كلام عن الثقه بالنفس ومفارقات بينها وبين الغرور والكبرياء

كلام-عن-الثقة-بالنفس

كلام عن الثقه بالنفس

من المؤكد أنه إذا أردنا أن نوجه لأبنائنا أو لأي شخص في حياتنا كلام عن الثقه بالنفس  , فلا بد ألا يقتصر هذا الكلام على أنه يجب أن تكون شخص واثق في نفسه، وان يكون لديه علم كافي عن نفسه ولا يكون مهتز او جبان، ولكن يجب أن يتضمن الحديث عن الثقة بالنفس أساليب تجعله يعرف ماذا يقول وماذ يجب ان يفعل اذا أراد، أن يكون قوي في شخصيته وواثق من كل أفعاله.

كما أن معرفة عبارات عن الثقة بالنفس  سيحاول ان يعطي لك بعض من الاشياء الايجابية التي ستساعدك  بشكل كبير في ان تكون شخصيك افضل، ولكن الثقة في النفس لا تولد في يوم وليلة، فهذا يحتاج الي الكثير من التعب وان تحسم من نفسك بشكل كبير عند تعاملك مع الاشخاص , لذلك فنحن نقدم لك العديد من النصائح التي تساعدك على زيادة ثقتك بنفسك في هذا المقال فتابع معنا وانت تحتسي قهوة المساء  بمنزلك الذى تشعر فيه بالدفء والامان والاحتواء.

أسباب جعلت الجيل الجديد عديم الثقة بالنفس:

ونحن نرى في هذه الأيام الأطفال من الجيل الجديد أصبحوا عديمي الثقة بأنفسهم، ويرجع ذلك بشكل كبير إلي أساليب التربية الخاطئة التي يتبعها الآباء والأمهات في هذا الوقت وعدم حرصهم على إدخال كلام عن الثقه بالنفس  في إسلوب تربيتهم للأطفال , حيث يوجد الكثير من الاهالي يجعلون اولادهم يعتمدون علي الأخرين قي تنفيذ أشياء لهم في سن صغير , وهذا لا يساعدهم بالمرة على أن يكون واثقون في انفسهم , وايضا اشكال العقاب في فترة الصغر لها عامل اساسي في أن تجعل شخصية الطفل عديمة الثقة بالنفس.

فيوجد الكثير من الاهالي يستخدمون اساليب في التربية تجعل الطفل طوال حياته غير واثق في نفسه منها الضرب او القذف او إطلاق بعض من الالقاب السيئة عليه , والتي تجعله غير واثق في نفسه بالمرة، وعلى جانب أخر فهناك بعض من الاهالي يقوموا بأساليب اخري تساعد أطفالهم علي ان تكون شخصيتهم قوية ورأيهم مسموع ومرغوب فيه، وذلك بأن يقوموا بتعليمهم كلام عن الكبرياء وعزة النفس و حكم عن الثقة بالنفس  وإخبار صغارهم ان الاخطاء اشياء من الممكن ان نتعرض لها ولكن لابد من ان نتعلم شيء بعدها .

هل يمكن أن يكون الطفل بعد ذلك شخص واثق بنفسه؟

وحتى وإن كان الطفل قد تربى بإسلوب خاطئ جعله غير واثق بنفسه، فمازالت أمامه الفرصة عند الكبر لكي يغير من شخصيته إذا سمع من شخص قريب منه كلام عن الثقه بالنفس  , فهذا الكلام يحدث تغييرا جذريا في هذا الشخص فهو يجعله يحاول بعد عمر طويل ان يغير مفاهيم خاصة به خاطئة منها ان يعلم انه شخص جيد , ولا يحب ان يجرح او يؤذي احد وان يقول كل ما يحب وبشكل سليم وبطريقة صحيحة .

