كليات الريان | شروط القبول وخطوات التقديم

كليات الريان

كليات الريان لها شهرة واسعة في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي كله، فالطالب الذي يدرس في هذه الكلية يصبح طبيب ماهر ومتميز في المستقبل، وتقدم له فرص العمل المميزة على طبق من ذهب، كما أن تجربة الدراسة في هذه الكلية ممتعة ومفيدة للغاية، فلن يحتاج الطالب بعد التخرج إلى الدراسة والتدريب قبل أن يمارس عمله كطبيب. 

أنت ترغب في الالتحاق بكليـات الريـان يا عزيزي القارئ، ولذلك تقرأ هذا المقال الآن، ويمكنني أن أبشرك بأنك ستجد كل المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها في السطور القادمة وستكون سعيدًا بعدما تنتهي من قراءته. 

كليات الريان | حلم الكثير من الطلاب 

من منا لم يحلم يومًا بأن يكون طبيبًا؟ فمهنة الطب هي حلم الطفولة بالنسبة للجميع، ولكن لماذا؟ هل لأن الطبيب شخص مرموق في المجتمع؟ أم لأن الأمهات يفرحن كثيرًا عندما يعرفن أن أطفالهن يرغبون في أن يصبحوا أطباء؟ لا أعرف ولكني أثق في أن الأطفال يحبون الأطباء ويتمنون أن يصبحوا مثلهم. 

عندما نكبر، نفهم أن مهنة الطب هي الأصعب على الإطلاق، ولا يقدر عليها إلا أصحاب القلوب الرحيمة والعقول الرزينة، فكم هو مقلق أن تتحمل مسؤولية شخص مريض! يمكن أن تساعده إن كنت مجتهدًا أو تؤذيه إن كنت مقصرًا في عملك. 

تخفيف آلام المرضى له ثواب كبير عند الله (تعالى) ولذلك نجد الكثير من الشباب يحاولون الالتحاق بـ كليات الريان والكليات الطبية في جامعة دار العلوم وغيرهم من الكليات التي تهدف إلى الارتقاء بالتعليم العالي والتخصصات الطبية.

معلومات عن كليات الريان

كليات الريان اسم مشهور في دولة السعودية، فهو اسم كلية عريقة تقع في المدينة المنورة، والجدير بالذكر أنها كلية خاصة، تأسست عام 2017م.

يتساءل البعض هل كلية الريان معتمدة والإجابة هي نعم، الكلية معتمدة لأنها تعمل تحت إشراف وزارة التعليم، كما أنها معتمدة أيضًا من هيئة تقويم التعليم والتدريب، وفي السطور القادمة من هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن كليات الريان وتخصصاتها. 

تخصصات كليات الريان

تخصصات كلية الريان تعتبر أكثر من جامعـة رياض العلم الطبية، فهي تضم الآتي: 

1- قسم العلوم الأساسية ويحتوي على تخصص التشريح، وظائف الأعضاء، علم الأمراض، علم الأنسجة والخلايا، علم الأحياء الدقيقة، علم الأدوية، علم الكيمياء الحيوية، علم المناعة وعلم الوراثة. 

2- قسم العلوم السريرية. 

3- برامج التمريض، التخدير والصيدلة الإكلينيكية. 

شروط القبول في كليات الريان

شروط القبول في كلية الريان هي ما يجب عليك معرفته إذا قررت الالتحاق بها، وفيما يلي سوف نذكرها: 

1- الحصول على شهادة الثانوية من القسم العلمي أو ما يعادلها من داخل الدولة أو خارجها. 

2- اجتياز اختبار القدرات وكذلك الاختبار التحصيلي. 

3- اجتياز اختبار المقابلة الشخصية التي تجريه الكلية للمتقدمين. 

4- اللياقة الطبية وحسن السير والسلوك. 

بالإضافة إلى الشروط المذكورة في السطور السابقة يجب أن تكون نسب الطالب في الثانوية واختبارات الكلية هي نفس نسب قبول كلية الريان التي تحددها في كل عام، ويجب الإشارة إلى أن شروط كليات الريان تُعد مرنة للغاية إذا تمت مقارنتها مع شروط الالتحاق بـ جامعة اليمامة وغيرها من جامعات المملكة العربية السعودية. 

كليات الريان

كليات الريان

خطوات التقديم في كليـات الريـان 

بعد مراجعة شروط الالتحاق بـ كليات الريان والتأكد من قدرة الطالب على الوفاء بها، يجب التقديم في الكلية، وأول خطوة من خطوات التقديم هي التسجيل في كلية الريان حيث يجب على الطالب أن يدخل على بوابة القبول الإلكترونية في موقع الكلية ثم ينبغي له أن يسجل كل بياناته الشخصية ويحفظها. 

