أجمل كلام عن الكبرياء وعزة النفس في 4 عبارات

كلام عن الكبرياء وعزة النفس

كلام عن الكبرياء وعزة النفس :

مهما خط الحكماء و الكُتاب و الشعراء من أقوال و حكم و كلام عن الكبرياء وعزة النفس يظل هاذين المرادفين في هالة شامخة مقدسة لم يستطع أحد بعد أن يشرح مكنونهما كما ينبغي , فكل العبارات قاصرة و كل الأقوال مجحفة و كل كلام عن الكبرياء وعزة النفس غير منصف , فهناك مصطلحات تقف الثمانية و عشرون حرفاً أمامها عاجزة عن التعبير كالكبرياء و عزة النفس .

و على الرغم من استمرار مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي في كتابة عبارات عن الكبرياء وعزة النفس قصيره تويتر و فيس بوك و غير ذلك إلا أن جميعها عبارات تحاول جاهدةً أن تشرح جزءاً من بحر المعاني الذي يضمه الكبرياء و عزة النفس , و كأن مصطلحي الكبرياء و عزة النفس يترفعان بنفسيهما عن الرضوخ لأي معنى قد ينقص من قدريهما و لو قدر أنملة .

في الحقيقة لا أحد يستطيع أن يصف شعوراً يخص عزة نفسه و كرامتها و كبريائها , فتلك مشاعر تُستشعر و تُحس و أي كلام عن الكبرياء وعزة النفس تويتر كمحاولة لشرح هذه المشاعر التي تعج بالشموخ فهو خدش للمعنى و جرح لجوهره .

ما المقصود بالكبرياء و عزة النفس ؟

نردد منذ صغرنا كلام عن الكبرياء وعزة النفس تحت أسقف صفوفنا الدراسية دون أن نعي تماماً معناه و نستشعره , حتى بعدما تقدم بنا العمر و أخذنا مقعدنا على منصات التواصل الإجتماعي استرسلنا في ترديد عبارات عن الكبرياء وعزة النفس قصيره تويتر و فيس بوك هنا و هناك دون فهم حقيقي لفحوى تلك المصطلحات مما صنع فجوة بين الكلام و التطبيق .

إن الكبرياء هو مقدار اعتزاز المرء بنفسه , بشخصه , بجذوره , بكل التفاصيل التي ينتمي إليها و تنتمي إليه , الكبرياء هو الكرامة و عدم الرضا بالهوان أو الذل أو المهانة أو الإهانة , و عزة النفس هي مقدار التشبث و التمسك بتلك القناعة و عدم التفريط في المبادئ أو الأخلاق أو القيم أو الكرامة مهما بلغ الثمن أو زاد بريق المغريات .

إن الكبرياء و عزة النفس هما من يدفعان الناس لاحترام الشخص و حبه و توقيره , و كلما زاد كبرياء الشخص و عزة نفسه و شموخه زاد ذلك من رصيد احترامه , احترامه لنفسه أولاً ثم احترام الناس و حبهم و توقيرهم له .

و لا شك أن درجات الكبرياء و عزة النفس تتأرجح و تتفاوت من شخص إلى آخر كل بحسب تربيته و بيئته و موروثاته و قناعاته لذا فإن الـ كلام عن الكبرياء وعزة النفس نسبياً بعض الشيء و يتباين بتباين الأشخاص و المواقف .

عبارات عن الكبرياء وعزة النفس قصيره تويتر :

يتداول مرتادو مواقع التواصل الإجتماعي عبارات عن الكبرياء وعزة النفس قصيره تويتر هي في حقيقة الأمر كلام عن الكبرياء وعزة النفس تويتر مُقتبس عن بعض الكُتاب و الحكماء المشاهير مثل العبارات التالية :-

1) ما ذكره جبران خليل جبران في كلام عن الكبرياء وعزة النفس عندما قال ” الكبرياء أن تقضي ساعات و أنت تكتب رسالة عتاب ثم تمحوها في ثواني ” .

2) ما ذكره إفرايم ليسينغ عندما قال ” في دستور الكبرياء الاهتمام بمن لا يهتم بك إهانة ” .

3) ما ذكره تشي جيفارا عندما قال ” إذا كان لديك غرور يجعلك تتجاهلني أنا لدي كبرياء يجعلني أنسى مَن أنت ” .

4) ما ذكرته فاتحة مرشيد عندما قالت ” إن للحزن كبرياء أكبر من أن يستعرضه الإنسان ” .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

أجمل كلام عن الكبرياء وعزة النفس في 4 عبارات