حكم كفارة المجلس في الإسلام

كفارة المجلس

الإنسان مهما قويت شكيمته وصح حدثه لا يستطيع أن يقي حاله من الوقع في كل الزلل لا بد أن تأتيه غافية في مجلس ما فيكثر من لغطه في الحديث لذا تجب عليه في حينها كفارة المجلس آملاً من الله سبحانه وتعالى أن يغفر له زلته هذا ويقيه شر نفسه الأمارة بالسوء، ويرشده الصوب فيبدل أماكن الغيبة والنميمة بمجالس ذكر الله المعطرة بتلاوة القرآن الكريم.

دعاء كفارة المجلس على نهج رسول الله

احياناً ما يتمادى الناس عن دون قصد في مجالس الغيبة ويتطرقون بأحاديثهم إلى صرح نفوس غائبة لا تعلم عن حديثهم شيء، لدرجة قد يزين لهم الشيطان ان ذلك لهو مباح من باب المرح والتسلية ولكن في حقيقة الأمر أن الموضع كريه جداً ولو ملء الإنسان فمه بماء البحار السبعة لن يستطيع أن يزيل أثر الاثمان الذي جلبه إلى حاله وعكر به صفو سجيته المؤمنة الطاهرة.

ولكن باب التوبة إلى الله دوماً ما يكون مفتوح لكل تائب ونادم ذو نية خالصة لوجه الله تعالى ترجوا منه العفو والغفران، لذا أحبائي في الله ورد عن رسولنا الكريم دعاء جميل عن كفارة المجلس رواه الترمذي يقول (مَنْ جَلَسَ في مَجْلس فَكثُرَ فيهِ لَغطُهُ فقال قَبْلَ أنْ يَقُومَ منْ مجلْسه ذلك: سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك: إلا غُفِرَ لَهُ ماَ كان َ في مجلسه ذلكَ ).

و دعاء كفارة المجلس مكتوب بتنوين معين ليدل على مدى إنسطاح اللغط، وعلى مدى صميم غفران الله لذلات عباده المؤمنين، فكلمة ( فكثر) مضمومة بها الثاء لتدل على تمادي المسلم في النميمة والإكثار من الذم في الأشخاص الآخرين، ولكن عفو الله كريم وربانيته السماوية تقرع طبول اليقظة في قلوبنا كلما يغفو بأرجائها الضمير، فلا تظن أخي المسلم أنك على الدوام مستيقظ.

صحة دعاء المجلس

قد لايفقه البعض معنى وجود كفارة مجلس ضرورية بعد الانسجام في أحاديث اللهو التي قد تؤدي إلى فساد طهور أفئدة الإنسان احياناً، ويعتقد أنه مجرد مجلس حديث عادي ليس عليه إثم ولا ذنب مكتوب على أعتاقنا سوف نلقى الله به في يوم معهود، ولكن من الضروري أن يتعلم جميعنا دعاء كفارة المجلس الصحيح، فلا يليق بالمسلم أن يجعل أهواءه تطوقه من رقابه وتهرول به إلى طريق النار.

ومما يؤكد صدق الحديث عن الكفارة المطلوبة للمجالس التي قد توردنا النار في غفلة هو رد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) على معاذ بن جبل في الحديث الصحيح (يَا نَبِيَّ اللَّهِ، وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟ فَقَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ -أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ- إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ).

ماهي كفارة المجلس ؟

يود البعض أن يستفسر أكثر وأكثر عن كفارة المجلس وهل هي حق على كل المجالس أم لها مجالس معينة ترد بها عن طريق الدعاء والتضرع لوجه الله تعالى، ونحب أن ننوه اخواننا الأفاضل أن دعاء المجالس أو الكفارة واجبة على كافة المجالس سواء كانت مجالس أهلية أو عادية قائمة بين الأصدقاء وحتى أن الكفارة واجبة على مجالس العلم طالما تم الخروج عن نص حديثها الرئيسي.

