ما وراء كتب احمد خالد توفيق فراج ؟

كتب احمد خالد توفيق

مُتوفى لكنه مبعوث في القلوب، كان في حياته العراب وفي مماته الملهم، نفذ ملايين الشباب وصيته التي كانت من أجلها كتب احمد خالد توفيق موجودة، والتي نتجت عن نزاعه مع القلم والأحبار.

استطاع العراب أن يخرج لنا عشرات الكتب التي جعلت حقاً الشباب يقرأون، رحمة الله على الطبيب الكاتب، الذي طالما ضمد جراح جيل مهترئ الطموح، بمجموعة من وريقات سحرية، امتزجت في محبرها السخرية مع الألم.

إلى من وجهت كتب احمد خالد توفيق ؟

كان اسم أحمد خالد توفيق فراج إضافة جديدة إلى النوابغ الذين ترعرعوا على أرض مدينة طنطا، فكانت ومازالت تلك المدينة بلد المتمردين، الذين ثاروا على الواقع والثوابت بعواطفهم، بأفكارهم، وبأقلامهم، كتب احمد خالد توفيق التي نراها موجهة اليوم إلى الكبير والصغير، كانت في بدايتها مصوبة نحو عقول الشباب فقط.

فهناك حديث قديم للمؤلف أحمد خالد توفيق، يتكلم في ثناياه عن محتوى الكتب الذي طالما حلم بتقديمه، وقال أن الفانتازيا كانت هدفه الذي لا رجعة فيه منذ البداية، على الرغم من علمه أن العرب يفضلون الكتب الرومانسية والسياسية، وأضاف إلى حديثه مؤكداً أن أذهان الشباب مهيأة تماماً لاستقبال مثل تلك النوعية من الكتب، كون أن إبداعاته خاطبت من البداية خيالات الشباب العرب.

بدايات أحمد خالد توفيق في مجال الكتابة

الكتابة كانت رفيقة روح أحمد خالد توفيق الوفية، لكنها لم تستطيع ابداً جعله يلوح لمهنة الطب، ويسير معها في درب الخيال العلمي الفانتازيا المرعبة بشكل كلي، مارس العراب هوايته ومهنته بنفس الشغف، وأعطاهم من طاقته نفس مقدار الحب، فكان يكرث جهده للبحث في أمراض الدول المدارية صباحاً، ويحتسي قهوته داخل الشرفة مع بعض الكتابات الواقعية المؤثرة ظهراً.

عَلم أحمد خالد توفيق قرائه الفرق بين القصة و الرواية في كتاباته، وجعلهم يميزون بين الكثير من الأساليب الكتابية المبدعة، فكان العراب معلماً في مدارس الطب والمدارس الأدبية معاً.

بدأ الطبيب رحلته مع الكتابات الملهمة بتحديٍ كبير، وأصر على أن تكون ” أسطورة مصاص الدماء” أولى الكتب التي تنشر له، والحقيقة على الرغم من قوة الجبهة المعارضة للرواية، إلا أن قناعات العراب الأسطورية انتصرت في النهاية.

اروع ما كتب أحمد خالد توفيق في الفانتازيا المرعبة

غلب الغموض الذي يستفز خيال القارئ على مؤلفات احمد خالد توفيق الأشهر، حيث جعل الكاتب من رواياته منبعاً للتفكير لا للتلقين، فعلى قدر الخوف الذي يتملك قلوب قارئي رواياته المرعبة، كان يتملكهم شغف آخر بفضل السرد القصصي الرائع الذي كان يتميز به عراب مصر أحمد خالد توفيق، ولعل أبرز روايات فانتازيا الرعب التي حملت توقيع طبيب المخطوطات الساحرة ما يلي :

أولاً : كتاب يوتوبيا الخيالي

سرى الخيال في مجرى الدم لدى أحمد خالد توفيق، وتملكت الفانتازيا روحه طوال عمره، فأصبح وعيه قادراً على طهي وجبات أدبية دسمة مثل يوتوبيا روايه على نيران الخيال والرعب، وصور لقلمه أحداث صاغها بأسلوب ساحر عن مصر في المستقبل عام 2023.

