كتاب معجزة الصباح |طريقك نحو القمة

كتاب معجزة الصباح

الكسل هو عنوان كل شخص فاشل، في حين يكون الإنسان الناجح مفعمًا بالحيوية والنشاط، ويعود هذا إلى أسباب تتعلق بالروتين اليومي لكل منهما، أهمها على الإطلاق الاستيقاظ مبكرًا، وعندما نتأمل هذا الأمر نجد أن من يستيقظ قبل الساعة الثامنة صباحًا يستطيع إنجاز الكثير من الأعمال على العكس الشخص الذي يستيقظ متأخرًا، وهذه المسألة بالتحديد تناولها كتاب معجزة الصباح لكي يقدم للقارئ مجموعة من النصائح والخطوات التي سترشده في طريقه إلى النجاح.

فبعد قراءة كتاب معجزة الصباح ستجد تغييرًا ملحوظًا في روتينك اليومي، وستمتلك القدرة والنشاط للقيام بالعديد من المهام والأعمال في يومٍ واحدٍ، وهذا بالطبع ما سيعود عليك بالنفع وسيجعلك تصل أسرع إلى أهدافك المنشودة، ويمكن الاستعانة أيضًا بكتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية الذي يلتقي في الكثير من الأفكار مع الكتاب محل الدراسة.

كتاب معجزة الصباح لهال إلرود

قام هال إلرود بتأليف كتاب معجزة الصباح ، ويعتبر هذا المؤلف من أشهر محاضري التنمية البشرية في الولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة والعالم بصفة عامة، ويعتبر من أكثر الشخصيات الملهمة للشباب الذي يرغب في النجاح ومواجهة الصعاب والتغلب عليها.

وذلك لأنه مر بتجربة شخصية مؤلمة، وكانت هي الحقيقية الملهمة له في العديد من مؤلفاته ومحاضراته، وتتمثل هذه التجربة في أنه تعرض إلى حادث سير قوي في العشرينات من عمره مما ترتب عليه موته إكلينيكيًا، لكنه تحلى بالعزيمة والإرادة مما جعله يتغلب على هذه المحنة ويعود مرة أخرى لحياته الطبيعية.

وكانت أهم كتابته عمومًا هو كتاب معجزة الصباح الذي أصدره في عام 1999، ونال هذا الكتاب تقدير وإعجاب الكثير من الأدباء وعلماء النفس والتنمية البشرية، لما حققه من نجاحات هائلة وانتشار واسع، بل إن البعض اعتبروا هذا الكتاب قفزة حقيقية في عالم تنمية الذات، لذلك تم ترجمته إلى العديد من اللغات، وعندما تم طرح كتاب معجزة الصباح باللغة العربية pdf حقق نسبة مبيعات ضخمة في الدول العربية، ونافس بذلك مجموعة من الكتب التي حققت نجاحًا مذهلًا في هذا المجال مثل كتاب الاب الغني والاب الفقير والذي يعتبر من أكثر الكتب تأثيرًا.

ملخص كتاب معجزة الصباح

تحدث كتاب معجزة الصباح  في صفحاته الأولى حول الأشخاص المحيطين بنا مثل العائلة والأصدقاء، ومن الممكن أن يكون لدينا نظرة سلبية تجاههم في البداية، لكن يجب علينا أن نمتلك نظرة تفاؤلية تجاه الأفراد والأشياء المحيطة بك، وهذا لا  يعني أن نتعامل بسذاجة ولطف زائد يجعلنا نتورط في العديد من المشكلات وهذا ما يحذرنا منه كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم ، وعندما تبدأ في قراءة كتاب معجزة الصباح ستجد مجموعة من الخطوات الأولية التي يجب اتباعها وأخذها على محمل الجد، ويمكن تلخيص هذه الخطوات في النقاط الثلاث القادمة:

الخطوة الأولى:

تتمثل هذه الخطوة في ضرورة البدء في السير تجاه أهدافك، وأن تفكر فيها بصورة جدية، وأن تكون هذه الغايات جزء من واقعك الذي ترغب في تغييره إلى الأحسن.

