كتاب وصف مصر | رحلة في أعماق التاريخ

يعد كتاب وصف مصر من أهم الكتب التي تحدثت عن الدولة المصرية القديمة بالتفصيل، دون هذا الكتاب لواجهنا الكثير والكثير من الصعوبات في فهم تاريخنا، ويعود الفضل في اكتشافه إلى العلماء التابعين للحملة الفرنسية على مصر، فتعرف معنا على تفاصيل أكثر عن هذا الكتاب المميز.

كتاب وصف مصر | مصر القديمة

رغم مرور أعوام عديدة على نزول الجيش الفرنسي على أرض مصر، إلا أن ذلك الموقف التاريخي وتأثيره على مصر لا يزال موضع شك، يرى بعض المؤرخون الآثار السلبية فقط لوجود الحملة، ويرى البعض الآخر أن للحملة مميزات لا يمكننا نسيانها، فدعني أحدثك عن حملة فرنسا على مصر.

في بداية شهر يوليو عام 1798 قررت فرنسا أن تطرق باب الثقافة بمصر، فاستطاعت الدولة الأوروبية العظمى بمكر وذكاء أن تتسلل إلى مصر لتحقق رغبتها في استغلال الموقع الجغرافي المتميز والموارد المصرية فأرسلت حملتها على مصر.

اختلفت حملة نابليون الفرنسية عن أي حملة أخرى لان أهداف نابليون لم تقتصر على النهب والاستغلال فحسب، بل أحضر نابليون معه كم كبير من العلماء ليرتقي بمصر ويجعلها مستعمرة تليق بفرنسا وقد كان الاستقرار بمصر أمر محتوم بالنسبة له، فلا يمكننا إنكار أن سنوات الحملة الفرنسية على مصر لم تضع هباءًا فساهم قائدها نابليون بونابرت بدور كبير في تشكيل مصر الحديثة.

مميزات كتاب وصف مصر

تخيل معي أيها القارئ أن بدون حملة نابليون كنا افتقدنا الكثير من المعاني كالحرية، العدالة، المشورة والتفاهم بين الحاكم والشعب حيث كان شعبنا الحبيب قبل الحملة الفرنسية يفتقد لأبسط قيم الحرية والعدالة الاجتماعية، وبدون الحملة الفرنسية كان سيصعب علينا اكتشاف تاريخ مصر في القرون الماضية الذي ذُكر في موسوعة وصف مصر التي تمت كتابتها بأيادي فرنسية.

عندما وقع وصف مصر في أيدي العلماء  المهتمين به، قرروا تدوين الأحداث الجارية للحملة على قدر ما استطاعوا منذ هبوط أول سفينة فرنسية على ميناء الأسكندرية حتى رحيل آخر سفينة، فنتيجة ذلك أصبح من السهل علينا تخيل ومعايشة الأحداث التي دارت في سنوات الحملة الفرنسية على مصر.

بداية التخطيط لكتابة وصف مصر

قرر أدباء فرنسا في أواخر عام 1799 إصدار موسوعة مفصلة عن ما أحدثته الحملة الفرنسية بمصر تحت اسم وصف مصر وقد تم ذلك بعد اتخاذ كليبر للقرار التأسيسي، فأمر بنشر وثيقة في صحيفة الحملة الفرنسية تنص على ترحيب الدول الأوروبية بهذا المشروع الأدبي لأنهم يشجعون جميع أنواع الفنون فإن كنت من عشاق الفنون مثلهم أسرع بقراءة رواية حوجن  المتميزة، و شجعت الدول الأوروبية المشروع لأن هذا الكتاب سيصبح مثالًا كريمًا للعمل الجماعي الذي سيزيد من روح التعاون الذي تحبه الدول العظمى.

