ما هي أشهر كتب جلال الدين الرومي ؟

كتب جلال الدين الرومي

ظهر في كتب جلال الدين الرومي مدى حبه وولعه بالصوفية والحب الإلهي الذي يفوق كل الحدود، عندما تقرأ مؤلفًا من مؤلفات جلال الدين الرومي ستشعر بحالة روحية غريبة تتملك قلبك؛ فلقد قيل عن كتابته أنها تٌساعد الإنسان علي الالتقاء بنفسه الحقيقية وتٌصفي ما في قلبه من حقد حتي يأتيه اليقين والاطمئنان.

من هو جلال الدين الرومي ؟

قبل أن نبدأ حديثنا عن كتب جلال الدين الرومي يجب أن نتعرف في البداية على هذا الشخص الرقيق الذي يُعد أعظم شعر صوفي عرفه التاريخ، هو محمد بن محمد بن حسين المولود في مدينة خراسان المعروفة باسم (أفغانستان) حاليًا عام 604هـ، لقد قيل أنه كان في الفترة التي كان فيها شعراء العصر العباسي الشرق ولكنه غير مؤكدة حتي الآن.

كانت للحقبة الزمنية التي عاش فيها مولانا تأثير كبير جدًا علي شخصيته؛ حيث أنها كانت فترة صراعات ومشاحنات كبيرة ما بين الشرق والغرب وكان هذا القتال علي أشده ما بين رجال الدين والإمبراطورية آنذاك، وبالتالي اكتسب شيخنا من هذا العبقرية التي يتمتع بها في الأدب والفقه.

تتلمذ شيخ الصوفية علي يد مجموعة من أهم وأفضل المشايخ الكبار أمثال الشيخ برهان الدين محقق والشيخ شمس الدين التبريزي، لقد نهل خلال الدين عنهم علمهم واغترف من بحر علمهم بالصوفية والدين الزاخر حتي أصبح (شيخ العارفين).

كتب جلال الدين الرومي

كتب جلال الدين الرومي

كتب جلال الدين الرومي

الحب الإلهي.. هل سمعت عنه من قبل؟ إنه مرتبط بشكل كبير بشخصية جلال الدين الرومي الذي وٌسم طوال حياته وبعد مماته بعشقه للصوفية وصفاء القلب، ولقد أوضحت كتابته نُزعته الدينية الإيمانية التي كان يقاتل من أجلها عمره كله، كما أنه كان يتحدث عن اللغة العربية رغم أنه من بلاد الغرب ويذكر ثرائها فهي لغة القرآن الكريم وأوضح في أحد مؤلفاته الفرق بين  همزة الوصل والقطع في اللغة.

لقد قام العلماء بتصنيف كتب جلال الدين الرومي إلي رباعيات و ديوان الغزل و مجلدات المثنوي الستة والمجالس السبعة ورسائل المنبر، ولعل تلك الكتب كانت من أشهر ما كتب مولانا واليوم سوف نتعرف علي تلك الكتب وغيرها في هذا المقال وهما ما يلي:-

1 ) كتاب المثنوي

يُعد كتاب المثنوي من أكثر كتب جلال الدين شهرة علي الإطلاق، ذلك لأنه يحتضن نمط جديد من أنماط الشعر الفارسي، كما أن الرومي ناقش فيه مجموعة من القضايا المعقدة والمسائل الفقهية الشائكة في هذا الوقت وقام بتحليلها بطريقة مبسطة.

الكتاب مقسم إلي 6 أجزاء مختلفة تضم بداخله أكثر من 25 ألف بيت شعري في مختلف النواحي، وبذلك إذ بحثت عن مقتطفات من كتاب المثنوي ستندهش من ثرائه وغزارة معلوماته، يٌعتبر هذا الكتاب دليل ملموس علي مدى عمق إدراك الرومي بالطبيعة البشرية ومعرفته بأسرارها.

2 ) كتاب فيه ما فيه

لاشك أن كتاب مولانا جلال الدين الرومي فيه ما فيه من أكثر الكتب المحببة لقلوب الصوفين، وهذا نظرًا لأنه يضم باقة متنوعة من أحاديث شيخنا ومحاوراته ومواعظه في حلقات العلم، إلي جانب أنه يشتمل أيضًا علي مجموعة ثرية من أفضل القصص والأمثال الشعبية القديمة.

عرض  الكتاب عدد من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة وتم تناولها بطريقة مبسطة جدًا تٌسهل علي الدارس فهمها دون أن يحتاج إلي عالم ليشرح له ما بها من أحكام، كان لجلال الدين غاية نبيلة جدَا وهي أن يجعل الكتاب بسيطً بعيدًا عن التعقيد علي الرغم من احتوائه علي معلومات علمية و دينية قيمة، لذا ظل عاكفًا عليه حتي تمكن من إخراجه بالطريقة المبسطة التي هو عليها الآن.

3 ) كتاب جلال الدين الرومي في الحب

ينظر جلال الدين الرومي إلي الحياة نظرة مختلفة تمامًا؛ فهو يرى الجمال الكامن في جوهر الأشياء وعادة ما نجده يتطرق في مؤلفاته إلي نقل مشاعر الإنسان الداخلية والتحدث عن الحب والجمال اللذان هما أساس الصوفية، وبذلك كان مفهوم الحب عنده مختلف تمامًا لما جاء في مؤلف ألف ليلة و ليلة المشهور.

يتحدث هذا الكتاب عن تعلق الذات البشرية المشوهة بالحزن واليأس بالذات الإلهية العظيمة حتي تصل إلي درجة النشوة وتشعر تلك الذات الضعيفة أنها علي قيد الحياة لأول مرة، وهذا ما ينقله لنا  كتاب العشق الإلهي جلال الدين الرومي الذي تجد فيه ترابط كبير بين الحب البشري والإلهي.

