كتاب الماجريات | علاج إدمان شبكات التواصل

كتاب الماجريات

أحيانًا تلهينا الأحداث العامة المحيطة بنا عن المضي قُدمًا في حياتنا، وبانشغالنا بها وبتطوراتها قد نتناسى تمامًا خططنا وأهدافنا التي من المفترض أن نسعى جاهدين لتحقيقها، وهذه القضية العصرية هي التي تناولها الكاتب السعودي إبراهيم السكران في كتاب الماجريات ، حيث بلور فيه إشكالية انجذاب الناس لمتابعة الوقائع الاجتماعية والسياسية على شبكات التواصل الاجتماعي وذلك على حساب واجباتهم الأساسية.

السر الكامن وراء تأليف كتاب الماجريات

جذب انتباه المؤلف السعودي إبراهيم السكران انجراف أغلبية البشر وراء تتبع أهم الأحداث السياسية والاجتماعية التي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يومي، وما أثار حيرته أنهم يصدقون بالفعل كل ما يرونه عليها دون تحري الصدق فيما يقرءون أو ما يشاهدون.

بل إنهم انحرفوا عن مسارهم الأصلي “التبحر في العلم والدين” وأصبح شغلهم الشاغل هو تتبع أحدث الأخبار، وتحولت هذه الحالة فيما بعد إلى ظاهرة عصرية تسمى “إدمان السوشيال ميديا”، لذلك قرر أن يتناول هذه القضية في كتاب الماجريات ، وقبل أن نوضح أهم أقسام هذا الكتاب ونحلل الأفكار الرئيسة التي يركز عليها، دعونا نتعرف أولًا على لمحة موجزة من حياة هذا المؤلف.

نبذة عن حياة إبراهيم السكران

هو إبراهيم بن عمر السكران باحث ومفكر سعودي في مجال الفقه والشريعة الإسلامية، وعلى الرغم من التحاقه بـ جامعة الملك فهد للبترول والمعادن إلا أنه لم يكمل الدراسة بها إلا لعام واحد فقط، لينفصل عنها ويقرر دراسة علوم الشريعة والمذاهب الفقهية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كما أنه حصل على شهادة الماجستير في التجارة الدولية من إحدى الجامعات البريطانية.

وفي بداية شبابه كان مؤمنًا بالأفكار الليبرالية لكن بعد تعمقه في دراسة العلوم الدينية تحول تفكيره إلى الفكر السلفي وأصبح من أشد المؤيدين له، وتناول ابراهيم السكرانً الماجريات السياسية والاجتماعية في المملكة السعودية بشكل أثار غضب السلطات الأمنية ضده، وكانت مؤلفاته وأفكاره الرافضة لتطوير الخطاب الديني والمناهج التعليمية سببًا في اعتقاله مرتين، ومازال في غياهب السجون إلى يومنا هذا.

ابراهيم السكرانً الماجريات

ابراهيم السكرانً الماجريات

أسلوب صياغة كتاب الماجريات

إذا كان كتاب مدن الملح للمؤلف الأردني عبد الرحمن المنيف يهاجم وبشدة السياسات التي نفذتها السلطات الخليجية “خاصة السعودية” أثناء التوسع في بناء شركات التنقيب عن النفط، وأوضح آثار ذلك اقتصاديًا واجتماعيًا على النسيج المجتمعي الأصلي، فإن كتاب الماجريات تناول خطورة تطبيق الخطاب المدني المعاصر، ومدى تأثر المجتمع بما يتم نشره على المواقع الإلكترونية، خاصة في فئة طلاب العلم والمنتجين، وقد تميز أسلوب إبراهيم السكران في كل مؤلفاته بالبساطة والسلاسة.

ولكي لا يختلط الأمر على قارئ كتاب الماجريات pdf ؛ ميز “السكران” بين عدة موضوعات شائكة أهمها:

1- فقه الواقع والغرق في مجرياته.

2- المتابعة اللحظية “السريعة” والمتابعة المنتجة.

3- المتابعة في وقت التحصيل والمتابعة في زمن الإنتاج والعطاء.

4- التفرقة بين توظيف الآلات و الارتهان بها.

5- التمييز بين فصل السياسية ومرتبتها.

ملخص كتاب الماجريات

يمكننا أن نوضح ملخص كتاب الماجريات عن طريق تحليل سؤال “ماذا جرى” فهو يدل على مدى رغبة الإنسان في تتبع الوقائع والتطورات التي تحدث من حوله، وأن اهتمامه بملاحقة الأخبار جعله ينشغل عن واجباته وأولوياته التي خُلق لأجلها، ولقد قسم إبراهيم السكران كتاب الماجريات إلى ثلاثة أبواب داخلية، كل واحد منهم يناقش قضية معينة، وهم:

1- موقع الماجريات.

2- الماجريات الشبكية.

3- الماجريات السياسية.

أولًا: موقع الماجريات

في هذا القسم من كتاب الماجريات تناول إبراهيم السكران التعريف الشائع لمصطلح الماجريات سواء من الناحية العلمية أو وفقًا لما عرفه علماء السلوك في المجتمعات الإسلامية مثل ابن خلكان و ابن تيمية والسخاوي، ولقد عرفها على أنها الأحداث والوقائع التي تجذب الناس إليها وتلهيهم عن واجباتهم الدينية والحياتية، وتؤدي إلى إهدار الوقت واستهلاك الطاقة النفسية والذهنية دون أي جدوى، وذكر في هذا الجزء أيضًا التأثيرات السلبية التي تطرق على المرء عندما يختلط بأحد الأفراد الماجرياتيين.