فيجب على أمة الإسلام من المسلمين والمسلمات أن يتجنبن الوقوع في شبيكة الذنوب حتى وإن صورها لهم الشيطان كأنها صغيرة وسوف يغفرها الله بإذنه، لأن الله وحده يأذن بالغفران ونحن لا نعلم كيف نرجح أن أخطائنا ما هي إلا هفوة صغيرة ومتى تكون من الكبائر المثقلة التي تصيب المقتلة.

كفارة المجلس

كفارة المجلس

دعاء كفارة المجلس للاطفال

يندهش البعض عندما يعلم بأن هناك شيء في تعاليم الدين الإسلامي يسمى كفارة المجلس للاطفال الصغار، كون أن معظمنا يعتقد أن الأطفال لا جنح عليهم وليس عليهم كفارة تجاه أي شيء إلا ان ذلك المعتقد خاطئ تماماً فلابد من تعليم الطفل كافة تعاليم دين الإسلام منذ نعومة أظافره لننشئ جيل قوي قادر على حمل راية الإسلام دون خوف على شعائرنا من الاندثار.

وعلينا أيضاً أن نقوم بإخبار الأطفال عن فضل وقيمة دعاء كفارة المجلس حتى يكون على دراية تامة بفوائد ذلك الدعاء وقدسيته وألا تكون تلاوته له مجرد ترديد وترتيل لبعض الكلمات دون وعي أو إدراك، كما من الضروري أيضاً تشجيع الطفل وأصدقائه على حفظ ذلك الحديث من خلال وضع مكافأة مجزية لهم عند حفظه وقوله عندما يفرغوا من المجالس.

فيجب علينا تحفيظ الطفل دعاء الكفارة للمجلس والذي يتضمن (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ).

كفارة المجلس كتابه

أثنى العلماء على جميع الأدعية التي وردت عن رسول الله ( صل الله عليه وسلم) عن كفارة المجلس وآدابه، فقد علمنا نبينا الكريم عدد من الآداب الواجب اتباعها عند التواجد في أي مجلس من مجالس الخير أي المجالس التي تعقد لوجه الله تعالى، ومن آداب المجلس التي أوصانا بها رسول الله ما يلي :

1) ألا يجبر أحد عن القيام من مجلسه.

2) ألا يفرق أحد بين اثنين جالسين إلا بإذن منهما.

3) الإفساح في المجالس.

المجالس التي يجوز أو لا يجوز قول كفارة المجلس بها

المجالس لها أنواع عديدة جداً وبعضنا يأخذ قيم الإسلام دون أن يتداركها أو يفهم مواضعها التي تجب بها أو لا تجب، فالمجالس كمثال لها العديد من الأهداف وتختلف كفارتها على اختلاف أنواعها، وتعتبر أهم الأمثلة على تنوع واختلاف المجالس بين الناس ما يلي :

أولاً : المجالس المحرمة

تلك المجالس بوجه عام قد شدد الله على عقاب كل من يجلس فيها وتوعد لهم بأس شديد يشقون به في الدنيا ويتحسرون به في الآخرة، فكل من يقيم في تلك المجالس فقد رسخ لذاته مكان في الدرك الأسفل عافانا الله وإياكم، لذا أحبابي في الله علينا البعد كل البعد عن كافة المجالس التي يعلو فيها صوت الخلاعة والمحرمات على صوت الفطرة الربانية التي تنكر كل فعل مشين حرمه الله.

ثانياً : المجالس الأهلية والعادية

وتلك هي أبرز المجالس التي يصعب بها على الإنسان تفسير قواعد كفارة المجلس بها، فهي مجالس غير مستحبة في الدين كونها قد تجر أعراج الإنسان نحو لغو لا طيب فيه يجعله يحمل على أعناقه أوزار لا يطيقها يوم تقوم الساعة، ففي تلك المجالس يجتمع الأهل والأصدقاء والجيران ليتسامروا ويتقاسمون الحديث دون دراية بأن ذلك الحديث قد يأخذهم إلى الحد الواهي من النار.

