية والبريد الإلكتروني بشكل منظم وجذاب.

القسم الثاني يمكنك ذكر المهارات التي تتمتع بها والخبرات التي لديك وما هي تطلعاتك المستقبلية وماذا تستطيع أن تقدم إلى الشركة، واحرص علي كتابة ما تريد بعبارات بسيطة ومختصرة ومقنعة أيضاً.

القسم الثالث يكتب بداخله المؤهل الجامعي والتخصص واسم الجامعة، وبذلك تكون قد تمكنت من تصميم النموذج وأصبحت مستعد من أجل كتابة السيرة الذاتية الآن.

وفي حال لم ترغب في المرور بجميع الخطوات السابقة لتصميم قالب لسيرتك الذاتية فيمكنك تحميل نموذج لكتابة السيرة الذاتية باللغة العربية من الأنترنت.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية

ما لا يجب كتابته في السيرة الذاتية:

بعدما شرحت لك كيفيه عمل cv بشئ من التفصيل أرغب الآن في إخبارك ببعض من الأمور التي لا يجب أن تكتبها في السيرة الذاتية وهي المبالغة في وصف مهارات، وكتابة أن تجيد لغة ما أو لديك خبرة طويلة في مجال معين وأنت في الحقيقة لا تتمتع بتلك المزايا.

تجنب كتابة السيرة الذاتية بعشوائية حيث يجب عليك ترتيب أفكارك جيداً من ثم تضع كل كلمة في المكان المناسب لها، ومن المهم أيضاً كتابة عبارات وجمل بسيطة وواضحة الفهم حتي توصل المعنى بمنتهي السهولة.

تعرف أيضا على | أفضل منصات العمل الحر عبر الإنترنت

خطوات كتابة السيرة الذاتية عن حياتي:

أول ما ستحتاج إليه لتدوين انجازاتك وتجاربك الحياتيه هو نموذج كتابة سيرة ذاتية عن حياتي والذي يسهل تحميله من أي موقع ومن ثم تبدأ في كتابة مقدمة قصيرة في بداية السيرة من ثم تحدد عنوان لكل قسم، وبعد ذلك تكتب التفاصيل الهامة في كل فصل ولا داعي لأن تشتت تفكير القارئ بالمعلومات الفرعية.

وبعدما تنتهي من كتابة السيرة الذاتية عن حياتك لا تغفل عن كتابة ملخص للسيرة في النهاية علي هيئة نقاط مختصرة، وهذا حتي تساعد القارئ علي معرفة الكثير من المعلومات الهامة التي ربما غفل عنها أثناء القراءة وتوضح له هدفك من كتابة السيرة الذاتية بشكل مبسط.

كم من الوقت تستغرق عملية كتابة السيرة الذاتية؟

عادة ما تستغرق كتابة السيرة الذاتية فترة زمنية قصيرة إلي حد ما، خاصة مع الأشخاص الذين قاموا بتنظيم أفكارهم قبل البدء في الكتابة.

هل يمكن لأي شخص كتابة السيرة الذاتية بسهولة؟

يمكن لأي شخص قام بقراءة المعلومات الموضحة فى هذا المقال كتابة سيرة ذاتية ممتازة، وذلك في غضون 10 دقائق فقط.

هل يمكنني كتابة سيرة ذاتية واحدة لجميع الوظائف؟

من الأفضل كتابة سيرة ذاتية لكل وظيفة على حدة لأنه في الغالب ما تحتاج بعض الوظائف إلي أن يكون المتقدم يتسم ببعض من المزايا، وتتطلب شروط خاصة بها.

ما هي عيوب السيرة الذاتية؟

من عيوب السيرة الذاتية هي أنها تتسبب في تقييم عدد كبير من الأشخاص بالأوراق والمستندات، ولا تعتمد علي الصفات الشخصية والمهارات الحقيقية التي يمتلكها المتقدم إلي الوظيفة.

مواضيع ذات صلة

ما هو الشيء الذي ينبض بلا قلبما هو الشيء الذي ينبض بلا قلب خلقه الله؟

هل العراق من دول الخليج العربي ؟