كلية ابن سينا | دراسة الطب بمنظور عالمي

حياة البشر وأرواحهم ستكون في خطر عظيم إذا لم يكن هناك طبيب بارع لعلاج أسقامهم، وصيدلي متخصص لصناعة علاج يداويهم، وممرض متمرس ليرعاهم وقت آلامهم، ومن هذا المنطلق تم تأسيس كلية ابن سينا كأول جامعة طبية خاصة تقع تحت إشراف التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، والتي تهدف إلى تخريج جيل من الأطباء قادر على إحداث طفرة حقيقية في مجال الطب.

لمحة بسيطة عن كلية ابن سينا

تعد كلية ابن سينا أول كلية خاصة في مجال الطب يتم تأسيسها في المملكة العربية السعودية تحت إشراف وزارة التعليم العالي، وتم إنشاؤها عام 2004 م بمدينة جدة بالقرب من “مستشفى الملك عبد العزيز للأورام”، ورؤية مؤسس هذه الجامعة تتلخص في اكتشاف الداء والدواء لأي مرض يمكن أن يصاب به المواطن السعودي.

تخصصت هذه الكلية في تدريس 4 تخصصات طبية وهي: “الطب البشري، الصيدلة، طب الأسنان، التمريض”، ويجب أن يتوفر في الطالب عدد من الشروط لكي يتمكن من الالتحاق بها.

أهداف كلية ابـن سـينا للعلوم الطبية

تسعى كلية ابن سينا إلى تحقيق عدد من الأهداف حتى تكون في مصافٍ الجامعات المتطورة، وهي كالتالي:

1) توفير ظروف علمية مناسبة لكي يتمكن الطالب من دراسة تخصصه بأريحية.

2) الاعتماد على أحدث البرامج التعليمية في عمليات التدريس لكي يتمكن الطالب من مسايرة التطورات التي تحدث في المجال الطبي.

3) الرغبة في أن يكون للكلية دور فعال في تخريج أمهر الأطباء القادرين على مساعدة المجتمع في الأزمات الصحية والأمراض التي من الممكن أن يصاب بها أعداد كبيرة من المواطنين مثل الجدري وإنفلونزا الطيور وغيرها.

4) تمكين الشباب السعودي الذين لم يحالفهم الحظ في الالتحاق بالكليات الطبية الحكومية من الالتحاق بهذه الكلية ودراسة الطب بأسلوب متطور.

ويؤكد أحد المتخرجين في جامعة ابن سينا أن الدراسة داخل الجامعة مميزة وتواكب الطرق العالمية في التدريس، حيث يقول: ( تجربتي في كلية ابن سينا كانت رائعة، فقد تعلمت العديد من الأمور العلمية والعملية التي ساعدتني على التميز في مجال عملي).

تخصصات كلية ابن سينا

تسخر جامعة ابن سـينا قدراتها في تدريس عدة تخصصات طبية، نذكرها كما يلي في نقاط مختصرة:

أولًا: الطب البشري

يعد من تخصصات جامعة ابن سينا المميزة، ولكي يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس في الطب البشري عليه أن يجتاز 7 سنوات دراسية كاملة مقسمة إلى ثلاث مراحل، بحيث تكون أول سنة هي السنة التحضيرية وهي مرحلة مشتركة بين تخصصات الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان (المرحلة الأولى).

أما المرحلة الثانية فتشمل السنة الثانية والثالثة والرابعة، وفيها يدرس الطالب أجهزة الجسم، ثم تأتي المرحلة الثالثة وتشمل كلًا من (السنة الخامسة والسادسة)، ويدرس فيها الطالب ( الأمراض الباطنة، النساء والتوليد، طب الأسرة، الجراحة)، والعام الأخير يكون دراسة عملية، وبعد الانتهاء من سنوات الدراسة يكون المتخرج مؤهلًا للعمل بـ المركز التخصصي الطبي أو إحدى المستشفيات الحكومية أو الخاصة.

ثانيًا: الصيدلة

مدة الدراسة في تخصص الصيدلة تصل إلى 6 سنوات، يحصل فيها الطالب على عدد من المقررات الدراسية التي تؤهله بعد التخرج ليكون قادرًا على معرفة الأنشطة الدوائية، وتحديد مقدار الجرعات الصيدلانية، والتعرف على عمل الأدوية، بالإضافة إلى المساهمة في صنع الأدوية المختلفة.

ثالثًا: طب الأسنان

تبلغ مدة دراسة هذا التخصص 7 أعوام بما فيهم العام التحضيري، تهدف دراسة طب الأسنان إلى تخريج طبيب أسنان قادر على التعامل مع كافة المستجدات في مجاله، وفي أثناء 7 سنوات الدراسة يكون الطالب قد درس كلًا من ((العلوم السريرية الأساسية لطب الأسنان، علوم الأسنان المحافظة، علوم الأسنان الوقائية، القدرة على إعادة تأهيل الفم والوجه والفكين))، كما يكون مؤهلًا لعلاج الأمراض التي تصيب الفم مثل التهابات اللثة والأسنان وغيرها.