وأوضح السكران مدى أسفه على طلاب العلم الذين يعتقدون أن الغرق في متابعة ومشاهدة الأحداث العامة على الهواتف الذكية أصبح لغة العصر، دون أن يدركوا أنهم في دوامة تودي بهم في نهاية المطاف إلى تحطيم القوة الداخلية التي تساعدهم في العمل والإنتاج، ودعاهم إلى قراءة الكتب التي ستفتح آفاقهم الفكرية وستنير لهم طريق رحلتهم نحو تحقيق الأهداف.

ثانيًا: الماجريات الشبكية

بعد أن ذكر كتاب الماجريات المقصود بهذا المصطلح، مستشهدًا ببعض الأفكار والأقوال التي وردت عن ابن القيم وغيره من العلماء والفقهاء المسلمين، وأوضح دوره المؤثر في تحطيم الإرادة الإنتاجية للفرد وتحويله إلى مستهلك يهتم بالمظهر الخارجي فقط، وأطلق على هذه الحالة “التفكير الأفقي”.

ناقش في الجزء الثاني قضية في منتهى الخطورة ألا وهي إدمان الإنترنت وأسبابه ونتائجه الكارثية على الجوانب النفسية والسلوكية، ووفقًا للنتائج التي توصلت إليها بعض الدراسات أكدت أن الفرد يلجأ عادة لمتابعة المنشورات والأحداث على مواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة للهرب من الضغوط النفسية والتحديات العلمية والعملية التي يُطلب منه إنجازها، ويستنزف وقته دون أن يشعر، وما يريح ضميره أنه يرى أقرانه يفعلون مثلما يفعل.

ثالثًا: الماجريات السياسية

حرص السكران في هذا القسم من كتاب الماجريات على توضيح أهم الأنماط السياسية المسؤولة عن توضيح الصلة بين السياسة والخطابات الشرعية والدينية، وهم نمط التعميم والسلطنة والعلمنة والتخصيص، وركز بشكل دقيق على النمط الأول عن طريق ذكر خمسة نماذج لمجموعة من العلماء والمثقفين (أبو الحسن النودي، عبد الوهاب المسيري، فريد الأنصاري، البشير الإبراهيمي، ومالك بن نبي) تناولت إشكالية الماجريات السياسية.

اقتباسات من كتاب الماجريات

لقد استخدم الشباب والقراء اقتباسات من كتاب الماجريات ليعبروا بها عن الخواطر والأفكار التي تعصف بهم بخصوص المشكلات المجتمعية الناتجة عن الإدمان الشبكي ومنها:

1- “لقد كنت, وما زلت, شديد القناعة أن من أعظم ما يداوي الإستنامة للواقع والتفكير الأفقي معايشة تجارب المُنجِزين في العلم والثقافة والإصلاح, ومخالطة تفاصيل كدحهم ومكابداتهم, بل كم من رمزٍ حاضرٍ اليوم في إعلام الثقافة والتغيير نتوهم أننا نعرفه, والواقع أن معرفتنا به غير دقيقة البتة, ولا تتجاوز القشرة الخارجية”.

2- ” أكدت دراسات هذا الحقل أن الإدمان الشبكي كثيرًا ما يكون آلية هروب نفسي للفرار من تعقيدات المهام والمطالب العلمية والعملية”.

3- ” من عجائب ابن آدم أنه قد يتذمر من ضيق الوقت ، وينوح من الالتزامات والانشغالات ؛ ثم إذا خلا بنفسه أطعم وقته مسبعة الماجريات”

4- “إن جوهر نزاع الأنبياء مع أقوامهم هو قضية السلطة”.

تحميل كتاب الماجريات

الغاية التي ينشدها الشيخ إبراهيم السكران من كتاب الماجريات  أنه يحاول أن يساعدنا في إنقاذ  أنفسنا من الغرق في متابعة الوقائع العامة على حساب واجباتنا الدينية والعلمية، ولكي يكون من حق الجميع قراءته؛ جعل سعر كتاب الماجريات لا يتعدى 50 ريالًا سعوديًا، وبما أننا لا يمكننا الانفصال عن هواتفنا فلما لا نقضي عليها بعض الوقت النافع من خلال تحميل كتاب الماجريات لنستفيد من المعلومات القيمة المذكورة في طياته؟! وذلك عن طريق الدخول إلى الرابط الأدنى.

تحميل كتاب الماجريات

لماذا تم تأليف كتاب الماجريات؟

لكي يناقش قضية انجراف الأفراد وراء متابعة الأحداث العامة والسياسية، وتأثير ذلك على قدرتهم الإنتاجية وطاقتهم النفسية والذهنية، وتم نشره في 2015.

من هو مؤلف كتاب الماجريات؟

هو الباحث والمفكر السعودي إبراهيم بن عمر السكران، حصل على الماجستير في علوم الشريعة الإسلامية، ويؤمن بالأفكار السلفية.

ما هي محتويات الكتاب؟

تناول الكتاب في الباب الأول مصطلح الماجريات وتأثيره على المرء، ثم تطرق إلى قضية إدمان الإنترنت ودوره في ضعف القدرة الإنتاجية، وفي النهاية فسر النماذج السياسية الخمسة التي تحدثت عن المجريات.

هل سعر كتاب الماجريات معقول؟

نعم، حيث إنه يناسب معظم الفئات الاجتماعية، وهذا ما يفسر زيادة عدد قارئيه حول الوطن العربي.

مواضيع ذات صلة

ذاكره الجسدبادر بتحميل رواية ذاكره الجسد

رواية نبضما هي أهم السمات الفنية لـ رواية نبض ؟