كتاب فن الكلام | للكلمة أهميتها وللمعاني هيبتها

كتاب فن الكلام

نتخرج في كليات الطب والهندسة والعلوم والآداب ونحصل على درجاتٍ علمية رفيعة ونتقن لغتين أو أكثر ومع هذا نخفق فيما تعلمناه قبل الالتحاق بالمدارس والجامعات، نخفق فيما تعلمناه مذ تلفظنا بكلمة ((بابا)) لأول مرة، نعم إنه الكلام، لسنا عاجزين عن التحدث لكننا عاجزين عن انتقاء الكلمات المناسبة، لا نعاني مشكلةً في النطق لكننا نعاني مشكلةً في التواصل، نمتلك ألسنةً لكن لا نجيد فن استخدامها، لذا عقد إيهاب فكري عزمه على إصدار كتاب فن الكلام عام 2009 م حتى يزودنا بالمعلومات المثمرة التي تساعدنا على إتقان فن التحدث كما لو أننا نتعلم الكلام للمرة الأولى.

ما الهدف من إصدار كتاب فن الكلام ؟

بإمكان كلمة واحدة أن تصنع الكثير، كلمة واحدة تتهلل على إثرها الأسارير وأخرى تنزف على إثرها المآقي توجعاً، كلمة واحدة قد تعيد إلى الروح بهجتها وأخرى قد تتسبب في انطفاء توهجها، كلمة واحدة يعقد بها النكاح وأخرى تجعل هذا العقد كأن لم يكن، كلمة واحدة تثير المشاحنات وأخرى تفضها، حتى أن كلمة واحدة مثلت للفنان محمد حماقي راحة البال عندما قال ((هي كلمة واحدة بس مش أكتر والكلمة دي عندي فيها راحة البال))!

بمقدورنا جميعاً أن ننطق بهذه الكلمات، لكن متى وكيف هذا ما يعرف بفن الكلام، وقد يندهش البعض منا إذا عرف أن جزءاً من فن الكلام هو عدم الكلام – في بعض الأحيان-، وتوضيحاً للهدف الذي تم إصدار كتاب فن الكلام من أجله استهل المؤلف حديثه بسرد بعض المواقف التي تدل على حاجتنا لتعلم هذا الفن كالموقف الذي عنونه بـ ((إيه؟ مش خير؟))، ففي هذا الموقف يخضع المريض للكشف ثم يسأل الطبيب مذعوراً ((خير يا دكتور؟)) في حين أن الطبيب ينشغل بكتابة الروشتة.

يفرغ الطبيب من كتابة الروشتة ثم يمدها للمريض قائلاً ((تخليك على الدوا ده لغاية ما أشوفك الأسبوع الجاي)) دون أن يكلف نفسه عناء الرد بكلمة تهدئ من روع المسكين الذي تلاعبت به الظنون في ظل غياب كلمة واحدة فقط وهي ((خير))، ناهيك عن الطبيب الذي يتحدث مع مريضه باستخدام ألفاظ علمية لا يفهم كنهها غير متقني اللغات الأجنبية أو ذوي التخصص – مثل كلمة فوميتينج Vomiting التي تشير إلى القيء -، فهذا الطبيب أيضاً لا يجيد فن الكلم الطيب حتى وإن قدم الشروحات المفصلة لأنه لم يفكر في احتمال أن ثمة مَن لا يفهم هذه المصطلحات.

الكلام سهل، لكن فن الكلام ليس سهلاً، لذا ألَّف كتاب فن الكلام ايهاب فكري حتى نتمكن من إجادة هذا الفن ومن ثم يمسي بمقدورنا الصدوح بالكلمة المناسبة في اللحظة المناسبة بالطريقة المناسبة.

ما هو ملخص كتاب فن الكلام ؟

عند الاطلاع على ملخص كتاب فن الكلام نجد أن الكتاب يضم بين دفتيه أربعة أبواب رئيسة وهي كالآتي:-

1) الباب الأول | فن الاستماع :

يخبرنا الكاتب في هذا الباب أن أول فن من فنون الكلام هو فن الاستماع، وأن الصمت نوعان أحدهما إيجابي والآخر سلبي، والصمت الإيجابي هو الذي يمنح صاحبه فرصة الإصغاء إلى المتكلم، كما يمنحه فرصة التأمل والتفكير واكتساب الخبرات، بخلاف الصمت السلبي الذي ينتج عن ضعف الثقة بالنفس والخوف من المواجهة، وخلاصة القول أن خير الكلام ما قل ودل وخير الأمور أوسطها فإذا تكلمنا كان للكلام معنى وإذا سكتنا كان للسكوت مغزى، ولا بد من الاستماع الجيد للآخرين وتقدير اهتماماتهم من أجل كسب قلوبهم.

فن الكلام ايهاب فكري

فن الكلام ايهاب فكري

2) الباب الثاني | المقاطعة :

يشير إيهاب فكري في الباب الثاني من كتاب فن الكلام إلى عادة سيئة سخيفة شائعة في مجتمعاتنا وهي مقاطعة المتكلم، فالمقاطعة في الحديث ليست من اداب الحوار في شيء بل إنها تنافي الآداب الإسلامية التي يمليها علينا ديننا الحنيف كما أنها تهدد علاقاتنا الاجتماعية التي يصعب تعويضها، وتنتج هذه العادة عن الأسباب الآتية:-

أ- عدم الاهتمام بالحديث أو المتحدث.

ب- معارضة الكلام.

جـ- موافقة الكلام فيما يعرف بنظرية ((وأنا كمان)).

د- المقاطعة للفكاهة فيما يعرف بنظرية ((القافية تحكم)).

