كتاب الاب الغني والاب الفقير | كيف تصبح غنيًا

كتاب الاب الغني والاب الفقير

يسعى الإنسان دائمًا وراء كسب المال وتحسين أحواله المادية، فليس هناك من لا يرغب في أن يكون ضمن طبقة الأغنياء الذين ليس لديهم أي مشكلات تتعلق بنقص الأموال، لكن لا يعرف الكثير منا الطريقة المثالية لتكوين هذه الثروة، وهذه القضية بالتحديد قام كتاب الاب الغني والاب الفقير بمناقشتها.

 حيث قدم مجموعة من النصائح التي ستغير من مسار حياتك العملية وتجعلك تسلك طريق الغنى والرخاء، وإن كنت ممن يرغبون في الاستفادة من هذه النصائح والتوجيهات يمكنك الآن تنزيل كتاب الاب الغني والاب الفقير، وسترى نتيجة مذهلة حيث ستتغير أفكارك بنسبة كبيرة، كما ستتغير نظرتك تجاه العديد من الموضوعات والقضايا.

من قام بتأليف كتاب الاب الغني والاب الفقير

تعاون كلٍ من روبرت كيوساكي و شارون إل. ليتشر في تأليف كتاب الاب الغني والاب الفقير ، وكلاهما يحملان الجنسية الأمريكية، وقد تأثر كلاهما بتجربته الخاصة والتحديات التي مرَّا بها، مما انعكس ذلك على أفكارهما التي تمت ترجمتها في صورة نصائح لتكوين الثروة، وصدر هذا الكتاب في عام 1997.

فمثلًا عمل شارون إل. ليتشر كرجل أعمال، وأصبح من أغنى رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية وهذا ما جعله يتبنى مجموعة من المبادئ والأفكار التي رأى أنها السبب وراء نجاحه وثروته.

ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير

هناك هدف رئيسي للجميع هو كسب المال وتكوين ثروة تمكنهم من العيش في رفاهية ورغد، لكن أغلب الناس تعتقد أن التعليم التقليدي والعمل في الشركات أو المصالح الحكومية هم أساس تكوين هذه الثروة، وهذا خطأ فادح، لأنك في هذه الحالة مسخر لدى رئيسك في العمل لكي تجني راتباً شهرياً.

لكن من يستطيع كسب أموال طائلة هم هؤلاء الذين يسعون إلى تسخير المال لرغباتهم وطموحاتهم وليس العكس، وهناك الكثير من الكتب التي تناولت نصائح تمكن الفرد من تحقيق النجاح أيضا مثل كتاب قوة عقلك الباطن ولمن يرغب في الحصول على هذا الكتاب يمكنه الآن زيارة موقع  مكتبة نور  pdf الأب الغني والأب الفقير .

ومن خلال الإطلاع سريعاً على كتاب الاب الغني والاب الفقير، ومعرفة الأفكار الرئيسة التي تم طرحها داخل الفصول، يمكن استخراج مجموعة من الأفكار والقيم التي ستشكل فارقاً جذرياً في حياتك، ويمكن تلخيص هذه الأفكار فيما يلي:

الفصل الأول والمقارنة بين الأب الغني والأب الفقير:

روى روبرت كيوساكي في ثنايا هذا الفصل قصة نشأته وتأثره بأفكار وحياة شخصين، حيث كان كلاهما قريبين منه، وكان لهما التأثير الأكبر في تشكيل قيمه الأساسية وأفكاره التي ظهرت في كتاباته بعد ذلك، وقد تحدث عنهما بشكل صريح في هذا الكتاب وهما:

1- الأول كان والده الحقيقي الذي سعى دائمًا إلى الحصول على أعلى الدرجات العلمية فقد حصل على شهادة الدكتوراه، وكان يرى أن العلم هو الوسيلة والغاية الأسمى في الحياة، وهو الذي يساعد الإنسان في الوصول إلى أحلامه وطموحاته المادية ويجعله يكتسب احترام الجميع، وهذا ما سيؤدي بدوره إلى كسب المال في نهاية المطاف.

2- أما الثاني فكان والد صديقه المقرب وكان يعتبره في مقام والده، ولم يكمل تعليمه بعد الصف الثامن لكن استطاع بذكائه في الحياة العملية أن يكَون ثروة كبيرة تجاوزت ملايين الدولارات، والتي ورثها أبناؤه من بعده.

كان روبرت متأثرًا بكليهما فلكل واحد منهما حججه التي يستند عليها لتبرير طريقته في جني المال، لذلك قابلها روبرت باهتمام شديد، حيث قام بتحليل هذه الأفكار للوصول إلى وضع خريطة من النصائح والقيم التي يجب أن يسترشد بها الإنسان عند سعيه لربح المال.

تنزيل كتاب الاب الغني والاب الفقير

تنزيل كتاب الاب الغني والاب الفقير

التناقضات في أفكار الأبوين

1- عندما كان الأبوان يقدمان لروبرت بعض النصائح والتي ذكرها في كتاب الاب الغني والاب الفقير، وجد العديد من الأفكار والأقوال غير المتفقة مع بعضها، والتي يوجد بينها تضارب وتناقض، فمثلا كان والده ينصحه بألا يتوقف عن الدراسة والتفكير ثم العمل، وأن لا يقول أبدًا أنه غير قادر على فعل عمل ما بل عليه أن يسعى لتعلم ودراسة الطريقة التي تمكنه من أداء هذا العمل، وهذا ما سيمكنه في النهاية من الحصول على فرصة عمل جيدة جدًا بإحدى الشركات الكبرى.

