كتب جبران خليل جبران

جربان خليل جبران هو من أدباء المهجر, و لد عام 1883 في بلدة بشرى بشمال لبنان, وهو كاتب و شاعر و رسام لبناني حاصل على الجنسية الأمريكية, حيث هاجر هو و عائلته إلى الولايات المتحدة عام 1895 و كان صبيناً حينذاك, و قد تلقى هناك دروس الفن و بدأ مشواره الأدبي و أصبح من الشعراء المشهورين .

نشأة جبران خليل جبران

نشأ جبران خليل جبران لعائلة مارونية فقيرة, لذلك لم يستطيع أن يذهب إلى المدرسة, لكنه بدلاً من ذلك قد تعلم القراءة و الكتابة على يد الطبيب الشاعر سليم الضاهر, و كذلك قد قام بتعلم العربية و الإنجيل و السريانية على يد كاهن قريته, ففُتحت أمامه مجالات المطالعة المختلفة من أدب و تاريخ و علوم . و بعد ذلك قررت أمه الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بصحبته هو و أخوته, و هناك قد إلتحق بمدرسة في بوسطن, بفصل خاص بالمهاجرين, لتعلم اللغة الإنجليزية, و إلتحق كذلك في مدرسة أخرى بجانب منزلهم حتى ينمي مواهبه الفنية في الرسم, التي شجعه عليها معلمه ” فلورنس بيرس ” .
و قد عاد جبران إلى بيروت في الخامسة عشر من عمره, و دخل مدرسة إعدادية مارونية ثم معهد تعليم عالِ إسمه الحكمة. و قد بدأ مجاله الأدبي من خلال الكتابة في مجلة طلابية, ثم أصبح بعد ذلك شاعر الكلية.

 

كتب جبران خليل جبران

لقد كتب جبران خليل جبران العديد من المؤلفات باللعربية و الإنجليزية نظراً لإجادته للغتان, و قد فتح أبواباً جديدة تماماً على الأدب العربي, فثار على عقائد الدين و تفاعل مع قضاية عصره, كما مال في كتاباته إلى الإستمتاع بالحياة .و لعل من أشهر مؤلفاته العربية :

1- كتاب الارواح المتمردة : الذي نشر عام 1908, و يضم مجموعة من الإنتقادات الإجتماعية التي تدين البشرية الظالمة و الشريعة, و كذلك تدين التقاليد الفاسدة التي غزت المجتمعات, و الصراع المذهبي و المجتمعي و الديني, و سطوة رجال الدين, و قد جائت كل هذه الإنتقادات ضمن أربعة قصص رائعة تتسم بالطابع الإنساني .

2- كتاب الأجنحة المتكسرة : و قد نشر هذا الكتاب عام 1912 و هو رواية رومانسية, تحكي قصة حبه بفتاه من الأثرياء اسمها سلمى كرامة, و موقف رجال الدين المتشددين من حبهما و كيف وقفوا في وجه إرتباطهما ببعضهم البعض , حتى تزوجت رجلاً آخر و عاشا حياة تعيسة مليئة بالبكاء و الآلام .

3- كتاب دمعة و ابتسامة : نشر هذا الكتاب عام 1914 و قد ضم مجموعة من القصص و المقالات و القصائد المختلفة, التي قد كتبها سابقاً لجريدة المهاجر, فقام بجمعها و شرها في كتاب واحد بعد أن اشادت إستحسان أصدقاءه .

4- كتاب العواصف: نشر عام 1920: و يشمل مجموعة من أشهر مقالاته مثل مقالة العبودية, ممقالة حفار القبور, مقالة أبناء الآلهة و أحفاد القرود, و مقالة يا بني أمي , و كذلك قد ضم فيه قصيدة المواكب, التي قد كتبها عالم 1919 .

5- كتاب عرائس المروج : و الذي قد تم نشره عام 1922 و هو مكون من أربعة قصص قصيرة, قصة يوحنا المجنون, قصة رماد الأجيال, قصة النار الخالدة وقصة مرتا اليابانية. وقد وجه إهتمامه في هذه القصص إلى فكرة تمجيد الحب والجمال وتقديس الطبيعة, وقد نجح هذا الكتاب بشكل كبير ولاقى إستحسان الجماهير .

كتاب البدائع و الطرائف : قد نشر عام 1923 و هو مكون من مجموعة من المختارات جمعتها مكتبة العرب و نشرتها في كتاب واحد, و لم يكن للكاتب رأي في ذلك .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

كتب جبران خليل جبران