كتاب لكنود | الرضا بداية طريق السعادة

كتاب لكنود

“إن الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ،إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا ،وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا” تعد هذه الآيات خير تعبير عن محتوى كتاب لكنود ، فرغم النعم اللانهائية التي وهبها الله للإنسان إلا أنه كثيرًا ما يجحد بها، ويختار بإرادته الحرة أن يتبع خطوات الشيطان التي تنسيه ذكر ربه وشكره على ما رَزقه.

مؤلف كتاب لكنود

يمتاز أسلوب الكتابة التي يتبعه الكاتب المصري إسلام جمال بأنه يحاول دائمًا ربط نظريات علم النفس بالدين، ويحاول إيجاد الحلول للمشاكل النفسية التي يمر بها الإنسان في القرآن، وقد ظهر هذا جليًا في كتاب فاتتني صلاة الذي فسر الإحباطات والانكسارات التي تصيب الفرد بأنها نتاج لتركه فروضه وعدم ممارسته للشعائر الدينية بصورة منتظمة، وكسابق أعماله الأدبية يتحدث في كتاب لكنود عن العديد من الموضوعات التي تجعل المرء يغفل عن شكر ربه، وتلهيه عن فعل الأشياء التي أمره بها.

كتاب لكنود ملخص

ينقسم كتاب لكنود إلى عدة فصول جميعها ترتبط بفكرة السعادة والرضا، وفسر في طياته العديد من الآيات القرآنية التي تتناول فكرة جحود الإنسان وسخطه على أفعال الله بالأرض، ويمكننا أن نذكر أهم الأفكار التي ذكرت في هذا الكتاب في الفقرات التالية:

الحياة العادية نعمة

هل سبق لك وتعرضت للجاثوم “شلل النوم”؟ إن قلت نعم فأنت بالتأكيد شعرت ولو لحظات بالمعاناة التي يمر بها الإنسان الأعمى الذي لا يستطيع أن يرى بهجة الدنيا بعينيه، وأدركت حجم الصعاب التي يواجهها المرء العاجز عند ممارسة أبسط المهام، وبالطبع انتهت بك هذه التجربة إلى شكر الله -عز وجل- على نعمة البصر والحركة، فرغم ضجرك كل يوم من الذهاب إلى العمل، وممارسة أنشطة قد تكون بسيطة في نظرك، إلا أن هذا في حد ذاته نعمة كبيرة لا يقدرها ملء الأرض ذهبًا.

وهذه التجربة قد مر بها مؤلف كتاب لكنود ، ووصف لنا الرعب الذي تسرب إلى قلبه لمجرد إحساسه بعدم قدرته على الحركة والرؤية مرة أخرى، واستنكر من انتظار البشر لحدوث أشياء جديدة في حياتهم رغم أن كل يوم يستيقظون فيه أصحاء يمثل لهم بداية جديدة، ومنذ هذه اللحظة أدرك أن الرضا هو أول خطوة في طريق السعادة، وأننا لابد أن نحمد الله على الصحة في كل نفس يشق صدورنا.

تفسير كلمة لكنود

أقسم الله في كتابه الكريم بالعاديات أي الخيول التي يشتعل صدورها من قوة الجري، وتحتك حوافرها بالأرض حتى تلمع الشرارة نتيجة لذلك الاحتكاك، وتستنشق الغبار، وتقف في قلب المعارك لتواجه مصير الهلاك، وهذا يظهر جليا في قوله تعالى: “وَٱلۡعَٰدِيَٰتِ ضَبۡحٗا  (1)  فَٱلۡمُورِيَٰتِ قَدۡحٗا  (2)  فَٱلۡمُغِيرَٰتِ صُبۡحٗا  (3)  فَأَثَرۡنَ بِهِۦ نَقۡعٗا  (4)  فَوَسَطۡنَ بِهِۦ جَمۡعًا  (5)، وقبل أن نوضح السبب الذي يدفعها لفعل ذلك، لابد أن نذكر الآية التالية وهي “إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لِرَبِّهِۦ لَكَنُودٞ”.