لذا يجب الامتثال إلى دعاء ختم المجلس في نهاية تلك المجالس بالتحديد لأنه يمكن أن يكون الإنسان غير واعي لما قاله أثناء التواجد بها، وذكر عن رسول الله أنه كان يختتم مجلسه بقول دعاء الكفارة وكان يحث الصحابة على الدعاء به في اختتام مجلسهم ايضاً.

ثالثاً : مجالس الخير

مجالس الخير هي المجالس التي يحبها الله سبحانه وتعالى وأوصانا بها رسول الله محمد ( صل الله عليه وسلم) في أحاديثه النبوية الشريفة، و تندرج تحت أنواع تلك المجالس مجالس العلم والدين بالإضافة إلى مجالس البحث في شؤون المسلمين مثل مجالس الصدقة أو مجالس تجميع الأموال لمساعدة الفقراء والمحتاجين، وعلى عكس نهي الرسول عن التواجد في مجالس اللهو حثنا على الإكثار من مجالس الخير.

دعاء نهاية المجلس

حتى ننال المغفرة علينا أن نقول دعاء كفارة المجلس في ختام كل أحاديثنا ومجالسنا فكلمة الله حق، ووعد المسلمين على لسان رسولنا الكريم وفي كتابه العزيز بأنه يغفر لكل امرئ ما دام قد أقر بذنبه واعترف به ودعا الله بقلب صادق حتى يعفو عنه ويمحي سيئاته.

دعاء كفارة المجلس

دعاء كفارة المجلس

لما كان رسول الله ينهي جميع مجالسه بكفارة المجلس ؟

جميعنا نعلم أن محمد رسول الله آخر الأنبياء المرسلين وأشرف الخلق أجمعين منزه عن الخطايا وله العصمة عن العالمين، فكيف لرسول الله أن يقول كفارة المجلس وهو الذي نمشي على نهجه وخطاه ما حيينا لعل الله يرضى عنا فيرضينا وينير لنا كافة الدروب التي أظلمت بظلمنا لأنفسنا وتغاضينا عن المنجيات من المهالك أي كلام الله وسنة رسوله الكريم.

ذكر عن رسول الله ( صل الله عليه وسلم ) أنه كان لا يجلس مجلساً ولا يتلو قرآنا ولا يصلي صلاة إلا اختتمها بكلمات دعاء كفارة المجالس، وقد أخبرنا نبي الله أن تلك الكلمات تقال في شتى المجالس إن كانت خيراً أو لغواً، فقولها في مجالس الخير يطبع على ذلك الخير ويؤكده، وقولها في مجالس اللهو والشر يكون كفارة جبرية لمن فيها، سبحانك الله وبحمدك لا علم لنا إلا ما علمتنا.

علينا أن نتذكر قول دعاء كفارة المجلس دائماً عند نهايته قبل أن ينفض لعل وعسى يغفر الله لنا.

علينا أن نتذكر قول دعاء كفارة المجلس دائماً عند نهايته قبل أن ينفض لعل وعسى يغفر الله لنا، ويمكن قوله بعد المجلس إذا نسينا قوله.

هل يصفح الله لمن نسي قول الدعاء ؟

الله يغفر لعباده دائماً ولكن يجب علينا السعي لإرضاء الله وانتهاج أوامره، وعدم نسيان قول أي دعاء بإمكانه أن يزيل الذنوب عن صحيفتنا يوم القيامة.

هل يقال الدعاء جهراً أو سراً ؟

يفضل أن يقال الدعاء جهراً ليعلمه الأشخاص الذين لا يستطيعون حفظه أو لم يكونوا يعلمون به من قبل.

هل نثاب على تعليم الدعاء للغير ؟

نعم، فالمسلم يثاب ويؤجر على كل عمل خير يقوم به في حياته وخصوصاً إذا كان ذلك العمل خالصاً لوجه الله تعالى.

مواضيع ذات صلة

العشرة المبشرين بالجنهمن هم العشرة المبشرين بالجنه بالترتيب من الرجال؟

دعاء بعد صلاة الفجردعاء بعد صلاة الفجر | مستجاب