2- في حين كان ينصحه والد صديقه بأن لا يتوقف عن العمل أولًا حتى يتمكن من جني الأموال التي ستجعله قادرًا على شراء شركة خاصة به، أو تأسيس مشروع يكون ملكه ويكون هو المتحكم الرئيسي به.

3- يضع دائمًا الأب الأول حجة أن لديه أطفال كسبب منعه عن كسب الأموال وتكوين ثروة، وكان يرى أن المال لا يمثل مصدر قوة للإنسان، وهذه هي الفكرة المحورية في الكتاب.

4- في المقابل رأى الأب الثاني أن أطفاله كانوا السبب وراء تحفيزه لكسب المال وتحقيق النجاح في حياته العملية، وهذا ما جعله يرى أن المال يمثل منبع القوة الحقيقي للإنسان.

الدروس التي تعلمها روبرت من والده الغني

بعد أن كبر روبرت وأصبح على مشارف عامه العشرين أدرك أن أفكار والده الثري هي الأكثر واقعية والتي يمكن أن يرى نتيجتها الإيجابية بصورة أسرع، لذلك قام بتلخيص الدورس التي يمكن الإطلاع عليها في كتاب الاب الغني والاب الفقير قراءة فيما يلي:

1-التخلص من فكرة الخوف من فقد الأموال التي يعاني منها الفقراء مما يجعلهم يمشون وراء عاطفتهم، لكن الأغنياء يكون الخوف محفزًا لهم على المضي قدماً لكسب أموال أكثر، ويمكن أن يساعدك في هذه المسألة كتاب دع القلق وابدأ الحياة ، حيث يحتوي على العديد من الإرشادات التي تجعلك تتخلص من الخوف.

2-يجب عليك إذا أردت أن تؤسس مملكتك الخاصة أن تتعلم كل القواعد التي ستساعدك على ذلك، فيجب عليك مثلًا أن تقلل من عدد أعدائك حتى لا يكون من السهل الإيقاع بك.

3- يتمثل الدرس الثالث في عدم إنفاق المال على شراء المنازل أو الأشياء عديمة الفائدة مثلما يفعل الفقراء، بل يجب عليك أن تستثمر ما لديك من مال في شراء الأصول، واستخدام العائد منها في شراء ما تريد، ويمكن أن تتضح هذه الفقرة بصورة أفضل بعد قراءة كتاب الأب الغني والأب الفقير pdf .

4- يجب أن تمتلك عملك الخاص بك، وهنا ذكر الكتاب قصة نجاح “راي روك” صاحب سلسلة مطاعم ماكدونلد العالمية، حيث إنه كان يعمل في إحدى الشركات كبائع للخلاطات ثم جاءت في عقله فكرة مشروع الهمبرجر التي عمل على نجاحها، وأصبحت الآن من أكثر المطاعم شهرة في العالم، بل إنه اتجه أيضاً للعمل في مجال العقارات.

المهارات التي يجب أن تتوافر في الشخص الغني:

تناول كتاب الاب الغني والاب الفقير مجموعة من المهارات التي يجب أن يتعلمها الفرد قبل أن يبدأ في التخطيط لمشروعه الخاص ، والتي ذكرها أيضًا كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية لكن بصورة مختلفة، ويمكن إيجازها فيما يلي:

1-أن يكون لديه القدرة على التعامل مع الأرقام، وكيفية استغلال المال المتاح بالطريقة الصحيحة لتنمية هذا المال.

2- أن يكون ملمًا بالمعلومات الكافية عن السوق من حيث حالة العرض والطلب المرتبطة بالمنتج الذي يقوم بعرضه، مع معرفة القوانين الأساسية الخاصة بالمحاسبة والضرائب.

3- يكون لديه القدرة على التعامل بطريقة ذكية مع موظفيه بحيث يخرج أفضل ما لديهم.

4- أن يسعى دائماً للتعلم من أخطائه ومعرفة أسبابها حتى يتجنبها في المرات اللاحقة.

توظيف أفكار الكتاب في الحياة العملية:

إذا قام الفرد بالتأمل لبعض الوقت في الأفكار السابقة الموجودة في كتاب الاب الغني والاب الفقير، سيجد أنه من الممكن أن يصبح من الأثرياء، حيث يجب أن يتحلى بالأمل والإيمان بقدراته الخاصة مثلما قال كتاب الف شمس ساطعة ، لكن عليه أن يعرف الطريقة الصحيحة لتوظيف هذه الأفكار، ولكي يصل الإنسان إلى الاستفادة القصوى من هذه النصائح والقيم يجب أن يقوم بـ تحميل كتاب الاب الغني والاب الفقير.

ما هو الفرق بين الغني و الفقير عند نظرتهم للمال؟

يري الغني المال كمصدر للقوة لذلك يسعى لزيادته، أما الفقير فيخشى من ضياع المال فينفقه في شراء المنازل مما يؤدي إلى تراكم الديون.

من هو مؤلف كتاب الاب الغني والاب الفقير؟

هذا الكتاب من تأليف روبرت كيوساكي ويشاركه شارون إل. ليتشر رجل الأعمال الشهير.

ما هي أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها الفرد الغني؟

أن يكون قادرًا على التعامل مع الأرقام، ولديه القدرة على دراسة السوق جيدًا.

كيف يمكن تحقيق الاستفادة القصوى من هذا الكتاب؟

بداية عليك أن تقوم بالتخطيط لبدء عملك الخاص، واتباع النصائح السابقة لكي تستطيع تحقيق النجاح.

مواضيع ذات صلة

رواية 1984رواية 1984 | اكتشف عالم جورج أورويل المرعب والمثير للتأمل

الكتاب الأحمرالكتاب الأحمر | الفلسفة الروحانية لاكتشاف الكون