قوة العادات | حول الروتين اليومي إلى نجاح مستدام

كتاب قوة العادات

كم مرة قررت أن تنتظم على أداء التمارين الرياضية صباحًا ولم تفعل ذلك؟ وكم مرة أبرمت وعدًا مع نفسك بأنك سوف تقلع عن التدخين ولم يمر سوى سويعات قليلة ونقضت ذلك الوعد؟ إنه سحر العادات وتأثيرها على دماغ العقل البشري، وهذا ما يدور حوله كتاب قوة العادات الذي صُنف من أكثر الكتب مبيعًا، حيث كشف عن الجانب المدهش للعادات وأوضح لنا سر القوة الكامنة فيها، وكيف يمكن الاستفادة منها للوصول إلى ذروة الإنتاجية من الناحية العملية والصحية وكافة النواحي الأخرى.

مؤلف كتاب قوة العادات | من هو ؟

دُون كتاب قوة العادات بقلم الصحفي تشارلز دويج الذي نال العديد من الجوائز خلال مسيرته المهنية ومنها: جائزة هيوود براون، ميدالية الصحفيون المحققون والمحررون، بالإضافة إلى جائزة هيلمان، وجيرالد لوب.

وتخرج تشارلز من كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، وعمل كمراسل صحفي في مؤسسة ذا نيويورك تايمز وغيرها من المؤسسات الشهيرة الأخرى، وكتب العديد من المقالات في مجالات مختلفة.

وفي عام 2012 نشر كتابه الأول والوحيد قوة العادات ليسلط الضوء على أهمية العادات في حياة الإنسان ومدى تأثيرها على جوانب حياته، حيث إن للعادات قوة مشعة وقادرة على أن تضيء درب الإنسان بالإنجازات الحافلة، وهذا ما يوضحه أيضا كتاب العادات الذرية صاحب الشهرة العالمية.

من الفئة الموجه لها كتاب قـوة الـعادات؟

إن كتاب قوة العادات هو طوق النجاة لمن يتشبث بالحياة الصحية السليمة، لمن يريد أن يتحرر من قيود العادات السلبية، ومن يرغب في تبني عادات إيجابية تكون مرافقة له على مدار حياته.

فإذا كنت تنتظر الوقت المناسب للانتظام على أداء التمارين الرياضية وتناول الوجبات الصحية فإن اللحظة الحالية هي أنسب وقت لتبني تلك العادات الجيدة، وكتاب قوة العادات سوف يأخذ بيدك للسير في الطريق الصحيح.

وعلى الصعيد الآخر إذا كنت ترغب في التخلص من بعض العادات السيئة كالتدخين أو السهر لوقت متأخر، فإن هذا الكتب سيناولك المطرقة التي ستحطم بها تلك العادات لتحولها إلى فتات صغيرة تتلاشى مع مرور الأيام ولا يصبح لها وجود في حياتك.

ومن الرائع أن الكتاب يتطرق إلى دور الشركات التجارية في تشكيل العادات والتحكم بها على نحو مناسب لمصلحتهم، حيث يتشابه إلى حد كبير مع كتاب الاب الغني والاب الفقير الذي ذاع صيته في كافة أنحاء العالم.

لمحة من كتاب قوة العادات

يتناول كتاب قوة العادات مجموعة من العناصر الرئيسية التي تخص العادة بدايةً من تعريفها، مرورًا بمكوناتها، ووصولًا إلى مراحل اكتسابها وكيفية المحافظة عليها.

والجدير بالذكر أن المنهج الذي اتبعه المؤلف في كتابه قائم على أساس علمي، حيث يتضمن أبرز الاكتشافات العلمية التي توضح سبب وجود العادات وكيفية السيطرة عليها وتغييرها، بجانب احتوائه على أسرار مهمة مثل: سر الانتظام على ممارسة الرياضة والتخلص من الوزن الزائد، بالإضافة إلى كيفية تربية أطفال أسوياء، والوصول لأعلى مراحل الإنتاج، وفيما يلي سوف نطرح عليك ملخص كتاب قوة العادات pdf بأسلوب شيق وواضح.