جعل الخيال العراب أحمد خالد توفيق يشرع في الكتابة عن مدينة يوتوبيا، حيث الثراء الفاحش الذي جرد ببطشه بطون وعقول الجائعين من الطعام والأحلام.

تدور أحداث رواية يوتوبيا حول شاب من طبقة الأثرياء، لم يجد لنفسه متعة سوى التلاعب بشاب فقير مطحون، والذي أكمل تسليته بدعوة أصدقائه إلى تلك اللعبة المدهشة، وآلت نهاية تلك الرواية إلى قتل الشاب الفقير والتمثيل بجثته، كل ذلك كان من باب التفاخر الذي جعل الأغنياء على أرض الواقع ينتهكون حرمة المساكين من أجل الترفيه.

يمكنك عزيزي القارئ تحميل كتاب يوتوبيا الشيق عبر متصفح الانترنت، لترى الواقع المزري من خلال بصيرة العراب، التي صاغت لنا في بضع سطور مصير مجتمعات أحلت للثري كل ما حرم على البشرية من يوم بزوغ فجرها.

ثانياً : الغرفة 207

الرعب الذي تَملك كتب احمد خالد توفيق جميعها، لا يبلغ مقام الرعب الموجود في رواية الغرفة 207 الغامضة، فهنا في تلك الغرفة المغلقة كل المخاوف مشروعة، والكوابيس أمر طبيعي، حيث هدم العراب جميع الثوابت الواقعية وهو يقيم جدار الغرفة 207 في مخيلته العبقرية.

كتب احمد خالد توفيق

كتب احمد خالد توفيق

أبرز السلاسل القصصية التي كتبها العراب

تختلف السلاسل الروائية التي كتبها العراب عن الكتب التراثية التي تضم مجموعة كبيرة من القصص مثل الف ليلة وليلة الأسطوري، فتلك الروايات التي تتضمنها السلاسل الأدبية تنشر على حدة، ولا يتم تجميعها ابداً في كتاب واحد.

بدأ أحمد خالد توفيق مسيرته الأدبية بسلسلة الرعب الأشهر في التاريخ الأدبي المصري ” سلسلة ما وراء الطبيعة”، الذي أخذنا فيها الدكتور رفعت إسماعيل الساخر إلى عالم مملوء بالخوارق الغامضة، وكتمت تلك السلسلة التي تعد أهم كتب احمد خالد توفيق أنفاسنا بأحداثها المرعبة.

توالت بعد ذلك السلاسل القصصية التي تحمل توقيع الطبيب والأديب أحمد خالد توفيق، وذلك بعد أن استطاعت تلك السلاسل أن تحصل على مدح القراء العرب وثنائهم، ولعل من مؤلفات احمد خالد توفيق التي تلت ” ما وراء الطبيعة” في هيئة سلاسل ما يلي :

1) سلسلة فانتازيا.

2) سلسلة سفاري.

ما هي قصة كتاب في ممر الفئران ؟

في ممر الفئران كانت معالجة متطورة لرواية أسطورة أرض الظلام، والتي تعد واحدة من أبرز قصص سلسلة ما وراء الطبيعة، تحكي قصة في ممر الفئران عن رجل يسمى ” الشرقاوي”، أخذه قدره في رحلة طويلة مع الغيبوبة الغير مبررة، ووجد الشرقاوي نفسه ينتقل لا إرادياً إلى عالم يدعى ” عالم الظلام”، حيث الظلم والظلام المسكوبين في كوب واحد.

كان الشرقاوي بمثابة المنقذ لأهل ذلك الكوكب من ظلامهم الدامس، ومن “القومندان” الذي حجب عنهم حريتهم قبل أن يحجب عن أنظارهم نور الشمس الساطع.

