كتاب لج | هل ستتمكن أميرة البحار من إنقاذ شعبها؟

كتاب لج

تتأملنا من عالمها وتحسدنا، تظن أننا لا نقدر روعة ضوء القمر ولا نفرح عندما تداعب خطوط الشمس أجسادنا، ولا نعتقد أن الجبال مذهلة ولا نستمتع بمظاهر الحضارة، ولكنك على خطأ يا بطلة كتاب لج فنحن نحب عالمنا كما تحبين أنتِ عالم البحار السبعة، ولكننا نحب قصتك أكثر يا حورية البحر الصغيرة، وسنتحدث عنها في سطور هذا المقال. 

كتاب لج | رحلة إلى عالم البحر الغامض

الخيال هو ما يساعد الإنسان على تحمل الواقع، فلو جلس المرء لدقائق قليلة وتخيل أحداث يتمنى أن يعيشها سيمده هذا الأمر بالطاقة لتحمل طبيعة الحياة القاسية، ولذلك يستمتع الناس بقراءة روايات الخيال العلمي، ولعل هذا الأمر أيضًا هو سبب الشهرة الواسعة التي نالها كتاب لج في الفترة الأخيرة. 

رواية لج هي الجزء الأول من سلسلة ملحمة البحور السبعة المكونة من خمسة أجزاء والتي تدور أحداثها في عالم البحار والمحيطات، حيث إن شخصيات الرواية مخلوقات بحرية، وبطلة الرواية حورية بحر! فإن كنت ترغب في السفر بعيدًا عن واقعك، والذهاب إلى مكان مدهش ومليء بالمغامرات فسارع إلى قراءة رواية لج المذهلة. 

الجدير بالذكر هو أن مؤلف رواية لج يناقش الكثير من القضايا الهامة في قصته الخيالية، فهي مثل رواية مئة عام من العزلة التي طرحت العديد من التساؤلات وناقشت العديد من القضايا الفلسفية، فكم هو رائع أن يستمتع القارئ بالخيال وفي نفس الوقت يزداد وعيه ويكتسب خبرة في الحياة. 

كتاب لج

كتاب لج

هل كتاب لج سيجعلنا نقع في حب حوريات البحر؟  

من أكثر الأشياء المدهشة في كتاب لج هو أن بطلته حورية بحر، فحوريات البحر من الشخصيات الخيالية المثيرة للاهتمام، فهناك بعض الروايات تصف حورية البحر بأنها مخلوق جميل ومذهل، يعيش في البحر ولكنه لن يموت إن قام بزيارة الأرض.

عادة ما نجد في كتب الأطفال قصة حورية البحر التي تركت عالمها وجاءت إلى عالمنا لتبحث عن الحب، وفي هذا النوع من القصص تكون حورية البحر طيبة القلب وقوية وصادقة، أما في روايات الرعب فتكون حورية البحر كائن شرس، يعيش في البحر فقط، ويغوي البشر بصوته العذب وجماله الفاتن ليقعوا في حبه ثم يسلب أرواحهم. 

هل حورية البحر في كتاب لج الجزء الاول من النوع الطيب أم المخيف؟ وهل سنقع في حبها أم سنخاف منها؟ وهل ستتغير شخصيتها في كتاب لج الجزء الثاني مع تطور الأحداث؟ سنجيب عن هذه الأسئلة في ملخص رواية لج الذي سنذكره في السطور القادمة من المقال، فتابع معنا قصة حورية البحر (لج) بطلة الرواية.  

لج تغامر بكل شيء لترى ضوء القمر

البحر الذي يضيف إلينا المتعة والسعادة لا يعطي (لج) إلا الملل، فهذه الحورية رغم صغر سنها إلا أنها تحب البحث والاستكشاف عن كل ما هو غريب في هذه الحياة، فهي تحمل بداخلها العديد من الأسئلة التي لن ترتاح إلا بعدما تجد إجابات لها، فهل سيقودها الفضول إلى المتاعب مثل بطلة رواية غربة الياسمين أم سيصل بها إلى بر الأمان؟ 

تبدأ أحداث كتاب لج عندما تقرر (لج) الصعود إلى سطح البحر لكي ترى ضوء القمر، فهي تشعر أن القمر شيء جميل ورائع ولكنها محرومة من رؤيته لأنها مدفونة تحت أعماق البحر، فتبتعد (لج) عن مكان سكنها (وادي المرجان) رغم معرفتها بأن ما تقوم به هو أكبر خطأ.  

وادي المرجان أصبح وادي الحزن والخراب

كانت (لج) تشعر بالذنب لأن أمها السلحفاة (طيمة) حذرتها من الخوض في أي مغامرة جديدة، ولكن قالت لنفسها: “أنا أصطحب معي صديقي الدولفين (موج) وهو سيحميني أن تعرضت لأي خطر وسأعود لأمي سالمة” وبالفعل لم تواجه (لج) أي خطر في هذه المغامرة، فالخطر الحقيقي كان ينتظرها في (وادي المرجان) الذي كان الملاذ الآمن لها منذ ساعات قليلة. 

عادت (لج) إلى (وادي المرجان) ووجدته مدمرًا بالكامل، فالقرش الأبيض هاجمه وافترس كل من كان فيه، وماتت أمها السلحفاة (طيمة)، وغرقت (لج) في حزنها وشعرت بنفس اليأس الذي شعر به بطل رواية الليالي البيضاء الشهيرة. 