الخطوة الثانية:

أن تتخلص من الأسباب التي تقيد حركتك وتمنعك من المضي قُدمًا نحو الهدف، كأنك تتخلص من كل ما يتعلق بماضيك المؤلم والذي يجعلك دائمًا تفكر فيه وتلوم نفسك عليه، مما يُعيقك عن تحديد أهدافك التي ترغب في تحقيقها، أو يكون لديك هدف بالفعل لكن لا تحاول أن تضعه في مرحلة التنفيذ، هذا ما يؤدي بدوره إلى بلوغك مرحلة الكسل وعدم الرغبة في أداء أي فعل يطور من ذاتك وإمكانياتك.

الخطوة الثالثة:

ولكي تتخلص من كل العوائق السابقة يجب أن تضع لنفسك كل يومٍ مهمة تحرص على إنجازها، وأن تحدد لها وقتًا معينًا، وأهم خطوة لتحقيق ذلك هو أن تعطي عددًا محددًا من ساعات النوم لجسمك، وليس بالضرورة أن تكون 8 ساعات، المهم أن يأخذ الجسم القسط الذي يحتاجه من الراحة لكي يشعر بالنشاط.

نصائح للاستيقاظ مبكرًا

قام هال إلرود بعمل دراسة على مجموعة من الأفراد ذكرها في كتاب معجزة الصباح ، يؤكد فيها أنه لا يوجد ساعات محددة للنوم يجب على كل إنسان الحفاظ عليها لكي يصل إلى نتيجة الاستيقاظ بنشاط وهمة، بل إنها تختلف من شخصٍ إلى آخر، وذلك حسب طبيعة كل إنسان والوقت الذي يحتاجه جسده للاسترخاء.

وفي هذا الصدد تناول كتاب معجزة الصباح مجموعة من الإرشادات التي يجب اتباعها حتى يستطيع الفرد الاستيقاظ قبل الساعة الثامنة صباحًا، ومنها:

1-يجب أن تستيقظ على صوت المنبه مباشرة دون تأجيل،  فإذا قمت بتفعيل الغفوة ستشعر بالرغبة في النوم لوقت أطول مما يزيد من شعورك بالكسل والإرهاق، ففي نهاية المطاف سيؤدي ذلك إلى تأجيل الكثير من الأهداف والمهام التي قمت بوضعها مسبقًا .

2- ولكي تتجنب المشكلة السابقة ينبغي عليك أن تتعمد جعل المنبه في مكان بعيد عنك، حتى تكون مضطرًا للقيام من فوق السرير لكي توقفه.

3- بعد الاستيقاظ مباشرة اتجه إلى المرحاض لغسل وجهك وتنظيف أسنانك.

4- احرص دائمًا على شرب كمية كافية من الماء يوميًا وخاصة في الصباح، وذلك بسبب الفوائد الكثيرة التي يمنحها الماء للجسم والتي ذكرت في الكثير من الدراسات العلمية.

5-  يؤكد كتاب معجزة الصباح  على ضرورة المحافظة يوميًا على ممارسة التمارين الصباحية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، مما ينتج عنها زيادة في نسبة الشعور بالنشاط والحيوية.

قراءة كتاب معجزة الصباح

قراءة كتاب معجزة الصباح

ست دقائق لتغير حياتك للأفضل

طرح كتاب معجزة الصباح pdf مجموعة من العادات التي يجب أن يمارسها الإنسان كل يوم في الصباح الباكر، بحيث لا تستغرق كل عادة منهم سوى دقيقة واحدة، وهي كالآتي:

1-ففي الدقيقة الأولى يلتزم الإنسان بالصمت وذلك بهدف تصفية الذهن من جميع الأفكار السلبية.

2- وفي الدقيقة الثانية يقوم المرء بالتحدث مع نفسه بصوت عالٍ، بشرط أن يدور هذا الحديث عن الأفكار الإيجابية والملهمة.