لا بد أنك أدركت الآن تفسير هذه الآيات، فالله ضرب لنا مثل الخيول التي تُعرض نفسها للهلاك وتتحمل كل هذه المشقة فقط لكي تضحي لأجل قائدها الذي لم يقدم لها سوى الطعام والماء والرعاية، لكنها رغم ذلك تعبر له عن امتنانها بهذه الطريقة الخطيرة، في حين أن الإنسان يجحد بنعم ربه الذي خلقه من العدم، ووهبه نعمًا لن تنفذ بينما لو أحصى النجوم لنفذت.

وعاء السعادة

من أهم المرادفات التي ذكرها كتاب لكنود هي “وعاء السعادة”، وأكد الدارسون أن البشر عندما يتعرضون لمواقف إيجابية يزداد شعورهم بالبهجة لكن مع الوقت يختفي هذا الشعور ويصبح عاديًا، وبالتالي يعود مستوى وعاء السعادة إلى نفس المقدار السابق، وأكد الكاتب أن هناك علاقة طردية تربط بين الرضا والسعادة، فإذا نظر المرء للمواقف التي يتعرض لها في حياته بنظرة قبول، سيؤدي ذلك إلى شعوره بالفرحة من أبسط الأشياء، واتفق مؤلف كتاب لكنود مع الكاتب السعودي عمر العوض صاحب كتاب فاطمئن في أن كلاهما يعتبران السعادة عبادة بحد ذاتها، لأن الفرد إذا كان سعيدًا فهذا يعني أنه راضٍ عما آتاه الله، وهذه تعد من الطاعات التي يتقرب بها إلى ربه.

علاقة المال بالسعادة

ذكر كتاب لكنود النتائج التي توصل إليها الدكتور “ديفيد ليكن” وفريقه عند دراسة العلاقة بين المال والسعادة، حيث أكدوا أن الأشياء المادية تساهم في سعادة البشرة بنسبة ضئيلة لا تتعدى 10%، في حين أن العادات وأسلوب التفكير وطريقة مواجهة الأمور هم المسئولون بنسبة 90% عن الانفعالات والمشاعر التي يشعر بها الإنسان.

علاقة الرضا بالطموح

إذا وضع مؤلف كتاب الاب الغني والاب الفقير الخطوات التي يجب على الإنسان اتباعها لتحقيق ثروة ضخمة اعتقادًا منه أن ذلك ما يحقق له السعادة، فإنك عند قراءة كتاب لكنود ستدرك أن المال مجرد وسيلة من الوسائل المتعددة التي وهبها الله لك، لكي تصل إلى الغاية الأسمى وهي السعادة والرضا، وهذا لا يعني أن تستسلم للتحديات وأن تتخلى عن أحلامك التي تسعى لتحقيقها بحجة الرضا، بل افعل كل ما بوسعك لكي تنجزها، وإن لم تتمكن من ذلك فاعلم جيدًا أن الله سيرزقك خير منها.

مخططات الشيطان

يوهمنا الشيطان أن طريق السعادة الوحيد هو البعد عن الطاعات، وأن الرضا يعني الاستسلام للواقع المرير، وأن الشكوى والسخط هما الحل لمواجهة الصعاب، ونحن دون أن نشعر ننساق وراء وسواسه، لنفقد إيماننا رويدًا رويدًا، ولقد سلط كتاب لكنود الضوء على مخططات الشيطان التي ذكرت صراحةً في القرآن، حيث أقسم هذا المخلوق الملعون بأنه سيضل بني آدم عن طريق الصلاح وسيجعله في نظرهم مليء بالعراقيل، لذلك يجب علينا أن نحارب أهوائنا، حتى نسير على الصراط المستقيم، ونفسد ما يخطط له.