لذلك فنحن نرجو من الآباء والأمهات  ان يقوموا بتعليم صغارهم احترام الغير ليس الكبار فقط بل الجميع , وان لا يقولوا شيء مؤذي او يجرح الاخر وان الابتسامة في وجه اخيك صدقة , وان تجبر بخواطر الاشخاص حتي وان كانوا عابرين، وكل هذا يجب تأكيده ببعض اقتباسات عن الثقة بالنفس  حتى يعلم الطفل أن هذا الكلام حقيقي وفائدته كبيرة.

ماهي المراحل الاولي للثقة في النفس ؟

وعندما قررنا أن نقدم لكم كلام عن الثقه بالنفس  كان لا بد علينا أن نقدم لك بعض النصائح خصوصا إذا كنت في مراحلك الأولى لتعزيز الثقة بالنفس، وها هنا نقدمها لك من خلال النقاط التالية:

1- ان تعلم ان الخطأ ليس نهاية العالم وكل من علي الارض معرض للخطأ , ولكن لابد ان تكون قد تعلمت من هذا الخطأ.

2- ان تكون ايجابي ولا تقوم بجرح احد او ان تجعل احد يؤذيك , وان تكون شجاع وغير مهتز في رأيك او شخصيتك .

3- ان لاتهتم برأي الاشخاص السلبين حولك , وان تحاول ان تكون بقرب من الاشخاص الايجابين المثقفون وتقرأ دوما كلام جميل عن الحياة و الأمل  وتحاول ان تبث روح التفاؤل في الاخرين .

4- ان يقوموا الاهالي بتعليم صغارهم , كيفية اصلاح اي خطأ وان يتحدثوا معهم في كلام عن الثقه بالنفس  , وان تكون اساليب العقاب , لاتؤثر عليهم بشكل سلبي في الشخصية .

5- ان تحترم اراء الاخرين حتي وان كانت مختلفة معك وان تكون قادر علي الإحتفاظ بكل المبادئ الصحيحة او المتفق عليها بشكل عام .

كلام عن الثقة بالنفس والكبرياء :

وعندما يتحدث كل من الآباء والأمهات مع أطفالهم في كلام عن الثقه بالنفس  والكبرياء , فيجب إخبارهم بأنه يوجد خيط رفيع وبسيط يفصل بين الثقه النفس التي تكون مهمة في شخصيتك , وبين الكبرياء الذي يكون من مواصفات التعالي علي الاخرين والذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلي الغرور، ويجب أن يصفوا إليهم أن التكبر هو أن يشعروا بأن الأشخاص الأخرين اقل منهم  او انهم يشعروا بأنفسهم أعلي من الجميع.

وتعتبر صفة التكبر من الصفات السيئة جدا في اي شخص، وفي الاغلب تظهر هذه الصفة على الاشخاص المكروهين في المجتمع لانهم يكونوا عنصرين ايضا، فهم لا يرون إلا أنفسم فقط ولا يمكن أن يعترف هؤلاء الأشخاص بأن هناك شخصيات أخرى أفضل منهم في المجتمع، لذا فيجب عندما نقول للأخرين كلام يعزز الثقة بالنفس  يجب أيضا ألا نجعلهم يشعرون بالكبر والتفاخر بأنفسهم بدون داعي.

عبارات عن الثقة بالنفس والغرور :

وعند التحدث مع أطفالنا أيضا في كلام عن الثقه بالنفس  والغرور والعبارات المرتبطة بهذا الأمر، فإن أول شئ يجب أن نخبرهم به هو الآية الكريمة التي تقول “إن الله لا يجب كل مختال فخور” ونعلمهم بأن ديننا الإسلامي الحنيف ينبذ الشخص المتفاخر والمغرور، وينهى الأشخاص عن التحلى بهذه الصفة، وعادة ما يكون الفرق بسيط جدا ايضا بين الغرور الذي يكون فيه حب للذات بشكل كبير وبين الثقة بالنفس التي يجب فيها هي الأخرى حب الذات ولكن ليس بالقدر الذي يوصلك للغرور.