على غرار روايات الأبطال التي تنتهي نهاية سعيدة، كانت نهاية تلك الرواية للعراب مأساوية للغاية، وعلى الرغم من تلك النهاية الحزينة إلا أن دلالة ممر الفئران على القيم التي تسلب منا دون إرادة، جعلتها افضل روايات احمد خالد توفيق على الإطلاق.

أهم مقالات أحمد خالد توفيق pdf

كتب احمد خالد توفيق لم تكن جميعها تدعو إلى الخوف والرعب، في الحقيقة حاول العراب من خلال زغازيغ أن يبعث في النفوس ضحكة مشرقة، حتى وإن كانت مقالات ذلك الكتاب العبثية خُطت بطريقة خيالية ساخرة، إلا أنها استطاعت أن تعالج اكتئاب الكثير من القراء المصريين والعرب، من خلال إعطائهم جرعات مكثفة من الضحك الراقي.

جمع العراب المعالج للأمراض المدارية والحزن معاً مقالاته الساخرة داخل كتابٍ واحد، وهو كتاب زغازيغ الساخر، ضم ذلك الكتاب 29 مقالة من المقالات العبثية التي حاكى بها أحمد خالد توفيق فراج بعض الصعوبات التي يواجهها الإنسان المصري في الشارع، وتولت دار ليلى مهمة نشر ذلك الكتاب المذهل، لتتوالى بعده المواقع الإلكترونية التي أتاحته بصيغة الـ “pdf”عليها.

كتب احمد خالد توفيق التي صدرت بعد وفاته

لطالما انتصر على الموت أدباء، خطوا بأقلامهم كتب خلدها التاريخ للشعوب، في الحقيقة أن الأديب أحمد خالد توفيق كان أحد الأفراد الذين تجرعوا الاكسير الأبجدي على مدار خمسة وعشرين عاماً، ليستطيع أن يُمكن قلمه بذلك الاكسير من مبارزة الموت حتى اقتلاع الأرض من جذورها، فقد خبأ العراب أنفاسه بين طيات كتبه، وأخرج جسده الفاني للموت من دونها.

ظل طبيب الأمراض المتوطنة يبدع وينشر الكثير من التراثيات الأدبية العريقة حتى بعد أن عليت أسوار قبره، وذهب للبرزخ في جنازة مهيبة تناثرت عليها الورود وإبداعات العراب في حياته، فظلت كتبه تنشر حتى بعد وفاته بسنوات، وأصدرت له دور النشر العديد من الكتب الخالدة مثل أفراح المقبرة، رفقاء الليل، لا مكان للملل.

ما هو كتاب أحمد خالد توفيق الأكثر مبيعاً ؟

حاز كتاب قهوة باليورانيوم على إعجاب جميع القراء، واستطاع أن يكون الكتاب الأكثر مبيعاً للأديب أحمد خالد توفيق.

ما هي اسماء كتب أحمد خالد توفيق الأخيرة ؟

نشر أحمد خالد توفيق في السنوات الأخيرة من عمره مؤلفات قيمة جداً مثل قصاصات قابلة للحرق، إيكاروس.

هل اهتم أحمد خالد توفيق بمجال الترجمة ؟

نعم، حيث قام العراب بترجمة العديد من الكتب إلى اللغة العربية مثل رواية ديرمافوريا، سلسلة رجفة الخوف.

من هم كتاب قصة تكتبها أنت ؟

العراب لم يكتب قصة تكتبها أنت بمفرده، بل شاركه في كتابتها أربعة مؤلفين شباب عشقوا كتب احمد خالد توفيق طوال حياتهم.

مواضيع ذات صلة

مقدمة وخاتمة للتعبيرهل تود التعرف على كيفية كتابة مقدمة وخاتمة للتعبير؟

فن الأراجيزفن الأراجيز