ما هي العادة؟

لكي نتعمق في قوة العادات ونتمكن من تغييرها فلا بد أولا من معرفة المقصود بالعادة.

والعادة هي سلوك يفعله الإنسان على نحو مستمر وتلقائي، ولا تتطلب مجهودًا  ذهنيًا للقيام بها، ولكل إنسان عاداته الإيجابية والسلبية التي تُكون حياته، لذا جاء كتاب قوة العادات ليُغير مسار العادات السلبية ويجعلها تصب في مصلحة القارئ ليتمكن من الوصول إلى أحلامه ويُحقق أهدافه.

كيف تتكون العادة؟

تكمن قوة العادة في أنها جزء أساسي من حياتك، فلا تحتاج إلى مجهود ذهني للقيام بها، وبالتالي فإنها تؤثر على جودة الحياة بصورة ملحوظة.

وأهم ما يتسم به عقل الإنسان أنه شديد الذكاء، فبمجرد أن يتكرر السلوك بضع مرات فإنه يحفظ خطوات البرنامج السلوكي ويحولها إلى برنامج تلقائي،  ويتم ذلك بواسطة منطقة صغيرة في المخ تُسمى (جانجليا)، حيث تنوب عن المخ في القيام بالسلوكيات المتكررة.

وعلى سبيل المثال فإن في بداية تعلمك للقيادة كنت تفكر قبل الإقدام على أي خطوة، ولكن بعد مرور فترة تصبح الأمور أسهل من السابق وتتحول الأفعال التي تحتاج إلى تركيز لعادات بسيطة تفعلها بسهولة دون مجهود.

قوة العادات pdf

قوة العادات pdf

مكونات العادة

يشير كتاب قوة العادات تشارلز دويج pdf إلى أن هناك بعض العوامل التي تعتمد عليها العادة خلال رحلة تكونها، وتتمثل مكونات العادة في الآتي:

أولا: الإشارة (المحفز)

في بداية الأمر لا بد من وجود شعور أو فعل يحفزك على القيام بالسلوك، فمثلا: إذا كنت تشعر بالفراغ والملل ستقوم بتصفح وسائل التواصل الاجتماعي حتى تتخلص من ذلك الشعور.

ثانيا: السلوك (الروتين )

هو الفعل المتكرر الذي يتحول لعادة مع مرور الوقت دون وعي منك مثل: استخدام الهاتف الذكي وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، أو التدخين

ثالثا: المكافأة

يوضح كتاب قوة العادات أن المكافأة هي الحصيلة النهائية التي يسعى الإنسان للوصول إليها في نهاية المطاف، حيث ترتبط بمشاعر السعادة الناتجة عن القيام بالسلوك.

وليس بالضرورة أن تكون مشاعر السعادة والاستمتاع مرتبطة بفعل سلبي، فمن الممكن أن ترتبط عادة التدخين بالمتعة، وعلى الصعيد الآخر قد تكون القراءة مقترنة بمشاعر الرضا حيث تزيد من معرفة الشخص وثقته بنفسه.

ولكن في أغلب الأحيان ترتبط العادات السيئة بالاستمتاع اللحظي فمثلا: عند تناول الحلويات يشعر الفرد بالمتعة في نفس اللحظة، على عكس العادات الإيجابية مثل: أداء التمارين الرياضية، حيث تكون متعتها مؤجلة كالحصول على جسم صحي، فهي تطلب المداومة والاستمرار لتكون النتائج ملموسة.

وهنا يأتي دور العقل في مساعدة الإنسان على اكتساب العادات السلبية بسهولة، حيث يربطها بالمتعة اللحظية، وعلى النقيض يربط العادات الإيجابية بالجهد والمشقة فيصبح من الصعب اكتسابها والمحافظة عليها.

كيف نصنع عادات جديدة ونستمر عليها؟

أولا: تحديد الوقت المناسب لتكون العادة

يتناول كتاب قوة العادات مجموعة من العوامل التي تتحكم في تكون العادة والوقت التي تحتاجه تلك العادة حتى تصبح من أساسيات الروتين اليومي، ومن تلك العوامل ما يلي:

1 – قدرات الشخص ومهاراته، حيث يختلف الناس عن بعضهم البعض في القدرة العقلية والبدنية، لذا يجب أن تحدد مهاراتك وقدراتك الخاصة دون الالتفات إلى غيرك.

