ماذا تعرف عن كتاب وحي القلم؟

كتاب وحي القلم

تمكن مصطفى صادق الرافعي من جعل قرائهِ يعبرون أفق الخيال؛ حيث إنه اخترق الحدود بين العالم المادي وعالم الإنسان في كتاب وحي القلم مما جعل القراء يشعرون بالغرابة ويخوضون حربًا مع العقل فتزداد تساؤلاتهم أحقيقة هذا أم خيال؟ أيعقل هذا أم إنه عبثُ وجنون؟.

كتاب وحي القلم

لقد استفاض الرافعي وأسهب بما فاض به خاطره فكتب بأحرف من ذهب باقة من النثريات النفسية وزين من خلالها مجموعة من القصص الرائعة التي تحكي عن مواضيع شيقة ومتنوعة، إذ قام بكتابتها تحت ظروف وأحوال نفسية مختلفة وفي أوقات زمنية متفاوتة، فكان نهاية هذا الإبداع خروج تحفته الفنية كتاب وحي القلم الخالد والمحفور في وجدان من قام بقراءته.

لا شك أن وحي القلم يُعد من أهم وأرقى الأعمال الأدبية على الإطلاق نظرًا لأنه يحتوي علي مجموعة من الحالات المزاجية والنفسية المختلفة التي ظهرت في مواضيعه بشكل صريح، فعند قراءة الكتاب ستجد شخصية الكاتب في بعض الفصول تتجه نحو التدين والصرامة والوقار وفي الفصول التي تليها تتجه إلى الفكاهة وعفوية الشباب.

كان أسلوب الرافعي وحي القلم من أكثر الأشياء المميزة فكان في منتهى السلاسة والإبداع حتي يستطيع القارئ البسيط فهم معانيه وألفاظه واستخلاص مضمون الحكايات المختلفة التي قام بسردها في كتابه، وكن هذا الأسلوب مطابق بشكل كبير لأسلوب رواية دعاء الكروان  للكاتب الكبير طه حسين.

 ملخص كتاب وحي القلم

يُعتبر كتاب وحي القلم مستوحى من الحياة الواقعية نظرًا لأن مصطفى الرافعي قام بأخذ كافة القصص والحكايات المعروضة فيه من الصحف والمجلات المصرية، فالكتاب عبارة عن عدد من المقالات النقدية التي تم طرحها في بداية القرن المنصرم، لذا حقق الكتاب نجاحًا باهرًا لبساطة لغته التي مكنت عوام الشعب من فهمه.

تبدأ قصة الكتاب مع المقالات التي بدأ الرافعي في كتابتها لجريدة الرسالة عام 1934م، وعندما رأى تأثيرها على القراء واهتمامهم الشديد بها قرر جمعها ووضعها في كتاب أدبي على هيئة قصة بطريقة جذابة وساحرة، وبات من أهم وأعظم كتب الرافعي على الإطلاق على الرغم من كثرة الكتب التي قام بتأليفها.

يتكون وحي القلم pdf من ثلاثة مؤلفات مختلفة ومتنوعة وكان الهدف الرئيسي منهم هو الرد على هؤلاء الذين يطعنون في بلاغة القرآن الكريم، لذا اعتبر بعض النقاد أن هذا الكتاب من أهم الكتب الحديثة التي تحرص على دعم الأمة الإسلامية وتبليغ الغرب بمدى فصاحة وإعجاز القرآن الكريم.

كان وحي القلم من أكثر الكتب التي اهتم بها النقاد والكتاب على مر الزمن، وهذا يظهر من خلال الموقف الذي قام به  طه حسين حينما عرض كتاب وحي القلم على المستشرق البريطاني مارجليوت الذي قام بمهاجمة الشعر الجاهلي ليخبره مدى فصاحة اللغة العربية.

من هو مصطفى صادق الرافعي؟

جميعنا نعلم من هو صاحب كتاب وحي القلم ولكننا رغم ذلك لا نمتلك المعلومات الكافية عنه، لذا وجدنا أنه من الواجب علينا أن نخبر هؤلاء الذين يعرفونه، هو مصطفى صادق عبد الرازق أحمد الرافعي وضعته أمه في منزل جده بمحافظة القليوبية عام 1937م، لكنه عاش معظم حياته في مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية.

رغم أن الرافعي ولد في بهتيم محافظة القليوبية في مصر إلا أنه كان من أصول سورية، فلقد كانت أمه سورية الأصل من عائلة عريقة وسبب مكوثها في مصر أن والدها كان واحدًا من أهم التجار العرب وكانت قوافله تسير ما بين مصر والشام.

كان الرافعي متفوقًا جدًا في دراسته بشكل ملحوظ وكان يتمنى الالتحاق بالمدرسة الشعرية المعروفة باسم مدرسة (المحافظين)، وبالفعل استطاع دخول تلك المدرسة وأثبت نبوغه وبراعته في الشعر العربي حتى أنه أصبح فيما بعد يُلقب بمعجزة الأدب العربي على الرغم من أنه كان يعيش في زمن فطاحل الكتاب مثل احسان عبد القدوس وطه حسين وغيرهم.

أصيب مصطفى صادق الرافعي في صغره بمرض التيفود وكان السبب في فقدانه حاسة السمع وأصيب بعاهة مدى الحياة، ولكنه رغم ذلك لم يتوقف عن إنتاج الأدب وتمكن من تحقيق لنفسه مكانة مرموقة وأصبح من أهم وأبرز الكتاب العرب برغم من أنه لم يحصل إلا على الشهادة الابتدائية مثلما حدث مع العقاد.

