كليات الفارابي النموذجية | رائدة العلوم الطبية

كليات الفارابي

تبذل المملكة العربية السعودية الكثير من المجهودات من أجل تدعيم التعليم العالي، ومن ضمن خططها المُستقبلية تطوير المؤسسات التعليمية وإنشاء جامعات إضافية بكل المحافظات، ولعل كليات الفارابي واحدة من أهم الجامعات الموجودة بالمملكة العربية السعودية، والتي تسعى إلى نشر العلوم والمعارف الطبية وإخراج كوادر من الأطباء قادرين على إحداث طفرة حقيقية في الميادين الطبية وتلبية احتياجات المجتمع الضرورية.

إلمامة بسيطة عن كليات الفـارابي

يرجع التاريخ الذي كان شاهدا على بناء وتشييد كليات الفـارابي إلى عام 2009 ميلاديا الموافق لعام 1430 هجريا، ومنذ الظهور الأول لهذا الصرح التعليمي العملاق أخذ مسار التميز والانفراد، فباتت كليات الفـارابي إحدى أهم المؤسسات التعليمية الموجودة بالمملكة العربية السعودية ودخلت بقوة كمنافس قوي في مجال تطوير البنية التعليمية وازدهار الأبحاث العلمية سواء على المستويات المحلية أو الإقليمية.

تم انتقاء موقع متميز للغاية لبناء كليات الفارابـي، ووقع الاختيار على العاصمة الرياض، فبات موقع كلية الفارابي في مركز المملكة الذي يتمحور فيه كل المراكز الهامة ويكثر فيه الخدمات، ولم تتأخر كليات الفارابي كثيرا حتى أخذت الاعتماد المحلي من قبل وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية وبدأت ممارسة عملها في تطوير العلم والتعليم خاصة في المجالات الطبية التي يحتاجها سوق العمل بكثرة، واكتشاف الداء والدواء لأي مرض.

تبذل كليات الفارابي جهدا كبيرا ومساعٍ عظيمة من أجل توفير أجواء آمنة صالحة للتعليم لجميع الطلاب لكي تُشجعهم على بذل كل ما لديهم وتدفعهم تجاه الإبداع والتميز، ومن ثم تخريج كوادر بشرية تمتلك مستويات عالية من الكفاءة والفعالية لخدمة مجتمعاتهم والارتقاء بها في مصاف الدول المتقدمة.

تخصصات جامعة الفارابي | ما هي؟

تعد كليات الفارابي واحدة من الكليات ذائعة الصيت بالمملكة العربية السعودية وذلك لأن تخصصات جامعة الفارابي مُنصبة أكثر على الميادين الطبية، وتقدم كليات الفارابي العديد من التخصصات التي هي حلم بالنسبة لعدد كبير من الطلبة والطالبات، وهدفها ليس التكسب وجني الأرباح المادية ولكن هدفها الأسمى يكمن في تقديم تعليم مميز ومتطور وتخريج أشخاص قادرين على نفع البشرية، والجدير بالذكر أن جامعة الفارابي تتواجد ضمن قائمة المؤسسات التعليمية التي لا تهدف للربح مثل جامعة عفت العريقة، ومن أبرز أقسام كليات الفارابي ما يلي:

أولا: قسم الطب البشري

ينبثق من هذا القسم المتاح في كليات الفارابي الكثير من التخصصات الفرعية والتي تساعد بصورة كبيرة في إخراج كوادر بشرية مُتسلحة بالعلم والتدريب وتكون لديها المهارات والإمكانيات لغزو سوق العلم وتقديم يد العون للجميع ورفع المستوى الطبي في المملكة العربية السعودية.

إن المدة المُخصصة من قبل إدارة الجامعة للدراسة بهذا القسم تصل إلى ستة أعوام متتالية، وذلك بجانب سنة إضافية يُطلق عليها سنة الامتياز، ولعل من أبرز التخصصات المتوفرة في قسم الطب البشري بكليات الفارابي ما يلي:

– قسم الجراحة.

– قسم الأطفال.

– قسم التشريح وعلم الأجنة.

– قسم علوم الكيمياء الحيوية.

– قسم الطب الشرعي والسموم.

ثانيا: تخصص طب الأسنان

يضم هذا القسم في كليات الفارابي تخصصات جمة ومفيدة للغاية، وتكون الجامعة حريصة كل الحرص على توفير وسائل تدريبية مُكثفة أثناء مدة الدراسة، مما يكفل تخريج دفعات من الطلاب مُؤهلة بشكل جيد وتكون على أهبة الاستعداد لمزاولة مهنة طب الأسنان وعلاج المرضى بكفاءة عالية.

تتم الدراسة في تخصص طب الأسنان التابع لـ كليات الفارابي لمدة تصل إلى ست سنوات متلاحقة، بالإضافة أيضا إلى عام دراسي آخر يُسمى بعام الامتياز، ومن أهم الأقسام الموجودة بهذا التخصص ما يلي:

– قسم الاستعاضة السنية.

– قسم علوم ووقاية الأسنان.

– قسم جراحة الفم والفكين.

– قسم طب الفم والعلم التشخيصية.

ثالثا: تخصص التمريض

شعار كليات الفارابي الأول يمكن في تقديم أناس ينفعون الآخرين بعلمهم، ولأن تخصص التمريض يعد واحدا من أهم التخصصات الموجودة في المجال الطبي، حيث يُعنى بتحمل مسئولية المرضى وتقديم أفضل مستوى من الخدمات الطبية الكفيلة برعايتهم والحفاظ على صحتهم، أطلقت كليات الفارابي أقساما خاصة بتخصص التمريض.