رابعًا: التمريض

فترة الدراسة هي خمس أعوام، يدرس فيها الطالب كل المواد الدراسية المتعلقة بالتمريض والتي تجعله قادرًا على ممارسة مهام عمله، وبعد أن يجتاز الدارس المقررات الخاصة بالدراسة سيكون مؤهلًا للقيام بالإجراءات التمريضية عن طريق الأجهزة اللازمة، والتعرف على أفضل شكل ممكن للتعامل مع المواقف المختلفة في أثناء رعاية المرضى.

ما هي شروط القبول في كلـية ابـن سـينا ؟

لكي يتمكن الطالب من الالتحاق بـ كلية ابن سينا ، لا بد من أن تتوفر به بعض الشروط، وفيما يلي شروط القبول في كلية ابن سينا بالتفصيل:

1) حصول الطالب على شهادة إتمام مرحلة الثانوية العامة (القسم العلمي) أو ما يوازيها سواء من داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.

2) بالنسبة لـ معدلات القبول في جامعة ابن سينا فهي كالتالي: إذا أراد الطالب الالتحاق بدراسة الطب البشري أو طب الأسنان فعليه أن يكون حاصلًا على 85% فيما أكثر في الثانوية العامة، أما إذا أراد الانضمام لـ كلية ابن سينا لدراسة الصيدلة الإكلينيكية أو التمريض فيجب أن يكون مجموعه 80% فيما أعلى.

3) ألا يكون قد مر على اجتيازه للمرحلة الثانوية أكثر من 5 أعوام، وفي حال تعدي هذه الفترة فيحق لمجلس الأمناء اتخاذ القرار المناسب بشأنه سواء بالرفض أو القبول.

4) اجتياز اختبار القدرات الخاص بكل كلية.

5) أن يتمتع المتقدم بحسن السير والسلوك.

6) يجب أن يكون المتقدم ملائمًا من الناحية الطبية.

7) إذا كان المتقدم للجامعة ممن يعملون في إحدى الوظائف فعليه أن يحصل على (موافقة مرجعه).

مصاريف الالتحاق بـ كلية ابن سينا

تختلف رسوم جامعة ابن سينا باختلاف التخصص الذي يرغب الطالب في دراسته، ولكن بداية على الطالب دفع 3000 ريال سعودي من أجل التقديم (مبلغ لا يُرد)، وإليك الرسوم بالتفصيل:

1) الطب البشري وطب الأسنان: تقدر رسوم دراسة هذين التخصصين بمبلغ 70 ألف ريال سعودي في العام، أي أن الطالب عليه دفع 490 ر.س لكي يجتاز أحد التخصصين.

2) الصيدلة الإكلينيكية: رسوم الدراسة بها  60000 ريال سعودي في العام الواحد، وبهذا فإن تكاليف سنوات الدراسة تكون 360000 ر.س.

3) التمريض: على المتقدم أن يدفع مبلغًا ماليًا مقداره 50000 ريال سعودي في العام، أي أن الرسوم الإجمالية تبلغ 250000 ر.س.

منـح كلـية ابـن سينا

يحق للطالب ذي الجنسية السعودية دون غيره التمتع بـ منح كلية ابن سينا ، ولكي يتمكن من الحصول على إحدى هذه المنح يجب أن يكون محققًا للشروط والقواعد التي وضعتها الكلية، وعليه أن يقدم الوثائق اللازمة التي تتوافق مع هذه القواعد، ومن ثم يقوم بتقديمها على “موقع وزارة التعليم العالي الخاص بالمنح”، وبعد ذلك ستقوم الجامعة بدراسة هذه الطلبات وتقبل من يكون محققًا لكل الشروط.

كيفية التسجيل في موقع كلية ابن سينا

تشترط الجامعة على من يرغب في الالتحاق بأحد التخصصات المتوفرة بها أن يقدم إلكترونيُا فقط إذ إنها لا تقبل الطلبات باليد، وفيما يلي كلية ابن سينا تسجيل طلب الالتحاق بها :

1) الدخول إلى موقع كلية ابن سينا الإلكتروني.

2) استيفاء كافة البيانات المطلوبة.

3) الضغط على كلمة استمرار، ومن ثم الانتظار حتى يتم الرد من قبل الجامعة.

هل تشترط كلية ابن سينا معدلًا تراكميًا محددًا لمن يلتحق بها عند التحويل من كلية أخرى؟

بالطبع، فيجب أن يكون المعدل التراكمي للطالب الذي يرغب في التحويل إليها من كلية أخرى مرتفعًا، بحيث لا يقل عن 3.75 من أصل 5.

ما الهدف الأساسي لتأسيس كلـية ابـن سينا؟

الهدف من إنشاء هذه الجامعة هو تخريج جيل متميز من الأطباء والممرضين بهدف مساعدة المجتمع على تجاوز الأزمات الصحية.

هل منح كلية ابن سينا تقبل غير السعوديين؟

لا يحدث ذلك، فمن يحق له التقدم للحصول على منح هذه الجامعة هو من يملك الجنسية السعودية، أما غير ذلك فلا يتم قبوله.

ما هو معدل القبول في كليتي الطب البشري والأسنان؟

لكي يلتحق الطالب بإحدى هاتين الكليتين عليه أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل 85% كحد أدنى.

مواضيع ذات صلة

من هو مؤسس قوقلمن هو مؤسس قوقل

تسجيل دخول فيس لايتتعلم كيفية تسجيل دخول فيس لايت