أجمل كلام عن الكبرياء وعزة النفس في 4 عبارات

كلام عن الكبرياء وعزة النفس

كلام عن الكبرياء وعزة النفس :

مهما خط الحكماء و الكُتاب و الشعراء من أقوال و حكم و كلام عن الكبرياء وعزة النفس يظل هاذين المرادفين في هالة شامخة مقدسة لم يستطع أحد بعد أن يشرح مكنونهما كما ينبغي , فكل العبارات قاصرة و كل الأقوال مجحفة و كل كلام عن الكبرياء وعزة النفس غير منصف , فهناك مصطلحات تقف الثمانية و عشرون حرفاً أمامها عاجزة عن التعبير كالكبرياء و عزة النفس .

و على الرغم من استمرار مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي في كتابة اقوال عن الصبر  و عبارات عن الكبرياء وعزة النفس قصيره تويتر و فيس بوك و غير ذلك إلا أن جميعها عبارات تحاول جاهدةً أن تشرح جزءاً من بحر المعاني الذي يضمه الكبرياء و عزة النفس , و كأن مصطلحي الكبرياء و عزة النفس يترفعان بنفسيهما عن الرضوخ لأي معنى قد ينقص من قدريهما و لو قدر أنملة .

في الحقيقة لا أحد يستطيع أن يصف شعوراً يخص عزة نفسه و كرامتها و كبريائها , فتلك مشاعر تُستشعر و تُحس و أي كلام عن الكبرياء وعزة النفس تويتر كمحاولة لشرح هذه المشاعر التي تعج بالشموخ فهو خدش للمعنى و جرح لجوهره .

ما المقصود بالكبرياء و عزة النفس ؟

نردد منذ صغرنا كلام عن الكبرياء وعزة النفس تحت أسقف صفوفنا الدراسية دون أن نعي تماماً معناه و نستشعره , حتى بعدما تقدم بنا العمر و أخذنا مقعدنا على منصات التواصل الإجتماعي استرسلنا في ترديد عبارات عن الكبرياء وعزة النفس قصيره تويتر و فيس بوك هنا و هناك دون فهم حقيقي لفحوى تلك المصطلحات مما صنع فجوة بين الكلام و التطبيق .

إن الكبرياء هو مقدار اعتزاز المرء بنفسه , بشخصه , بجذوره , بكل التفاصيل التي ينتمي إليها و تنتمي إليه , الكبرياء هو الكرامة و عدم الرضا بالهوان أو الذل أو المهانة أو الإهانة , و عزة النفس هي مقدار التشبث و التمسك بتلك القناعة و عدم التفريط في المبادئ أو الأخلاق أو القيم أو الكرامة مهما بلغ الثمن أو زاد بريق المغريات .

إن الكبرياء و عزة النفس هما من يدفعان الناس لاحترام الشخص و حبه و توقيره , و كلما زاد كبرياء الشخص و عزة نفسه و شموخه زاد ذلك من رصيد احترامه , احترامه لنفسه أولاً ثم احترام الناس و حبهم و توقيرهم له .

و لا شك أن درجات الكبرياء و عزة النفس تتأرجح و تتفاوت من شخص إلى آخر كل بحسب تربيته و بيئته و موروثاته و قناعاته لذا فإن الـ كلام عن الكبرياء وعزة النفس نسبياً بعض الشيء و يتباين بتباين الأشخاص و المواقف .

عبارات عن الكبرياء وعزة النفس قصيره تويتر :

يتداول مرتادو مواقع التواصل الإجتماعي عبارات عن الكبرياء وعزة النفس قصيره تويتر هي في حقيقة الأمر كلام عن الكبرياء وعزة النفس تويتر مُقتبس عن بعض الكُتاب و الحكماء المشاهير مثل العبارات التالية :-

1) ما ذكره جبران خليل جبران في عبارات عن القوة  وايضا كلام عن الكبرياء وعزة النفس عندما قال ” الكبرياء أن تقضي ساعات و أنت تكتب رسالة عتاب ثم تمحوها في ثواني ” .

2) ما ذكره إفرايم ليسينغ عندما قال ” في دستور الكبرياء الاهتمام بمن لا يهتم بك إهانة ” .

3) ما ذكره تشي جيفارا عندما قال ” إذا كان لديك غرور يجعلك تتجاهلني أنا لدي كبرياء يجعلني أنسى مَن أنت ” .

4) ما ذكرته فاتحة مرشيد عندما قالت ” إن للحزن كبرياء أكبر من أن يستعرضه الإنسان ” .

وقد يختلط على البعض منكم الأمر ويظن أن الثقة بالنفس والكبرياء هما مصطلحان مترادفان، ولكن هذا ليس صحيحا فهناك فرق شاسع بين مصطلح الثقة بالنفس والكبرياء، فبعد أن ذكرنا لكم كلام عن الثقة بالنفس والكبرياء فلا بد أن نشرح لكم الفرق بين المصطلحين، فالثقة بالنفس تعني شعور الشخص وإحساسه بكل الإمكانيات والقدرات التي يمتلكها، وهذا ما ينعكس بالتأكيد على جميع التصرفات والأفعال التي تصدر من هذا الشخص. 

أما الكبرياء كما ذكرنا لكم هو ألا يرضى الشخص على الإطلاق بالذل والهوان وألا يفرط في مبادئه وأخلاقياته أبدا من أجل شيء، كما يدخل في معنى الكبرياء أيضا أن يعف الشخص نفسه عن السؤال وطلب الحاجة من الآخرين طالما أنه يستطيع أن يقوم بهذا الأمر، وبعد أن تعرفت على الفرق بين هذين المصطلحين دعنا نستكمل حديثنا عن كلام عن الكبرياء وعزة النفس والاعتزاز بالذات. 

