كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي

كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي

نتمنى جميعًا أن يكون تأثيرنا في الناس ملموسًا وإيجابيًا وأن ننعم بالأصدقاء والرفقاء في دروب الحياة الطويلة ودليلنا للوصول إلى ذلك المبتغى هو كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي الذي يعد واحدًا من أشهر الكتب وأكثرها مبيعًا في العالم.

لمحة عن مؤلف كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء

بحلول عام 1888 م استقبل أحد المزارعين الفقراء في الولايات المتحدة الأمريكية مولوده ديل كارنيجي الذي لم يلبث في الفقر كثيرًا بعد شبابه لكونه يمتلك مهارات رائعة في الإلقاء والتحدث وقد حرص على تطويرها وتوظيفها في مكانها الصحيح.

ولم يكن التعليم الجامعي هو سبب وصول ديل كارنيجي إلى حلمه كمحاضر، حيث تخرج من كلية المعلمين الحكومية المحلية، ولكن ما ساعد ديل هو إصراره وعزيمته وتجاربه العديدة التي ينقلها لنا في كتبه الشهيرة، وبعد رحلة طويلة وتحديات كثيرة أصبح ديل من أشهر الخطباء والمؤلفين المؤثرين على مستوى العالم،

ومن أهم مؤلفات ديل كارنيجي وأبرزها: كتاب لينكولن المجهول، وكتاب الطريقة السريعة والسهلة للتحدث الفعال، بالإضافة إلى كتاب دع القلق وابدأ الحياة ، بجانب كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي والذي سنغوص بين أوراقه ونبرز أهم نصائحه بين سطورنا الآتية.

مضمون كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي

يتضمن كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي العديد من الأفكار الملهمة والكثير من الطرق السهلة التي تساعد القارئ على السير في الطريق الصائب سواء كان قائدًا أو عضوًا من أعضاء الفريق، حيث إن الهدف الأساسي من هذا الكتاب هو السمو بمستوى العلاقات الإنسانية وتوطيدها بصورة إيجابية لكل الأطراف، كما يشتمل على مجموعة من النصائح التي تساعد على اكتساب الأصدقاء وتكوين الروابط الاجتماعية القوية والصحية.

ملخص كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء pdf

يتألف كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي من 5 فصول مشتملة على باقة من النصائح الثمينة المبنية على أسس علمية ونظريات التنمية الذاتية التي تغوص في النفس البشرية، وإليكم فيما يلي ملخص كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء pdf بلمسة من الاستفاضة والشمولية.

الفصل الأول: الفنون الأساسية في معاملة الناس

يتناول هذا الفصل من الكتاب بعض الفنون التي تتحكم في طريقة معاملة الناس لبعضهم البعض، فالفن تعبير راقِ يشير إلى كل ما يلامس المشاعر ويجذب الانتباه ويحفز الشغف والإبداع والخيال، وعند التطرق إلى فنون التعامل مع الناس التي أشار إليها الكاتب نجد أنها مغلفة بالقيم الأخلاقية التي تحسن من جودة العلاقات الإنسانية.

فالتفهم وعدم الانتقاد هو المبدأ الأول للتعامل مع الناس، لأن انتقاد الأشخاص بصفة مستمرة يجعلهم في حاجة دائمة للتبرير مما يجرح كبريائهم، والأولى من ذلك هو البحث عن الأسباب وتفهم المبررات وراء أفعالهم التي تنتقدها، كما أشار الكاتب إلى أن التقدير لا يقل أهمية عن التفهم بل هو مطلب خفي لكل إنسان، فكل شخص في الحياة يستحق أن يشعر بأهميته وقيمته لدى من حوله، وبذلك سيتجدد العطاء الذي يقدمه.

ومن أبرز طرق التواصل الجيد مع الناس أيضا أن يكون النصيب الأكبر من حديثك عنهم وعن ما يهتمون به ويُريدونه وليس العكس، إذ يساعد ذلك على اجتذابهم والفوز باهتمامهم، فعلى سبيل المثال إذا ذهبت في رحلة لصيد الأسماك لن تضع في صنارة الصيد قطعًا من الشوكولاتة لأنك تحبها، بل ستضع الديدان لأنه وسيلتك لجذب الأسماك.

الفصل الثاني: ست طرق لكسب محبة الناس

يتمحور الفصل الثاني من كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي حول الطرق والمواقف الأكثر تأثيرا في قلوب الناس، حيث جمعهم في 6 نقاط فقط وهم على النحو الآتي:-

1 – بادر بالاهتمام، إن أول خطوة في طريقك لاكتساب الأصدقاء هي منحهم الاهتمام بواسطة قضاء الوقت الكافي معهم، وفعل الأشياء التي يفضلونها لهم.

2- التبسم للجميع، وقد أخبرنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عظمة الابتسامة في الحديث الشريف (تبسمك في وجه أخيك صدقة)، وهي أسهل طريق للعبور إلى قلوب الناس، لا سيما أن تعبيرات الوجه غالبًا ما تكون أصدق وأعمق من الكلام.

3 – نادي الأشخاص بالأسماء المحببة إليهم، وتذكر دائما بأن معظم الناس يبغضون الذي ينسى اسمهم معتبرين أن ذلك دليل على التجاهل وعدم الاهتمام.

4 – كن منصتا جيدا، يهوى المرء من ينصت له باهتمام ويمنحه فرصة أكبر للتعبير عن ذاته، شغفه، أحلامه وإنجازاته، ومن الجدير بالذكر أن الإصغاء بتمعن من أثمن الصفات وأندرها.

