كتاب الروح لابن القيم | خفايا عالم الأرواح والأموات

كتاب الروح لابن القيم

كان كتاب الروح لابن القيم ثمرة من الثمار اليانعة التي أنتجتها الحياة الجليلة التي عاشها هذا العالم الفقيه الذي جاب في شتى فروع العلم، وهذا الكتاب جلا كل الصور القاتمة وأزال جميع الأوهام العالقة في الأذهان بالحجج العقلية فيما يخص حياة الأموات.

نبذة بسيطة عن مؤلف كتاب الروح

الاسم الحقيقي لابن القيم هو عبد الله محمد بن أبي بكر بن سعد بن حريز الزرعي الدمشقي، عُرف عنه غزارة علمه التي أوصلته إلى أعلى المراتب وأسماها، ويرجع التاريخ الذي كان شاهدا على ميلاد أحد علامات التفسير ابن القيم إلى يوم الثامن والعشرين من شهر يناير لعام 1292 ميلاديا، الموافق ليوم السابع من شهر صفر سنة 691 هجريا.

كبُر ابن القيم وترعرع تحت سماء مدينة دمشق السورية التي تغنى بها أمير الشعراء احمد شوقي في أشعاره وقصائده، والسبب وراء إطلاق هذا الاسم عليه يعود إلى اسم مهنة والده، حيث إن أباه كان قيمًا على واحدة من المدارسة الموجودة بمدينة دمشق والتي كانت تحمل اسم (المدرسة الجوزية)، وأخذت ذريته من بعده هذا الاسم الشهير.

اتصف هذا العالم الجليل والعلامة الكبير بطيب الأخلاق وأجلها، واغترف من بحر العلم الواسع في سن مبكرة، وغاص في مختلف العلوم مثل التفسير والفقه والحديث واللغة العربية، وكان قلبه كبيرا يحب الجميع، فلم يحقد يوما على أحد ولم يؤذ الآخرين سواء باللسان أو اليد.

مقتطفات من كتاب الروح لابن القيم

يكون بإمكان القراء الحصول على كتاب الروح لابن القيم pdf في الوقت الحالي بكل بساطة، لكي ينتفعوا من فوائده الجمة ويثروا ثرواتهم اللغوية والفكرية بالمعلومات والتفاصيل القيمة التي يتضمنها كتـاب الروح لابن القيم ، فالطريق لم يكن مفروشا بالورد أمام ابن القيم لكي يتمكن من إخراج هذا الكتاب إلى النور، فاستغرق تأليفه سنوات عدة ودراسات مختلفة في الكثير من المجالات.

بين سطور كتاب الروح لابن القيم وصفحاته العديدة إجابات فريدة على كل الأسرار والغوامض الكثيرة التي ترتبط بعالم الروح والأموات والبرزخ، ويستند التلميذ النجيب لشيخ الإسلام ابن تيمية على أدلة وبراهين من الذكر الحكيم وسنة الحبيب -صلى الله عليه وسلم- وأقوال العلماء والمؤثرين، ولعل أفضل مّن أبدى رأيه في كتاب الروح لابن القيم ابن عثيمين العلامة الإمام.

ما تم ذكره في طيات كتاب الروح لابن القيم الذي يعد بمثابة كنز ثمين تمت معالجته بكثير من الاتزان والحصافة، وسنتطرق للحديث عن ملخص كتاب الروح لابن القيم الجوزية في النقاط التالية:

زيارة الأموات:

الصفحات الأولى في كتاب الروح لابن القيم تناقش جميع الأسئلة الخاصة بعلاقة الأموات بالأحياء، مثل زيارة الأحياء للموتى وسماع المتوفين لأصوات الأحياء خصوصا عند زيارة القبور، ويقول ابن القيم في كتاب الروح أن الأموات يشعرون بزيارة أهلهم لهم، ويعرفون الشخص الذي يزورهم بعينه ويجيبوا عليه السلام، ولذلك أمر النبي الكريم سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- بإلقاء التحية على أهل القبور.

كتاب الروح لابن القيم

كتاب الروح لابن القيم

التقاء الأرواح:

يسرد كتـاب الروح لابن القيم أكثر من فكرة تدور حول تلاقي الأرواح واجتماعها، فالفكرة الأولى تتمثل في مُلاقاة أرواح الموتى مع بعضهم البعض، فيشير إلى أن الأشخاص الذين ماتوا على الكفر والعصيان أرواحهم مُعذبة، لذلك فهي مُنهمكة بالعذاب والعقاب وغير متفرغة للتلاقي والزيارات، وبالنسبة للأناس الذين ماتوا على التقوى والإيمان فأرواحهم سعيدة مُترفة غير مُكبلة فهي تتزاور وتجتمع مع بعضها البعض.

وفيما يتعلق بمسألة ملاقاة أرواح الموتى مع أرواح الأحياء، فإنه رجح الرأي الذي يدعم فكرة أنها تتلاقى حقا، وذلك بذات الطريقة التي تحدث في الحياة الدنيا، وأومأ ابن القيم إلى أن عددا من السلف الصالح قالوا بأن أرواح المُتوفين والأحياء تلتقي في المنامات.

