ما هي السمات الفنية لـ كتاب البخلاء ؟

كتاب البخلاء

نحن اليوم نعيش وسط اسوأ وأبشع مجموعة بشرية عرفها التاريخ منذ خلق الله أدم – عليه السلام -؛ فمن صفات البشر حاليًا التباهي بالقسوة و البخل في المشاعر والعواطف وفي اعتقادي هذا أبغض أنواع البخل، لقد تناول الجاحظ في كتاب البخلاء الكثير من صور البخل وأخبرنا عن القاسية قلوبهم وأوضح لنا طرق التعامل معهم منذ سنوات طويلة.

من هو مؤلف كتاب البخلاء ؟

يُعد مؤلف كتاب البخلاء واحدًا من أهم وأفضل كتاب العصر العباسي نظرًا لما تركه من بصمة واضحة في عالم المعرفة والعلوم الأدبية، كما أنه يُعتبر أيضًا من أبرز الفقهاء اللغويين الذين مروا علي التاريخ إنه أبو عثمان عمرو بن بحر البصري المُلقب بالجاحظ  ولد عام 159 بالبصرة قبلة العلماء في هذا الوقت و توفي عام 255م.

كان الجاحظ من أئمة الأدب العربي في العصر العباسي وتأدب علي يده العديد من الخلفاء والأمراء في ذلك الوقت، كما أنه كان محط اهتمام العلماء في العصور المختلفة لشدة علمه ومعرفته ولحلاوة أسلوبه الذي يبتعد تمامًا عن التعقيد.

 لقد ذكر في مقدمة ابن خلدون الشاملة عن أصل الأدب فقال ابن خلدون :- (وسمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة كتب هي : أدب الكاتب لابن قتيبة، كتاب الكامل للمبرد، كتاب البيان والتبيين للجاحظ، وكتاب الأمالي لأبي علي القالي، وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع منها).

كتاب البخلاء

 يزخر الأدب العربي بالكثير من الكتب المختلفة والموسوعات الهامة التي كان لها الفضل في وضع البذرة الأولى لنشأة الأدب، كما كانت تلك الكتب من أهم المراجع التي يعود إليها الباحثين أثناء دراستهم نظرًا لما تحتوي عليه من معلومات قيمة في الثقافة العربية.

ويُعتبر كتاب البخلاء واحدًا من أهم تلك الكتب علي الإطلاق فلقد تم تصنيفه بأنه من أهم الموسوعات الأدبية، ولقد دون أبو عثمان الجاحظ في هذا الكتاب مجموعة من القصص المختلفة التي تصور أشكال البخل في قلوب البشر وكم الأذي الذي ينتج عنه للمحيطين بالشخص، وكانت جميع القصص المذكورة واقعية جدًا قام حيث قام بنقل ما رآه بعينه في بلدة مرو عاصمة خراسان.

علي الرغم من أن الجاحظ  واحدًا من أشهر كتاب و شعراء العصر العباسي إلا أن أسلوبه كان يخلو من التعقيد فقد كان في غاية السلاسة والبساطة، من أبرز السمات الفنية لكتاب البخلاء للجاحظ  أنه كان ينقل الواقع بطريقة فكاهية ساخرة.

يُعتبر مؤلف كتاب البخلاء عبارة عن مجموعة من الحكايات الصغيرة والمواقف الهزلية البسيطة التي تحدث بين عامة الشعب و الناس البخيلة في تقديم الحب، وكان الجاحظ يقوم بدراسة تلك المواقف الاجتماعية ويحللها من نواحي نفسية عميقة.

البخلاء للجاحظ pdf

قام العلماء بتصنيف كتاب البخلاء علي أنه من الكتب الفكاهية الخفيفة نظرًا لأن شخصية الجاحظ المرحة وخفة ظله كانت مسيطرة علي طريقته في نقل المواقف والأحداث الاجتماعية التي تمر علي الأشخاص في حياتهم اليومية.

تطرق الجاحظ البخلاء في وصف أسرار المنازل والتحدث عن شؤون أهلها وأحوالهم الخاصة والعامة بطريقة علمية وأدبية، وقيل العلماء أن عبقرية الجاحظ ظهرت في هذا الكتاب عندما أسهب في وصف الأسر البسيطة داخل بيوتهم وقام بنقل عاداتهم بأسلوب شيق ودقيق، كما نجح أيضًا في اختيار ألفاظ معبرة عن المعنى المطلوب وتُعزز من صياغة الجملة.

اختلف العلماء فيما بعد حول السنة التي قام فيها الجاحظ بطرح هذا الكتاب، وذلك نظرًا لأن أسلوب الكاتب ومحتوى الكتاب كانوا متناقضين جدًا ولعل هذا التناقض يظهر فيما يلي :-

1 – محتوي الكتاب يظهر تشاؤم الجاحظ  وخوفه من السنين وحملها فوق ظهره، كما أنه كان يشتمل علي مجموعة من الأخبار التي حدثت في البلاد عندما كبر الجاحظ في السن.

2 – أسلوب كتابته كان مُتبع بالسخرية والفكاهة حيث قام بنقل المواضيع بطريقة عبثية جدًا، لذا رجح بعض العلماء أنه قد قام بتأليفه في مرحلة مبكرة من شبابه، وكان هذا الأسلوب الشائع في مؤلفات ابن خلدون أيضًا.