4 ) ديوان شمس التبريزي

كان جلال الدين يدين إلي شيخه شمس التبريزي كثيرًا وهذا ما جعله يضم ديوان خاص بشيخه ومؤدبه في سلسلة كتب جلال الدين الرومي القيمة، ويحتوي هذا الديوان علي عدد كبير من قصائد الغزل الصوفي قيل أن عددهم وصل إلي 3500 قصيدة شعرية تم تنظيمها علي عددًا من البحور المختلفة.

5 ) كتاب المجالس السبعة

يشتمل هذا الكتاب علي كل المحاضرات والندوات التي قام مولانا جلال الدين بعقدها في الإرشاد والوعظ  في الفترة التي كان مهتم فيها بالتدريس قبل أن يقابل مؤدبه شمس الدين التبريزي ودخوله إلي عالم التصوف، يُعتبر هذا الكتاب من أكثر كتب جلال الدين الرومي التي لاقت اهتمامًا كبيرًا من العلماء والباحثين علي مر الزمان لما وجد فيها من معلومات قيمة تُساعد القارئ علي أخذ الحياة كوسيلة للتقرب من الله وكسب جنته.

6 ) رباعيات جلال الدين الرومي

يضم كتاب أقوال جلال الدين الرومي علي أكثر من 1659 رباعية وقول مختلف يهدف من خلالهم المؤلف إلي توضيح حقيقة الصوفية الكاملة من خلال عرضها علي هيئة قصص وحكايات بسيطة وطريفة، والجدير بالذكر أن هناك مجموعة من العلماء والمفسرين قاموا بالتشكيك في نسبة هذا الكتاب إلى مولانا، ولكن من قام بقراءته سيجده يحتوي علي نفس أسلوب الرومي.

7 ) رسائل جلال الدين الرومي

يحتوي مصنف كتاب جلال الدين الرومي والتصوف pdf علي باقة من الرسائل المختلفة التي قام الرومي بكتابتها إلي أصدقائه ومعارفه، ومن بينهم رسالته الشهيرة التي قام بكتابتها إلي فاطمة خاتون ابنة بهاء الدين والأخرى التي قام بكتابتها إلي أبنه لحل المشاكل والخلافات بين ابنه و زوجته.

 8 ) كتاب الطريق إلى الله جلال الدين الرومي

يصف جلال الدين كتاب الطريق إلي الله بأنه أصل من أصول الدين الحنيف الذي يكشف عن كيفية وصول الإنسان إلي اليقين بالله، كما يتطرق مولانا في هذا الكتاب إلي توضيح أسرار شرع وفقه الله الأكبر، يضم هذا الكتاب أكثر من 500 فكرة مختلفة ذات عمق واضح وجميع تلك الأفكار قام الرومي بوضع عنوان مناسب لها  وناقش فيها كيف يصل الإنسان إلي السكينة والهدوء أثناء رحلته إلي الله.

الموضوعات العامة لمؤلفات جلال الدين

يلاحظ القارئ النبيه عند تناوله كتب جلال الدين الرومي أن جميع المواضيع التي قام بعرضها متشابهة إلي حد كبير ولا يوجد أي اختلاف بين مؤلفاته الكثيرة حول المواضيع التي قام بطرحها، ولعل من أبرز تلك القضايا التي كان يحرص علي طرحها دائمًا ما يلي:-

1 – تناول العشق والتحدث عن الحب نظرًا لأنه المحرك الأساسي الذي يدفع الإنسان إلي فعل الأشياء حتي يصل إلي قمة العز، وهو عشق مختلف تمامًا عما جاء في رواية قواعد العشق الاربعون المشهورة.

2 – تناول الأمور التي عند معرفتها يستطيع الإنسان أن يصل إلي التوحيد الحقيقي والإيمان الذي لا تشوبه أي شكوك أو تردد.

3 – الحرص علي كتمان الأسرار وعدم إظهارها لعموم الناس الذين لا يعرفون الحقائق الواضحة حتي لا يقعون في الحيرة.

4 – السعي وراء الله والتوجه إليه والبحث عن نور الإله داخل القلب.

هل جلال الدين الرومي ملحد؟

كان جلال الدين مؤمنًا موحدًا بالله وبتعاليم الإسلام حتي أنه استطاع أن يجذب عددًا من الأجناس الأخرى إليه، ولكن هناك نقطة خلاف جوهرية بينه وبين أهل السنة والجماعة وهي أن الرومي يعتقد أن الديانات كلها سواسية وذات مفاهيم حقيقية وهذا ما جعل البعض يشكك في حقيقة إلحاده.

ماذا قالوا عن جلال الدين الرومي؟

قال عنه بهاء الدين البكري أنه شاعر وفقيه ديني كبير وكان علي معرفة بأنواع العلوم المختلفة، كما أنه كان متصوف يحب الله ويريد أن يوضح حقيقة العشق الإلهي.

ماذا قال جلال الدين الرومي عن الاستغناء؟

كان لجلال الدين أحاديث كثيرة عن الاستغناء وترك الأشياء المزعجة وتجنبها تمامًا، ولعل من أشهر تلك الكلمات ما يلي :- استغنِ يا ولدي فمن تَركَ مَلَكْ.

ما هي أجمل مؤلفات جلال الدين الرومي ؟

من أجمل كتب جلال الدين الرومي علي الإطلاق كتاب المثنوي و رباعيات مولانا والمجالس السبعة وغيرها.

مواضيع ذات صلة

تحميل رواية فلتغفري بخطوات بسيطة

الفرق بين همزة الوصل و القطعما هو الفرق بين همزة الوصل والقطع وأحكامهما؟