كلف الحمل | أسبابه وطرق علاجه

كلف الحمل

تتعرض المرأة الحامل للعديد من التقلبات النفسية والمشاكل الصحية والتغيرات الشكلية الناجمة عن معجزة الحمل الاستثنائية، ويعد كلف الحمل من أبرز الأعراض التي ترافق الحامل خلال شهور حملها، وبين ثنايا السطور القادمة ستجدون كل ما يشغل بالكم حول كلـف الحمـل، حيث أسبابه وأماكن ظهوره وكذلك طرق علاجه.

كلف الحمل | ما هو؟

كلـف الحمل هو إحدى مشاكل البشرة التي تتعرض لها نسبة كبيرة من الحوامل، إذ يصيب ما يتراوح بين 50 إلى 70% من الحوامل حول العالم، ويتمثل كلف الحمل في ظهور بقع بنية اللون في أماكن مختلفة من الجسم والوجه.

ويسمى أيضا بقناع الحمل، بسبب أنه غالبًا ما تكون البقع مرتبة على نحو شبيه بالقناع نوعًا ما، إذ تتناثر على الجبهة والوجنتين، والأنف حتى تصل إلى المنطقة المحيطة بالشفة العلوية.

ومن الجدير بالذكر أن النساء صاحبات البشرة الداكنة تكن أكثر عرضة للإصابة بكلـف الحمل مقارنة بالسيدات ذوات البشرة الفاتحة، كما أن للتاريخ العائلي دورًا كبيرًا في ظهوره.

اسباب كلف الحمل

تظن بعض السيدات أن كلف الحمل من الممكن أن يكون له تأثير سلبي على صحة حملهن أو سلامة أجنتهن، مما يدفعهن للبحث عن اسباب كلف الحمل لمحاولة التصدي لها، كما يتساءلن كلف الحمل متى يروح ؟ لذا وجب التنويه أن تلك البقع الصغيرة التي تأخذ من جلد الحامل موطنًا لها لفترة مؤقتة ليست خطيرة ولا تحمل أي أضرار سلبية، بجانب أنها ناتجة عن عوامل داخلية في جسم الأنثى.

إذ إن السبب الأساسي وراء ظهور كلـف الحمل هو ارتفاع مستوى هرموني الإستروجين والبروجيستيرون، مما يحفز من إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر والجلد والعيون، وهناك بعض العوامل الأخرى التي تساعد على ظهور البقع مثل: التعرض للشمس دون حماية، وأيضا التاريخ العائلي للمرأة الحامل.

أماكن ظهور كلف الحمل

تختلف أماكن ظهور كلف الحمل من سيدة لأخرى، ولكن عادة ما يظهر البقع في الوجه، وتحديدا الجبين، والأنف، المنطقة التي تعلو الشفاه، المناطق المعرضة للاحتكاك كالإبطين والفخذين، بالإضافة إلى الرقبة والذراعين، وفي بعض الأحيان يظهر كلف الحمل في الثدي .

متى يبدأ كلف الحمل بالظهور ؟

بعد التعرف على ماهية كلف الحمل وأسبابه وأماكن ظهوره، حان الوقت لنكتشف متى يبدأ كلف الحمل بالظهور ؟ يعد الكلف من علامات الحمل غير المألوفة للكثير، على الرغم من أنه يصيب أكثر من 50% من الحوامل، وعادة ما يبدأ في الظهور خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، وهناك بعض العوامل التي تتحكم في وقت ظهور الكلف ومنها مدة التعرض للشمس، ودرجة لون البشرة، إذ إن البشرة الغامقة تظهر فيها البقع أسرع من البشرة الفاتحة، كما أن لنوع البشرة تأثيرًا أيضا.

كلف الحمل وجنس الجنين

يعتقد بعض الناس أن هناك علاقة بين كلف الحمل وجنس الجنين بسبب اختلاف مستوى الهرمونات الجنسية، ولكن لم تثبت الأدلة العلمية أو الأبحاث الطبية أن معدلات الهرمونات الجنسية تختلف سواء كان نوع الجنين ذكرًا أو أنثى، وبالتالي فإن هذا يتعارض مع فكرة اختلاف أماكن الكلف تبعًا لجنس الجنين.

فلا يمكن الاستدلال أن الأم تحمل بين أحشائها أنثى لمجرد أن كلـف الحمـل منتشرًا على جبتها وخديها، وعلى الصعيد الأخر لا يمكن الجزم بأن السيدة حامل في ذكر لوجود البقع الداكنة في الرقبة والذراعين، إنما الطريقة الأدق لمعرفة نوع الجنين هي التصوير بالموجات فوق الصوتية.

إرشادات ينبغي لكِ اتباعها لمنع تفاقم كلف الحمل:-

لا يعد كلف الحمل مشكلة تستدعي القلق، ولكن مظهره قد يتسبب في إزعاج الكثير من السيدات، لذا إليهن بعض الإرشادات للتعامل مع الكلف ومنع تفاقمه، وهي كالآتي:

1 ) تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، مع الحرص على استعمال واقي شمس مناسب للبشرة ولا يقل عامل الحماية الموجود فيه عن 30، مع مراعاة تجديده باستمرار حتى في الأيام غير المشمسة، ويُفضل أيضا ارتداء النظارات الشمسية والقبعات.

2) الابتعاد عن استخدام منتجات التقشير الكيميائية، وكذلك منتجات إزالة الشعر التي من الممكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد وتهيجه كالشمع، تجنبًا لتفاقم الكلف.