عرفت (لج) أنها لو تركت نفسها للحزن والانهيار ستموت لهذا سارعت بالهروب فورًا هي وصديقها (موج) ولكن فجأة ظهر أمامها أخطبوط اسمه (مارج) وقال لها: “انتظري يا أيتها الأميرة، الأميرات لا يهربن وأنت أمامك مهمة كبيرة”. 

لج أميرة البحار السبعة وعليها أن تنقذ شعبها

“ماذا تقول يا أيها الأخطبوط؟” هذا ما قالته (لج) وجاءها الرد: “أنتِ أميرة البحار السبعة، ومهمتك هي إبطال اللعنة السحرية التي أصابت شعبك” عرفت (لج) فيما بعد أن ما يقوله الأخطبوط حقيقي، وأنها بالفعل أميرة، وشعرت بالسعادة والحزن في الوقت ذاته، فهي طوال عمرها كانت تتمنى أن تتعرف على أهلها الحقيقيين، ولكنها حزينة على والدتها بالتبني التي توفت للتو. 

رغم أن (لج) تخوض المغامرات دومًا دون أن تشعر بذرة خوف، إلا أنها تكاد تموت من الرعب في كل لحظة تحاول فيها أن تُنقذ شعبها من اللعنة السحرية، فهي لا تخشى على نفسها أبدًا، بل تخاف من أن تخذلهم، فوالدتها كانت محقة عندما قالت “المخاطر ليست ممتعة يا (لج) بل إن المتعة الحقيقية تكمن في الإحساس بالأمان”.

نهاية كتاب لج | الحورية الصغيرة أصبحت ملكة  

تتعرض (لج) إلى الكثير من المواقف الصعبة، وتعيش العديد من الأحداث المؤلمة في رحلتها، ولكنها في كل موقف تكتشف قدراتها وتعرف أنها خُلقت لهذه المهمة، خُلقت لتبطل لعنة شعبها وتمنحهم السعادة والسلام، وبالفعل بعد الكثير من الصراعات أبطلت (لج) اللعنة ووصلت إلى الحكم وأصبحت من ملوك البحار السبعة، وهكذا يمكن القول إن نهاية كتاب لج كانت سعيدة. 

ما الذي نتعلمه من كتاب لج؟ 

بعدما تنتهي من قراءة كتاب لج ستكتشف أنك تبتسم بكل سعادة وتشعر بالفخر، نعم ستفتخر بـ (لج) الحورية الصغيرة التي كانت تعتقد أنها عديمة الفائدة في البداية وانتهى بها الحال لتصبح الشخص الأهم في عالم البحار، (لج) التي كانت تشعر أنها غبية ولا تُحسن التصرف اكتشفت مع الأحداث أنها ذكية، شجاعة وقوية. 

يمكن أن تتعلم من كتاب لج يا عزيزي القارئ أنك لم تكتشف نفسك بعد، فلا تظن أنك إنسان ضعيف بل إنك قوي ولكنك لم تمر بالمواقف التي تكشف لك مواطن قوتك بعد، فأنت لا تملك مفاتيح الغيب ولا تعرف ماذا سيحدث في المستقبل فربما مع مرور الأيام ستتغير إلى الأفضل مثلما تغيرت (لج) الحورية الصغيرة في عمرها والكبيرة بعقلها. 

شخصيات رواية لج

إليك شخصيات كتاب لج ونبذة بسيطة عنهم:

1- لج: حورية بحر جميلة تعشق خوض المغامرات وتشعر بالفضول نحو كل شيء. 

2- طيمة: سلحفاة طيبة وهي أم (لج) بالتبني. 

3- موج: صديق (لج) الذي خفف عنها أحزانها وقدم لها كل الدعم الذي احتاجت إليه في رحلتها الصعبة. 

4- مارج: الأخطبوط الذي أخبر (لج) أنها أميرة البحار السبعة. 

هل ترغب في تحميل كتاب لج؟

إن كنت ترغب في قراءة رواية لج يا عزيزي القارئ فيجب عليك معرفة أنه لا يوجد أسهل من تحميل رواية لج فأنت بكل بساطة ستضغط على الرابط الموجود بالأسفل وستصبح رواية لج pdf موجودة على هاتفك الجوال أو حاسوبك. 

                                                                      كتاب لج pdf 

ما هو عدد صفحات رواية لج؟

الرواية مكونة من 510 صفحة وهي تُعد من الروايات الطويلة ولكنها مع ذلك ليست مملة أبدًا.

ما هو تاريخ نشر رواية لج؟

تم نشر الرواية عام 2017 وحققت شهرة واسعة في العالم العربي ونالت إعجاب الجميع.

من هو مؤلف كتـاب لج؟

مؤلف كتـاب لج هو أسامة المسلم وهو روائي شهير قام بتأليف العديد من الروايات الخيالية.

ما هو أشهر اقتباس من رواية لج؟

أشهر اقتباس من الرواية هو (اكتسب البحر ملوحته من دموعنا، وغضبه من صرخاتنا).

مواضيع ذات صلة

كبر دماغككبر دماغك | كيفية تنمية العقل وتعزيزه للتفوق

معلقة زهير بن أبي سلمى : الهروب من الحرب