بعد تسجيل البيانات في موقع الكلية يجب على الطالب أن يرسل طلب التقديم إلى البريد الإلكتروني الخاص بالكلية، وهذا الطلب عبارة عن استمارة إلكترونية يملأها الطالب ببياناته، وينبغي للطالب أن يتابع بريده الإلكتروني لأن الكلية سوف ترسل له إشعار استكمال التقديم في حال إن تم قبوله. 

إذا لم يتم قبولك في كليات الريان يا عزيزي القارئ لا تقلق، فهناك الكثير من الكليات الأخرى التي يمكنك الالتحاق بها في المملكة العربية السعودية مثل جامعة جدة وغيرها، فنصيحتي لك هي ألا تتخلى عن حلمك بسبب عدم قبولك في إحدى الكليات بل يجب أن تتجاوز كل العقبات وتسعى بكل جهدك في سبيل الوصول إلى ما تريد. 

رسوم كليـات الريـان

في السطور السابقة من المقال تحدثنا عن كليات الريان وذكرنا إنها خاصة وليست مجانية، والآن سنتحدث عن رسوم الدراسية للكلية: 

في البداية يجب معرفة أن رسوم الكلية ليست موحدة، بل إن لكل تخصص الرسوم الخاصة به، فمثلًا الرسوم السنوية للطب البشري هي 70 ألف ريال سعودي، أما تخصص التمريض فرسومه 50 ألف ريال وكذلك تخصص التخدير، بينما الرسوم الدراسية للصيدلة الإكلينيكية هي 60 ألف. 

تختلف رسوم الطلاب الأجانب عن الطلاب السعوديين، فالطالب الغير سعودي يدفع مبلغ معين من المال تحدده الكلية بالإضافة إلى الرسوم المذكورة في الفقرة السابقة، ويجب ذكر معرفة أن هناك رسوم أخرى ينبغي للطالب أن يدفعها عند تقديم طلب الالتحاق بالكلية وهي غير مستردة في حال إن لم يتم قبوله. 

مركز المحاكاة في كليـات الريـان

مركز المحاكاة يعتبر من أهم مميزات كليـات الريـان، وهو عبارة عن مركز يحاكي الواقع، حيث إنه يشبه المستشفى الحقيقية في كل شيء ويمنح الطلاب تجربة واقعية عما ينتظرهم بعد تخرجهم من الكلية، وهذا المركز لا يحتوي على مرضى بالطبع، بل إنه يضم مجموعة متطورة من الدمى التي تشبه الإنسان تمامًا حيث إنها مبرمجة على أن تتفاعل مع الطلاب كالبشر. 

مركز المحاكاة يُذهل الطلاب بمجرد زيارته، فهو يحتوي على غرفة عناية مركزة، طوارئ وولادة أيضًا، والكلية اهتمت بتطوير هذا المركز لأن التجارب الواقعية من أكثر الأشياء المفيدة في الدراسة وخاصة في المجال الطبي. 

المكتبة الطبية في كليـات الريـان

التجارب الواقعية مهمة في دراسة مواد المجال الطبي، ولكن القراءة والاطلاع لا يقلان أهمية عنها، ولهذا يوجد في كليـات الريـان مكتبة طبية تحتوي على مجموعة كبيرة من الدوريات العلمية والكتب الخاصة بالعلوم الطبية، والهدف الأول والأخير لهذه المكتبة هو تثقيف الطلاب وتزويدهم بكل المعلومات التي يحتاجون إليها حتى يصبحوا متميزين في مجالهم بعد التخرج. 

تشترك المكتبة الطبية في العديد من قواعد البيانات الطبية العالمية، وتوفر للطلاب الحواسيب التي يمكنهم عن طريقها الدخول على الإنترنت وتصفح قواعد البيانات والمواقع الإلكترونية التي تساعدهم على التثقف والتطور. 

ما هي مدة الدراسة في كليـات الريـان؟

مدة الدراسة في كليـات الريـان هي ست سنوات وسنة واحدة امتياز بعد التخرج.

هل شهادة كليـات الريـان معتمدة؟

نعم، فالشهادات التي يحصل عليها الطلاب من هذه الكلية معتمدة من وزارة التعليم.

هل يوجد سكن للطلاب المغتربين في كليـات الريـان؟

بالطبع، فكليـات الريـان تهتم براحة الطلاب وتحرص على أن توفر لهم سكن مريح يحتوي على كل ما يحتاجونه لينعموا بالسعادة وراحة البال التي تمكنهم من الدراسة بكل أريحية.

من هو مؤسس كليـات الريـان؟

الشيخ عبد الغني حسين هو مؤسس كليـات الريـان ورئيسها الحالي.

مواضيع ذات صلة

بلاك بورد جازانما هو نظام بلاك بورد جازان وأبرز مميزاته؟

جرافيك-دايزينتعرف على أساسيات الـ جرافيك دايزين