3) إخفاء الكلف مؤقتا عن طريق استخدام مستحضرات التجميل، مع تجنب استعمال منتجات تفتيح البشرة خلال الحمل.

4) تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك ومنها: الفواكه الحامضة، السبانخ، الأرز، حيث يمثل حمض الفوليك للحامل أهمية كبيرة ويقلل من ظهور التصبغات في أثناء الحمل.

"</p

علاج كلف الحمل

ربما لا يحتاج كلـف الحمل إلى علاج، لأنه يبدأ في التلاشي من تلقاء نفسه مع مرور الوقت، ويمكن أن تختفي آثاره نهائيًا بعد الولادة بفترة بسيطة، أو بعد انقضاء مدة الرضاعة، ولكن هناك بعض الكريمات والمراهم التي تسرع عملية التخلص منه وهي على النحو الآتي:-

أولا: الهيدروكينون

يعد الهيدروكينون هو أفضل كريم لعلاج كلف الحمل كما أنه الأكثر شيوعًا، ويشتمل على نوعين أحدهما يُباع دون الحاجة إلى وصفة طبيب لأن تركيزه لا يتعدى 2%، بينما النوع الآخر لا يمكن الحصول عليه إلا بوجود وصفة من الطبيب لأن تركيزه قوي.

ومن تعليمات استعماله أنه يُطبق على الجلد المتصبغ مرتين يوميًا، ويُوضع طبقة من واقي الشمس فوقه، ويجب الحذر عند استخدام الكريم خصوصًا النوع ذو التركيز الأعلى من 4% لأنه من الممكن أن يؤثر على صبغة الجلد ويؤدي إلى تغيير لونه بصفة دائمة.

ثانيا: التريتينوين

يشتمل كريم التريتينوين على نظير فيتامين A الذي يساهم في التخلص من الكلف، لا سيما إذا تم استعماله مع كريمات أخرى كالهيدروكينون، وكذلك حمض الأزيليك، والآثار الجانبية الناتجة عنه تتمثل في جفاف الجلد، ومن الممكن أيضا أن يؤدي إلى تهيجه.

ثالثا: العلاج بالليزر أو التقشير الكيميائي

إن الليزر والتقشير الكيميائي والتبريد من الخيارات العلاجية التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من كلف الحمل ، ولكنها قد تتسبب في العديد من الآثار الجانبية.

ومن الجدير بالذكر أن حبوب منع الحمل أحد المسببات الرئيسية لظهور كلـف الحمل، لذا ينبغي للمرأة البحث عن طريقة أخرى لتنظيم النسل في حال كانت تواجه مشكلة مع الكلف.

علاج الكلف بعد الولادة بالاعشاب

كما ذكرنا سلفًا أن كـلف الحـمل من الأعراض الطبيعية المقترنة بتلك الفترة، وقد يستمر لفترة بعد الولادة مما يتسبب في إزعاج السيدات، وإليكن فيما يلي طرق علاج الكلف بعد الولادة بالاعشاب : –

الكركم

يساهم الكركم في التخفيف من الكلف ويمنع تفاقمه بفضل احتوائه على عناصر مضادة للأكسدة، وتتمثل طريقة استعماله في الآتي:

1 – نحضر 5 ملاعق من الكركم و10 ملاعق من الحليب، ونخلطهم مع بعض إلى أن يتكون لدينا خليط كثيف القوام.

2 – نضيف ملعقتين من الدقيق على الخليط لنزيد كثافته.

3 – نفرد العجينة على الأماكن المتصبغة بالبقع، ونتركها لمدة 15 دقيقة، ثم نغسلها.

الشوفان

يعد الشوفان من أهم العناصر الطبيعية التي تساعد على علاج الكلف، بسبب قدرته الفعالة على إزالة الجلد الميت والتخلص من البقع الداكنة، ويمكن الاستفادة من الشوفان عند اتباع الخطوات التالية:

1 ) نخلط ملعقتين من الحليب مع ملعقتين من الشوفان، ثم نضيف إليهم ملعقة من العسل.

2) نوزع المزيج على مناطق ظهور الكلف ونتركه لمدة ثلث ساعة، وبعدها نغسله بالماء.

متى يختفي كلـف الحـمل؟

عادة ما يزول الكلف على نحو تدريجي بعد الولادة بـ 3 أشهر، وتساهم بعض الكريمات الطبية والمكونات الطبيعية في اختفائه بصورة أسرع.

هل يؤثر الكلف على سلامة الجنين؟

لا، إذ تظهر بقع الكلف نتيجة حدوث اختلاف في مستوى بعض الهرمونات، ولكنه لا يمثل أي خطورة على صحة الأم أو الجنين.

هل يمكن تخفيف الكلف باستخدام خل التفاح؟

نعم، إذ يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك و البوليفينول، وغيرها من المواد المساهمة في حماية خلايا الجلد وتخليصه من البقع والتصبغات.

ما هي الماسكات الطبيعية التي تعالج الكلف؟

هناك العديد من الوصفات والماسكات الطبيعية التي لها قدرة على معالجة الكلف بسرعة ومنها: ماسك الكركم والحليب، ماسك الشوفان والعسل، بالإضافة إلى ماسك النعناع وزيت جوز الهند.

مواضيع ذات صلة

نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامنأهم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن | لسلامة الجنين

هرمون الحليب والحملهرمون الحليب والحمل | أسباب ارتفاعه وطرق علاجه