كتاب لكنود pdf

كتاب لكنود pdf

تجارب حياتية تعبر عن الرضا والطموح

1- التجربة الأولى عن الرضا: الطعام والماء متوفران أمامك في أي وقت لذا لن تدرك حجم الورطة التي ستمر بها إذا فقدتهما، لكن عندما كان الضابط الأمريكي “إيدي ريكيبيكر” في رحلة استكشافية مع رفاقه في المحيط الأطلنطي، وظلوا تائهون لمدة 21 يوم، تقلبهم الأمواج حيف تشاء، أدرك حينها أن المرء الذي يملك قوت يومه وماء عذب يروي به ظمأه يجدر به أن يشكر الله في كل ثانية وألا يشتكي من أي شيء.

2- التجربة الثانية عن الطموح: أكد كتاب لكنود أن التفاؤل سمة أساسية في الناجحين فمن يستسلم لوسوسة الشيطان لن يستطيع أن يحقق أي إنجازات في حياته، وذكر الكاتب العديد من الأمثلة المعاصرة مثل مالك شركة أمازون الذي استطاع بمساعدة بعض الإمكانيات المتواضعة أن يصبح من أغنياء العالم.

سعر كتاب لكنود لإسلام جمال

تتميز كتب التنمية الذاتية وعلم النفس بأنها تتوفر عادة في المكتبات بأسعار تناسب معظم الفئات الاجتماعية، وهذا لكي يتمكن أكبر قدر من الناس من قراءتها والاستفادة من فحواها، مثل كتاب  قوة عقلك الباطن الذي حقق أرباح مهولة، وبالنسبة لـ سعر كتاب لكنود فهو زهيد مقارنة بغيره من المؤلفات المرتبطة بهذا المجال.

اقتباسات كتاب لكنود

1- “عباد الله، إن حياة المؤمن بين صبر وشكر: ضراء يصبر عندها فيربح بها أجراً ويُرفع بها قدرا، وشكر على سراء يحمد ربه عليها، ويعرف حق الله عليه فيها. عن صهيب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر، فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له”.

2- ” التفاؤل ليس مسكننا للآلام بل دافع للعمل رغم الآلام”.

3- “يا من انطلقت شاكياً..انتظر قد نسيت بعض رزقك “.

تحميل كتاب لكنود

لكل إنسان يريد أن يوقظ نفسه من غفلة الدنيا، وأن يذكر نفسه دومًا بنعم الله التي لا تعد ولا تحصى أنصحك بقراءة كتاب لكنود pdf ، لأنه يخاطب روحك النقية بالفطرة التي يحاول الشيطان بشتى الطرق أن يقتلها بداخلك، ويحتوي بداخله على مجموعة من النصائح النفسية والدينية، ويتوفر كتاب لكنود مكتبة نور الآن، ولكن يمكنك تحميله من موقعنا عن طريق النقر على الرابط الأدنى:

تحميل كتاب لكنود

ماذا تعرف عن مؤلف كتاب لكنود؟

هو الكاتب المصري إسلام جمال ولد في الإسكندرية وحصل على رسالة الماجستير في الهندسة البحرية، وله العديد من المؤلفات في مجال التنمية الذاتية.

ما هي أشهر مؤلفات الكاتب إسلام جمال؟

يعد كتاب فاتتني صلاة من أشهر كتبه، حيث حقق نجاحات مذهلة بين القراء في الوطن العربي، وألف أيضًا كتاب زاد أغنياء الجنة.

ما هي الفكرة الرئيسة لكتاب لكنود؟

يركز الكتاب على فكرة جحود البشر وعدم شكرهم لله رغم النعم اللانهائية التي رزقهم الله إياها.

هل يتوفر كتاب لكنود في المكتبات بسعر مناسب؟

نعم، حيث تتميز كتب إسلام جمال بأنها متوفرة بأسعار معقولة ليتمكن أكبر عدد من القراء من شرائها، كما يمكنهم تحميلها عبر الإنترنت.

مواضيع ذات صلة

الرجل-الخفيرواية الرجل الخفي | اكتشف أسراره الغامضة في هذه القصة الخلابة

لا تعذليهقصيدة لا تعذليه | الفراقية التي أبكت الأمير