توزيع الأدوار الهامة على العلماء

قام الكيميائي جان انطوان شابتال بتشكيل لجنة مكونة من ثماني أعضاء برئاسة برتوليه ومهمتها الوحيدة أن تنشر كتاب فيه وصف دقيق لمصر وتم تكليف فورييه بتحرير مقدمة لهذا الكتاب، ودور العالم كونتيه كان واضحًا في كتابة نصوص الكتاب ومراجعتها بشكل جيد، كما أشار العالم روبير سوليه في دراساته عن الحملة الفرنسية على مصر إلى أن كليبر في وقت قيادته للحملة كان يأمل بأن يكون كتاب وصف مصر فريد من نوعه، ثم أمر كليبر بإحضار ست آلات طباعة مخصصة فقط لنشر الكتاب المميز.

بدأ العلماء بالفعل في العمل على هذا الكتاب إلا أنهم لم ينتهوا منه فى الوقت المحدد، فقد انتهى العلماء من الكتاب في حوالي 19 عام وتوقف العمل خلال السنين السابقة بسبب الاضطرابات المالية والسياسية التي حدثت آن ذاك، وأيضًا بسبب وفاة أهم مندوب لمشروع كتاب وصف مصر وهو كونتيه وبعد أن عينوا سكرتير آخر للجنة لينوب عنه توفى أيضًا مما عطل من سرعة إتمام الكتاب، وبعد تلك العوائق حل محلهما جومار الذي يعد من أبرز العلماء وقد انشغل بهذا العمل الأدبي الفريد حتى تمَ بنجاح، وأنصحك بتحميل كتاب وصف مصر اصول العائلات pdf وألا تفوت تلك المعلومات الثرية.

طبعات كتاب وصف مصر

تم إصدار  طبعتين من كتاب وصف مصر، أطلقت الطبعة الأولى المسمية بالإمبراطورية، أما الثانية فأطلق عليها أسم بانكوك وبالطبع هناك فروق بين الطبعتين، فتمت طباعة الطبعة الأولى خصيصًا لتصبح هدية الإمبراطور الأعظم نابليون بونابرت وطبعوا بعدها ألف نسخة أخرى وزعت بعناية على الدول الأوروبية، ويمكنك أيضًا قراءة كتاب وصف مصر بأي طبعة من الأثنتين، وإن كنت من محبين الروايات ذات الطبعات المميزة فستعجبك رواية الإخوة كارامازوف بطبعتها الجديدة الرائعة.

تفاصيل عن الطبعة الأولى لوصف مصر

1-تكونت الطبعة من تسع كتب نصفية للنصوص، وقد وصل عدد صفحات الكتاب الواحد إلى 800 صفحة.

2-تكونت تلك الطبعة من 11 كتاب للوحات، ويوجد بهم آلاف الرسومات.

3-احتوت صفحة من الكتاب على خريطة مفصلة لمصر وفلسطين.

أما بالنسبة للطبعة الثانية وهي طبعة بانكوك التي تم إصدارها على يد ناشر ما استطاع أن يحصل على تصريح يتيح له إصدار طبعة مميزة سهلة الاستعمال وأقل ثمنًا، وبغض النظر عن الطبعتين يتوجب عليّ أن أوضح لكم الفرق بين طبعات وصف مصر و كتاب وصف مصر جمال حمدان ؛ فالكتاب الصادر باسم جمال حمدان يختلف تماما عن وصف مصر.

معلومات عن الطبعة الثانية لوصف مصر

1- تكونت من 26 كتاب للنصوص وحجمهم كان أصغر من الطبعة الأولى.

2- احتوت على 11 كتاب نصفي للوحات ويمكنك تفقدها بتحميلك لـ رسومات كتاب وصف مصر pdf النادرة.

3- تم إصدار ما يقارب ألفي نسخة فقط منها.

4- كانت نسخته الأولى مهداة إلى الملك لويس التاسع عشر.

وصفت مقدمة فورييه أيضًا الحملة الفرنسية على أنها المشروع الذي أرجع العلوم  إلى مصر بعد أن كانت ابتعدت عنها منذ زمن، وأن مصر تعد مستعمرة ثرية بالأثار المهمة، يمكنك تفقد نسخة من كتاب وصف مصر مترجم وتعد تلك النسخة مميزة جدًا.