تعارف الأرواح فيما بينهم:

يشير كتـاب الروح لابن القيم إلى أن أرواح الأنام تتعرف على بعضها بعد الفناء بذات الوسيلة التي كانت تحدث بينهم في الحياة، حيث إن الروح تتجلى في هيئة الجسد التي كانت فيه قبل أن تخرج إلى بارئها، ولهذا تتأثر الروح بالبدن الذي كانت فيه وتحمل صفاته، كما يتأثر الجسم بالروح ويملك خصالها، فإذا كانت حميدة كان حميدا، وعلى الجانب الآخر أيضا إذا كانت دنيئة كان دنيئاً مثلها تماما.

عذاب القبر:

ألمح ابن القيم في كتابه الروح إلى أن أهل العلم جميعا رجحوا الرأي الذي يقول إن كلا من الجسد والروح يتعرضون لعذاب القبر في الوقت ذاته، حيث إن مصير الروح بعد انتزاعها من الجسد إما يكون نعيما أو عذابا، وهو ذات المصير الذي يؤول إليه البدن، ويمكن أن ترجع للجسد مرة ثانية، وعذاب القبر تم ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وهذا دليل قاطع على حدوثه.

وأشار ابن القيم أيضا في هذا الكتاب إلى أن العذاب في القبر له عدة أنواع، فمنه ما يكون بصورة متواصلة ودائمة، والآخر ما يكون بشكل منقطع، فالصورة الدائمة لعذاب القبر جاءت في كتاب الله -عز وجل- من نصيب آل فرعون الذين طغوا في البلاد، وبالنسبة للنوع المنقطع فهو ذاك الجزاء والعقاب الذي يكون في حق المذنبين والعصاة من المسلمين، حيث يقع بعض العقاب على العاصي ثم يختفي.

البراءة من عذاب القبر:

لقد تطرق كـتاب الروح لابن القيم للحديث عن الأسباب التي جاءت في سنة الحبيب سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- بخصوص التعرض لعذاب القبر، ويأتي في مقدمتها الجهل بالمولى -سبحانه وتعالى- وعدم تنفيذ أوامره وعدم الابتعاد عن نواهيه وارتكاب الذنوب والمعاصي مثل الغيبة والنميمة، أكل الربا، الكذب والزنا، ولكن يكون بإمكان العباد الأخذ بالأسباب والقيام ببعض الأعمال التي تساعد على النجاة من عذاب القبر بإذن الحق -جل علاه-.

وأكثر الأشياء التي تكون خير عون للمسلمين وتنجيهم من عذاب القبر كما جاء في أحاديث سيدنا محمد رسول الله -عليه الصلاة والسلام-؛ الإنصاف والإتقان في العبادات والصبر والثبات عليها، والشهادة في سبيل الواحد القهار، قراءة سور القرآن المُنجية من عذاب القبر مثل سورة تبارك، الوفاة في ليلة الجمعة أو يومها.

عذاب القبور حق على المسلمين وغير المسلمين، ولذلك ينبغي على كل مسلم طاعة المولى -سبحانه وتعالى- والتقرب إليه بالطاعات واللجوء إليه في كل الأوقات لكي يخفف عنه قسوة القبر.

السؤال في القبر:

أشار كتاب الروح لابن القيم إلى وجود سؤال في القبر، وذلك للناس قاطبة دون استثناء أحد، والسؤال يكون لكل قوم عن الرسول الذي بُعث لهم، فمن كانت إجابته حاضرة وصحيحة سلم ونجا، ومن خاب ولم يجب تلاقى العذاب، وذلك من أجل تثبيت الحُجة من قبل الله عز وجل، وكما أن الصغار غير البالغين لا يُسألون لأنهم لا يدركون النبي من الرسول.

الروح أولا أم الجسد؟:

كان ابن القيم من العلماء الذين أكدوا أن الروح من مخلوقات المولى -جل علاه- وأنها مصنوعة بحكمة الله تعالى وتدبيره الذي لا يفوقه تدبيرا، واتفق على هذا الرأي جُل أهل العلم من أهل السلف الصالح منذ عهد المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، وجاء أيضا في كتاب الروح لابن القيم أن الأبدان تُخلق قبل الأرواح التي سوف تقطنها، واستدل على ذلك من قصة خلق أبي البشر سيدنا آدم -عليه السلام-.

تحميل كتاب الروح لابن القيم

يكون بمقدورك القيام بتحميل مختصر كتاب الروح pdf عبر موقعنا الآن دون الاضطرار للمرور بالعديد من الخطوات العسيرة، وذلك بواسطة اللينك الذي يوجد في السطر التالي:

تحميل كتاب الروح لابن القيم pdf

كم عدد النسخ الموجودة من كـتاب الروح لابن القيم ؟

يوجد من هذا الكتاب قرابة 1600 نسخة حول العالم.

كم عدد الصفحات الموجودة في كـتاب الروح لابن القيم ؟

قد بلغت عدد صفحات كـتاب الروح لابن القيم 884 صفحة، وذلك نظرا للكم الهائل من المسائل التي يسردها هذا الكتاب المفيد.

ما رأي العلماء في كـتاب الروح لابن القيم ؟

كان رأي العلماء في كـتاب الروح لابن القيم واضحا للغاية، حيث قالوا عنه إنه عظيم القدر يحوى على علم غزير وأمور هامة، ويكون خير مستند ودليل للجميع في معرفة الأشياء المُحيرة بخصوص الأموات والأرواح.

ما هي أجمل أقوال ابن القيم ؟

للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

مواضيع ذات صلة

رسالة الغفرانرسالة الغفران | ملحمة أدبية عن حياة الآخرة

أولاد حارتناأولاد حارتنا | الصراع الأبدي بين الخير والشر