تلخيص كتاب البخلاء من النواحي الأدبية

 الآن سوف نقوم بتناول أسلوب الجاحظ في كتاب البخلاء ونوضح السمات الفنية الخاصة بالكتاب التي كانت لا تميل إلي الإسراف أو المغالاة في الحديث، فعندما ذهب الأدباء لدراسة كتاب البخلاء تبين لهم أن الأسلوب الذي قام الجاحظ باستخدامه هو الأسلوب الحسي المادي.

كان الجاحظ شديد الحرص علي استخدام الألفاظ القريبة من الصور الحسية الملموسة والقريبة من العامية، ولذلك نجد أن لغة الكتاب تميل إلي العامية الدارجة بين عموم الشعب في تلك الحقبة التاريخية، وهذا يتضح في كلمة “قور الرغيف”.

 نادرًا ما نجد غاية الجاحظ من كتاب البخلاء تظهر في القصص التي كان يقوم بعرضها فيه؛ حيث أنه كان يفضل أن يترك المغزى المقصود من الحكاية لمخيلة القارئ ويدعه يستنتج منها ما يستطيع  وما يريد أن يتخيل به القصة.

لن يجد القارئ في كتاب البخلاء أي نوع من أنواع الاستطراد نظرًا لأن المحتوى الذي قام عليه الكتاب  فكاهي جدًا، لم يختلف أسلوب الجاحظ في هذا الكتاب كثيرًا عن باقي الكتب التي عمل عليها عاكفًا طوال سنوات عمره حيث كان أسلوبه في الطبيعي يميل إلي السخرية والبساطة دائمًا، كما أن الكتاب يُعتبر ذا قيمة علمية عظيمة يُرجع إليها لتحليل ودراسة حالات البخل في المشاعر.

اقتباسات من كتاب البخلاء

لقد سبق وذكرنا أن الكتاب يحتوي علي مجموعة من القصص التي تدل علي البخل وكانت فكرة عرض القصص الأدبية جديدة في هذا العصر؛ نظرًا لأن الشائع وقتها كان كتابة المعاجم العربية الطويلة مثل معجم اللسان فهل تريد معرفة  من هو مؤلف معجم لسان العرب ؟ لكي تتعرف عليه عليك أن تتابع معنا سلسلة المقالات الأدبية التي قمنا بنشرها علي موقع ملحوظة.

 ولعل من أشهر المواقف التي ذُكرت في كتاب البخلاء ما يلي:-

 1 – ديك مرو البخيل

ذكر في هذه القصة أن جميع الديوك يفضلون أخذ حبوب الطعام بمنقارهم و يلفظونها أمام الدجاجة و يتركونها تأكل كما تشاء إلا ديك مرو الغليظ؛ حيث أنه كان يأخذ من الدجاج ما في منقارهم من الحب عنوة وبوحشية تامة، وعلق أبو عثمان عن هذا بأن هذا الفعل يدل على طبع البلاد الذي انتقل شيءً فشيء إلي الحيوان.

 2 – البخيل بالبخور

 وجدنا في قصص من كتاب البخلاء شخص يحب الشتاء جدًا ويفضله عن الصيف معلل علي ذلك أن للشتاء أهمية كبيرة جدًا تتمثل فيما يلي:-

1 ) لا يفسد فيه المرق إذا ترك.

2 ) لا يحمض فيه النبيذ.

3 ) يحفظ البخور.

قيل في كتاب البخلاء عن هذه القصة أن هذا الرجل البخيل كان لا يقوم بالتبخر إلا في منازل أصدقائه، وكان عند دخول الصيف يقوم بارتداء ملابسه دون أن يضع من البخور شيء.

ما الهدف من كتاب البخلاء؟

ذكر الجاحظ في مقدمة كتابه أنه قام بتأليف هذا الكتاب لشخص من أشهر الشخصيات المرموقة في الدولة العباسية ولكنه لم يقوم بذكر اسمه، لذا قال النقاد أن الهدف من الكتاب هو اهدائه لهذا الشخص.

كم عدد صفحات كتاب البخلاء؟

تختلف عدد صفحات الكتاب بشكل كبير علي حسب الطباعة؛ حيث أن هناك كتب معينة نجد أنه يحتوي علي ما يقارب 250 صفحة في طبعة دار الكتب بينما يحتوي علي 458 صفحة في طبعات أخرى.

هل ترجم كتاب البخلاء؟

لقد تمت ترجمة كتاب البخلاء إلي اللهجة المصرية العامية الدارجة عند الشعب .

ماذا قال الجاحظ عن البخلاء؟

قال الجاحظ عن هذا الكتاب أن جميع الحالات التي وردت فيه جعلته يدرك أن بخل أهل هذه القرية نابع من طبع البلد التي يعيشون فيها وفي جوهر الماء الذين يشربون منه.

 

مواضيع ذات صلة

الشعر في العصر الجاهلينشأة الشعر الجاهلي وخصائصه | وأبرز أغراضه وشعرائه

كتب جبران خليل جبرانكتب ومؤلفات جبران خليل جبران | وأجمل أقواله في الحب والحياة