كتاب وحي القلم

كتاب وحي القلم

مؤلفات مصطفى صادق الرافعي

قام الرافعي بكتابة مجموعة من المؤلفات الثرية بالمعلومات القيمة والتي تمت كتابتها بأسلوب أدبي في غاية الروعة والجمال، ومن أهم الأعمال الأدبية التي كتبها مصطفى الرافعي ما يلي:-

1 – السحاب الأحمر.

2 – حديث القمر.

3 – كتاب المساكين.

4 – إعجاز القرآن والبلاغة النبوية.

5 – تاريخ العرب.

6 – كتاب وحي القلم .

7 – تحت راية القرآن.

8 – ديوان النظرات.

9 – ديوان الرافعي والذي أصدر على ثلاثة مجلدات.

10 – رسائل الأحزان.

إذا تأملت هذه المؤلفات السابقة سيتبين لك كم كان الرافعي يحاول الدفاع عن الدين الإسلامى وعن اللغة العربية باستماتة، وهذا يظهر في أغلب الكتب التي قام بكتابتها والتي يأتي على رأسهم جميعًا كتاب وحي القلم ،الذي يُعد الأشهر بينهم جميعًا.

التحليل الأسلوبي لكتاب وحي القلم

 يُعتبر كتاب وحي القلم حصيلة السنوات الأخيرة في حياة الرافعي فكان آخر عمل قدمه للجمهور قبل وفاته، ويُعد هذا الكتاب من أفضل كتب مصطفى الرافعي من حيث الأسلوب حيث شهد العديد من المؤلفين الذين عاصروه أن أسلوبه كان في شديد التعقيد قبل إصدار هذا الكتاب.

كان أسلوب جميع الكتب التي سبقت وحي القلم في غاية الصعوبة والتعقيد نظرًا لأن الرافعي كان يحاول إحياء اللغة العربية الفصحى إذ كان يعتمد في كتابته على أساليب أئمة الأدب كالجاحظ وغيره، ولكنه عندما قام بطرح كتاب وحي القلم حرص على أن يختلف هذا الكتاب عن سابقيه من حيث الأسلوب فجعله سهلاً وأقل عمقًا من الآخرين.

آراء نقدية حول كتاب وحي القلم

وجد جميع النقاد والكتاب الذين عاصروا الرافعي والذين جاءوا بعده اهتمامًا كبيرًا بـ كتاب وحي القلم نظرًا لأهميته الكبيرة، فلقد أثنى تلميذه الكاتب محمد سعيد العريان على هذا الكتاب بالتحديد وكتب العديد من المقالات التي تؤكد مدى أهميته وتدل على براعة كاتبه.

ذكر بعض النقاد في تحليلهم لكتاب وحي القلم أن اللغة عند الرافعي من أكثر الأشياء التي ميزت هذا الكتاب عن غيره من الكتب التي سبقته والتي ستجعل  من يقرأها يشعر وكأنه يقرأ كتب اشهر شعراء العصر الجاهلي من شدة تعقيدها؛ حيث كانت اللغة عند الرافعي أعمق من كونها وسيلة أو أداة للنقل.

من كثرة اهتمام النقاد بكتاب وحي القلم للرافعي قام بعضهم بإضافة بعض اقتباسات من كتاب وحي القلم في مؤلفاتهم الخاصة، فإذا كنت من عشاق القراءة وتبحث عن كتاب عميق يضيف لك الكثير وفي الوقت ذاته سلس وسهل ننصحك بقراءة هذا الكتاب لما يحتوي عليه من مواضيع قيمة.

هل يمكنني قراءة كتاب وحي القلم اون لاين ؟

بالطبع نعم؛ حيث إن الكتاب توجد له نسخة إلكترونية يمكنك تحميلها بسهولة الآن عبر موقع ملحوظة، وبذلك ستتمكن من تحميل كتاب وحي القلم للرافعي كامل 3 مجلدات وقراءته بمنتهى الحرية والبساطة دون وجود أي عراقيل.

فإذا كنت من المهتمين بقراءة كتاب وحي القلم سارع بتحميله الآن واستمتع بقراءته واستخلاص العبر والحكم التي يتضمنها.

تحميل كتاب وحي القلم

ما هي أبرز آراء المفكرين حول الرافعي ؟

كان الرافعي من الشخصيات المثيرة للاهتمام مما جعل الكثيرون من الأدباء والمثقفين يتحدثون عنه مثل الشيخ محمد عبده وطه حسين وغيرهم

كم عدد أجزاء كتاب وحي القلم ؟

لقد تم نشر كتاب وحي القلم للكاتب الكبير مصطفى صادق الرافعي على 3 أجزاء من قبل دار النشر، وكانت الطبعة الأولى 1421هـ-2000م.

كيف كانت حياة الرافعي الأدبية ؟

بدأ الرافعي حياته في كتابة القصائد الشعرية وكان محط انتباه الشعراء والنقاد في عصره، ولكنه لم يستمر في كتابة الشعر وسرعان ما اتجه لكتابة النثر وبات من أهم الكتاب العرب في العصر الحديث.

متي توفى الرافعي ؟

توفى الرافعي عام 1937م عن عمر يناهز 75 سنة بعدما قضى عمره كله في خدمة العلم والأدب والدفاع عن اللغة العربية والقرآن الكريم.

مواضيع ذات صلة

كتب جلال الدين الروميما هي أشهر كتب جلال الدين الرومي ؟

غربة الياسمينهل للياسمين عودة أم أن غربة الياسمين سرمدية ؟