2 – نوع العادة وطبيعتها، فقد تكون عادة سهلة لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد أو العكس.

3 – مدى استعداد الشخص وتقبله لاكتساب العادة.

4 – تأثير الظروف المحيطة بالفرد.

ثانيا: مراحل اكتساب العادة

يتضح لنا من خلال كتاب قوة العادات أن مراحل اكتساب العادة تتلخص في 3 مراحل فقط وهم :

1 – مرحلة المقاومة، وتعد هذه المرحلة هي الأصعب على الإطلاق، نظرًا لأن العقل يكون غير معتاد على هذا السلوك، لذا يتطرق الكاتب في تلك الجزئية إلى أهمية الإرادة ومجاهدة نفسك واستثمار قوة عقلك الباطن في تحويل السلوك إلى عادة.

2 – عدم الراحة، لا يصبح السلوك في تلك المرحلة بنفس صعوبة المرحلة السابقة، ولكنه لم يصل بعد إلى السلاسة المنشودة.

3 – التلقائية، إن الهدف الأساسي من قراءة كتاب قوة العادات هو الوصول إلى تلك المرحلة المريحة التي يتحول فيها السلوك إلى أمر سهل وتلقائي لا يحتاج إلى مجهود أو تركيز.

ثالثا: لا تبني أكثر من عادة في وقت واحد

لعل بعد قراءتك لأحد الكتب التحفيزية مثل كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية يُثار بداخلك الحماس والشجاعة فتُقدم على اكتساب أكثر من عادة إيجابية في نفس الوقت.

ولكن بعد مدة قصيرة تنطفئ شعلة الحماس بداخلك فتشعر بالضغط والتشتت بين العادات المختلفة، وبالتالي تفقد تركيزك وحماسك، ويؤول بك الحال إلى الانسحاب دون اكتساب عادة واحدة من العادات التي حددتها لنفسك.

قوة العادات pdf

إذا أردت أن تبني حياتك على أسس صحيحة وعادات إيجابية وأن تتحرر من قيود العادات السلبية، فعليك بـ تحميل كتاب قوة العادات مترجم pdf لتبدأ أول خطواتك نحو النجاح، ويسعدنا أن نقدم لك رابط  تحميل الكتاب في السطور الآتية مجانًا لتنعم بفرصة حقيقية للاستفادة من كافة المعلومات الموجودة فيه.

تحميل كتاب قوة العادات

والجدير بالذكر أنك لن تجد اقتباسات من كتاب قوة العادات ، لأن الإلهام الحقيقي الذي يقدمه الكتاب هو الأفكار والخطط الزاخرة بين طياته.

تحميل كتاب قوة العادات

تحميل كتاب قوة العادات

ما هو تصنيف كتاب قوة العادات؟

يُصنف كتاب قوة العادات ضمن كتب التنمية البشرية التي ترسم طرقًا واضحة للسير نحو النجاح وتحقيق الأهداف.

ما هي سنة إصدار كتاب قوة العادات؟

تم إصدار الكتاب في شهر فبراير عام 2012، وقد حاز على إعجاب القراء من مختلف المراحل العمرية، وحقق نسبة مبيعات ضخمة.

ما الذي يهدف إليه كتاب قوة العادات؟

إن الهدف الرئيسي من الكتاب هو مساعدة الناس على اكتساب عادات إيجابية والتخلص من العادات السلبية للرقي بمستوى حياتهم.

ما هي الأفكار الرئيسية التي يناقشها الكتاب؟

يزخر الكتاب بكل ما يخص العادة، حيث مفهومها ومدى تأثيرها، بالإضافة إلى مكوناتها والعوامل المؤثرة فيها.

مواضيع ذات صلة

العادات السبع للناس الأكثر فعاليةالعادات السبع للناس الأكثر فعالية | للارتقاء بالنفس البشرية

الخطابة في العصر الإسلاميالخطابة في العصر الإسلامي