والغرور عادة عندما يصيب الشخص يجعله لا يعجب برأي احد سوى نفسه، وكذلك لا يهمك احد وتكون ايضا فيك بعض من مواصفات الكبر او التعالي علي الاخرين , ويكون الغرور من الاشياء التي يكره الكثير من الناس التعامل مع  الشخصيات التي تتصف بهذه الصفة سواء كان مغرور او به صفه من الكبرياء، لذلك فيجب علينا أن نفرق بين الكلام الذي يؤدي إلي الغرور عند الحديث مع الآخرين وبين كلام عن الثقه بالنفس  الذي نوجهه لهم.

كلام عن الثقة بالنفس للبنات :

ونسبة كبيرة من الأشخاص الذين يودون الإستماع إلي كلام عن الثقه بالنفس هم البنات أو الفتيات وبخاصة في مرحلة المراهقة , فلا بد يا عزيزتي عندما تصلي إلي هذه المرحلة ان تكون لديك ثقة بنفسك وان تكوني قوية وان تقدري نفسك جيد ولا تكون خائفه بشكل يجعل شخصيتك ضعيفة , ويجب أن تعلمي جيدا ماذا تقولين وتفعلين من أشياء في هذه المرحلة حتى لا تؤثر على ثقتك بنفسك.

كما يجب على كل أم عندما تتحدث مع إبنتها وتقدم لها اقوال و عبارات جميلة عن الثقة بالنفس ان تخبرها أيضا أن هناك فارق بسيط بين الخجل الذي يجب أن يكون متواجدا لدى أي فتاة وبين قلة الثقه النفس، فكونك أنثى تتمتع ببعض الخجل والحياء فهذا لا يمنع أن يكون لديك الثقة بالنفس التي تجعلك تتحدثين من الأخرين بطلاقة، فلا بد على أي بنت أن يكون لديها التوازن بين الخجل والحياء والثقة بالنفس بالشكل المعتدل الذي لا يؤثر على شخصيتها.

أهم وأشهر مقولات عن الثقة بالنفس :

وفي نهاية مقالنا الذي يتحدث عن كلام عن الثقه بالنفس  يجب علينا أن نخبركم أعزائي القراء بأهم وأشهر المقولات الخاصة بالثقة بالنفس ومن بينها: الحكمة التي تقول “واثق الخطوة يمشي ملكا” والتي كثيرا ما نسمعها على لسان آبائنا وأجدادنا حيث يصوروا لنا الشخص الذي يثق في نفسه وفي خطواته وقراراته أن يمشي كالملك على الأرض، فهو يعلم جيدا ماذا يفعل وما هي الفوائد التي ستعود عليه نتيجة هذه القرارات.

وهناك مقولة أخرى تخبرنا بأن صفة الثقة بالنفس معدية تماما مثل عدم الثقة، فإذا كان الطفل قد تربي ونشأ في بيت به أم وأب يثقون في أنفسهم وغير مزعزعين من الداخل، فهذا يجعله هو الأخر ينشأ على الثقة في نفسه والعكس صحيح أيضا.

هل الثقة بالنفس قد تؤدي للغرور؟

نعم في كثير من الأحيان إذا لم يفهم الشخص المعنى الصحيح لمفهوم الثقة بالنفس قد يصاب بالغرور والكبر.

ما هو المفهوم الصحيح للثقة بالنفس؟

إن المفهوم الخاص بالثقة بالنفس والذي يجب أن نعرفه جميعا هو أن نكون على إيمان كامل بقدراتنا وإمكانياتنا.

ما هي المرحلة العمرية التي يجب فيها الحديث عن الثقة بالنفس؟

منذ سن خمس سنوات يجب على الأم والأب أن يبدأوا في الحديث مع طفلهم عن مفهوم الثقة بالنفس وأهميته.

كيف أكون شخص واثق في نفسه وقدراته؟

ألا تجعل أحد من الأشخاص الأخرين يقلل من قدراتك وإمكانياتك وأن تعلم أن الخطأ ليس معناه النهاية بل هو بداية جديدة

مواضيع ذات صلة

أجمل ما قيل عن الحياء من الإيمان

رسالة اعتذارأجمل رسالة اعتذار مؤثرة وحزينة للعشاق والأصدقاء