كلام عن الغيرة | أغار عليه من نفسي ومن نفسه أغار عليه

كلام عن الغيرة

نار ملتهبة تأكل الأخضر واليابس، طوفان يبتلع كل ما يقابله، إنها الغيرة التي إن تملكت قلب الإنسان أهلكته، وعلى الجانب الآخر يمكن اعتبارها أحاسيس ومشاعر فياضة تصدر من الحبيب تجاه محبوبه الذي لا يريد أن يلامس نسمات الهواء بشرته فكيف بمن يقترب منه؟ وبين هذا وذاك كثر الـ كلام عن الغيرة وما تفعله بالإنسان.

كلام عن الغيرة | شعور يختلج أنسجة القلب

في سياق الحديث عن كلام عن الغيرة يجب أن نشير إلى أن الغيرة من المشاعر القوية التي إذا سيطرت على الإنسان جعلته يتصرف تصرفات غير مدروسة، حيث إنها عبارة عن أحاسيس لا يستطيع الإنسان أن يجعلها محض إرادته.

وتنتج الغيرة جراء كره شديد أو حب شديد لشخص ما، وتظهر على الشخص دون أن يدرك ذلك في كثير من الأحيان، والغيرة مثلها مثل أي مشاعر لا بد من أن يُكبح جماحها قبل أن تصل بالإنسان إلى ما لا تُحمد عقباه.

والغيرة بالنسبة لعدد من الناس هي تعبير عن الحب الذي يكنونه لمن يحبون، فيغارون عليهم من نسمات الهواء ويرفضون أن يتعاملوا مع غيرهم، الأمر الذي يصل إلى الاختناق في كثير من الأحيان فتكون الغيرة سببًا في التفرقة بينهم وليس العكس.

رسائل معبرة عن الغيرة

في إطار الحديث عن كلام عن الغيرة تجب الإشارة إلى أن هناك الكثير من عبارات عن الغيرة التي تحوي بداخلها توضيح معانٍ متعددة عن الغيرة ومنها:

1ـ الغيرة ترمز إلى حب الإنسان لذاته أكثر من حبه للآخر.

2ـ إن الغيرة إذا غمرت قلب الإنسان جعلت منه شخصًا قاسيًا لا يأبه بمشاعر غيره.

3ـ الغيرة قليلها بناء، ولكن إذا زادت عن الحد تحولت لمعول هدام.

4ـ الغيرة والخمر وجهان لعملة واحدة، فكلاهما يذهبان بعقل الإنسان حتى يفقد السيطرة على تصرفاته.

5ـ يمكن النظر إلى الغيرة على أنها ألم جسدي، فهي تؤثر على صحة الإنسان بمقدار تأثيرها على عقله وقلبه.

6ـ الغيرة كالعين المصابة، فهي ترى كل شيء إلا الحقيقة.

7ـ الغيرة من الغرائز الطبيعية لدى الإنسان ولكنها عندما تزيد عن الحد المسموح به تتحول إلى غريزة مؤذية للإنسان ولمن يحبه.

8ـ ومن أجمل كلام عن الغيرة هو “الغيرة إذا تمكنت من الإنسان جعلته يتخيل أشياء لا أساس لها على أرض الواقع وهذه المقولة من الـ عبارات جميلة التي توضح حقيقة الغيرة.

الغيرة في الحب نار لا تنطفئ

في سياق الحديث عن كلام عن الغيرة يجب أن نذكر أن الحب من المشاعر السامية التي إذا دخلت على قلب إنسان حولته لشخص لطيف الكلام، جميل الطباع، والغيرة هي دليل واضح على الحب ولكنها تستطيع قتله إذا تحولت إلى سكين حادة على رقبة المحب، وإذا ذكرنا كلام عن الغيرة في الحب يجب أن نؤكد على أن الحب يزداد بالثقة ويقل بالغيرة القاتلة.

وعلى الرغم من أن الغيرة في الحب عادة ما تقلق الطرف الآخر وتجعل العلاقة بينهما في شك دائم، إلا أنها في بعض الأحيان تُشعر الحبيب والمحبوب بقيمتهما، ومن أجمل الـ بوستات عن الغيرة على الحبيب هي:

ـ الغيرة تشعل مشاعر الحب ولكنها في الوقت ذاته قادرة على أن تمحوها.

ـ مشاعر الغيرة هي اهتمام الإنسان بمن يحب والإحاطة به في كل أفعاله، فهي مثل الغطاء الذي يريد الحبيب أن يضعه على محبوبه ليمنع العيون عنه.

ـ ومن أجمل اقوال الامام علي عن الغيرة لا تكثر الغَيْرة على أهلك فتُرمى بالسوء من أجلك”.

ـ شتان الفارق بين الغيرة على شخص والغيرة من شخص، وذلك لأن الأولى إشارة قوية على الحب، والثانية إشارة واضحة على الحقد والكراهية.

ـ إن الشك من شأنه أن يجلب الغيرة وكذلك كثرة الغيرة تؤدي إلى الشك.