تأثير الكلام عن الثقة بالنفس والكبرياء على الشخص المستمع له: 

وهناك تأثيرات سحرية تحدث للشخص الذي يستمع إلى كلام عن الثقة بالنفس والكبرياء باستمرار، فعندما تحدث الأم ابنها بشكل مستمر عن الثقة بالنفس والكبرياء تجعل شخصيته تتغير إلى الأفضل حيث يصبح هذا الطفل قادرا على خوض التحديات والمنافسات بين زملائه في الدراسة من دون خوف، فهو لديه ثقة بالنفس كبيرة تجعله لا يخاف أبدا من هذه المنافسات. 

وإذا تحدث الأصدقاء فيما بينهم عن كلام عن الذات والكبرياء يجعلهم يستطيعون خوض تجارب الحياة بشجاعة ودون خوف من أحد، كما أن الكلام عن الثقة بالنفس والكبرياء يجعل الشخص يتفوق في عمله أو في دراسته بشكل كبير نتيجة إيمانه الكبير بقدراته وإمكانياته، كما أن هذا الكلام يجعل الشخص يقبل على أي شيء جديد أو يتقدم إلى أي وظيفة جديدة دون أن يخاف أو يتردد ولو للحظة. 

كلام عن الثقة بالنفس والكبرياء للبنات : 

كما يجب أن تقرأ الفتيات والبنات في سن المراهقة عن كلام عن الثقة بالنفس والكبرياء كثيرا فهذا يعزز من شخصيتها ويجعلها قادرة على مواجهة مواقف الحياة المختلفة، فالفتيات في مثل هذا السن يفقدن الثقة في أنفسهن بعض الشيء وهذا ما يجعلهن عرضة للتنمر من الآخرين وخاصة إذا كان لديهن بعض المشاكل أو الاختلاف عن الآخرين، فيجب أن تقرأ الفتاة وتعلم جيدا أن ثقتها في نفسها قد تكون هي سر جمالها. 

كما أن قراءة بوستات عن الكرامه والكبرياء من قبل الفتاة يجعلها تؤمن بقدراتها وتدرك أن لها حقوق وعليها واجبات مثل الرجل، ولن يقع العبء بالكامل على الفتاة وحدها بل يجب على الأم والشقيقة الكبرى لهذه الفتاة أن يحاولان التحدث معها عن كلام عن الثقة بالنفس والكبرياء بشكل مستمر، فهذا الأمر يجعلها تؤمن أكثر وأكثر بأهمية وجود عنصري الكبرياء والثقة بالنفس في شخصيتها. 

كيف يزيد الشخص من ثقته بنفسه وكبرياءه؟ 

ويمكن لأي شخص منا أن يزيد من ثقته بنفسه وكبرياءه بشكل كبير من خلال مجموعة من الأفعال البسيطة والتي من بينها: الاستماع دائما إلى اجمل ما قيل عن الكبرياء وعزة النفس سواء من عبارات أو أقوال مأثورة، فهذا يعزز من شعور الثقة بالنفس الداخلي لك، وكذلك عدم المقارنة الدائمة بينك وبين الآخرين فكل شخص له إمكانياته التي يجب عليه الإيمان بها فالله تعالى خلقنا مختلفين لكي نكمل بعضنا البعض. 

كما يجب أن تكون فخورا بكل ما أنجزته في الماضي حتى وإن كان شيئا بسيطا، فهذا الأمر يزيد من ثقتك بنفسك ويجعلك تسارع لتحقيق إنجازات أخرى، اطلب دائما من الآخرين أن يحدثوك عن كلام عن الثقة بالنفس والكبرياء فسماع هذه العبارات من الآخرين يجعلك تتأثر بها بشكل أكبر، وأخيرا يجب عليك أن تبحث عن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تعزز شعور الثقة بالنفس وتقرأها يوميا، وذلك لما لها من تأثير إيجابي على شخصيتك وشعورك بالثقة بالنفس والكبرياء. 

ويجب على كل شخص منا مهما كان عمره أن يقرأ باستمرار كلام عن الثقة بالنفس والكبرياء وخاصة المكنون داخل اقوال الشافعى فهذا ما يجعله يستطيع أن يواجه اختبارات الحياة بشجاعة تامة وإيمان كامل بالنجاح فيها وتخطيها.

متى يفقد الشخص ثقته بنفسه؟

من المؤكد أن الشخص يفقد ثقته بنفسه حينما يجد كل من حوله غير مؤمن بقدراته وإمكانياته ويستهون بها.

ما الفرق بين الكبرياء والغرور؟

إن الغرور يعني التعالي على الآخرين رغم عدم وجود شيء يستدعي ذلك بينما الكبرياء يعني عدم الرضا بالتقليل من قدر شخصيتنا.

ما هو علاج فقدان الثقة بالنفس والكبرياء؟

إن علاج فقدان الشخص لثقته بنفسه وكبرياءه هو الحصول على الدعم من الأشخاص المقربين وقراءة كلام عن تعزيز الثقة بالنفس باستمرار.

كيف تعزز الأم الثقة بالنفس لدى طفلها؟

من خلال مدحه إذا قام بفعل شيء صحيح حتى وإن كان بسيطا وعدم مقارنته بأي طفل آخر في العائلة.

مواضيع ذات صلة

ما-معنى-حكمة-من-طلب-العلا-سهر-اللياليما معنى حكمة من طلب العلا سهر الليالي؟

حكم عن الناس بوجهينحكم عن الناس بوجهين | أهل النفاق وشقائق الكفرة