3- وبالنسبة إلى الدقيقة الثالثة، ينبغي عليك أن تترك العنان لخيالك، بحيث تشعر وكأنك حققت أهدافك وطموحاتك.

4- وعندما تنتقل إلى الدقيقة الرابعة قم بكتابة كل الأفكار التي وردت في بالك، وإن لم تجد فاكتب المهام التي تريد القيام بها في هذا اليوم.

5- ويجب أن تستغل الدقيقة الخامسة في قراءة بعض الكلمات المحفزة للذات سواء كانت موجودة في كتاب ما، مثل كتاب  قوة عقلك الباطن الذي يمنحك الكثير من النصائح المتعلقة بالتحكم في قوتك الداخلية، مما يساعدك في تحقيق النجاح.

6- وفي آخر دقيقة من الدقائق الست، يجب أن تمارس رياضة الجري أو القفز أو أي نشاط يجعل قلبك يدق بسرعة، وبعد الانتهاء من هذه العادات يمكنك الذهاب لتحضير وجبة الإفطار، والتي يجب أن تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

كتاب معجزة الصباح وسيلة لتحقيق النجاح

لا يدخل كتاب معجزة الصباح ضمن قائمة الكتب التي يتم ترشيحها للأشخاص العاديين فقط، بل يمكن أيضًا لكل شخص ناجح أن يقوم بقراءة هذا الكتاب لكي يستفيد من النصائح الموجودة به مما يزيد من كفاءته وفاعليته.

كيفية تنزيل كتاب معجزة الصباح

تعتبر الهواتف المحمولة بمثابة مكتبة متنقلة، بحيث يمكنك تحميل كل الكتب والروايات التي ترغب في قراءتها من الإنترنت بسهولة، إذا كنت ترغب في الحصول على كتاب معجزة الصباح pdf مجانا، يمكن الدخول على رابط تحميل كتاب معجزة الصباح .

اقتباسات من كتاب معجزة الصباح

1- “تذكر اللحظة التى تقبل فيها المسؤولية الكاملة عن كل شىء فى حياتك هى اللحظة التى تستحضر فيها القدرة على تغيير اى شىء فى حياتك”.

2- ” أنت بصدد كتابة قصة حياتك ، ولا توجد قصة جيدة بدون بطل أو بطلة تتغلب على نصيبها العادل من التحديات، وفي الواقع ، كلما كانت التحديات أكبر ، كانت القصة أفضل نظرا لعدم وجود قيود ولا حدود للمكان الذي تنتقل إليه قصتك من هنا ، فماذا تريد أن تقول الصفحة التالية”.

3- “إذا كنت تريد أن تكون حياتك مختلفة , يجب أن تكون على استعداد للقيام بشيء مختلف أولًا”.

4- “أعلم أنه أينما كنت في حياتك الآن هو مؤقت وفي المكان الذي من المفترض أن تكون فيه، لقد وصلت في هذه اللحظة لتتعلم ما يجب أن تتعلمه”.

من هو هال إلرود كاتب معجزة الصباح؟

هو محاضر وكاتب أمريكي شهير، قام بتأليف العديد من الكتب في مجال التنمية البشرية.

ما هي أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها لتحقيق النجاح؟

يجب على الفرد التخلص من الأفكار المرتبطة بماضيه المؤلم، وأن يقوم بتحديد مجموعة من الأهداف التي يسعى لتحقيقها.

ما هي الفائدة التي تعود على الإنسان بعد ممارسة الرياضة؟

تعمل التمارين على تنشيط الدورة الدموية وبث الحيوية والنشاط في الجسم.

ما هو الفرق الجوهري بين الإنسان الناجح والفاشل؟

الفرق يكمن في طبيعة الروتين اليومي الذي يتبعه الناجح، حيث يقوم بالاستيقاظ مبكرًا لتحقيق الأهداف التي سبق وحددها، على العكس تماما الشخص الفاشل.

مواضيع ذات صلة

احدب نوترداماحدب نوتردام وحربه مع المسوخ الآدمية

مقدمة ابن خلدون الشاملةمقدمة ابن خلدون الشاملة