5 – يوضح لنا كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي أن كلامك عن الأمور التي يحبها ويفضلها محدثك يفتح آفاقًا أكبر للتواصل بينكما ويجعله يشعر بالسعادة والأهمية.

6 – قدر الأشخاص وامنحهم مقدارًا من عطفك واهتمامك، لا سيما في الأوقات الصعبة التي يحتاجون فيها للدعم.

كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء pdf

كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء pdf

الفصل الثالث: 12 طريقة لكي تجذب الناس إلى طريقة تفكيرك

1 ) تجنب الجدال في الأمور التي لا تستحق، لأن النقاش ليس من المفترض أن يكون ساحة معركة تنتهي بخسارة طرف وفوز طرف آخر.

2) احترم آراء الآخرين حتى لو كانت معارضة لآرائك أو منافية لأفكارك وليس بالضرورة أن تتبعها أو تعمل بها ولكن يكفي أن تتقبلها باحترام

3) لا تكابر بل اعترف بخطئك واعتذر عندما ترتكب الأخطاء.

4) استخدم أسلوب الود والرفق وابتعد عن العنف في الحديث والتصرفات، لأن ذلك يُولد الكراهية في قلوب من حولك، كما هو مذكور في كتاب فن الكلام الرائع.

5) افتتح حديثك مع الأخرين بالمواضيع التي تتفقان فيها، وتجنب البدء بنقاط الخلاف، حتى يسير النقاش في الاتجاه الإيجابي ويكون أكثر ثراء وفاعلية.

6) امنح الطرف الآخر فرصة للتعبير عن نفسه إذا كنت تريد اكتسابه في صفك.

7) يحفزك كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي على طرح الأفكار وعرض الاقتراحات مع ترك النتيجة النهائية على الآخرين حتى لا يعتقدون أنك تفرض أفكارك عليهم.

8) أنظر إلى الأمور من منظور الآخر، فنحن لا نمتلك نفس الظروف ولا الدوافع ولا حتى الأفكار، فحاول أن تضع نفسك في قالب الشخص الذي أمامك ربما تُغير فكرتك عنه.

9) لا تتوجه باللوم والانتقاد للشخص، بل تعاطف معه وقدر موقفه حتى تعزز ثقته بنفسه وبالتالي تزيد محبتك في قلبه.

الفصل الرابع: طرق للسيطرة على الناس دون إساءة أو استعباد

يناقش هذا الفصل من كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي مجموعة من الإرشادات التي تساعد القارئ على فرض سيطرته بآلية معينة بعيدة عن الإساءة وفي معزل عن إثارة غضب الآخرين وهي كالآتي:

– استهل حديثك بالأمور الإيجابية والثناء على الطرف الآخر.

– حاول أن تلفت نظر الآخرين إلى أخطائهم ونقاط ضعفهم بصورة غير مباشرة.

– انظر إلى أخطائك قبل أن تنتقد غيرك.

– استبدل إصدار الأوامر بطرح الاقتراحات، حيث إن الصيغة المتبعة في الحديث لها تأثير كبير على النتائج.

– لا تكن فظًا مع أخطاء الآخرين وابتعد عن إحراجهم .

الفصل الخامس: سبع قواعد لجعل حياتك الزوجية سعيدة

يدور الفصل الأخير من كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء جرير حول بعض النصائح التي تساعد في إثراء الحياة الزوجية بين الشريكين وهي على النحو الآتي:

1 – سد الطرق المؤدية إلى النكد والبحث عن طرق السعادة.

2- لا تحاول أن تُغير من طبيعة شريكك الخاصة بل امنحه بعض الحرية في حياته.

3 – تجنب النقد المستمر والتذمر من كل شيء.

4 – التقدير من أهم المشاعر التي لا بد من أن تكون متبادلة بين الطرفين.

5 – إن الاهتمام يجعل جمرة الحب متوهجة، ويمكن إظهار الاهتمام إلى شريكك بطرق بسيطة ولكن أثرها كبير.

6 – يشير كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي إلى أن التفاهم من أبرز الخصال الضرورية في الحياة الزوجية، أما العنف والوقاحة يجعلان الحياة شبهة مستحيلة.

7 – أبحث عن الأمور التي تحسن من جودة العلاقة الزوجية عن طريق قراءة الكتب التي تتناول مواضيع جنسية.

كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء pdf

يمكنك الآن قراءة كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء pdf بهدف التعمق بين طياته والاستفادة من نصائحه وذلك بواسطة تحميله بكل سهولة عن طريق الضغط على الرابط الآتي:

تحميل كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء

فبادر بـ تحميل كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء pdf لتتمكن من السمو بمستوى علاقات مع الآخرين.

ما هو تصنيف كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء؟

يُصنف كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء كواحد من أهم كتب التنمية البشرية والمساعدة الذاتية.

ما هي سنة إصدار الكتاب؟

تم إصدار الكتاب عام 1935 وقد حقق نسبة مبيعات ضخمة وتمت ترجمته إلى الكثير من لغات العالم.

إلى من يوجه ديل كارنيجي كتابه؟

إلى كافة أفراد المجتمع من مختلف الطبقات والمستويات الذين يسعون إلى ترك بصمة مختلفة في أذهان من حولهم، وأن يكون لهم أثر طيب في قلوب الجميع.

كم عدد فصول الكتاب؟

يشتمل كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء على 5 فصول رئيسية.

مواضيع ذات صلة

السماح بالرحيلكتاب السماح بالرحيل | طريقك نحو الراحة والسعادة

كتاب فكر تصبح غنياكتاب فكر تصبح غنيا | طريقك نحو القمة