3) الباب الثالث | الفرق بين الجدل والنقاش :

يوضح الكاتب في هذا الباب أن ثمة فرق جوهري بين الجدل والنقاش لكننا لا نلتفت إليه في مجتمعاتنا العربية وهو ما يؤدي إلى نشوب الخلافات أثناء الحوار ويحول دون كسب احترام الآخرين وينشر الكراهية والبغضاء بين الأفراد، فالجدل هو مهاجمة الناس والانتقاص من آرائهم من أجل الانتصار وليس من أجل الوصول إلى الحقيقة، أما النقاش فإنه يمنح جميع الأطراف الشعور بأنهم شركاء في الوصول إلى الحقيقة أو الحل.

4) الباب الرابع | دائرة العشَم :

يتحدث كتاب فن الكلام في هذا الباب عن دائرة العشَم التي يصفها بمنطقة الأمان في العلاقات الإنسانية، حيث يتوهم البعض أن سكان هذه الدائرة من المقربين لا يمكن خسارتهم مهما زاد الإهمال وقلت المجاملات وندَر حلو الكلام وكثرت قلة الذوق!

والخلاصة أن رفع التكليف بين المقربين لا عيب فيه، لكن العيب هو رفع الذوق والمجاملة والتشجيع فتصبح العلاقات باردة ويمسي الحديث جافاً، وعند قراءة كتاب فن الكلام نجد أن الكاتب يعبر عن هذا بقول ((لا كرامة لإنسان داخل دائرة العشَم)).

كيفية تحميل كتاب فن الكلام على الهاتف :

لم يعد خيار القراءة الورقية خياراً عملياً في ظل غلاء الأسعار والظروف المعيشية القاسية، لذا يتجه عدد كبير من القراء إلى تحميل الكتب المرغوبة ومن ثم قراءتها عبر تطبيق adobe acrobat reader dc الذي يتيح لهم إمكانية القراءة الإلكترونية المريحة، ولـ تحميل كتاب فن الكلام على الهاتف يراعى النقر على الرابط المباشر لكتاب فن الكلام pdf ثم الانتظار ريثما ينتهي التنزيل، ولا داعي للبحث بين أزقة المواقع الإلكترونية أملاً في العثور على هذا الرابط فقد أتحناه لكم ها هنا:-

تحميل كتاب فن الكلام pdf

هيا سارعوا بـ تحميل كتاب فن الكلام pdf مجانا ومرروا الرابط إلى غيركم حتى تعم الفائدة، فقد كانت وصية المؤلف في الصفحة الأخيرة من كتاب فن الكلام ((مرر هذا الكتاب إلى أهل بيتك، صديقك، جارك، زميلك في العمل، أو حتى شخص ما في المواصلات العامة لم تره من قبل، كن سبيلاً في إسعاد الآخرين بهذا الكتاب)).

ما أشهر اقتباسات كتاب فن الكلام ؟

توجد عدة اقتباسات من كتاب فن الكلام ومنها ما يلي:-

1- ((الأحمق الساكت يحسب مع الحكماء)).

2- ((السؤال الصحيح هو نصف الإجابة)).

3- ((إن الكثيرين في مجتمعاتنا العربية قد لا يتبين لهم الفرق بين الكلمتين الجدل والنقاش ولكن الفرق كبير)).

4- ((وهذه كلمة السر، انقد الكلام وليس المتكلم، انقد الفعل وليس الفاعل، من فضلك اترك الفاعل لحاله)).

5- ((غياب الكلام الحلو مع المقربين من داخل الأسرة أو خارجها ينشئ ما يسمى بثقافة قلة الذوق)).

6- ((ليس عيباً أن يكون بيننا اختلاف في وجهات النظر، ولكن المشكلة أن نعبر عن هذا الاختلاف بالشكل الذي ينشئ العداء والكراهية)).

كم عدد صفحات كتاب فن الكـلام ؟

لا يزيد عدد صفحات كتاب فن الكلام عن مائة واثنين وعشرين صفحة، ورغم ضآلة حجم الكتاب من حيث عدد الصفحات إلا أنه غني بالمعلومات الشيقة التي تفيد الأفراد في حياتهم اليومية.

مَن هو إيهاب فكري ؟

إيهاب فكري هو أحد المكترثين بتنمية قدرات الشباب الإدارية في مصر، حصل على بكالريوس إدارة الأعمال ونال درجة الماجستير في المجال ذاته ثم حصل على دكتوراه استراتيجيات التسويق من الجامعة الأمريكية، وإلى جانب الخلفية الأكاديمية فهو يملك خبرات طويلة في مجال الاستشارات الإدارية.

ما هي مؤلفات إيهاب فكري الأخرى ؟

إلى جانب كتاب فن الكـلام أفرز إيهاب فكري عدداً من المؤلفات الأخرى ومنها كتاب 4 شارع النجاح وكتاب بين يدي أستاذي فلسفة التفكير خارج الصندوق وأيضاً كتاب أصحاب الكاريزما وكتاب تخريج قراءات فتح القدير.

ما أفضل كتب فن اللباقة في الكلام ؟

من أفضل كتب فن اللباقة في الكلام كتاب فن الكـلام لإيهاب فكري وكتاب قوة الذكاء الكلامي لتوني بوزان وكتاب فصاحة كلام لأحمد الزرود وأيضاً كتاب التحدث بسهولة لباري جيبونز.

مواضيع ذات صلة

رواية نبضما هي أهم السمات الفنية لـ رواية نبض ؟

ملهم العالمملهم العالم | كتاب عن نبي الإسلام وسيد الأنام