ـ قسوة الغيرة الشديدة على قلب المحب تشبه قسوة القبور عند رؤيتها.

ـ ما أجمل الغيرة إذا كانت في وقتها، وما أقبحها إن زادت عن حدها.

ـ كثرة غيرة المرأة على الرجل تجعل منها امرأة مستبدة، وقلة غيرتها تجعل منها إنسانة ليس لديها مشاعر.

عبارات عن الغيرة

عبارات عن الغيرة

ما هي شواهد الغيرة في الحب؟

الحب هو القنبلة الموقوتة التي يحملها المحبون، حيث يجب أن يحملوها جيدًا وإلا انفجرت في وجههم وقضت على الحب بينهم، وللحب دلالات واضحة يمكن استنتاجها من خلال الغيرة، ولكن في كثير من الأوقات تظل الغيرة صامتة تظهر فقط على أفعال الإنسان وتصرفاته تجاه محبوبه دون أن ينطق بكلمة، وتعد هذه الغيرة هي الألطف في الحب.

عندما يتصرف الإنسان تصرفًا يستدعي الغيرة يجد الحبيب يتجاهله مما يدل على أنه لا يهتم به ولكنه في الحقيقة يشعر بنار تحرق ضلوعه، وبمجرد الانتهاء من هذا الموقف تبدأ المشاكل بينهما، وتبدأ الغيرة تظهر في أوجها، وهذا يعرف باسم اللامبالاة التي يعتمد عليها الحبيب حتى يخفي غيرته.

وتعد كثرة التواصل مع الحبيب من أهم الشواهد التي توضح الحب، حيث يريد الحبيب أن يعرف كل تحركات وأفعال المحبوب بالإضافة إلى كثرة الأسئلة عن أدق التفاصيل وخلال ذلك يقول لحبيبه كلام حب كثير حتى لا ينشغل بغيره.

وهذا النوع من الغيرة تعتبر دليلًا واضحًا على الحب، ويشعر من خلالها الحبيب بقيمته لدى من يحب، ولكن يجب الحذر ألا تتحول هذه الغيرة إلى شك، وذلك لأنه سيكون أول خطوة في هدم الحب.

حكم وامثال عن الغيرة

يوجد العديد من خواطر و رسائل عن الغيره والتي توضح مفهوم الغيرة وكيف ينظر إليها الناس، ولقد انتشرت هذه الحكم بين الناس، وتم استخدامها بشكل كبير في المواقف التي يوجد بها غيرة ومن أفضل كلام عن الغيرة هو:

ـ الغيرة تشبه الألم الذي لا يستطيع الإنسان أن يتخلص منه.

ـ الغيرة ليست عاطفة جياشة فقط وإنما كارثة تستطيع أن تقضي على كل شيء.

ـ على الرغم من أن الغيرة شعور يتضح في تصرفات الإنسان، إلا أنه دائمًا ما ينكرها.

ـ الدموع التي تتساقط من العيون بسبب الغيرة هي علامة بارزة للعشق.

ـ الغيرة بمثابة العين الكبيرة التي ترى كل شيء.

ـ الحب الحقيقي يجعل الإنسان يغير من الأشياء التافهة للغاية وهذه المقولة تعد من أروع كلام عن الغيرة الذي يوضح العلاقة بين الحب والغيرة. 

ـ المرأة تعشق غيرة زوجها ولكنها لا تريد أن تظهر ذلك.

ـ عند ذكر عبارات عن غيرة البنات من بعضها لا يسعنا إلا أن نقول إن المرأة لا يجب أن تغار من غيرها حيث إن ذلك تأكيد على وجود من هو أفضل منها، وهذا شيء لا تتحمله المرأة أبدًا.

ما هو مفهوم الغيرة؟

الغيرة عبارة عن مشاعر تسيطر على الإنسان بسبب تصرفات شخص آخر، وتخرج هذه التصرفات على هيئة أفعال غاضبة وتصرفات من شأنها أن تضر أكثر مما تفيد.

ما علاقة الغيرة بالحب؟

الغيرة علامة واضحة من علامات الحب، فالإنسان الذي يحب بصدق يغار على حبيبه من الهواء، ولكنها من الممكن أن تؤدي إلى تدمير هذا الحب إذا تحولت إلى شك.

ما هي الغيرة المحمودة والغيرة المذمومة؟

الغيرة المحمودة هي أن يغار الإنسان من شخص يرضي الله تعالى ويريد أن يكون مثله أو يغار على حبيبه عندما يفعل السوء، أما الغيرة المذمومة هي التي تقود الإنسان إلى القيام بتصرفات يكرهها الله تعالى.

ما هي أفضل اقوال عن الغيرة ؟

تعد مقولة ((الغَيْرة غيرتان: فغيرة يحبها الله، وأخرى يكرهها الله)) من أجمل الأقوال عن الغيرة.

مواضيع ذات صلة

اقوال لابن سينااقوال لابن سينا | أبو الطب الحديث

من اقوال عمر بن الخطابمن اقوال عمر بن الخطاب | صانع الحضارات ومحطم الإمبراطوريات