عيوب وصف مصر

صرح سولييه في دراسته المتعلقة بوصف مصر أن هذا الكتاب لا يعد عمل مكتمل أبداً؛ وذلك بسبب كثرة الأخطاء التي تعرض لها الكُتاب نظرًا لأنه تم إصداره بشكل عشوئي فكان الكتاب غير منظم على الإطلاق ويخلو من التنسيق، كما كان الكتاب يفتقر أيضًا لوجود قائمة الموضوعات (الفهرس) في نهاية الكتاب، وهذا ما جعله يتعرض لكثيرٍ من النقد.

وأضاف العالم أن الكتاب لا يعتبر موسوعة شاملة على الأطلاق، فكان عامل ضيق الوقت مؤثراً بشكل كبير على العلماء فكانت معلوماتهم عن مصر مقتصرة فقط على الأماكن التي زاروها، مما أدى إلى ارتكابهم لخطأ فادح وهو ذكرهم  للتعداد السكاني المصري على أنه حوالي أثنان مليون نسمة فقط، في حين أن الدراسات الدقيقة لتلك الفترة أثبتت أن التعداد السكاني كان يصل إلى أربعة ملايين نسمة!

بعض رسامين الحملة الفرنسية لم يكونوا ملمين باللغة الهيروغليفية بشكل كبير ولا يعرفون معنى الرموز التي يناقشوها فقد أخطأ بعضهم بالارتجال في تكملة النقشات من أجل الشكل الجمالي، ولكن عند انتهاء شامبليون من حل لغز الكتابة المصرية القديمة؛ اعترض على الكثير من تفسيرات العلماء للآثار المصرية واعتبرها أخطاء مضحكة، في نهاية حديثنا عن وصف مصر وتراثها، دعني انصحك بقراءة سلسلة ما وراء الطبيعة  التي تعد من تراث الأدب المصري.

هل يمكنني تحميل موسوعة وصف مصر؟

نعم، بالطبع يمكنك تحميل موسوعة وصف مصر كاملة بجزء المخطوطات والصور pdf لتوافر تلك النسخة المصورة بالكثير من المواقع، وبإمكانك الحصول على أي نسخة الكترونية ترغب بها بكل سهولة.

ماذا يوجد في هذا الكتاب؟

يحتوي كتاب وصف مصر عن الكثير من المعلومات الثرية عن تاريخ مصر أثناء الحملة الفرنسية بالإضافة إلى رموز هيروغليفية نادرة.

ما هو المفيد في قراءة كتاب وصف مصر؟

يعتبر وصف مصر نوعًا ما موسوعة دقيقة عن الدولة المصرية، وأؤكد أن هذا الكتاب سيضيف لك الكثير من المعلومات النادرة عن تاريخ مصر في وقت الحملة الفرنسية وعادات وتقاليد المصريين بعد تأثرهم بالحضارة الأوروبية، وحتى سيفسر لك بعضًا من الرموز الهيروغليفية المميزة.

هل لعلماء لحملة الفرنسية الفضل في اكتشاف اللغة الهيروغليفية؟

نعم، فقبل وجود الحملة الفرنسية كان تاريخ مصر العظيم و اللغة المصرية القديمة مدفونان وغارقان في الظلمات لآلاف السنين حتى أن بلاد الفرس والهند كانت معروفة أكثر منا، فيعود الفضل بالطبع لعلماء الحملة لأنهم ساعدونا على اكتشاف مصر القديمة باكتشافهم للغة الهيرغليفية.

مواضيع ذات صلة

رواية خرائط التيهتحميل رواية خرائط التيه pdf للكاتبة بثينة العيسى

مقدمة وخاتمة موضوع تعبيرأهم المعايير لكتابة مقدمة وخاتمة موضوع تعبير جذابة