الأعوام المُحددة للدراسة في هذا التخصص تُقدر بـ أربعة أعوام متعاقبة، بالإضافة أيضا إلى سنة أخرى من أجل الحصول على الامتياز، وهي ذات المدة في جامعـة رياض العلم ، ويندرج تحت هذا التخصص أقسام غاية في الروعة ومن أبرزها:

– قسم العلوم الأساسية.

– قسم علوم التمريض.

تخصصات جامعة الفارابي

تخصصات جامعة الفارابي

شروط و معدلات القبول في جامعة الفارابي | ما هي؟

تعد كليات الفارابي إحدى أكثر المؤسسات التعليمية والجامعات الأهلية التي تدر على المجتمع السعودي بفئات طبية تم تعليمها وتدريبها على أعلى مستوى مثل كلية ابن سينا ، ذلك الأمر الذي يعمل على تحسين مستوى الطب بالمملكة والارتقاء به إلى أبعد الحدود.

نظرا لأن الاختصاصات الطبية تستوجب تحرى أعلى درجات الدقة في العمل، قامت كليات الفارابي بالإعلان عن مجموعة من الضوابط الضرورية والمعايير المهمة للتسجيل والالتحاق بها، ولا بد من توافرها كلها لكي يتم قبول الطلاب وتسجيلهم بها، كما تم تحديد أيضا معدلات القبول في جامعة الفارابي ولعل من أهم هذه شروط كلية الفارابي القبول والتسجيل ما يلي:

1- حتمية حصول الطلاب المتقدمين للالتحاق بكليات الفارابي على شهادة الثانوية العامة أو ما يماثلها من شهادات أخرى بغض النظر عما إذا كانت قد أُخذت من داخل المملكة السعودية أو خارجها.

2- ينبغي لكل الطلبة والطالبات عبور ماراثون الثانوية العامة في فترة لا تزيد عن خمسة أعوام.

3- لا بد أن يتمتع الطالب المتقدم للالتحاق بكليات الفارابي بقدر عالٍ من الصفات السلوكية الحسنة.

4- يجب على كل الأشخاص الذين يريدون الدراسة بهذه الكليات أن يكونوا لائقين من الناحية الطبية والجسمانية.

5- ضرورة اجتياز جميع المُتقدمين لكل المقابلات الشخصية والاختبارات اللغوية التي يتم تحديدها من قبل إدارة الجامعة مثل؛ اختبار اللغة الإنجليزية.

6- فيما يتعلق بـ معدلات القبول في جامعة الفارابي ، لا بد ألا يكون المجموع الكلي للمواد العلمية للطلاب في مرحلة الثانوية العامة أقل من 90%، كما يجب أيضا ألا يكون أقل من 70% في الاختبارات التحصيلية للالتحاق بتخصصات الطب البشري.

كلية الفارابي تسجيل دخول

تُقدم كلية الفارابي تسجيل دخول سلسا وسهلا للغاية، حيث قد أطلقت موقعا إلكترونيا خاصا بها لتيسير خطوات التقديم والتسجيل على كل الطلاب، ومن أهم الخطوات التي يمكن بواسطتها الدخول إلى كليات الفارابي ما يلي:

– التوجه إلى موقع جامعة الفارابي الإلكتروني.

– الضغط على الأيقونة المُشار إليها باسم القبول الموحد.

– كتابة وإدخال كل البيانات المطلوبة بصورة سليمة مثل؛ رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

– النقر على أمر تقديم.

– بعد ذلك يتم الضغط على علامة تسجيل الدخول.

هل تمتلك كليات الفارابي فروعا أخرى؟

نعم، فبجانب الفرع الرئيسي الموجود بمدينة الرياض قد تم تشييد وبناء فرع آخر لـ كليات الفارابي في واحدة من أجمل المدن السعودية على الإطلاق ألا وهي مدينة جدة الخلابة.

ما هي التكاليف المُقدرة للالتحاق بـ كليات الفارابي؟

تتراوح مصاريف الالتحاق بكليات الفارابي ما بين 27500 إلى 35000 ريال سعودي، وذلك خلال عام دراسي كامل وبناء أيضا على التخصص الذي يختاره الطالب.

كيف يتم التواصل مع جامـعة الفارابي؟

لقد طرحت جامعـة الفارابي الكثير من الأساليب التي تُمكن كل الطلاب من التواصل معها، وذلك بغرض الرد على كل التساؤلات الخاصة بكل ما له علاقة بالجامعة ومن أمثلتها؛ رقم كلية الفارابي 920009112، بالإضافة أيضا إلى البريد الإلكتروني الخاص بها info@alfarabiuc.edu.iq .

ما هي الأطوار الدراسية المُقدمة عبر كليات الفارابي؟

تفتح كليات الفارابي أبوابها أمام كل الطلاب الذين يُريدون مواصلة رحلتهم التعليمية وتوفر درجات دراسية عديدة ولعل من أمثلتها؛ درجة البكالوريوس، الدراسات العليا.

مواضيع ذات صلة

التسجيل في نظام نور برقم الهويةتعرف معنا على التسجيل في نظام نور برقم الهوية.

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصلخطوات التسجيل في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل